شعارنا التجديد وطرح المواضيع المختلفة بمصداقية وموضوعية، في فقرات متناسقة بسيطة الفهم وقوية في المحتوى كـ (معروض مساعدة مؤثر)، (نموذج طلب مساعدة مؤثر)، (رسالة طلب مساعدة دراسية)، (خطاب مساعدة مالية).

يمكنكم التواصل عبر الواتس آب على الرقم 0556663321.


معروض مساعدة مؤثر

إن أبناء شعب المملكة العربية السعودية مثال يحتذى به في تطبيق مبدأ التراحم والتكافل الاجتماعي، الذي يحث عليه الدين الإسلامي، ولا تزال سيادة المملكة العربية تحث أبناء شعبها على المبادرة في تقديم المساعدات للمحتاجين من أبناء المملكة العربية السعودية، وذلك لاهتمامها ومراعاتها لأحوال شعبها وتوفير الخدمات الاجتماعية والاقتصادية، التي تعمل علي تحسين المستوى المعيشي للمواطن.

إن تقديم المساعدات بين أبناء المجتمع السعودي هو من أكثر الأمور انتشارًا في المملكة العربية السعودية وتختلف نوعية المساعدات بحسب اختلاف الطلب، وعلى ضوء البحث والدراسة في معروض المساعدة المرجوة، فهناك مساعدات مالية فورية، وأخرى عينية وجميعها يتم التقديم لها من خلال المؤسسات والجمعيات الخيرية أو المكاتب والجهات المختصة بتقديم المساعدات المالية أو العينية، كالديوان الملكي والمؤسسات المالية كبنك التسليف والادخار السعودي، وبنك التنمية الاجتماعية وغيرها سواء كانت هذه المؤسسات من القطاع العام أو الخاص.

يمكن لأي فرد من أبناء شعب المملكة العربية السعودية التقديم على طلب مساعدة مالية من خلال كتابة معروض مساعدة مؤثر لطلب مساعدة مالية أو عينية وإرساله إلى الجهة المختصة، والتي بدورها تعمل على البحث والنظر في معروض مساعدة مؤثر والوصول إلى النتيجة المناسبة.

يخطر في أذهان الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية سؤال، كيف يمكن لشخص عادي كتابة معروض مساعدة مؤثر؟ وكيف يتم الحكم على ضعف وقوة المعروض؟ وهل توجد إجراءات معينة من خلالها يتم الحكم على معروض المساعدة أنه مؤثر أو لا؟

هذه الأسئلة وما شابهها سوف تتمكن من معرفة إجابتها إن واصلت قراءة هذه المقالة بتمعن؛ حيث سنتطرق فيها إلى ذكر أهم الخطوات التي يجب مراعاتها لتتمكن من كتابة معروض مساعدة مؤثر لتضمن إيجابية الطلب، وأيضًا سنقدم لك نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض مساعدة مؤثر من خلال النظر في تفاصيله ستتكون لديك الفكرة العامة لشكل معروض مساعدة مؤثر ومحتواه.

كتابة خطاب مساعدة مالية

من الأهمية أن يتم كتابة معروض مساعدة مؤثر وفق الخطوات الشكلية المتبعة لضمان تناسق محتوى المعروض، والذي له دور كبير في التأثير؛ حيث إن العشوائية في الكتابة وعدم تناسق الفقرات تعطي انطباعًا سلبيًّا من أول نظرة على الخطاب، لذا يجب أن تحرص على اتباع الخطوات والإجراءات المتبعة عند كتابة معروض مساعدة مؤثر، والتي سوف نذكرها في الفقرة التالية؛ لتضمن قوة تأثير الخطاب على الجهة المختصة باستقبال معروض مساعدة مؤثر.

لضمان صياغة معروض مساعدة مؤثر وبشكل متناسق ومنظم عليك التزام الإجراءات الآتية:

خطوات كتابة معروض مساعدة مؤثر.

  1. الخطوة الأولى: التبرك باسم الله الكريم فابتدئ كتابة معروض مساعدة مؤثر بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) في منتصف المعروض.
  2. الخطوة الثانية: من الخطوات التي يُغفل عنها عند كتابة معروض مساعدة مؤثر هي كتابة تاريخ التقديم على الطلب، والذي ربما له سبب قوي في تأخير الرد على الخطاب، لذا لا تنسَ كتابته في المعروض ومكان كتابته في الجهة اليسرى لمعروض طلب المساعدة المالية.
  3. الخطوة الثالثة: قم بتحديد نوع المساعدة المالية المرجوة من خلال كتابة الموضوع في منتصف معروض مساعدة مؤثر بخط واضح.
  4. الخطوة الرابعة: بعد كتابة الموضوع انتقل إلى يمين معروض مساعدة مؤثر، واكتب اسم الجهة المختصة باستقبال معروض المساعدة، وألحقها بكتابة صفة تليق بها، ومن ثم كتابة التحية التي ميز الله بها المسلمين عن غيرهم فتكتب (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) في منتصف الخطاب أسفل اسم الجهة المختصة.
  5. الخطوة الخامسة: من حسن صياغة معروض مساعدة مؤثر ودليل على ذوقك الرفيع، البدء بذكر محاسن أعمال الجهة المختصة والشكر لجهودهم المبذولة
  6. الخطوة السادسة: مضمون الخطاب هو النقطة الثانية التي لها دور في كون معروض مساعدة مؤثر أو غير مؤثر بعد التنسيق العام، وقوة تأثير الخطاب يكمن في قوة الكلمة وحسن صياغة فقرات الخطاب، فاختر عند كتابة معروض مساعدة مؤثر الكلمات العربية الفصيحة ذات الدلالة الواضحة والبلاغة المعبرة، والتزم المصداقية في ذكر التفاصيل والأسباب التي ألجأتك إلى طلب المساعدة المالية المرجوة، وإن كانت لديك أي أوراق تثبت استحقاقك للمساعدة المرجوة، نوِّه على وجودها في نهاية كتابتك لهذه الخطوة.
  7. الخطوة السابعة: من حسن صياغة معروض مساعدة مؤثر إنهاء الخطاب بمثل ما ابتدأت به، فاختتم كتابة خطابك بالذكر الحسن والشكر والدعاء للجهة المختصة.
  8. الخطوة الثامنة: البيانات الشخصية هي دليل الجهة المعنية باستقبال معروض مساعدة مؤثر للتواصل معك وتتم كتابتها في نهاية الخطاب وفق التسلسل الآتي:

الاسم الرباعي لكاتب معروض مساعدة مؤثر، رقم الهوية الوطنية وعنوان السكن، رقم الهاتف الجوال وأنهي الخطاب بالتوقيع.

بهذه الخطوات تكون قد حصلت على معروض مساعدة مؤثر شكلًا بتناسق فقرات الخطاب وترتيب المحتويات، ومضمونًا من خلال اختيار الكلمات العربية القوية في المعنى.

قبل أن تقوم بإرسال الخطاب يفضل أن تقوم بعرض الخطاب مرة أخرى ومراجعة محتواه لتلافي وجود أي أخطاء خاصة الإملائية واللغوية، وعند قيامك بإرسال معروض مساعدة مؤثر إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض لا تنسَ إرفاق الأوراق، التي نوَّهت على وجودها في المعروض.

رسالة طلب مساعدة دراسية

لا تنحصر المساعدات المالية على تقديم المساعدات الفورية للتحسين من الوضع المادي لدى المواطن في المملكة العربية السعودية، بل يوجد هناك مساعدات لأجل الزواج أو تحمل تكاليف العلاج، أو تسديد الديون وما إلى ذلك.

أولت سيادة المملكة العربية السعودية اهتمامًا ملحوظًا لشباب المجتمع السعودي، وقدمت لهم ميزات خاصة بهم كالإعفاء من الرسوم الدراسية وتقديم المساعدات المالية، التي تعين الشباب على إكمال مسيرتهم التعليمية.

مع الوضع الاقتصادي الراهن تغيرت كثير من الأوضاع المادية في المملكة العربية السعودية، والتي كان تأثيرها قويًّا على المواطنين في المملكة العربية السعودية ذوي الدخل المحدود مما جعل بعض الشباب يتخلون عن فكرة إكمال مسيرتهم التعليمية تخفيفًا عن ذويهم هم أعباء تكاليف الدراسة، وهذا التوقف يعتبر خسارة كبيرة على المجتمع السعودي؛ لأن عماد كل مجتمع هو شبابه، فإن لم يمتلك هؤلاء الشباب المؤهلات العلمية العالية سينعكس هذا سلبًا على مستقبل المملكة.

حرصًا على نهضة شعبها قدمت حكومة المملكة العربية السعودية خدمة تقديم المساعدات المالية لمن عمل على كتابة معروض مساعدة مؤثر لأجل الدراسة، ويتم تقديم معروض مساعدة مؤثر لأجل اكمال الدراسة إلى الديوان الملكي الذي بدوره يعطي المساعدات المالية المستحقة لكل مقدم طلب مساعدة مالية من خلال كتابة معروض مساعدة مؤثر.

اقرأ أيضًا: نموذج معروض اعفاء

نموذج لرسالة طلب مساعدة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …../ …./ ……………

الموضوع/ طلب مساعدة مالية لأجل الدراسة.

إلى صاحب السمو خادم الحرمين الشريفين وحامي حماهما الملك سلمان بن عبد العزيز، أطال الله بقاءك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بداية أتوج خطابي هذا بأرقى كلمات الشكر والعرفان لشخصكم الكريم، وللفتتكم الحانية بأبناء شعب المملكة، ودعمكم المستمر للتخفيف عن المواطنين ضغوطات الحياة.

صاحب السمو:

سافرت من الأحساء إلى جدة لاستكمل مسيرتي التعليمية وسكنت في منزل أختي في جدة، وبسبب التغيرات الاقتصادية المفاجئة خاصة مع جائحة كورونا تأزم الوضع المادي لعائلة أختي وهي والله لم تجعلني أحتاج إلى أي شيء، لكني أدرك مدى صعوبة الوضع المادي لهم؛ لهذا استأجرت غرفة صغيرة؛ حتى لا أشعر أختي بالحرج؛ وحتى أتمكن من دفع ما علي من إيجار تمكنت من العمل في إحدى المكتبات الصغيرة قرب المنطقة، التي أسكن فيها؛ ولأن عملي فيها جزئي، فإن الراتب الذي أتقاضاه بالكاد أتمكن فيه من سداد إيجار الغرفة وتحمل تكاليف المعيشة.

سمو الملك:

أمرُّ الآن بضائقة مالية خاصة مع فترة الاختبارات، والتي احتجت فيها إلى مصاريف زائدة لأجل الدراسة لمني لم أتمكن من توفير ما يلزم، لذا توجهت بالخطاب إلى سموكم لدعمي بمبلغ مالي؛ كي أتمكن من خلاله من تحسين وضعي المالي، وتسيير إكمال دراستي، راجيًا من سموكم اللفتة الحانية، التي تميزتم بها.

أسأل الله الكريم أن يديمكم خير سند وعون، وأن يزيد من فضلكم، ويمدكم بموفور الصحة والعافية، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/ …………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………

عنوان السكن/ …………………….

رقم الهاتف الجوال/ …………………….

التوقيع/ …………………….

نموذج طلب مساعدة مؤثر

أوردنا سابقًا ذكر كيف يكون الخطاب مؤثرًا من خلال إيضاح خطوات كتابة معروض مساعدة مؤثر شكلًا ومضمونًا، وفي هذه الفقرة سنضع بين يديك -عزيزنا القارئ- نموذجًا لمعروض مساعدة مؤثر مستوفيًا الخطوات المتبعة ومحتويًا على كلمات لها تأثير قوي، يمكنك من خلاله امتلاك الفكرة الكاملة لمعروض مساعدة مؤثر.

ويجدر بالذكر أن معروض مساعدة مؤثر يختلف باختلاف الجهة المختصة باستقبال الخطاب، لكنَّ هذا الاختلاف لا يؤثر على قوة تأثير الخطاب، إنما يجب مراعاة مقام الجهة المعنية باستقبال الخطاب، وهذا من كمال قوة تأثير الخطاب، فالخطاب المرسل إلى صاحب السمو الملك سلمان بن عبد العزيز أرفع في المستوى من الخطاب المرسل إلى المؤسسات أو الجمعيات الخيرية.

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ ……/……./…………

الموضوع/ طلب مساعدة مالية للعلاج.

سمو الملك المبجل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

من صميم القلب وعمق المحبة أصوغ أروع وأجزل كلمات الشكر والامتنان إلى سموكم الكريم لحسن صنيعكم وكرم عطاياكم وجود نفوسكم الطيبة، واسمحوا لي أن أرفع إلى سموكم مناشدتي لطلب مساعدة مالية لاستكمال إجراءات عملية زوجتي، التي أصيبت بسرطان في الدم، وقد تطلب مني تقديم كل ما أمكنني ادخاره من مال خلال سنوات عملي، ولصعوبة هذا المرض وتكاليفه الباهظة لم يتبقَ لي سوى اللجوء إليكم وطرق بابكم آملًا في استجابتكم الحانية، التي دائمًا ما أجبتم بها. ولقد أرفقت مع هذا الخطاب التقارير الطبية والمستندات المالية، التي توضح الوضعي الصحي والمادي القائم.

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يرفع عنكم كل بلاء، وأن يمدكم بموفور الصحة والعافية ولا يريكم بأسًا في من تحبون، وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

اسم مقدم الطلب/ …………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………….

عنوان السكن/…………………….

رقم الهاتف الجوال/ …………………….

التوقيع/ …………………….


مع نهاية كتابة نموذج لمعروض مساعدة مؤثر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة اليوم، والتي شملت العناوين: معروض مساعدة مؤثر، نموذج طلب مساعدة مؤثر، رسالة طلب مساعدة دراسية، خطاب مساعدة مالية، تم طرحها بموضوعية ومصداقية وبطرح بسيط متزن.

يمكنكم الحصول على مثل هذه المقالات من خلال تواصلكم الدائم معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321.