يحتاج الإنسان في الغالب إلى كتابة معروض لأي سبب من الأسباب، أو هدف من الأهداف من التي تجبره على كتابة صيغة كتابة المعروض، من أجل تقديمها إلى الجهات المعنية.

وهناك أسباب كثيرة، تجعل الفرد يقوم بكتابة معروض، مثل طلب وظيفة من الوظائف التي تتوافق مع تخصصه الدراسي، أو طلب ترقية إلى منصب أو درجة أكاديمية أعلى، أو طلب زيادة في المرتب الشهري، أو غير ذلك من القضايا الكثيرة التي تتطلب ذلك.

للحصول على خدمة كتابة المعاريض يمكنكم طلب الخدمة مباشرة عبر التواصل معنا على الواتس آب على الرقم: 0556663321.


صيغة كتابة المعروض

أعزائي القراء الأفاضل: يشرفنا أن نقدم هذا المقال الذي هو بعنوان صيغة كتابة المعروض، الذي نتناول فيه مختلف العناصر المتعلقة بهذه العنوان.

طريقة كتابة معروض

الشخص حين يحتاج إلى صيغة كتابة معروض، فإنه من الضروري والواجب عليه أن يعرف كيفية كتابة المعاريض بطريقة صحيحة وأسلوب متقن وعبارات مقنعة؛ من أجل أن يتم قبول المعروض الذي قدمه والموافقة عليه.

فالمعاريض المكتوبة بطريقة غير صحيحة، أو تفتقد إلى أدنى أساليب الإقناع والتأثير، فإنه يترتب على ذلك الأسلوب عدم قبول المعروض أو النظر فيه.

وفي هذا السياق سوف نعرض لكم الخطوات النظرية لطريقة كتابة المعاريض بشكل سليم.

هناك الكثير من الخطوات النظرية التي ينبغي على الكاتب اتباعها، بطريقة تسلسلية ومتتابعة، بحيث تكون كل خطوة من تلك الخطوات في مكانها المحدد والمرسوم لها.

وتتكون تلك الخطوات التي يبنى منها المعروض من الآتي:

  • الخطوة الأولى: كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وتكون كتابتها في أعلى وسط الصفحة، بخط مختلف عن بقية الكلام المكتوب في المعروض.
  • الخطوة الثانية: تدوين تاريخ تقديم ذلك صيغة كتابة المعروض، ويكون موضع كتابة التاريخ في أعلى يمين الصفحة الأولى من المعروض، فيتم كتابة بالتاريخ الهجري متبوعا بالتاريخ الميلادي، وذلك نحو:
    الجمعة 6 صفر 1444 هجرية.
    الموافق 9 سبتمبر 2022 ميلادية.
  • الخطوة الثالثة: تحديد اسم الجهة المرسل إليها صيغة كتابة المعروض:
    حيث إن المرسل إليه قد يكون شخصًا من الأشخاص، ولذلك ينبغي كتابة اسمه ومسماه الوظيفي إن كان مسؤولًا، وذلك نحو:
    معالي الدكتور …… مدير جامعة …… حفظكم الله تعالى ورعاكم.

وأحيانًا يكون المرسل إليه هي جهة من الجهات، ولذا يتم تدوين اسم الجهة، وذلك مثل:
الأخوة في شركة ……….. وفقكم الله تعالى.

  • الخطوة الرابعة: كتابة التحية:
    فمن أهم الأشياء التي يتم تدوينها في صيغة كتابة معروض، هي التحية المناسبة؛ وذلك لما لها من تأثير نفسي إيجابي على الجهة المرسل إليها ذلك المعروض.

وتكون التحية بلفظ: ” تحية طيبة”، والأفضل أن تكون بعبارة ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

  • الخطوة الخامسة: تحديد موضوع صيغة المعروض:
    وينبغي عند تحديد الموضوع أن يكون واضحًا ومفهومًا ومختصرًا، وذلك نحو:
    “صيغة معروض طلب وظيفة”، أو “نموذج معروض طلب ترقية”، أو غير ذلك من الموضوعات بحسب ما يريد صاحب المعروض.
  • الخطوة السادسة: صياغة مقدمة موجزة عن محتوى ومضمون ذلك المعروض الذي تريد في تقديمه أو إرساله.
  • الخطوة السابعة: تدوين البيانات الشخصية لمقدم صيغة كتابة المعروض، أو الشخص الذي ينوب عنه في ذلك، وتحتوي تلك البيانات على الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، مقر السكن، رقم الهاتف.
  • الخطوة الثامنة: كتابة جميع تفاصيل المعروض، من حيث الأسباب التي جعلت الشخص يلجأ إلى كتابة ذلك المعروض، وتقديمه إلى الجهات المختصة.
  • الخطوة التاسعة: لفت نظر المرسل إليه ذلك المعروض بكتابة بعض عبارات الدعاء له بخير في الدنيا والآخرة.
  • الخطوة العاشرة: إنهاء صيغة كتابة المعروض، بتقديم خالص الشكر وجزيل العرفان والامتنان.
  • الخطوة الحادية عشرة: تذييل صيغة كتابة المعروض بكتابة الآتي:
    اسم مقدم المعروض/
    تاريخ التقديم/
    الإمضاء الشخصي/

كيف أكتب معروض

هناك بعض القواعد التي ينبغي مراعاتها عند كتابة نموذج معروض، ويلزم تضمينها في ثنايا ذلك المعروض.

ومن أهم تلك الخصائص والقواعد ما يأتي:

  1. أولا: الدقة في استخدام الألفاظ، بحيث تكون عبارات ذلك المعروض تؤدي إلى الهدف المطلوب.
  2. ثانيًا: السلاسة في الأسلوب، ويكون ذلك من خلال اختيار الألفاظ والعبارات المشهورة، بدون تعقيد أو تقعر في الكلام أو استخدام الكلمات غير المشهورة.
  3. ثالثًا: الإيجاز والاختصار في الكلام بدون إخلال، بحيث تكون ألفاظ وعبارات صيغة المعروض غير طويلة، بل يلزم أن تكون موجزة بقدر الحاجة، وتدل على المعنى المطلوب من غير إخلال ولا إملال.
  4. رابعًا: الإقناع والتأثير، وذلك عبر استخدام العبارات والالق المؤثرة والمقنعة؛ حيث إن الإقناع يعتبر أهم عنصر في قبول المعروض أو عدم قبوله.
  5. خامسًا: في صيغة كتابة المعروض يجب الابتعاد عن الإطراء والمدح والثناء المبالغ فيه، بل تكون عبارة الثناء والمدح منطقية.
  6. سادسًا: يجب وجود التسلسل المنطقي في عرض عبارات صيغة المعروض، بدون أن يكون هناك تشتيت أو إرباك للقارئ، ويكون ذلك بكتابة المعلومات وفق الخطوات النظرية السابقة.
  7. سابعًا: يجب الحرص على أن تكون جميع عبارات وألفاظ صيغة كتابة المعروض، صحيحة وواقعية ومنطقية، بعيدة عن التزييف للحقائق.
  8. ثامنًا: تجنب استخدام الألفاظ والعبارات النابية وغير المهذبة التي لا تليق، أو تلك التي تحمل معاني التهديد والوعيد، أو السب والشتم.
  9. تاسعًا: استعمال الألفاظ العربية الفصحى، مع تجنب استخدام عن الألفاظ والعبارات واللهجات العامية وغير المفهومة.
  10. عاشرًا: تحاشي الوقوع في أي من الأخطاء الإملائية أو اللغوية، أو النحوية بقدر الإمكان في صيغة كتابة المعروض.

صيغة معروض

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى سمو أمير منطقة …… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: صيغة كتابة المعروض.

أنا المواطن السعودي …….، رقم السجل المدني ….. أبلغ من العمر 42 عاما، أعمل في مؤسسة …..

يسرني في بداية هذا المعروض أن أرفع إلى سموكم أطيب التحايا، وأقدم لكم خالص الشكر والتقدير والعرفان على سعيكم في مساعدة الفقراء والمحتاجين والمعوزين، والتخفيف من معاناتهم.

سمو الأمير:
تبقى حاجة الإنسان إلى الاستقرار النفسي حاجة فطرية، وطبيعة بشرية طُبع الإنسان عليها، ولا يتم ذلك إلا من خلال قيام الرجل بالزواج من امرأة صالحة، تساعده على نوائب الدهر.

لكن في بعض الأحيان قد تعترض الإنسان بعض العقبات والمعوقات التي تجعله يعجز تمام العجز عن امتلاك على المال الذي يكفيه لدفع مهر الزوجة ومتطلبات حفلة الزفاف.

سمو الأمير:
من أصعب الأشياء على المرء أن يتحمل مسؤولية أفراد أسرة بأكملها منذ سن الصغر، يوفر لهم كل ما يحتاجون إليه من مأكل ومشرب وملبس وعلاج وغيره، ويكون في الوقت ذاته يرغب في بناء مستقبله وتكوين أسرة مستقلة، وهو يعاني الفقر والعوز والحاجة وقلة ذات اليد.

لقد توفي والدي رحمه الله تعالى منذ نحو خمسة وعشرين عامًا، وكان عمري حينها لا يتجاوز الثامنة عشرة سنة، وترك لي خمس بنات، وأنا الولد الوحيد في الأسرة.

اضطررت وقتها إلى ترك مقاعد الدراسة، ثم ذهبت من أجل البحث عن فرصة عمل، أستطيع من خلالها توفير مبلغ إيجار البيت الذي نسكن فيه، إضافة إلى توفير متطلبات الحياة الضرورية.

ومنذ ذلك الوقت وأنا أنتقل من مهنة إلى مهنة، وفي بعض الأحيان أضطر إلى العمل في الأعمال الشاقة من أجل أن أحصل على المال الذي يكفي لتكاليف المعيشة اليومية.

سمو الأمير:
لقد مضى العمر كلمح البصر، وها أنا تجاوزت العقد الرابع وبدأت في العقد الخامس من العمر، وانا أرغب في الزواج وتكوين أسرة صغيرة، لكن الوضع المالي الذي أعيشه حال بيني وبين ذلك.

ولأجل هذا أقدم إلى سموكم صيغة كتابة المعروض، أرجو منكم النظر فيه والموافقة عليه، ومساعدتي في متطلبات المهر والزواج.

أسأل الله عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، وأن يفرج همومكم ويكشف كروبكم.

وتقبلوا جزيل الشكر وخالص التقدير والاحترام.

مقدم المعروض/

التاريخ/

الإمضاء/

كتابة معروض

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير عام شركة أرامكو السعودية ……. وفقكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: صيغة كتابة المعروض.

أنا ….،  تخصص هندسة نفطية، رقم السجل المدني ….، مقر الإقامة في منطقة …، رقم الهاتف …..

من الواجب في بداية نموذج معروض طلب وظيفة، أن أرفع إلى معاليكم أطيب التحايا، مع خالص الشكر والتقدير والعرفان على جهودكم الكبيرة في توفير فرص عمل ووظائف للشباب السعودي.

فأغلب تلك الوظائف التي قمتم توفيرها وإتاحتها في هذا الشركة العملاقة، كان لها الدور الأبرز في حل مشكلة البطالة التي انتشرت بين الكثير من الشباب في مختلف مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية.

سيادة المدير:

بفضل من الله تعالى وتوفيقه لي أنهيت جميع المراحل الدراسية ابتداء بالبكالوريوس ثم مرحلة الماجستير وانتهاء بمرحلة الدكتوراة في تخصص هندسة نفطية، في الجمهورية الفرنسية.

وفي كل تلك المراحل الدراسية كنت أحصل على الترتيب الأول في الكلية التي درست فيها، كما أنني قد حصلت على الكثير من جوائز التميز من تلك الجامعة.

سيادة المدير:
بعد أن أنهيت مرحلة الدكتوراة، حصلت على عقد عمل مع شركة …..، التي تعمل في مجال استكشاف الغاز والبترول.

حيث عملت مع تلك الشركة لمدة ست سنوات، أي إلى انتهاء عقد العمل مع تلك الشركة، وبعدها عدت إلى أرض الوطن المملكة العربية السعودية، بعد أن تمكنت من اكتساب العديد من الخبرات والمهارات العلمية والعملية في هذا المجال.

والأمر الذي دعاني إلى العودة إلى أرض الوطن هو أنني أرغب في الإسهام في خدمة هذا البلد الغالي.

ولأجل ذلك قدمت إليكم صيغة كتابة المعروض طلب وظيفة، في شركة أرامكو، في مدينة ….، القطاع النفطي رقم …، أو في أي قطاع من القطاعات التي تتبع الشركة.

أرجو من معاليكم التكرم بالنظر في صيغة كتابة المعروض، وإتاحة الفرصة لي كي أسهم في خدمة هذا البلد العظيم، وأطبق جميع الخبرات العلمية والعملية التي اكتسبتها في دراستي الجامعية في مختلف المراحل التعليمية.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والعرفان.

مقدم الطلب/
التاريخ/
الإمضاء/

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة معروض زواج للامارة 2022


في مقال صيغة كتابة المعروض تناولنا الخطوات النظرية لكتابة المعاريض، ثم ذكرنا أهم الخصائص والقواعد التي ينبغي مراعاتها عند الكتابة، وفي نهاية المقال عرضنا نموذجين تطبيقيين لكيفية كتابة المعاريض.

للحصول على خدمة كتابة المعاريض يمكنكم طلب الخدمة مباشرة عبر التواصل معنا على الواتس آب على الرقم: 0556663321.