نتميز بطرح المعلومات المتجددة والقضايا المختلفة التي تهم الكثير من الباحثين عن كل ما يتعلق بخطاب تعريف بالراتب خاصة لأولئك الموظفين المشغولين؛ لنضع عن كاهلك عناء البحث والتشتت في المواقع المتعددة، ولإكمال الفائدة لكم نعرض عليكم الفقرات المتنوعة مع بعض النماذج العملية؛ ليصلك كل جديد بأسرع طريقة وأقل جهد وأبسط أسلوب، يمكنكم عرض طلباتكم من خلال تواصلكم معنا على الرقم 0556663321.


خطاب تعريف بالراتب  

يُعرّف خطاب تعريف الراتب على أنه وثيقة ومستند مالي رسمي، ويحتوي على بيانات دخل الموظف، وهو أحد أهم الوثائق التي يتم طلبها من جهة البنوك من العملاء الذين يقومون بطلب سلفة أو قرض من البنك، أو السفر إلى الخارج وغير ذلك من الأمور التي تستلزم إحضار خطاب تعريف.

يتم إصدار خطاب تعريف الراتب من جهة العمل للشخص نفسه المرسل للخطاب من أجل التصديق على تملك الشخص لوظيفة تضمن حصوله على دخل شهري معين، وتعرّف البنك بمفردات راتب الشخص من الأساسيات والحوافز وغير ذلك من الدعم المالي، ويعتبر خطاب تعريف بالراتب من أهم المستندات التي يتم طلبها من بنك الراجي، ويجب على الموظف العميل أن يوفرها من أجل الحصول على التمويل المرغوب.

يتساءل الكثير حول استخدامات خطاب تعريف بالراتب ونجيب على هذا التساؤل بأن خطابات التعريف بالراتب هي دليل على كافة ما يتعلق بالدخل المادي للموظف الذي يقدم هذا الخطاب لأجل الحصول على منزل أو شقة سواء كان للتمليك أو الاستئجار، أيضًا يمكن استخدام خطاب تعريف الراتب لشراء أو تأجير السيارات، أو لطلب قرض من البنك لتمويل مشروع خاص بالوظف، وغير ذلك الكثير من الاستخدامات.

في فقرات هذه المقالة الشيقة بعد أن تعرفنا على ماهية خطاب التعريف بالراتب، ومن أين يمكن الحصول عليه، سوف نبحر في معرفة صيغة خطاب تعريف الراتب وكيفية عمله بأسلوب توضيحي بسيط وفي فقرات متنوعة فاغتنم الفرصة، واحصل على الفائدة بإكمال قراءة المقال.

صيغة خطاب تعريف بالراتب

كما ذكرنا سابقًا بأن خطاب تعريف بالراتب هو عبارة مستند توضيحي لمفردات الراتب الذي تطلبه بعض المؤسسات المالية الاستثمارية في المملكة العربية السعودية؛ كالبنوك من أجل التعرف على وضع الموظف ودخله المادي بالإضافة إلى المعلومات الأساسية التالية:

  1. جهة العمل للموظف وتاريخ تعيينه في العمل.
  2. استحقاقات الموظف التي تشتمل على الراتب الأساسي والحوافز والبدلات.
  3. استقطاعات الموظف، والتي تشتمل على الخصومات والضرائب والتأمينات.
  4. توقيع مدير شؤون العاملين في الشركة وتوقيع المدير أو الرئيس.
  5. بيانات التواصل الرسمية بالشركة.

ويجدر بالذكر أنه تتعدد صيغ خطاب تعريف الراتب، وذلك اعتمادًا على طبيعة المؤسسة التي يعمل فيها الموظف إلا أن جميع تلك الصيغ تتفق على ضرورة توضيح البيانات الأساسية والمعلومات الآنفة الذكر، سواء كانت تلك المؤسسات تندرج في العمل تحت القطاع العام أو الخاص في المملكة العربية السعودية.

أيضًا ننوه إلى أن خطاب تعريف بالراتب هو أحد الأوراق الرسمية المطلوبة من المواطن أو المقيم في المملكة العربية السعودية للحصول على تعريف الراتب عند رغبتهم في السفر خارج المملكة وفي هذه الحالة يجب التعريف بالشروط التي يجب توافرها في الخطاب الموجه للسفارة، وتتمثل هذه الشروط في:

  1. ينبغي أن يكون اسم المرسل للخطاب مماثلًا بالضبط للاسم المدون في جواز السفر.
  2. لا بد أن تكون صياغة الخطاب مكتوبة على ورق رسمي أو خاص بالشركة، كما يجب أن يحتوي الخطاب على letterhead footer، وشعار الشركة والاسم والعنوان بالتفصيل، ويرسل من الشركة.
  3. أن يتضمن الخطاب عددًا من البيانات الأساسية بالشركة مثل أرقام التليفونات وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم السجل التجاري، والبطاقة الضريبية؛ لتأكيد مصداقية مقدم الطلب إلى السفارة، ويجب أن يوقع على الخطاب المدير المسؤول بالشركة بالإضافة إلى ختم الشركة.
  4. أن يحتوي الخطاب أيضًا على البيانات الخاصة من مقدم الطلب كما سوف يتم توضيحه في الفقرة القادمة من هذه المقالة.

كيف اسوي خطاب تعريف بالراتب

كما تم إيضاحه بأن لكل مؤسسة نظامها الإداري الخاص، ولتقديم خطاب تعريف الراتب يتطلب من الموظف وهو الشخص نفسه الذي يريد الخطاب تنفيذ الإجراءات التالية:

  1. تجهيز خطاب تعريف بالراتب، الذي يحتوي على شعار الشركة التي يعمل لديها الموظف.
  2. تحديد تاريخ تحرير الخطاب.
  3. تحديد الهدف الأساسي والغرض من إرسال الخطاب.
  4. كتابة بيانات الجهة الصادر منها الخطاب، والجهة التي ستستلم خطاب تعريف بالراتب الخاص بالموظف.
  5. كتابة الاسم الرباعي للموظف صاحب الخطاب واسم ونوع الوظيفة التي يشغلها.
  6. كتابة كافة بيانات الراتب بشكل واضح ودقيق ومفصل من الاستحقاقات المتمثلة في الراتب الأساسي والبدلات والحوافز، والاستقطاعات المتمثلة في الخصومات والضرائب والتأمينات.
  7. يتوجب على الموظف أن يوثق الخطاب بتوقيع الجهة المسؤولة عن إصدار الخطاب والختم عليه بختم الشركة الخاص بها.
  8. جميع الإجراءات السابقة تشترك فيها كل من المؤسسات المالية في قطاعي العمل العام والخاص، وتتفرد هذه الفقرة لأولئك الموظفين الذين يعملون في القطاع الخاص، وتتمثل في أنه يلزم على الموظف في القطاع الخاص أن يوثق الخطاب من الغرفة التجارية في المملكة.

الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على خطاب تعريف الراتب من خلال بوابة إلكترونية وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية في مسمى نظام فارس، حيث يمكن للموظفين في المملكة العربية السعودية استخراج خطاب تعريف الراتب من نظام فارس الإلكتروني باتباع التعليمات التالية:

  1. أولًا: الدخول إلى نظام فارس الإلكتروني  من هنا ، أو الضغط هنا على نظام فارس.
  2. ثانيًا: تسجيل الدخول من خلال ادخال اسم المستخدم (رقم الهوية الوطنية للموظف)، ومن ثم كلمة المرور بالإضافة إلى رمز التحقق.
  3. ثالثًا: الانتقال إلى أيقونة التفضيلات العامة والنقر عليها.
  4. رابعًا: الانتقال إلى القائمة الرئيسية والنقر عليها.
  5. خامسًا: النقر على أيقونة الراتب والبدلات.
  6. سادسًا: النقر على أيقونة (تعريف الراتب).
  7. سابعًا: سوف يتم نقلك إلى صفحة خاصة لإدخال البيانات اللازمة لاستخراج خطاب التعريف بالراتب.
  8. ثامنًا: يتوجب عليك إدخال نوع التعريف وبيانات الجهة المرسل إليها الخطاب.
  9. تاسعًا: سيتم العرض عليك بأي لغة تريد استخراج الخطاب فيها قم باختيار اللغة التي تريدها واضغط عليها.
  10. عاشرًا وهي المرحلة الأخيرة: قم بالضغط على أيقونة تحميل التعريف؛ لتحميل خطاب تعريف بالراتب الخاص بك.

يمكنك بعد ذلك إرسال خطاب تعريف بالراتب إلى الجهة التي تريدها وانتظار الرد.

خطاب تعريف بالراتب لبنك الراجحي

بنك الراجحي هو أحد أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية الذي ساهم في تطوير الحركة الاقتصادية في المملكة، بل من أهمها وأشهرها في المملكة، ولديه الكثير من الفروع في كافة مناطق المملكة العربية السعودية، وهو من البنوك التي تتفق في أعمالها وإدارتها المالية مع أحكام الشريعة الإسلامية، لذا تجد الكثير من المواطنين في المملكة يفضلون إنجاز معاملتهم المالية وادخار مواردهم وإنشاء حساباتهم الخاصة لدى هذا البنك.

بدأ بنك الراجحي نشاطه بقوة في المملكة العربية السعودية منذ عام 1957 واستمر في نشاطه المتميز لأكثر من خمسين عام إلى يومنا هذا، ويُقدر رأس مال بنك الراجحي بحوالي 25,000,000,000 ريال سعوي، ويمتلك أكبر فروع في المملكة العربية بلغ عددها 500 فرع، ويقوم المصرف بمزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية لحسابه أو لحساب المواطنين في المملكة (أفراد و شركات) داخل المملكة وخارجها.

يمنح بنك الراجحي في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات والتسهيلات للعملاء في المملكة، حيث إنه يتيح منتجات التمويل المتعددة؛ ليتمكن العميل من أن يختار ما يناسبه منها، كما أنه يوفر للمواطنين في المملكة فرصة الحصول على القروض الشخصية في مسمى تمويل وطن، ونظرًا للمميزات الكثيرة التي يقدمها بنك الراجحي للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية يعد هذا البنك من أكثر البنوك التي يرتادها المواطنين في المملكة للحصول على التسهيلات والخدمات التي يقدمها البنك لصالح عملائه.

لأجل ذلك يعمد الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية في الحصول على خطاب تعريف بالراتب لبنك الراجحي، لفتح حساب مصرفي للحصول على تلك الخدمات المقدمة من البنك كالتمويل الشخصي للعميل وغير ذلك، وحتى تتعرف على مضمون صيغة الخطاب سوف نعرض عليك عدة نماذج من خطاب تعريف الراتب للاستفادة منها وهي على النحو الآتي:

اقرأ أيضًا: خطوات طلب مساعدة مالية الأمير عبدالعزيز بن فهد

نموذج خطاب تعريف بالراتب

بسم الله الرحمن الرحيم

نحيطكم علمًا أننا في شركة/ ….……………..، نقر أن الأخ/ ……….…………، يحمل الجنسية/ ……………، ورقم البطاقة/ ………….، الصادرة في تاريخ/ …..……..، ومستمرة حتى تاريخ/ ….…………، يعمل في شركتنا في وظيفة/ ……………..، ويقبض مقابل الوظيفة المحددة مبلغًا ماليًّا ثابتًا كالآتي: المرتب الأساسي/ ……….……….، ريال سعودي. بالإضافة إلى بدل السكن/ …………….، وبدل مواصلات/ ……………… ريال سعودي، ويتقاضى حوافز أخرى/ ………………………………

ولقد تم تحرير هذا الخطاب وفقًا لطلب الموظف المذكور سابقًا، على ألَّا تتحمل الشركة أي معاملات مالية يجريها الموظف مع البنك، ولكم منا خالص الاحترام.

تاريخ تحرير هذا المستند/ …./ …./ …………..

المدير العام للشركة/ …………………..

التوقيع/ ………………….

نموذج آخر خطاب تعريف بالراتب

بسم الله الرحمن الرحيم

حرر هذا المستند في اليوم/ ……………. الموافق/ …./ …./ ……..

على أن يقدم هذا المستند إلى بنك الراجحي حيث يقر فيه الأخ/ ………..…………..، ممثل شركة/ …………………، أن الموظف/ ………………..، الحامل للجنسية/ ………….……، برقم هوية وطنية أو رقم بطاقة إقامة/ ……………………..، يعمل لدينا في وظيفة/ …………………، وكان التحاقه بالعمل لدينا منذ تاريخ/ …./ …./ ……….. كما هو مذكور في عقد العمل.
ولا يزال الموظف على رأس عمله في شركتنا ويتقاضى أجرًا شهريًًا مرتباً ثابتاً بمقدار (………………) ريال سعودي بالإضافة إلى بدلات بمقدار/ …………….. ريال سعودي.
وعليه من الاستحقاقات المالية الآتي/ …………………………………………..
ولقد حرر هذا المستند بناء على طلب الوظف المذكور في الأعلى، ونشير حرصًا أن الشركة غير مسؤولة عن أي معاملات مالية أو تجارية تعقد مع الموظف، ولكم جزيل الشكر والتقدير.

توقيع المدير العام للشركة/ …………………………

نموذج خطاب تعريف بالراتب (3)

بسم الله الرحمن الرحيم

نُحيطكم علمًا أننا مؤسسة/ ……………………، وأن السيد/ …………………..، صاحب الجنسية/ ……………………..، ويحمل هوية وطنية أو رقم إقامة (أو رقم جواز سفر)/ …………………….، الصادرة في تاريخ/ …./ …./ …………، وسارية المفعول حتى تاريخ/ …./ …./ …………، بأنه يعمل لدينا في وظيفة/ ………………….، ويتقاضى نظيرًا لهذه الوظيفة مبلغًا ماليًّا ثابتًا على النحو التالي:

الراتب الأساسي/ …………. ريال سعودي.

البدلات: بدل السكن/ ……………… ريال سعودي، بالإضافة إلى بدل النقل/ ………………. ريال سعودي.

إضافي يومي/ ………………… ريال سعودي.

مستحقات مالية أخرى/ ………………………….

ولقد تم تحرير هذا الخطاب بناء على طلب الموظف المذكور أعلاه، ولا تتحمل الشركة مسؤولية أي معاملات مالية يقوم بها الموظف مع البنك، ولكم منا فائق الاحترام والتقدير

مدير الشركة/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………….


في ختام هذه المقالة التي ناقشنا فيها موضوع خطاب تعريف بالراتب وجميع جوانبه، وتعرفنا على كافة صوره وأشكاله، وأوضحنا كيفية الحصول عليه، وما هي المتطلبات اللازمة لاستخراجه والاستفادة منه نأمل أن نكون قد أثرينا معلوماتكم وقدمنا لكم الفائدة المرجوة التي تسعون إليها، يمكنكم الاطلاع على خدماتنا الكتابية والاستفادة منها من خلال مراسلتنا على تطبيق الواتس آب والتواصل معنا على الرقم 0556663321.