يبحث الكثير من الناس عن الجمعيات الخيرية ويتساءل عن طبيعة عملها والمساهمات التي تقدمها، وفي هذه المقالة سوف يدور الحديث حول معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية وكيفية التسجيل للحصول على المساعدات التي تقدمها الجمعيات، حتى يمكنكم الحصول على أفضل المعلومات وأكثرها مصداقية حول مثل هذه الموضوعات نحن نجمعها لكم في قالب واحد متميز، يمكنكم الحصول على المزيد من خدماتنا الكتابية بالتواصل معنا على الرقم 0556663321.


معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية

في المملكة العربية السعودية تتواجد العديد من الجمعيات الخيرية التي تساهم في خدمة المجتمع من خلال مساعدة المواطنين المحتاجين في المملكة والأسرة الفقيرة وأولئك المواطنين الذين بالكاد يستطيعون تحمل أعباء وتكاليف الحياة؛ بسبب محدودية دخلهم مع تغير الوضع الاقتصادي وارتفاع تكاليف المعيشة.

في ظل التضخم الاقتصادي المتسارع والمستمر أصبحت الكثير من الأسر في دائرة الانهيار المادي، مع كثر متطلبات الحياة من تأمين المعيشة والرسوم المالية المفروضة، صار الكثير من المواطنين يبحثون عن حلول سريعة لتدارك هذا الوضع وغالبًا ما يلجأ هؤلاء إلى البحث عن الجمعيات والمؤسسات الخيرية الداعمة لتقديم معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية لطلب المساعدة المالية أو العينية كالسلل الغذائية والأدوية الصحية وغير ذلك.

ومع تعدد أنواع المساعدات أيضًا تعددت الجهات الداعمة من الشخصيات البارزة كالأمراء أو التجار وفاعلي الخير وتعدد نوع الدعم؛ فمنه الدعم المختص بتقديم المساعدات العينية أو المالية، ومنها ما تختص بمساعدة الشباب على الزواج وتدريبهم وتأهيلهم من خلال إقامة البرامج الهادفة عن الأسرة وما إلى ذلك من البرامج المتعلقة بتكوين الأسرة والعلاقات، وكل ما عليك سوى العمل على كتابة معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية وإرساله إلى الجهة الذي يضمن فيه المرسل الاستجابة لطلبه.

تسجيل طلب مساعدة

كثيرةٌ هي الجمعيات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية بل وتتوفر العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية المختلفة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، والتي تعمل على تقديم المساعدات بمختلف أنواعها إلى المواطنين المحتاجين والأسر الفقيرة وتقديم الدعم المادي لتأمين الاحتياجات والمتطلبات المتجددة وعادة ما تقوم هذه الجمعيات بالبحث عن العائلات الفقيرة بعد تقديمهم معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية وتتواصل معهم لمساعدتهم وللتسجيل لطلب مساعدة يمكنك التواصل مع:

  1. جمعية حماية الأسرة الخيرية؛ حيث تهدف هذه الجمعية إلى تقديم المساعدات المتنوعة وبالأخص إلى النساء والأطفال وكبار السن الذين يعانون من العنف الأسري لتوفير الحماية لهم وموقع هذه الجمعية في حي الشرقية في جدة ويمكن التواصل بالجمعية من خلال الموقع الرسمي لها أو من عبر رقم الهاتف (531238817).
  2. جمعية رعاية الأيتام بجدة وتهدف هذه الجمعية إلى تقديم الرعاية للأيتام وتوفير كافة الحقوق المتوجبة لهم ولأسرهم من خلال مساعدتهم في إكمال تعليمهم وتأهيلهم للخوض في غمار الحياة، بالإضافة إلى تقديم بعض البرامج لرفع مستوى الوعي في المجتمع بحقوق الأيتام وفضيلة كفالتهم ورعايتهم وعنوان هذه الجمعية (جدة، رحاب ديستركت، زنجبار) ورقم الهاتف الخاص بهم (662259055).
  3. المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام إخاء، وهي مؤسسة خيرية كبيرة، ولها عدة فروع في شتى مناطق المملكة العربية السعودية وتهدف هذه الجمعية إلى رعاية وكفالة الأيتام وتقديم الدعم اللازم لهم بعد أن تنتهي فترة بقائهم في دور الأيتام لأجل الوصول بهم إلى الاستقرار الحياتي والتفاعل مع المجتمع عمليًّا واجتماعيًّا وموقع هذه الجمعية في القصيم، بريدة ورقم الهاتف الخاص بهم للتواصل هو (920011939).
  4. جمعية الشقائق وتتخصص هذه الجمعية في تقديم الدعم إلى النساء في المملكة العربية السعودية ومن ضمن المساعدات التي تقدمها إقامة البرامج التدريبية الهادفة التي تعمل على رفع المستوى الثقافي والتعليمي للمرأة وتقديم الدعم النفسي بالإضافة إلى توفير برامج التنمية للمرأة لجعلها مساهمة في بناء المجتمع وعنوان هذه الجمعية هو (جدة، شارع سعود المختار، النعيم)، ورقم الهاتف الخاص بها (126900011)، بالإضافة إلى أنه يمكن الوصول إلى هذه الجمعية من خلال الموقع الرسمي الخاص بها في مواقع الانترنت.
  5. جمعية البر الخيرية التي تهدف إلى تقديم المساعدات المالية المتعددة بعد تقديم معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية بالإضافة إلى المساعدات الطبية والعلاجية المجانية وهناك العديد من البرامج التي تتم تقديمها من الجمعية للدعم بكافة أنواعه، أيضًا افتتحت الجمعية دور لرعاية الأيتام وكبار السن والتكفل برعايتهم ودعمهم وموقع هذه الجمعية (حي الزهراء، شارع البترجي، جوار المستشفى السعودي الألماني)، ورقم الهاتف الخاص بهم هو (0126391100).
  6. جمعية نفع الخيرية والتي تهدف إلى تقديم كافة المساعدات لجميع الأسرة الفقيرة والمحتاجة وكذلك تقديم المساعدات للأيتام وأسرهم وتشمل المساعدات التي يتم تقديمها جميع من في مدينة جدة وما حولها من القرى التابعة لها وموقه هذه الجمعية الخيرية بجدة هو (جدة، حي الروابي، جانب جامع حمزة بن عبد المطلب)، ورقم الهاتف الخاص بهم (0126210404) وأيضًا يمكن التواصل من خلال الرقم (0536036088).
  7. جمعية نماء الأهلية الخيرية وتهدف هذه الجمعية إلى تقديم المساعدات إلى الفقراء والمحتاجين والأسرة المتعثرة ماليًّا من أجل تحسين مستوى الوضع المعيشي الخاص بهم بالإضافة إلى تقديم المساعدات المتمثلة في المنح الدراسية وتقع هذه الجمعية في (جدة، البوادي، القرشي) ويمكن التواصل مع هذه الجمعية من خلال الأرقام الخاصة بها (553606326) أو الرقم الآخر (050864000).

طلب مساعدة مالية لبناء منزل

هناك الكثير من النشاطات الخيرية التي تتمثلها الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية في كافة أرجائها، ففي كل إمارة ومدينة توجد أكثر من جمعية خيرية لمساعدة المحتاجين وتتخصص تلك الجمعيات في جمع التبرعات المادية والعينية وتوزيعها على المحتاجين من الأسر الفقيرة والأيتام والأرامل وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يوجد العديد من فاعلي الخير الذين يبادرون في تقديم مختلف أنواع المساعدات للمحتاجين كالمساعدات لأجل دفع الرسوم أو لبناء منزل أو لتحمل تكاليف علاج وما إلى ذلك، وللحصول على أي نوع من هذه المساعدة يلزم تقديم معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية.

خطاب طلب دعم خيري

معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية هو في مقام الخطابات الرسمية التي توضح طلب مرسلها وكغيره من الخطاب لا بد أن يتميز الخطاب بالسمات والخصائص التي تميزه عن غيره والتي تتمثل في استخدام اللغة العربية الفصحى، وضرورة تحديد بيانات كل من المرسل والمستقبل، بالإضافة إلى التميز في تقديم محتوى الخطاب.

وذلك من خلال استفتاح مضمون معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية بمقدمة متألقة تحتوي على عبارات الشكر والتقدير ومن ثم الانتقال إلى صياغة الطلب في طرح شفاف وواضح من غير إطالة في ذكر التفاصيل التي لا تخدم الهدف وأخيرًا إنهاء الخطاب بالدعاء والثناء وطلب الاسترحام في سرعة النظر والاستجابة للطلب.

تقديم طلب مساعدة

لا تقتصر تقديم المساعدات المختلفة في المملكة العربية السعودية على المواطنين فقط من أبناء المملكة بل بالإمكان للمقيمين في المملكة الحصول على تلك المساعدات التي تقدمها الجمعيات الخيرية؛ حيث تعمل تلك الجمعيات على رصد الأسرة الفقيرة والناس المحتاجين بمختلف جنسياتهم، ومن ثم بعد الدراسة تعمل على تقديم برامج الدعم لهم سواء كان الدعم مادي أو عيني بالإضافة إلى تقديم الدعم والرعاية لأولئك المصابين بالأمراض المزمنة أو الخطيرة.

ولإرسال معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية سوف نستعرض عليك ها هنا مجموعة من الجمعيات التي تعمل على تقديم المساعدات الخيرية؛ لتتمكن من تقديم معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية الخاص بك ومن الجمعيات الداعمة:

  1. جمعية نماء الخيرية، العنوان: وهيب بن عمير، السامر، جدة 23462، رقم الهاتف+966 56 631 3523 :
  2. جمعية نفع الخيرية، العنوان: 2868 عبد القدوس الأنصاري، حي السليمانية، 8103، جدة، رقم الهاتف+966 12 629 2223 :
  3. جمعية البر الخيرية، العنوان: شارع البترجي، حي، الزهراء، جدة 23521. رقم الهاتف+966 12 639 1100 :
  4. الجمعية النسائية الخيرية الأولى، العنوان: القريات، جدة 22324. رقم الهاتف+966 12 636 9891
  5. جمعية الإيمان الخيرية لرعاية مرضى السرطان، العنوان: فيض الرحمة، الرويس، جدة 23213. رقم الهاتف+966 12 651 1373 :
  6. الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية، العنوان: حي البغدادية الغربية بجدة. رقم الهاتف: +966 12 653 5000
  7. جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي، العنوان: حي مشرفة، شارع غرناطة، جوار كتابة العدل الأولى. رقم الهاتف: 0552209307.
  8. جمعية عيون جدة الخيرية، العنوان: 4281 طريق الملك فهد. رقم الهاتف:+966 57 051 5636
  9. جمعية تنمية القرى الخيرية، العنوان: طريق الأمير متعب بن عبد العزيز، جدة، شارع الأربعين، تقاطع شارع غرناطة. رقم الهاتف: +966 50 848 4240
  10. جمعية ساند الخيرية لمرضى سرطان الأطفال، العنوان: 7260 طريق المدينة المنورة الفرعي، حي الحمراء. رقم الهاتف: +966 12 663 2063
  11. جمعية أصدقاء القلب الخيرية، العنوان: 6858 نهضة العلم، حي الروضة. رقم الهاتف: +966 12 665 8384
  12. جمعية اكتفاء، العنوان: حي الروضة، طريق المدينة المنورة النازل، مبنى الخريجي. رقم الهاتف:+966 12 622 2361
  13. جمعية مواكب الأجر الخيرية، العنوان: روضة المحلية، الخالدية. رقم الهاتف:+966 55 241 2167.

معروض طلب مساعدة من الإمارة

للحصول على المساعدات المرجوة يتعين على الفرد تحديد الجهة التي يرجو أن يحصل على المساعدة المالية ومن ثم يتعين على مقدم الطلب التقديم على طلب المساعدة بكتابة معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية موجه إلى المختصين باستقبال طلبات المساعدة والذي يلزم أن يتكون من الآتي:

  1. أولًا: البسملة والتي يتم كتابتها في أعلى معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية من المنتصف وكتابة السملة وإن لم تكن من الأساسيات إلا أنها تمثل الانتماء القيمي والوجداني باتباع هدي الرسول عليه الصلاة والسلام حين قال: ( كل أمر ذي بال لا يُبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر ) بالإضافة لما في البسملة من تيمن الخير والبركة.
  2. ثانيًا: تحديد موضوع ونوع المساعدة المالية المرجو حصولها من الأمارة فمثلًا يتم كتابة: مساعدة مالية للعلاج أو لتسديد الرسوم وما إلى ذلك بحسب احتياج المرسل.
  3. ثالثًا: البدء في معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية بكتابة اسم المسؤول عن الأمارة ومن ثم إيراد التحية المتعارف عليها لربط حبال الوصل بين المرسل والمستقبل.
  4. رابعًا: تقديم معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية بتوجيه الشكر والتقدير للقائمين في العمل في الأمارة ومن ثم الولوج في أسباب التقديم على طلب المساعدة والحاجة الشديدة لها والأثر الحادث بسبب الحاجة لها مع الالتزام بالمصداقية والدقة في التعبير، وفي آخر الخطاب قم بإنهاء الخطاب بالشكر والثناء أو الدعاء والمباركة للجهود المبذولة.
  5. أخيرًا: كتابة بيانات المرسل للتواصل معه، والتي تتمثل في الاسم الرباعي للمرسل ورقم الهوية الوطنية وعنوان السكن ورقم الهاتف الجوال.

نموذج طلب مساعدة للجمعية

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية.

إلى السيد الكريم/ …………………………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد أطيب التحايا أتقدم إلى سيادتكم بالشكر والعرفان اعترفًا بجميل صنائعكم وعظيم جهودكم أرفع إلى سيادتكم مناشدتي هذه التي أطلب فيها مساعدتي في إعطائي مبلغًا ماليًّا؛ لأتمكن من خلاله إنهاء المعاملات المالية التي تبقت علي إثر إخضاعي لعملية جراحية مستعجلة، راجيًا منكم حسن الوفاء والاستجابة، ولكم جزيل الشكر.

اسم مقدم الطلب/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ……………………………..

التوقيع/ …………………………….

نموذج خطاب طلب دعم جمعية خيرية

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية

الأخوة القائمين في الجمعية / …………………………….. أدامكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد أطيب التحايا أرفع إلى سيادتكم هذا الخطاب الذي أرجو فيه منكم دعمي بمبلغ مالي يعينني على تحمل تكاليف علاج ولدي الذي أصيب في المدرسة إثر سقوطه من الدرج ولقد أرفقت مع هذا الخطاب كافة الأوراق والتقارير الطبية التي توضح المبلغ المالي الذي أحتاج بالإضافة إلى الوضع الصحي للولد، شاكرًا لكم حسن تعاونكم.

اسم مقدم الخطاب/ ………………………………..

رقم الهاف الجوال/ ………………………………….

التوقيع/ ………………………………………

 


إلى هنا نختم الموضوع لهذه المقالة، والذي كان عن معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية، حيث عرضنا عليكم كل ما يدور حول الجمعيات الخيرية وكيفية الحصول على المساعدات منها بتعبير سلس وجذاب، وفي قالب واحد ليسهل لكم حصولكم على مرادكم، للمزيد من الخدمات تواصلوا معنا على الرقم 0556663321.