في طيات الزمن تتسارع الأحداث، وفي أروقة العلم والتدين يتألق العلماء بنجومهم المضيئة.

ومن بين هؤلاء العلماء الذين أسهموا بإضاءة دروب الهدى، نجد شيخًا تألق في سماء العلم والتربية، هو الشيخ سعد الشثري.

ترك بصماته الثرة في ميدان العلم والتعليم، وقاد الركب نحو النور والمعرفة.

لنغوص سويًّا في سيرته الذاتية ونكتشف أفق إنساني وعلمي يستحق الاحترام والاعتزاز، لذا دعونا نتعرف معًا على السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري.

وللتواصل معنا للحصول على خدماتنا في كتابة السيرة الذايتة على أيدي نخبة من الخبراء برجاء إرسال رسالة على رقم الواتساب التالي: 96877217771

السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري

السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، سعد بن ناصر بن عبد العزيز أبوحبيب الشثري (1387هـ -) هو عضو في هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية.

ومستشار في الديوان الملكي السعودي برتبة وزير، وعضو في هيئة التدريس بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود.

السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، أكمل سعد دراسته الجامعية في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حاز على درجة الماجستير ومن ثم الدكتوراه.

عمل كأستاذ جامعي في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من سنة 1409هـ إلى سنة 1422هـ.

شارك كعضو في هيئة كبار العلماء السعودية من سنة 1426هـ حتى أُعفي في سنة 1431هـ.

في سنة 1434هـ أصبح عضوًا في هيئة التدريس بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود.

وفي سنة 1437هـ عُيِّن مجددًا كعضو في هيئة كبار العلماء السعودية، ومستشارًا في الديوان الملكي السعودي برتبة وزير.

السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، هو الشيخ سعد بن ناصر بن عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن محمد بن فهد بن غانم بن محمد بن سيف بن حماد بن محمد بن رشيد بن مؤمل بن محمد بن شثر بن محمد بن مؤمل من بني زياد من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، أتم سعد الشثري دراسته الجامعية في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.

بدأ مسيرته الأكاديمية كمعيد في الجامعة عام 1409هـ، حيث حاز على درجة الماجستير، وكان عنوان رسالته “التفريق بين الأصول والفروع”.

فيما بعد حصل على درجة الدكتوراه عام 1417هـ، وكان عنوان أطروحته “القطع والظن عند الأصوليين”.

الحياة العملية للشيخ سعد الشثري

الحياة العملية للشيخ سعد الشثري
الحياة العملية للشيخ سعد الشثري

السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، يظهر مسار الحياة العملية للشيخ سعد الشثري مسارًا مشرقًا ومليئًا بالتفوق في ميدان الشريعة والدعوة.

إليك نظرة فاحصة على رحلته المهنية:

  1. معيد في كلية الشريعة – 1409هـ: بدأت رحلة الشيخ سعد الشثري في مجال العمل الجامعي عام 1409هـ، حيث شغل منصب معيد في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  2. محاضر في كلية الشريعة – 1414هـ: السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، استمر تقدمه المهني، حيث تولى منصب محاضر في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في عام 1414هـ.
  3. أستاذ مساعد – 1418هـ: أظهر الشيخ سعد استمراريته في التقدم، حيث تم ترقيته إلى رتبة أستاذ مساعد في كلية الشريعة عام 1418هـ.
  4. أستاذ مشارك – 1422هـ: السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، في تطور طبيعي، تسلم الشيخ المنصب الرفيع كأستاذ مشارك في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في عام 1422هـ.
  5. عضو في هيئة كبار العلماء – 1426هـ إلى 1431هـ: السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، أظهرت خبرته العلمية والدينية العميقة حينما أُدرِجَ ضمن أعضاء هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية من عام 1426هـ حتى عام 1431هـ.
  6. عضو في هيئة التدريس – 1434هـ حتى الآن: استمرت مسيرته الأكاديمية في كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود منذ عام 1434هـ حتى الوقت الحالي.
  7. عضو في هيئة كبار العلماء – 1437هـ حتى الآن: السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، عاد الشيخ سعد ليكون عضوًا في هيئة كبار العلماء من جديد منذ عام 1437هـ، مما يعكس اعترافًا بخبرته الفذة ودوره المهم.
  8. مستشار في الديوان الملكي – 1437هـ حتى الآن: تلقى الشيخ سعد الشثري الثقة بتعيينه مستشارًا في الديوان الملكي السعودي برتبة وزير اعتبارًا من عام 1437هـ وحتى الوقت الحالي.

الأعمال العلمية للشيخ سعد الشثري

السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، تشكل الأعمال العلمية للشيخ سعد الشثري جانبًا مهمًا وغنيًا من مسيرته العلمية، حيث قام بالعديد من الأنشطة والمساهمات في مجالات متعددة:

  1. التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود: السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، قام بتدريس مقررات هامة مثل “أصول الفقه” و “مقاصد الشريعة” و “القواعد الفقهية” في كليات الشريعة وأصول الدين والدعوة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  2. التدريس بجامعة الملك سعود: شملت أعماله التدريسية مقررات متنوعة مثل “مصادر الأحكام” و “فقه الأسرة” و “المعاملات المالية” بجامعة الملك سعود.
  3. التدريس في جامعة المعرفة العالمية: السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، قدم مساهماته القيمة في تدريس مواضيع متنوعة، بما في ذلك “مدخل علوم الحديث” و “فقه العبادات” و “فقه الأسرة” و “فقه الجهاد والأطعمة” و “فقه النوازل”.
  4. التدريس في الأكاديمية الإسلامية المفتوحة: شملت مسيرته التدريسية أيضًا تعاونه مع الأكاديمية الإسلامية المفتوحة.
  5. التدريس في منصة طالب العلم: ساهم في نشر المعرفة والتعليم عبر منصة طالب العلم.
  6. الإشراف على الرسائل العلمية: السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، قام بالإشراف على الرسائل العلمية ومناقشتها في العديد من الجامعات، مساهمًا في تطوير المستوى الأكاديمي.
  7. المشاركة في الإعلام: شملت أعماله المشاركة في العديد من وسائل الإعلام مثل القنوات والإذاعات والجرائد والمجلات، حيث قدم مساهماته العلمية والدينية.
  8. تحكيم البحوث العلمية: قام بتحكيم البحوث العلمية للمؤتمرات والمجلات العلمية والبحوث التي تتعلق بالترقيات العلمية.
  9. الإشراف على مشروع جامعة المعرفة العالمية: السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، شارك في الإشراف على مشروع جامعة المعرفة العالمية، مساهمًا في تطوير مفهوم التعليم العالي.
  10. التدريس في المساجد والمشاركة في الخارج: لم يقتصر إسهامه على البيئة الأكاديمية فحسب، بل قام بالتدريس في المساجد وإلقاء المواعظ، وشارك أيضًا في الأنشطة العلمية والتوعوية في عدد من البلدان خارج المملكة.

أهم مؤلفات الشيخ سعد الشثري

أهم مؤلفات الشيخ سعد الشثري
أهم مؤلفات الشيخ سعد الشثري

السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، يتلألأ اسم الشيخ سعد الشثري في سماء العلم الإسلامي، حيث تتجلى إسهاماته البارزة في ميدان الشريعة.

يتميَّز الشيخ بإلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات الفقهية والتشريعية المهمة في مؤلفاته.

دعونا نستعرض بعناية بعضًا من أبرز مؤلفاته التي أثرت في تطور فهم الشريعة الإسلامية.

أهم مؤلفات الشيخ سعد الشثري:

  1. المسابقات في الشريعة الإسلامية: السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، يستعرض الشيخ في هذا الكتاب مفهوم المسابقات في الإسلام وأحكامها، موجهًا النظر نحو فهم دقيق لهذه المسائل.
  2. التقليد وأحكامه في الشريعة: يناقش الشيخ في هذا العمل مفهوم التقليد في الشريعة والأحكام المتعلقة به، مسلطًا الضوء على أهميته وتطبيقاته.
  3. عقد الإيجار المنتهي بالتمليك: السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، يقوم الشيخ بتحليل عقد الإيجار المنتهي بالتمليك ويشرح مضامينه وأحكامه، مسهمًا في فهم العقود في الشريعة.
  4. القطع والظن عند الأصوليين: يستعرض الشيخ مفهومي القطع والظن في الأصول الفقهية، موجهًا القارئ نحو فهم دقيق للمصطلحات الأصولية.
  5. تقسيم الشريعة إلى أصول وفروع: يقوم بشرح تفصيلي لتقسيم الشريعة إلى أصول وفروع، ملقيًا الضوء على أهمية هذا التقسيم في فهم الشريعة.
  6. قوادح الاستدلال بالإجماع: يناقش الشيخ في هذا الكتاب قوادح الاستدلال بالإجماع، ويبين التحديات والمشكلات التي قد تطرأ في هذا السياق.
  7. مختصر صحيح البخاري: يقدم الشيخ مختصرًا لصحيح البخاري، يسهم في تقديم المعلومات بشكل مبسط ومنظم.
  8. التفريق بين الأصول والفروع: السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، يوضح الشيخ الفروق الجوهرية بين الأصول والفروع في الشريعة، مشيرًا إلى أهمية التمييز بينهما.
  9. مقدمة في مقاصد الشريعة: يقدم الشيخ مقدمة شاملة حول مقاصد الشريعة، مبينًا كيفية فهم الأهداف والغايات الشرعية.
  10. عبادات الحج: يستعرض الشيخ في هذا الكتاب مناسك وعبادات الحج بشكل مفصل، مسهمًا في توجيه الحجاج والمعتمرين.

هذه مجرد لمحة عابرة عن بعض مؤلفات الشيخ سعد الشثري، حيث يظهر فيها تنوع اهتماماته العلمية وعمق رؤيته في ميدان الشريعة.

في ختام هذه النظرة القصيرة إلى السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري، نجد أنفسنا أمام شخصية علمية تمثل نموذجًا للتفاني والعطاء في سبيل خدمة المجتمع ونشر العلم.

يظل اسمه محفورًا في ذاكرة العلم والتربية، ويستمر إرثه في إلهام الأجيال القادمة نحو الاستمرار في رحلة البحث عن المعرفة وخدمة الإنسانية.

وهكذا تعرفنا معًا على السيرة الذاتية للشيخ سعد الشثري.

وللتواصل معنا للحصول على خدماتنا في كتابة السيرة الذايتة على أيدي نخبة من الخبراء برجاء إرسال رسالة على رقم الواتساب التالي: 96877217771