في بعض الأحيان يتزوج المواطن السعودي امرأة أجنبية، مقيمة في المملكة العربية السعودية، أو قد تكون مقيمة في بلدها ثم بعد الزواج من المواطن السعودي تقيم معه في المملكة.

ومعلوم أن الأجانب يرغبون في الحصول على الجنسية السعودية؛ نظرًا للميزات التي يحصل عليها المواطنون السعوديون، من حيث الحصول على الوظائف والخدمات الطبية المجانية وغيرها.

ومن ضمن الأجانب زوجة المواطن السعودي، وذلك بعد حصولها نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.

حيث إن الحصول على نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، يخضع للعديد من المعايير، منها مدة الإقامة والمهنة والمؤهل العلمي.

فإن حصلت على كافة نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، البالغة 23 نقطة، أو على 17 كحد أدنى من نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، فإن يتم دراسة الطلب.

يمكنكم الحصول على خدمات الموقع الكتابية من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر تطبيق الواتس آب على الرقم: 0556663321

أعزاءنا القراء نعرض لكم نقاط تجنيس زوجة المواطن. السعودي.


تجنيس زوجة المواطن السعودي

حددت الجهات المختصة والرسمية في المملكة العربية السعودية عددًا من نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي التي يمكن من خلالها للزوجات الأجنبيات للمواطنين السعوديين الحصول على الجنسية السعودية ، والتي تنعكس في ما يلي:

13 نقطة للزوجة الأجنبية لمواطن سعودي تتقدم بطلب للحصول على الجنسية السعودية إذا كانت حاصلة على درجة الدكتوراة في الطب أو الهندسة.

نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي

إذا كانت الزوجة الأجنبية لمواطن سعودي تقدمت بطلب للحصول على الجنسية السعودية حاصلة على درجة الدكتوراة في علوم أخرى غير الطب والهندسة ، فسيتم منحها 10 نقاط، من ضمن نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.

ستحصل الزوجات الأجنبيات للمواطنين السعوديين المتقدمين للحصول على الجنسية السعودية على 8 نقاط إذا كانوا حاصلين على درجة الماجستير.

ستحصل الزوجات الأجنبيات للمواطنين السعوديين المتقدمين للحصول على الجنسية السعودية على 5 نقاط إذا كانوا حاصلين على درجة البكالوريوس أو درجة الليسانس.

كما ستحصل الزوجات الأجنبيات للمواطنين السعوديين المتقدمين للحصول على الجنسية السعودية على 10 نقاط إذا كانوا قد عاشوا بشكل مستمر في الأراضي السعودية لمدة عشر سنوات أو أكثر.

تحصل الزوجة الأجنبية للمواطن السعودي المتقدم للحصول على الجنسية السعودية على نقطتين إذا كانت والدتها سعودية.

3 نقاط للزوجة الأجنبية لمواطن سعودي تتقدم بطلب للحصول على الجنسية السعودية إذا كان والداها من المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك ، تحصل الزوجة الأجنبية للمواطن السعودي المتقدم للحصول على الجنسية السعودية على نقطتين إذا كان لديها إخوة يحملون الجنسية السعودية ، سواء كانوا إخوة أو أكثر ، ونقطة واحدة فقط إذا كان لديهم أقل من ذلك، وتلك مجموع نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي

يمنح هذا النظام الزوجات الأجنبيات المتزوجات من مواطنين سعوديين الحق في اكتساب الجنسية السعودية بإعلان صادر عن مجلس الوزراء بموجب سلسلة من المتطلبات منها منح الجنسية السعودية للأجانب البالغين العاقلين بشروط الإقامة الدائمة وفق النظام السعودي، ومن ذلك حصولها على نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.

كما يمكن للرجل للأجنبي الذي يحمل الجنسية السعودية، أن يقدم طلبًا لزوجته لكي تحصل على الجنسية السعودية بشرط أن يمر عام على حصوله على الجنسية فهذا الشرط أساسي حيث لا بد أن يمر عام على الحصول على الجنسية.

أما الأطفال الذين لم يبلغوا إلى سن الرشد، وهم مقيمون في المملكة العربية السعودية إقامة نظامية دائمة، فيعتبرون مواطنين سعوديين، ولهم الحق في أن يقوموا باختيار جنسية أبوهم بعد أن يصلوا إلى سن الرشد بسنة واحدة

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي

يجب أن تكون شهادة الزواج لكلا الزوجين سارية المفعول بالكامل وصالحة لأكثر من 10 سنوات.

يجب أن يحصل المتقدمون للحصول على الجنسية السعودية على حوالي 17 نقطة، لأنها مرتبطة بمكان الميلاد ، ومدة الإقامة ، والمؤهلات التعليمية، وما إلى ذلك. تعيش الزوجة بالكامل داخل المملكة، وتتخلى الزوجة تمامًا عن جنسيتها الأصلية.

ألا يتأثر بحكم جنائي أو قضائي متعلق بالشرف لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

تحصل على الجنسية السعودية إذا كانت متزوجة من مواطن سعودي منذ 4 سنوات وليس لديها أطفال ، أو إذا ولدت في المملكة العربية السعودية مع أبوين أجنبيين ، أو إذا كان أحد أشقائها يحمل الجنسية السعودية ، يحق لها الحصول على الجنسية ، وإذا كان زوجها لديه وظيفة أو مهنة أو طبيبًا أو مهندسًا.

يمكن للزوجة السعودية الحصول على الجنسية بعد ثلاث سنوات من الزواج إذا لم يكن لديها أطفال ولديها أكثر من شقيق يحمل الجنسية السعودية ، إذا كانت للزوجة طفل وليس لديها أي أقارب سعوديين. يمكن للزوجة السعودية الحصول على الجنسية السعودية إذا كانت متزوجة ولم تنجب بعد عامين من الزواج والأم تحمل الجنسية السعودية.

من أجل تجنيس زوجة أجنبية لمواطن سعودي، يجب اتخاذ عدة خطوات، منها ما يلي:

  1. سجِّل الدخول إلى منصة أبشر الرقمية.
  2. اختيار أبشر أفراد.
  3. سجِّل الدخول باستخدام رقم السجل المدني وكلمة المرور الخاصة بك.
  4. انقر فوق رمز خدماتي في الصفحة الرئيسية.
  5. حدد خدمة المواعيد.
  6. حدد موعدًا وقدم طلب التجنس الخاص بك.
  7. حدد أقرب فرع لمكتب الهوية الأقرب لعنوان إقامتك.
  8. حدد سبب موعد “طلب التجنس”.
  9. إحضار المستندات والوثائق المعينة من قبل وزارة الداخلية.
  10. توفير كود حجز موعد لدخول المكتب.
  11. إحضار قيد الطلب من سجل التسجيل والرقم التسلسلي وسنده مع رقم الطلب وتاريخ التسجيل.
  12. احصل على نموذج 74 الجنسية السعودية واملأه.
  13. أكمل نموذج المعلومات الثلاثة رقم 76.
  14. تقديم نسخ طبق الأصل من المستندات.
  15. قم بالإمضاء على المواد 26 و 22 و 11 .
  16. إحضار تقرير طبي لإثبات الصحة الجسدية والعقلية.
  17. نسخ من المؤهلات الأكاديمية مترجمة إلى اللغة العربية إذا كانت بأي لغة أخرى.
  18. أرسل طلبك إلى المتخصص عند الانتهاء.
  19. سيتم اتخاذ قرار بالقبول أو الرفض أثناء المراجعة.

تجنيس زوجة المواطن

يسمح النظام في المملكة العربية السعودية للرجل السعودي أن يتزوج بامرأة أجنبية من أي جنسية من الجنسيات، وذلك في حال اتفق الطرفان على ذلك.

حيث إن كثيرًا من العائلات في الدول المختلفة تهاجر إلى المملكة العربية السعودية من أجل العيش فيها؛ نظرًا للمستوي المعيشي الذي يحظى به المقيمون والمواطنون على حد سواء حيث تعد المملكة العربية السعودية غاية الكثير من الناس والحصول على الجنسية من بلد كهذا من أهم أولوياتهم لما له من مميزات كثيرة.

كما أن من أهم الأسباب التي تجعل الكثير من العائلات تهاجر إلى المملكة من أجل الحصول على فرصة عمل أو وظيفة، يحصلون من خلالها على راتب شهري يغطي تكاليف الحياة ومتطلباتها مثلهم مثل أهل المملكة العربية الأصليين.

ومن الطبيعي أن تلك العائلات تسكن بالجوار من عائلات سعودية يحصل بينهم تعارف ومودة وصداقة، الأمر الذي يؤدي إلى طلب المصاهرة من تلك العائلات الأجنبية والزواج منهم.

وبعد زواج المواطن السعودي من المرأة غير السعودية، فإن من حق تلك الزوجة أن تحصل الجنسية السعودية وذلك إلى توفرت فيها الشروط، واستوفت نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.

وبعد استكمال الشروط واستيفاء نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، فإن زوجة المواطن تلك تقوم بكتابة طلب الحصول على الجنسية وتقديمها إلى إدارة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية.

وفي هذا السياق سوف نعرض لكم صيغة طلب الحصول على الجنسية السعودية لزوجة المواطن السعودي بعد استيفائها نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة وزير الداخلية السعودي/ ………………… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.

أنا/ …………………..، أحمل الجنسية/ ………………………، أقيم في مدينة جدة/ …………………..، رقم الإقامة/ ………………………، أحمل مؤهل البكالوريوس في تخصص تكنولوجيا المعلومات.

سيادة الوزير:
يضطر المرء إلى ترك وطنه ومسقط رأسه، إن كان ذلك الوطن غير صالح للعيش فيه بسبب المشاكل الأمنية والاقتصادية والاجتماعية الحاصلة فيه.

حيث يقوم بالبحث عن دولة مستقرة وآمنة تتوفر فيها سبل العيش الكريم، من توفير للخدمات الأساسية، ووجود لفرص العمل وغير ذلك.

سيادة الوزير:
قبل نحو أربعين سنة هاجر والدي برفقة أمي من بلدي/ ………………….، إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن ضاق بهم الحال في الوطن، وصعُب عليهم البقاء فيه.

حيث استقرت أسرتي في هذا البلد الطيب، وحصل والدي على فرصة عمل في إحدى مؤسسات القطاع الخاص، ثم انتقل للعمل العديد من المؤسسات.

ولسهولة العيش في المملكة وتوفر فرص العمل فيها لم يغادر إلى أي دولة أخرى، حيث إنه يقيم منذ عشرات السنين، وأنا من مواليد المملكة.

حيث ولدت في هذه المدينة والتحقت بالتعليم فيها إلى أن أنهيت مرحلة البكالوريوس في تخصص تكنولوجيا المعلومات، من جامعة/ ………………………

سيادة الوزير:
بعد أن أنهيت الدراسة الجامعية تقدم لخطبتي شاب سعودي اسمه/ …………………، يحمل الهوية الوطنية رقم/ ………………….، يسكن في مدينة جدة شارع/ ………………………….

ولأنه ذو خلق ودين تمت الموافقة على الخطوبة ثم عقد الزواج، وبعد ذلك حفل الزفاف وانتقلت للعيش معه.

ولقد مضى على زواجنا أكثر من عشر سنوات، وقد رزقنا الله تعالى بثلاثة أبناء وبنت واحدة.

سيادة الوزير:
من المعلوم أن من حق زوجة المواطن السعودي أن تحصل على الجنسية السعودية، وذلك إذا استوفت شروط التجنيس، وأنا بفضل الله تعالى قد استوفيت جميع الشروط المطلوبة.

فأنا زوجة مواطن سعودي، وقد مضى على زفافي أكثر من عشر سنوات، ولدي أربعة أولاد يحملون الجنسية السعودية.

كما أنني مواليد المملكة العربية السعودية، وأقيم فيها إقامة نظامية منذ أكثر من ثلاثين سنة، كما أنني أحمل مؤهل البكالوريوس في تخصص تكنولوجيا المعلومات، وهذا من التخصصات العلمية التي تحتاجها المملكة.

وبهذه الشروط أكون قد حصلت على العديد من نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، التي في ضوئها تستحق منح الجنسية السعودية.

ولأجل ذلك فإني أقدم إلى سيادتكم طلب الحصول على الجنسية السعودية، أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على ذلك.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والاحترام.

مقدمة الطلب/ …………………………

التاريخ/ …………………………

الإمضاء/ …………………………

اقرأ أيضًا: خطوات تقديم طلب تجنيس في السعودية 1443


تناولنا في مقالنا هذا نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، أهم شروط الحصول على الجنسية السعودية لزوجة المواطن السعودي، ثم تحدثنا عن كيفية تقديم طلب الجنسية السعودية.

يسعدنا خدمتكم في توفير الخدمات الكتابية من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321