نتميز بتقديم خدمات كتابية بطرح موضوعي شيق في فقرات متنوعة وفي هذه المقالة سنتناول الحديث عن برقية الديون الملكي في رؤية منطقية وموضوعية، يمنكم تقديم مقترحاتكم واستفساراتكم من خلال مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


 برقية الديوان الملكي

البرقية هي وثيقة رسمية تحتوي على مصلحة يريدها الطرف المرسِل من الطرف المستقبِل للبرقية، وتمثل حاجة لمرسلها، والبرقية هي بمقام حلقة الوصل بين الطرفين، وتتعدد الجهات التي يتم إرسال الخطابات والبرقيات إليها، وغالبًا ما يتم إرسال برقية الديوان الملكي من مواطني المملكة العربية السعودية؛ نظرًا لما يقدمه مكتب الديوان الملكي من تسهيل للمعاملات، وتمريرها سواء مع المؤسسات العامة أو الخاصة.

ولقد تم تخصيص مكتب في الديوان الملكي يعمل على النظر في البرقيات المقدمة من قِبل المواطنين في المملكة العربية السعودية، وتختلف محتوى البرقيات المرسلة باختلاف مطالب المواطنين، فهناك برقيات لطلب المساعدات المالية، وهناك برقيات لطلب الحصول على الوظيفة، وأيضًا هناك خطابات تُرسل إلى المكتب للشكاية، ولدفع المظلم وغير ذلك من القضايا، التي تختص بأبناء الشعب السعودي سواء كانت شخصية أو مجتمعية وفي عدة مجالات.

إن الديوان الملكي هو الهيئة التنفيذية الخاصة بالملك والتابع له، ويعتبر الديوان الملكي أهم الجهات التي يلجأ إليها مواطني المملكة العربية السعودية؛ لقضاء حوائجهم، وتمرير مصالحهم، حيث يعمل المكتب التنفيذي بتوجيه من جلالة الملك على القيام بالبحث والدراسة في مضمون برقية الديوان الملكي، ومن ثم إصدار القرارات المناسبة، وحتى يتسنى لكافة أبناء الشعب السعودي من الحصول على الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي، فلقد تم تخصيص رقم خاص لاستقبال قضايا المواطنين ومعاملاتهم، وأيضًا من ضمن التسهيلات يمكن استخدام الموقع الرسمي للديوان لإرسال برقية الديوان الملكي لأولئك الذين يصعب عليهم القدوم من أماكن بعيدة إلى مقر الديوان في الرياض.

برقية الديوان الملكي إعفاء بنك التسليف

بنك التسليف والادخار الحكومي هو أحد المنشئات الحكومية، التي تتبع النظام العام، والتي تختص في المجال الاقتصادي والتنمية، وكثيرًا ما يتم الاعتماد على المساعدات التي يقدمها البنك للمواطنين؛ حيث إنه مع التطور الاقتصادي والحضاري أصبح المواطنون في المملكة العربية السعودية في بعض الأوقات في حاجة للحصول على دعم مالي؛ لتنفيذ مشارعهم الخاصة، ولأن حكومة المملكة العربية السعودية تهتم بكل ما من شأنه النهضة بالمملكة العربية السعودية، فقد وجهت عدة قرارات تتعلق بتقديم وتوفير كافة الخدمات، التي من شأنها أن تساهم في التطوير في ظل اللوائح والأنظمة المشروعة.

برقية الإعفاء هي عبارة عن وثيقة يقدمها الشخص الذي وقع في عجز مالي، أو شق عليه تسيير أموره المالية، ويمكن توجيه برقية الديوان الملكي؛ طلبًا بإسقاط المستحقات المتوجبة على الشخص إلى بنك التسليف والادخار السعودي؛ ليعمل البنك بعد ذلك في تنفيذ التوجيه.

يعمد الكثير من المواطنين إلى طلب قروض مالية من بنك التسليف والادخار السعودي؛ ليتمكنوا من تنفيذ مشاريعهم الخاصة، لكن قد تطرأ على البعض ظروف تجعلهم يقعون تحت وطأة العجز عن سداد الأقساط المترتبة، ونظرًا لهذا فقد عمدت حكومة المملكة العربية السعودية إلى التخفيف على هؤلاء المواطنين، ودفع هذا العجز عنهم من خلال دراسة قرارات تقديم الإعفاء من السداد، وقد خرجت هذه القرارات بالقبول، وتم التوجيه إلى البنوك والمؤسسات المالية بتوفير هذه الخدمة للمواطنين في ضوء لوائح وقوانين وشروط محددة.

يستقبل الديوان الملكي الكثير من برقيات طلب الإعفاء لبنك التسليف، وكان ذلك حدثًا ناتجًا في ظل التغيرات الاقتصادية المستمرة، التي أحدثت فجوة كبيرة لبعض شرائح المجتمع، خاصة الذين لديهم دخل محدود، ولذلك كان قرار حكومة المملكة العربية السعودية في توفير خدمة الإعفاء للمواطنين في المملكة إحدى القرارات التي ساهمت في التخفيف على أبناء شعب المملكة ممن عليهم مستحقات مالية للبنك، ولقبول برقية الديوان الملكي؛ لأجل الإعفاء من البنك يتطلب توافر شروط معينة تتلخص في:

  1. أن يكون مقدم طلب الإعفاء أحد أبناء المملكة العربية السعودية ممن يحملون الجنسية السعودية مهما كان نوع جنسه.
  2. يجب تقديم كافة الوثائق والأوراق التي تدعم مقدم برقية الديوان الملكي لأجل الاعفاء من المستحقات المالية للبنك.
  3. يجب ألَّا يكون الإعفاء من غرامات مالية مستوجبة بسبب مخالفات قانونية، تم إصدار قرار بوجوب دفعه.

كيف ارسل برقية إلى الديوان

يتساءل الكثير حول كيفية إرسال برقية الديوان الملكي إلى الديوان وهل يتطلب من الشخص الذهاب بنفسه إلى مقر الديوان لتقديم طلبه؟، وتأتي إجابة هذه الأسئلة في أنه تم توفير ميزة إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي عبر الموقع الرسمي، الذي خصصه المكتب التنفيذي طبقًا لتوجيهات جلالة الملك؛ ليتمكن مواطنو المملكة من إرسال برقياتهم، التي تحتوي على قضاياهم ومطالبهم الخاصة دون عناء تحمل مشقة السفر إلى مقر الديوان، وفي حال كان تقديم برقية الديوان الملكي عبر الموقع الرسمي للديوان الملكي فعليك الدخول إلى الموقع الرسمي للديوان الملكي من خلال المتصفح، ومن ثم اتباع التعليمات الموضحة في الموقع لإرسال برقيتك.

برقيات الديوان الملكي السعودي

تعتبر برقية الديوان الملكي وثيقة رسمية؛ لذا يتوجب عند كتابة هذه البرقيات أن يتم الالتزام بخطوات كتابة الوثائق الرسمية المتبعة لدى أغلب الجهات المختصة باستقبال البرقيات وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. أن يُبتدأ كتابة برقية الديوان الملكي ببسم الله الرحمن الرحيم، والذي يتم كتابتها في أعلى منتصف البرقية.
  2. كتابة تاريخ تقديم الوثيقة في الجهة اليسرى من البرقية كالآتي: اليوم، التاريخ الهجري، ثم السنة الهجرية، يليه في الأسفل كتابة التاريخ الموافق، ثم الشهر الميلادي، وبعده السنة الميلادية.
  3. تحديد نوع برقية الديوان الملكي وكتابة الموضوع تحت البسملة بسطر في منتصف البرقية.
  4. كتابة اسم الجهة المعنية باستقبال البرقية في الديوان الملكي، وهي عادة توجه إلى جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، فتكتب إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظك الله ورعاك.
  5. ذكر التحية المتعارف عليها، وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وتكتب في منتصف البرقية بعد اسم الجهة.
  6. استفتاح برقية الديوان الملكي بالشكر والثناء باختيار الكلمات الرقيقة والمعبرة.
  7. توضيح محتوى البرقية وتوضيح الهدف المنشود من البرقية، وذلك يكون بطريقة موجزة؛ بحيث لا تخل بالمحتوى، ويجب مراعاة دقة التعبير وتسلسل الأفكار؛ ليسهل النظر في البرقية ومعرفة المحتوى المنشود، ويجدر أثناء كتابة البرقية التنويه إلى وجود المستندات والأوراق الداعمة للغاية المنشودة من البرقية.
  8. أنهِ برقية الديوان الملكي بالثناء والدعاء بأسلوب يدل على ذوقك الرفيع.
  9. كتابة البيانات التعريفية لمرسل برقية الديوان الملكي، وهذه البيانات على النحو الآتي:

الاسم الرباعي لمرسل البرقية، ورقم الهوية الوطنية السعودية، ثم عنوان السكن، يليه رقم هاتف جوال المرسل، وأخيرًا التوقيع.

اقرأ أيضًا: تقديم معروض على الديوان الملكي

نموذج برقية للديوان

وضعنا بين يديك -عزيزنا القارئ- في الفقرة السابقة الخطوات النظرية لبرقية الديوان الملكي، التي ينبغي أن تكون، وسوف نعرض عليك في هذه الفقرة تطبيق الخطوات النظرية في صورة نموذج تطبيقي للخطوات وهو كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم البرقية/ …./ …./ ………….

الموضوع/ برقية الديوان الملكي للإعفاء من بنك التسليف.

جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، وحامي حماهما، حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أتشرف بتقديم أسمى معاني الشكر والعرفان لشخصكم الكريم ولجهودكم المباركة؛ لتوفير أفضل الخدمات لكافة شعبكم المحب، وأرجو من جلالتكم السماح لي برفع مناشدتي هذه، التي أطلب منكم فيها أن تنظروا في مسألتي بعين الرأفة وتقبلوا بتوجيه قراركم الحكيم لفك ضيقتي.

جلالة الملك

لقد تقدمت قبل سنتين إلى بنك التسليف والادخار السعودي لطلب قرض مالي؛ لأتمكن من خلاله من ترميم منزلي، وإتمام بناءه بعد أن توقفت عملية الإنشاء بسبب عدم قدرتي على التمويل، وبدأ العمل على إنهاء البناء، ولقد منَّ الله علي أن تيسرت أموري بعد ذلك، وتمكنت من السكن في منزلي، وما إن بدأت الشعور بالاستقرار حتى ابتليت بمرض ابنتي الصغيرتين؛ حيث أصيبتا فجأة بصرع، لم نتمكن من معرفة أسبابه.

جلالة الملك

عملًا بالأسباب طفت الكثير من المستشفيات على أمل أن أجد من يتمكن من تشخيص حالة المرض المفاجئة التي وقعت على ابنتاي أو أتمكن من العثور على علاج لحالتهما، وللأسف لم تصل كل محاولاتي إلا بالرجوع خائب الأمل.

جلالة الملك

أعيش الآن مع أسرتي محاولين أن يكرمنا الله بشفاء ابنتي، نتعايش مع هذه المصيبة التي حلت بنا، ومعاذ الله أن نعترض على قضائه، لكن بسبب هذه الحالة الطارئة لم أعد أستطع تسديد المستحقات المالية المتوجبة علي لبنك التسليف والادخار السعودي؛ لأجل ذلك أرسلت خطابي هذا مناشدًا رأفتكم وراجيًا نظركم لحالتي بعين الرحمة وقبول طلبي.

ولقد أرفقت مع هذه البرقية التقارير الطبية المتعلقة بالحالة المرضية، والسندات المالية الخاصة بتكاليف العلاج بالإضافة إلى السندات المالية الخاصة بالبنك، والتي توضح ما تبقى علي من مستحقات مالية يتوجب تسديدها خاصة بعد مرور الوقت المحدد للتسديد ولم أتمكن من السداد.

أسأل الله الكريم أن يبارك في أعمالكم وأعماركم، وأن يمدكم بموفور الصحة والعافية، وأن يبعد عنكم وعن أحبائكم كل سوء، وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

اسم مقدم البرقية/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

عنوان السكن/ ……………………….

رقم الهاتف الجوال/ ……………………….

نموذج برقية الديوان الملكي جاهز:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم البرقية/ …./ …./ ………….

الموضوع/ (هنا يتم تحديد وكتابة الموضوع الخاص والمطلوب).

إلى جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

بداية أتقدم بأطيب التحايا والشكر والعرفان لسيادتكم لما تبذلونه من جهد لكافة أبناء هذا البلد المبارك، واسمحوا لي أن أتقدم بخطابي هذا، الذي أطلب فيه من جلالتكم أن (هنا يتم كتابة وعرض طلب المرسل وتوضيح أسباب التقديم مع مراعاة الدقة في التعبير والمصداقية في الطرح وتسلسل وترتيب المحتوى).

أسأل الله العظيم أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الخطاب/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

عنوان السكن/ ………………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ………………………………..

التوقيع/ ………………………………..

برقية الديوان الملكي عن طريق البريد

يطرح العديد من مواطني المملكة العربية السعودية تساؤلات كثيرة حول برقية الديوان الملكي ومن هذه التساؤلات هي كيفية إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي، وكيف يمكن إرسال البرقية عبر البريد، وما هو عنوان البريد الأفضل والأسرع؟

لقد تم توفير البريد الممتاز لإرسال البرقيات والخطابات إلى الديوان الملكي؛ حيث يتم من خلاله إرسال البرقيات والخطابات في أسرع وأقصر وقت، لكل من هو داخل المملكة أو خارجها، وذلك عبر عنوان البريد الملكي: المملكة العربية السعودية، الهدا، 7634، الرياض 12911.


وصلنا إلى ختام فقرات هذه المقالة، التي تضمنت موضوع برقية الديوان الملكي بشكل احترافي، وطرحناه في صورة مبتكرة؛ لتتمكن من الحصول على المعلومات القيمة، للحصول على المزيد من خدماتنا الكتابية يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.