بأجمل الكلمات وأروع الأساليب، نقدم لكم معروض اعادة خدمة، نتناول فيه أسباب الفصل من الخدمة العسكرية وشروط العودة إليها.

يمكنكم الحصول على هذه الخدمة الكتابية وغيرها من أنواع الخدمات بأسعار تنافسية من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.


معروض اعادة خدمة

جميع البلدان والدول في العالم تحتاج إلى خدمات أبنائها، فالوطن لا يستطيع أن ينهض بدون مساعدة أبنائه والمقيمين الذين يعيشون على ثراه، ويستظلون تحت سمائه.

سواء كان ذلك في الجانب الصناعي لمختلف الصناعات، الغذائية أو الدوائية، أو التكنولوجية أو غيرها من الصناعات، أو قد تكون مرتبطة بالجانب الخدمي، في المجالات الطبية، أو المجالات التعليمية، أو غير ذلك.

لكن هناك جانب يجب عدم التساهل فيه أو التقصير والإهمال له، وذلك لما يترتب على ذلك التقصير من مشاكل واختلالات في الأمن والاستقرار؛ حيث إن بقاء كيان الدولة واستقرارها في مختلف مجالات الحياة، مترتب على وجوده بقوة وكفاءة، وذلك الجانب هو الجانب العسكري والأمني .

حيث إن جهاز الدولة الأمني والعسكري يعتبر أهم أسباب بقاء الدول والبلدان، وحفظ أمنها واستقرارها فيها، وذلك بسبب قيام الجنود والضباط ورجال الأمن بواجبهم في فرض هيبة الدولة، وذلك من خلال التزامهم بالعمل في مقارهم الأمنية والعسكرية مهما كانت الظروف والعقبات والعوائق والتحديات.

فكل المجالات الحياتية متوقفة على مستوى الأمن والاستقرار الذي يقوم به رجال القوات المسلحة والأمن في مختلف مدن البلاد، فمن الملاحظ أن الدول التي تتمتع بمستوى كبير من الأمن والاستقرار، تنهض في شتى المجالات الصناعية والزراعية والتجارية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.

حيث إن المستثمرين ورجال المال والأعمال، يذهبون على بيئة استثمارية آمنة، تضمن لهم الحفاظ على ممتلكاتهم وأموالهم ومشاريعهم التجارية والاستثمارية.

وعلى العكس من ذلك، فإن الدول والبلدان التي توجد فيها بعض الاختلالات الأمنية، لأي سبب من الأسباب، تجد أن تلك الدول ترزح تحت وطأة الفقر والبطالة والحاجة؛ لأن المشاريع التنموية والاستثمارية التي تستوعبهم في وظائفها قد انعدمت.

ولأجل ذلك فإن التحاق الشباب بالخدمة العسكرية والعمل الأمني، يعتبر من ضرورات الحياة، خاصة في ظل هذه الأوضاع الإقليمية والدولية غير المستقرة.

فيجب عليهم أن يقوموا بكل الأعمال الأمنية والعسكرية التي تسهم في حفظ سيادة البلد واستقلاله، وعدم ترك العمل الأمني إلى أن يتم فصله، ثم يقدم معروض اعادة خدمة.

صيغة معروض طلب اعادة للخدمة العسكرية

إن الأهمية الكبرى في العمل الأمني والعسكري تتمثل في تأمين حياة المواطن، والحفاظ على أموالهم وممتلكاتهم، من أن تمتد إليها أيادي اللصوص والمجرمين.

والواجب على الفرد المنتسب إلى الجهاز الأمني أو السلك العسكري في وزارتي الداخلية والدفاع، أن يحرص أشد الحرص على الحضور والانضباط في مقر عمله؛ لأن أي تقصير في هذا الجانب، سوف يؤدي إلى وجود الكثير من المشاكل الاجتماعية، فسوف يظهر اللصوص وقطاع الطرق، يقومون بالسطو على أموال المواطنين وممتلكاتهم، وربما قتلوا نفوسًا بريئة.

كما أن الضرر سوف يعود إلى ذلك الجندي أو الضابط، لأن الانقطاع عن العمل أو عدم القيام بالمهام الأمنية، سوف يؤدي إلى فصله من الخدمة العسكرية، وبالتالي قد يضطر إلى تقديم معروض اعادة خدمة.

فقد يحدث أن ينقطع العسكري عن عمله لفترة زمنية ما، إما لوجود سبب لذلك الانقطاع، وإما لغير سبب منطقي ووجيه؛ حيث إن العسكري قد يسافر إلى بلد آخر خارج المملكة العربية السعودية، أو يلتحق بعمل معين لمدة زمنية محددة، ويترك أعماله العسكرية والأمنية.

ومن المعروف في القوانين العسكرية واللوائح المنظمة لعمل وزارتي الداخلية والدفاع، أن هناك بعض المخالفات إذا ارتكبها العسكري فإنه يتم إنهاء عمله من الخدمة العسكرية، وإذا رغب في العودة إلى الخدمة العسكرية فإنه يقدم معروض اعادة خدمة

وقد حدد قانون الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية، تلك الأسباب التي يترتب عليها إنهاء الخدمة العسكرية للجنود، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • الانقطاع عن الخدمة في السلك العسكري أو الأمني مدة زمنية تصل إلى سبعة أيام أو أكثر من دون أن يطلب إذن مسبق من القيادة العسكرية المباشرة.
  • الانقطاع عن الخدمة العسكرية مدة زمنية تصل إلى ثلاثين يوم متفرقة خلال سنة واحدة، ويحق له تقديم معروض اعادة خدمة.
  • تجاوز مدة الإجازة السنوية المسموح له بأكثر من ثلاثين يومًا، من دون أن يكون هناك أسباب صحيحة وذات مصداقية لتجاوزه مدة تلك الإجازة، بشرط إبلاغ القيادة العسكرية تلك الأسباب، وإذا أراد العودة إلى الخدمة العسكرية فإنه يرسل معروض اعادة خدمة.
  • إدانة المحكمة لذلك العسكري في جريمة مخلة بالشرف والقضايا الأخلاقية، أو خيانة الأمانة العامة الموكلة إليه.
  • إذا صدر عليه حكم بالسجن لمدة تزيد عن سنة كاملة، بسبب مخالفته لأحكام الشريعة الإسلامية، أو الأحكام الدستورية النافذة.
  • إذا تم فقدان العسكري في إحدى المعارك التي تخوضها القوات المسلحة السعودية، وانقضت مدة ستة أشهر من تاريخ فقدانه، ولم يتم التأكد من أنه ما زال على قيد الحياة أو قد توفي، وفي هذه الحالة تقوم المؤسسة العسكرية بصرف رواتبه الشهرية لأسرته تحت بند مستحقات الشهيد، لمدة ستة شهور ، ثم بعد ذلك يتم تصفية حقوقه بموجب القانون العسكري على أن ذلك الجندي قد توفي.
  • يتم إنهاء الخدمة العسكرية للجندي إذا فقد اللياقة البدنية والحالة الصحية، التي تؤثر سلبًا على أدائه المهام العسكرية المطلوبة بالشكل المطلوب.
  • يتم إنهاء الخدمة للعسكري أو الضابط في حال اقتضت المصلحة العامة ذلك.
  • إذا حصل عصيان متكرر للأوامر والمهام العسكرية أو الأمنية.

معروض اعادة خدمة

وبعد أن يتم إنهاء الخدمة العسكرية للعسكري فإنه يحق له كتابة معروض إعادة خدمة وتقديمه إلى الجهات المختصة، ويتم قبول ذلك المعروض في حال توفرت فيه الشروط اللازمة، ومن ضمن تلك الشروط ما يأتي:

  • وجود الحاجة ماسة إلى عودة الجندي إلى الخدمة العسكرية.
  • ألا يكون عمره قد وصل إلى سن التقاعد، بل يجب أن يكون عمره أقل من سن التقاعد بعامين على الأقل.
  • أن يكون ذلك الجندي يحمل جنسية المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • ألا يكون قد حُكم عليه في قضايا مخلة بالأمانة العامة أو الشرف.
  • أن يكون من الناحية الطبية ما يزال لائقًا للخدمة العسكرية أو الأمنية.
  • أن يكون ليست لديه وظيفة في أي شركة أو مؤسسة حكومية.
  • ألا يكون قد تم فصله من الخدمة أكثر من مرتين، فإن وقع الفصل مرة واحدة أو مرتين فإن من حقه تقديم معروض اعادة خدمة.
  • إذا تمت الموافقة على معروض اعادة خدمة، فإن ذلك الجندي لا يخلو من حالتين، إما أن يكون عمله في الخدمة العسكرية فنيا، أو غير فني، فإن كان عمله غير فني فتكون إعادته إلى الخدمة على النحو التالي:
  • إذا كانت فترة تركه للخدمة العسكرية سنة أو أقل، فيتم إعادته إلى الخدمة العسكرية بنفس الرتبة العسكرية التي حصل عليها، إضافة إلى راتبه الشهري الذي كان يتقاضاه مع البدلات المالية.
  • إذا كانت فترة انقطاعه عن الخدمة العسكرية تتراوح بين عام وثلاثة أعوام، وقدم معروض اعادة خدمة، فتتم إعادته إلى الخدمة بالرتبة الأدنى من التي كان حاصلًا عليها.
  • إذا كانت فترة انقطاعه عن الخدمة أكثر من ثلاثة أعوام وأقل من خمسة أعوام، فيتم إعادته إلى الخدمة برتبتين أدنى من التي كان حاصلًا عليها.
  • إذا كانت فترة انقطاعه عن الخدمة أكثر من خمسة أعوام وقدم معروض اعادة خدمة، فتتم إعادته برتبة جندي.
  • أما إن كان عمل العسكري في الخدمة العسكرية والأمنية فنيًّا، فتتم إعادته إلى الخدمة العسكرية بعد اجتياز الامتحان الذي يتم عقده له.
  • ثم يتم منحه رتبة عسكرية مناسبة بشرط ألَّا تكون تلك الرتبة العسكرية أعلى من تلك الرتبة التي حصل عليها قبل انقطاعه عن الخدمة العسكرية، إلا في حصوله على مؤهلات علمية أعلى من تلك المؤهلات التي كانت معه سابقًا.

معروض اعادة خدمة عسكرية

عندما يرغب الجندي في تقديم معروض اعادة خدمة فإن هناك طريقتان يمكنه التقديم من خلالها وهي:

  • الطريقة الأولى: الطريقة المباشرة: وتتمثل تلك الطريقة في كتابة معروض اعادة خدمة، ثم تقديمه إلى الجهات المختصة في وزارة الدفاع أو وزارة الداخلية.
  • الطريقة الثانية: تقديم معروض اعادة خدمة إلكترونيًا، وذلك من خلال الخطوات التالية:

الدخول إلى الموقع الرسمي، الخاص ببوابة النفاذ الوطني الموحد.

إدخال اسم المستخدم، ومن ثم كلمة المرور في الخانة الخاصة لكل منهما.

النقر على أيقونة تسجيل الدخول.

النقر على زر القضايا.

سوف تظهر لك العديد من الخيارات قم بالضغط على خيار “التماس وإعادة النظر”.

اختر نوع القضية التي تريد طلب النظر فيها، وهي هنا معروض اعادة خدمة العسكرية.

تقديم معروض اعادة خدمة العسكرية، مع إرفاق الأوراق والوثائق المطلوبة.

معروض إعادة للخدمة العسكرية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس هيئة الأركان العامة/ …………………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: معروض اعادة خدمة.

أنا العقيد/ ………………………..، الرقم الوطني/ ………………………….. الرقم العسكري/ ……………………….، المنطقة العسكرية/ ………………….، رقم الهاتف/ ………………………………

سيادة الرئيس:

بعد أن الانتهاء مرحلة التعليم الثانوية التحقت بالخدمة العسكرية في قطاع جازان.

بقيت في الخدمة العسكرية ست عشرة سنة، ترقيت فيها إلى العديد من الرتب العسكرية إلى أن وصلت إلى رتبة عقيد.

ولم أكن أعلم أنني سوف أتوقف عن الخدمة العسكرية، في القوات البرية، والإسهام في الحفاظ على سيادة واستقلال وطني.

لكن ذلك الأمر لم يكن برغبتي، بل كان خارجًا عن قدرتي، فقد أصيب ولدي في حادث مروري، وترتب على ذلك إدخاله في العناية المشددة لمدة شهر ونصف.

وفي تلك الفترة الزمنية انقطعت عن الدوام في الوحدة العسكرية التي كنت أعمل فيها، ولم أستطع طلب الإذن من معاليكم، حيث إنني لم أتمكن من الخروج من المستشفى في تلك الفترة.

وبعد أن تحسنت حالة ولدي الصحية، وأفاق من الغيبوبة خرج من ذلك المستشفى، وهو الآن بحالة صحية لا بأس بها.

وبعد أن خرج من المستشفى ذهبت من أجل في الوحدة العسكرية، غير أنه تم إخباري بأنه قد تم توقيفي عن العمل في الخدمة العسكرية بسبب فترة الغياب تلك بدون إذن مسبق.

ولأجل هذا فإني أقدم إليكم معروض اعادة خدمة، وأتعهد لسيادتكم أن ذلك الانقطاع عن العمل لن يتكرر أبدًا مهما يكن الأمر.

فأرجو من معاليكم التكرم بالموافقة على طلب إعادتي إلى الخدمة العسكرية، نظرًا للوضع الصحي الذي حصل على ولدي.

وتقبلوا مني خالص الشكر وجزيل التقدير والعرفان والاحترام.

مقدم الطلب/ ………………………….

التاريخ/ ………………………….

التوقيع/ ………………………….

اقرأ أيضًا: نقدم لكم هنا كتابة معروض طلب نقل عسكري, هو الأفضل في المملكة, بتوفيق الله تعالى و.سترى بنفسك


في معروض اعادة خدمة تناولنا كيفية كتابة معاريض طلب الإعادة إلى الخدمة، والأسباب التي تجعل القيادة تنهي الخدمات العسكرية للجندي، وشروط العودة إلى الخدمة العسكرية.

يمكنكم الحصول على خدمات الموقع الكتابية من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.