رسالة طلب تدريب تعاوني

رسالة طلب تدريب تعاوني

لرفد المعرفة بالخبرة يحتاج الطلبة في الجامعات والمؤسسات التعليمية إلى رسالة طلب تدريب تعاوني لتقديمها إلى المؤسسات الداعمة لتنمية وتطوير الشباب من طلبة الجامعات، في هذا المقال سوف نتعرف على طلب تدريب ميداني وطريقة كتابة خطاب طلب تدريب من الجامعة، وغير ذلك من الموضوعات المشابهة بشكل مبسط وفي طرح موضوعي يجمع أهم المعلومات، للاطلاع على خدماتنا المميزة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


رسالة طلب تدريب تعاوني

في الوقت الحاضر مع الانفجار المعرفي الهائل أصبح التدريب عِلمًا مستقلًا له طُرُقه الخاصّة به فِي جَمعِ المعلومات والأفكار بطرق مَنهجِيّة يسهل على المُتَدرّب تعلمها، وذلك من أجل تأسيس مُوظّفينَ مؤهلين قادِرينَ على الاستجابَة السّريعَة لكافة التغيرات في ميدان العمل، ومن أجل أن يكونوا قادرين على مواكبةِ التطوّرات، ويعتبر التدريب فرصة مِن خِلالِها يتمكن الطالب المتدرب من تطوير مَعرِفَته وتحسين مُستواه العلمي ورفده بالخبرة العملية، وذلك من خلال دورات منهجية إرشادية وفق احتياجاتِ سُوقِ العمل، ولعل أهمية التدريب طرأت من خلال احتياجات سُوقِ العَمَل؛ حيث إن سوق العمل يحتاجُ إلى الكَفاءةِ والمَهارَة العملية أكثر من احتياجه إلى الدرجة الأكاديمية العلمية.

تعريف التدريب في الاصطلاح اللغوي مشتق من كلمة درب ومعناه الطريق، والتدريب في الاصطلاح عملية اكتساب الخبرات والمعارف التي يحتاجها الفرد؛ حيث تفيده في حياته المهنية سواء في الجانب المعرفي أو السلوكي لإحداث تغيير إيجابيّ في جانب المهارات والقدرات المختلفة، والذي بدوره يعمل على تطوير الأداء في أي جهة عمل، وللتدريب دور مهم وفعَّال لتحقيق الأهداف سواء كانت هذه الأهداف خاصة بالأفراد أو بالمؤسسات وجهات العمل المختلفة، ويجب أن يسري التدريب وفق عدد من الخطوات المنتظمة التي تتمركز حول تنمية القدرات بحسب نوع التخصص الأكاديمي.

أما عن التدريب التعاوني فهو عبارة عن نظام تعليمي تجمع فتراته بين الدراسة النظامية والخبرة العملية المنظمة المتعلقة بالمنهج التعليمي في مجال التخصص، ويعتبر التدريب التعاوني وسيلة قوية وفعّالة لإكساب المتدربين الخبرة الميدانية في صورة منظمه تبلور الدراسة النظرية الأكاديمية دون الإخلال بمتطلبات الدراسة الأكاديمية الأساسية أو إحداث زيادة في سنوات الدراسة.

وبهذا يصير التدريب التعاوني رافدًا قويًّا يُعزز التحصيل العلمي للطلاب بالقدرات والخبرات العملية وهو أيضًا يعمل على مضاعفة فرص التوظيف، ولذلك تجد الكثير من المؤسسات تدعم تقديم الدعم بتدريبهم من خلال قبول رسالة طلب تدريب تعاوني الذي تعطيه الجامعة لطلابها المحتاجين للتدريب الميداني لاكتساب القدرات والخبرات العملية؛ ولأجل أن يتأهل الطلاب المتخرجين إلى سوق العمل بكفاءة.

خطاب طلب تدريب من الجامعة

التدريب التعاوني عبارة عن ورشة عمل تعليمية بين الطالب وعضو هيئة التدريس والمشرف بالتعاون مع المؤسسة الداعمة لتدريب الطلاب، حيث يهدف هذا التدريب إلى تحقيق الموائمة بين المنهج العلمي في الجامعة وما يحتاجه سوق العمل والواقع المعاصر للمجتمع في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والإدارية وغير ذلك، حيث يبدأ التدريب بتقديم رسالة طلب تدريب تعاوني، وينتهي بتقرير يُعده الطالب وفق نموذج معين يعرض فيه تسلسل الأعمال التدريبية التي قام بها والمخرجات التعليمية التي تحققت.

رسالة طلب تدريب تعاوني تتيح الفرصة لجميع الطلبة الجامعيين في المراحل الأخيرة من تخصصاتهم الأكاديمية في الجامعة لرفد المعرفة التي تحصلوا عليها في دراستهم بالمهارات العملية في مجال تخصصهم، أيضًا تتيح الفرصة لجميع الطلبة للتدرب على اتباع أنظمة العمل والتكييف معها وتطبيقها للوصول إلى مستوى مهني لائق من تحمل المسؤولية وتعزيز الثقة بالنفس، وكل ذلك لأجل ضبط مخرجات التعليم في الجامعات بمختلف التخصصات، ولضمان حصول الشباب المتخرجين من طلبة الجامعات على الوظيفة المناسبة.

خطاب قبول تدريب تعاوني

رسالة طلب تدريب تعاوني الذي يحتاجه الطلاب والطالبات يجب أن تُكتب وفق خطوات معينة تتمثل في الآتي:

  1. الخطوة الأولى: كتابة البسملة في منتصف رسالة طلب تدريب تعاوني في أعلى الورقة، تحت شعار المؤسسة التعليمية الذي إما أن يتم وضعه في منتصف الورقة أو في الجهة اليسرى من الرسالة.
  2. الخطوة الثانية: كتابة اسم الجهة الداعمة للتدريب التعاوني، والتي قد تم الاتفاق معها مسبقًا من قبل الجامعة على تدريب الطلاب المتخرجين، بعد ذلك تًصاغ تحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” بالأسفل من الاسم في منتصف الرسالة.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة موضوع الرسالة وتحديد عنوان الرسالة له دلالته لتحديد مضمون الرسالة، ويُصاغ عنوان بالشكل الآتي: الموضوع/ رسالة طلب تدريب تعاوني.
  4. الخطوة الرابعة: على مرسل الرسالة كتابة بياناته الشخصية للتعريف بنفسه، وتتمثل البيانات التعريفية في كتابة الاسم الرباعي لمرسل الخطاب، والمؤهل الجامعي، والجامعة التي تم التخرج منها مع تحديد التخصص وكتابة اسم الكلية، مع مراعاة ضرورة إرفاق صورة لكل من البطاقة الشخصية وإفادة بالمؤهل العلمي للطالب المتدرب.
  5. الخطوة الخامسة: يتعين على المرسل حسن تقديم رسالة طلب تدريب تعاوني بصياغة المقدمة المتألقة ومن ثم يتناول الحديث في رسالته عن أهمية قبول الجهة المعنية لتدريبه ويعبر عن مدى حاجته للتدريب، ثم يختم المرسل رسالته بالدعاء والثناء.
  6. الخطوة السادسة: التذييل بكتابة اسم مرسل الخطاب ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف الجوال ثم كتابة تاريخ تحرير الطلب وأخيرًا التوقيع على الرسالة.

طلب تدريب ميداني

رسالة طلب تدريب تعاوني يحصل عليها بكتابتها بصياغة رسمية يطلب فيها الطالب من الجهة المعنية إعطاءه فرصة لتطبيق ما درسه في بيئة عمل حقيقية لتنمية قدراته ورفد المعرفة بالعمل ولتطوير المهارات المطلوبة في سوق العمل سواء كانت المهارة فنية مهنية أو سلوكية؛ حيث إن من المعروف أن هناك نوعين من التدريب الذي يحتاجه الطلبة، الأول هو التدريب العملي أو ما يُسمى بالتدريب الفني ويتمثل في تطوير المهارات والقدرات، والنوع الثاني هو تدريب سلوكي ويتمثل في طرق التعامل مع الأخرين وفهم الشخصيات وكيفية حل المشكلات الطارئة والتأقلم مع البيئة ما إلى ذلك من الأمور.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تدريب في مستشفى

نموذج خطاب طلب تدريب في مستشفى

الغاية من رسالة طلب تدريب تعاوني في إحدى المستشفيات الميدانية هو تزويد الطلبة بالخبرة العملية اللازمة للتأهيل؛ ليتمكن الطلبة المتخرجون من ممارسة ما تم دراسته نظريًّا في صورة عملية تطبيقية، وتدريب الطلبة المتخرجين من الجامعات بالأخص أولئك المتخصصين في العلوم التطبيقية الطبية؛ حيث إن التدريب وسيلة ناجحة تساعد على اكتشاف مواهبهم المخفية التي لا يمكن أن تظهر إلا من خلال التدريب وفي صورة عامة فإن رسالة طلب تدريب تعاوني للطلاب المتخرجين من الأقسام والكليات الطبية مهمة جدًّا بالنسبة لهم؛ حيث لا ينجح فيهم ما تعلموه نظريًّا إلا من خلال الممارسة العملية والتطبيق بالنزول الميداني إلى للمستشفيات، وها هنا نضع بين يديك -عزيزنا القارئ- نموذج خطاب طلب تدريب في مستشفى للتعرف على مضمونه وهو كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ رسالة طلب تدريب تعاوني.

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………….

السيد المدير العام في  المستشفى/ ………………………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

أنا الطالب/ ………………………… من جامعة/ ………………………. كلية/ ……………….. تخصص/ ………………….

أتقدم إليكم بالشكر والتقدير لما تمنحونه من دعم للطلاب الدراسين في الأقسام التطبيقية، والذين في حاجة ماسة لتطبيق ما درسوه عمليًّا ويشرفني أن أكون أحد الطلاب الملتحقين بالتدريب في مؤسستكم؛ لأحصل على الخبرة المطلوبة بإشراف نخبة من كادركم الطبي ذوي الخبرات والكفاءات المتميزة، شاكرًا لكم حسن تعاونكم.

اسم مرسل الطلب/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………

رقم الهاتف الجوال/ …………………………………

تاريخ إرسال الخطاب/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ …………………………………

صيغة خطاب طلب تدريب في مستشفى

الغرض من رسالة طلب تدريب تعاوني هو حصول الطلبة المتخرجين  على الخبرات العملية لرفد المعرفة المكتسبة بالمهارات المطلوبة ولنقل المنهج العلمي من مجرد نظريات معرفية إلى خبرات عملية؛ ليتم بعد ذلك تأهيل الطلبة فيما له دور في خدمة المجتمع، ويجدر ها هنا أن ننوه إلى أن هناك معايير خاصة يجب أن تتم مراعاتها عند كتابة صيغة خطاب طلب تدريب في مستشفى وتتمثل تلك المعايير في أنه يجب على الطالب أن يصيغ طلبه بأسلوب رسمي، وذلك باستخدام اللغة العربية الفصحى، أيضًا يجب عليه أن يراعي خطوات الكتابة المتعارف عليها مع مراعاة الحفاظ على سلامة ونظافة الخطاب، بالإضافة إلى اتباع تنسيقات الوورد المطلوبة في كتابة الرسالة وهي كالآتي:

  1. يجب وضع الشعار الخاص بالجامعة في منتصف صفحة الوورد أعلى الورقة.
  2. نوع الخط الرسمي في كتابة مختلف أنواع الخطابات هو نوع الخط (Times New Roman)، أو نوع الخط (Arial).
  3. يتم استخدام اللون الأسود في كتابة رسالة طلب تدريب تعاوني؛ حيث إنه لا يفضل تعدد الألوان في كتابة الرسالة.
  4. يتعين مراعاة عدم استخدام أي نوع من أنواع التأثيرات على النص، أيضًا عدم استخدام أيقونة تدكين النص أو التسطير.
  5. يجب مراعاة اختيار تباعد الأسطر والكلمات ليظهر الخطاب بشكل لائق وواضح، أيضًا يجب ترك مسافة لا تقل عن اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار صفحة الوورد.

نموذج خطاب طلب دورة تدريبية

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/

الموضوع/ طلب دورة تدريبية

السيد الفاضل مدير المستشفى/ ……………………….. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا الطالب/ ………………………… من جامعة/ ……………………….. كلية/ ………………….. تخصص/ …………………. أتشرف بتقديم الشكر والتقدير لسيادتكم لما تساهمون به من خدمة هذا البلد الطيب، وأتوجه إليكم بهذا الطلب راجيًا قبولي للعمل والتطبيق في مؤسستكم لأتمكن من صقل ما تعلمته بالمهارات العلمية، ولأكون مؤهلًا لخدمة هذا البلد الطيب، شاكرًا لكم حسن تعاونكم.

أسأل المولى الكريم أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص تحياتي.

اسم مرسل الخطاب/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

الرقم الجامعي/ ………………………………..

عنوان السكن/ ………………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ………………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………………..

التوقيع/ ………………………………..

نموذج طلب تدريب

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ رسالة طلب تدريب تعاوني.

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …/ …………..

السيد المدير العام في  المستشفى/ ………………………….. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

أنا الطالبة/ …………………….. من جامعة/ ………………………. كلية/ …………………….. تخصص/ ……………………

يشرفني ويسرني أن أتقدم لحضراتكم بطلب الحصول على دورة تدريبية في مشفاكم؛ لأتمكن من الاستفادة و لصقل ما اكتسبته من معلومات علمية في الجامعة بالمهارات العملية، وآثرت أخذ الخبرة والمهارة من أكبر الأطباء و الطاقم العامل لديكم لما هو معروف عن مشفاكم من التميز والمهارات ذات المستوى العالي, ولأكتسب من خلال التطبيق الخبرة المطلوبة، لأكون بذلك قادرة و مستعدة لمزاولة مهنة التطبيب باحترافية، أسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص تحياتي.

اسم مرسل الخطاب/ ………………………………..

الرقم الجامعي/ ………………………………..

عنوان السكن/ ………………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ………………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………………..

التوقيع/ ………………………………..


عزيزنا القارئ إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المطاف في هذا المقال الذي كان حول رسالة طلب تدريب تعاوني، وخطاب قبول تدريب تعاوني, طلب تدريب ميداني، وخطاب طلب تدريب من الجامعة ، الذي طرحناه بأسلوب موضوعي ابداعي في فقرات متنوعة وشيقة، للحصول على المزيد من خدماتنا يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.

الوسوم
نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في الموقع

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

شارك المقالة