تتميز مقالات موقع قلمكم بأنها الأقوى مضمونًا والأكثر مصداقية في طرح مواضيع متجددة وحصرية مثل موضوع: الاعفاء من القرض العقاري، ماهو قرض الصندوق العقاري، هل يتم الاعفاء من القرض، شروط الاعفاء من القرض العقاري، هل يتم الاعفاء من القرض العقاري، وغير ذلك من المواضيع.

يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321 لطرح ما تودون معرفته من مواضيع.

 

الاعفاء من القرض العقاري

اعتمد المواطنون في المملكة العربية السعودية على الدعم الذي تقدمه شركات التمويل العقاري والمؤسسات المالية الأخرى، كبنك التسليف والادخار السعودي، وبنك التنمية الاجتماعية والبنك الأهلي وغيره من البنوك، ولقد حاز قطاع التمويل العقاري على الاهتمام الأكبر من قبل أبناء الشعب السعودي، ولذلك لسهولة تقديمه لخدمات الدعم المالية، وأيضًا لتوجه الكثير من أبناء الشعب السعودي إلى الحصول على عقار خاص يؤمن لهم التخلص من تكاليف الإيجارات المرتفعة من خلال بناء بيت خاص بالمعيشة أو عقار يتمكن من خلاله الحصول على الدخل المالي لتحمل تكاليف الحياة اليومية.

فالتمويل العقاري هو عبارة عن قرض يُمكِّن المواطن السعودي من شراء عقار لأهداف سكنية أو استثمارية، ويتم تأمين التمويل من قبل الشركة الممولة مقابل العقارات التي تشتريها ويتم سداد التمويل العقاري على أقساط شهرية محددة من قبل شركة التمويل والتي عادة لا تتجاوز أربعين شهرًا، ولكن قد تتقلب ظروف المواطن السعودي ويتغير وضعه الاقتصادي مما يجعله يعيش في ضائقة مالية طارئة يعجز مع وجودها عن تسديد الأقساط المستحقة عليه للبنك أو شركة التمويل العقاري، فيضطر بسبب هذا العجز التقديم على الاعفاء من القرض العقاري حتى لا تنطبق عليه الإجراءات القانونية المتبعة ضد من لم يقم بتسديد ما عليه من مستحقات.

ما هو قرض الصندوق العقاري

القرض العقاري هو عبارة عن طلب دعم مالي يقدمه الفرد إلى إحدى المؤسسات المالية التي تعمل على تقديم الدعم والمساعدات المالية للمواطنين على شكل قروض مالية لأجل شراء أو بناء عقار خاص بالفرد أو تجديده وتوسعته أو لأجل الاستثمار والتجارة.

وبما أن ديننا الإسلامي ينهى عن القروض الربوية فلقد خلت القروض العقارية المقدمة من المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية من الفوائد المنهي عنها.

ومن المؤسسات التي تدعم القروض العقارية الخالية من الفوائد المحرمة: بنك التسليف والادخار السعودي وبنك الراجحي، وبنك التنمية الاجتماعية والبنك الأهلي السعودي، وشركة عبد اللطيف جميل للتمويل العقاري، وشركة التعمير للتمويل العقاري، وغيرها الكثير من الشركات والمؤسسات المالية المنتشرة في شتى مناطق المملكة العربية السعودية.

ويمكن لأي مواطن مقيم في المملكة العربية السعودية التقديم على طلب قرض عقاري من إحدى المؤسسات المعروفة وفق الشروط التي تم وضعها والاتفاق عليها وهي:

  1. أن يحمل مقدم طلب القرض العقاري الجنسية السعودية ولديه بطاقة هوية سعودية.
  2. أن يكون عمر مقدم طلب القرض العقاري ضمن العمر المحدد لقبول طلب التقديم على القرض، وهو ما بين سن 25 إلى 55 عامًا.
  3. ألا يزيد مبلغ القرض عن المبلغ الذي تحدده المؤسسة الداعمة.
  4. أن يلتزم مقدم طلب القرض العقاري بتسديد القرض حسب الأقساط الشهرية المعتمدة من قبل المؤسسة الداعمة.
  5. أن يلتزم مقدم الطلب القرض العقاري بتسليم الأقساط المستحقة في الأوقات التي حددتها المؤسسة الداعمة.
  6. في حالة عدم التزام مقدم طلب القرض العقاري بتسديد القرض بحسب الأقساط الزمنية المتبعة، فإن للمؤسسة الداعمة الأحقية في تطبيق الإجراءات القانونية والمنصوص عليها في العقد بين الطرفين، وهذا في حالة عدم وجود عذر قاهر يقدمه مقدم طلب القرض ويتم الموافقة عليه، أو في حالة عدم التقديم على الاعفاء من القرض العقاري.
  7. في حالة عدم وجود عذر قاهر لمقدم طلب القرض يمنعه من سداد الأقساط المحددة، فإن للمؤسسة الداعمة الأحقية بالمطالبة بسداد القرض العقاري كاملًا وبشكل فوري ويُحْرم مقدم القرض من أحقيته في تقديم قرض مرة أخرى، مع وقوع كافة الإجراءات القانونية على مقدم الطلب.

فمن توفرت فيه هذه الشروط يمكنه التقديم على طلب قرض عقاري عند طريق الذهاب إلى مقر المؤسسة المالية التي يود طلب الدعم منها مباشرةً أو عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة والعمل على تسجيل الدخول والتقديم على طلب القرض من خلال تعبئة نموذج الطلب وإرساله، ومن ثم التواصل مع خدمة العملاء لمعرفة نتيجة الطلب.

هل يتم الاعفاء من القرض

يتساءل الكثير من الناس حول امكانية توفر خدمة التقديم الاعفاء من القرض العقاري خاصة ممن عليهم مستحقات مالية لم يتمكنوا من الإيفاء بها، ويأتي الجواب عن هذا السؤال بأن حكومة المملكة العربية السعودية تميزت بكونها إحدى الحكومات العربية القليلة التي تنظر في حاجات مواطنيها وتعمل على توفير الخدمات المالية والاقتصادية والاجتماعية التي تساهم في تخفيف العبء على أبناء شعبها.

ومراعاةً للظروف الاقتصادية المتجددة التي أثقلت كاهل بعض المواطنين السعوديين المعسرين منهم وذوي الدخل المحدود، عملت حكومة المملكة العربية السعودية على تقديم خدمة الاعفاء من القرض العقاري عبر تقديم الطلب إلى الديوان الملكي والذي بدوره يقوم بإرسال التوجيهات إلى المكتب المختص في المؤسسة المالية بالعمل على دراسة موضوع طلب الاعفاء من القرض العقاري المقدم من المواطن السعودي أو من خلال تقديم طلب الاعفاء من القرض العقاري إلى المؤسسة المالية الممولة والتي بدورها تعمل على دراسة الطلب والبحث في مصداقية الأسباب واستحقاق المواطن السعودي لطلب الإعفاء.

والجدير بالذكر هنا بأن طلب الاعفاء من القرض العقاري يجب أن يتضمن الطريقة الصحيحة لتقديم الطلب وأن تتوفر الشروط المحددة ليتم قبول النظر في طلب الإعفاء، وهذه الطريقة والشروط قد يهملها الكثير ممن يقدمون على طلب الاعفاء من القرض العقاري لعدم الإلمام بها أو لعدم معرفتهم بأهميتها، وحتى لا تكون من هؤلاء سنضع بين يديك في الفقرة القادمة – عزيزنا القارئ – شروط الإعفاء من القرض العقاري، وأهم الخطوات الصحيحة للتقديم على طلب الاعفاء من القرض العقاري، فأعرنا انتباهك.

شروط الإعفاء من القرض العقاري

ارتفعت في السنوات الأخيرة التمويلات العقارية المقدمة من قبل المؤسسات المالية الداعمة والتي شملت طلب القروض العقارية لأجل الإنشاء أو التوسعة والتجديد، سواء كان العقار خاصًّا أو استثماريًّا، ومع هذا التوسع كثر الطلب على تقديم الاعفاء من القرض العقاري نتيجة تغير الظروف الاقتصادية عالميًّا، ومع ظهور جائحة كورونا ازداد الضعف الاقتصادي والذي أثر على الوضع المادي لدى المواطن السعودي، واضطر الكثير من أبناء الشعب السعودي إلغاء الكثير من القروض العقارية خاصة من الذين كانوا في بداية الطريق.

أما الذين كانوا ممن قد مرت عليهم فترة على التقديم على طلب القروض العقارية وقاموا بتسديد بعض الأقساط فلم يتبق لهم خيار سوى التقديم على طلب الاعفاء من القرض العقاري، وحتى يأخذ كل ذي حق حقه وضعت المؤسسات المالية التي دعمت المواطنين في المملكة العربية السعودية بتقديم القروض العقارية شروطًا محددة يتم من خلال توفر هذه الشروط قبول طلب الاعفاء من القرض العقاري.

وهذه الشروط هي أن يحضر مقدم طلب الاعفاء من القرض العقاري كافة الوثائق الشخصية والأوراق المالية التي تثبت هوية مقدم الطلب والضعف المادي الذي بسببه تم التقديم على طلب الاعفاء ومقدار الدخل المادي، ويتم ذلك من خلاله إرسال خطاب إعفاء رسمي.

وبقولنا رسمي أي أنه وفق خطوات معينة متعارف عليها وهي على النحو الأتي:

  1. استفتاح خطاب الاعفاء من القرض العقاري بالبسملة في منتصف خطاب طلب الإعفاء.
  2. كتابة تاريخ التقديم على طلب الاعفاء من القرض العقاري في الجهة اليسرى من الخطاب.
  3. كتابة موضوع خطاب طلب الاعفاء من القرض العقاري، والذي يجب أن يكون في منتصف الخطاب وبشكل واضح.
  4. ذكر اسم الجهة المعنية باستقبال خطاب طلب الاعفاء من القرض العقاري، وهم إما أن يكونوا ممن هم قائمون على العمل في المؤسسة الممولة نفسها أو المكتب المختص باستقبال خطاب الاعفاء من القرض العقاري في الديوان الملكي.
  5. صياغة عبارات قصيرة تحوي عبارات الشكر والعرفان لمن يقوموا بالنظر في خطاب طلب الإعفاء، ثم كتابة أسباب التقديم على طلب الاعفاء من القرض العقاري، والظروف المالية المتعسرة التي يمر بها مقدم طلب الإعفاء.
  6. تعتبر الخاتمة من الخطوات المهمة عند كتابة خطاب الاعفاء من القرض العقاري، فأحسن صياغتها بالدعاء والثناء لقبول الجهة المعنية باستقبال خطاب الإعفاء النظر في خطاب طلب الإعفاء الخاص بك.
  7. تسجيل البيانات الشخصية التي من خلالها يتم التواصل وهي الاسم الرباعي لمقدم طلب الاعفاء من القرض العقاري ورقم الهوية الوطنية وعنوان السكن، ومن ثم رقم الهاتف الجوال، وبعده التوقيع، كل ذلك بتسلسل عمودي حسب الترتيب المذكور.

من خلال هذه الخطوات ووفق الشروط المحددة يستطيع مقدم طلب الاعفاء من القرض العقاري إرسال خطاب طلب الاعفاء من القرض العقاري ومتابعة نتيجة طلبه عن طريق التواصل عبر خدمة العملاء أو عن الطريق الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة الممولة.

هل يتم الإعفاء من القرض العقاري

كثيرًا ما يتوارد هذا السؤال على أذهان المواطنين في المملكة العربية السعودية الذين سبق لهم التقديم على طلب قرض من إحدى المؤسسات المالية الداعمة، ولم يسعفهم وضعهم المادي على إتمام سداد القرض، وإجابة هذا السؤال سوف تحل لهم معضلة كبيرة هم واقعون بها، لهذا يقومون بالبحث والسؤال علَّهم يجدون إجابة شافية وأكيدة.

وبما أننا نسعى دومًا إلى تقديم مواضيعنا بكل مصداقية وشفافية نزف إليك – عزيزنا القارئ – بشرى تُثلج بها صدرك، وهي أنه يمكن لأي مواطن سعودي يحمل الهوية السعودية التقديم على طلب الاعفاء من القرض العقاري بشرط أن يأتي بالوثائق الشخصية والأوراق الرسمية التي تثبت مصداقية تقديم الطلب.

وكانت خطوة تقديم خدمة الاعفاء من القرض العقاري إحدى أهم الخدمات التي قدمتها حكومة المملكة العربية السعودية لمواطنيها مراعاة لظروفهم المادية ومساندة لهم في القدرة على تجاوز المحنة المالية التي يمر بها حتى يتمكن من السير في حياته اليومية بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

 

كانت بين يديك عزيزنا القارئ فقرات متنوعة بطرح جذاب وصياغة متفردة حول: الاعفاء من القرض العقاري، وشروط الاعفاء من القرض العقاري، وتخللت المقالة الإجابة بشفافية عن الأسئلة المطروحة والتي كانت حول: ما هو قرض الصندوق العقاري؟ وهل يتم الإعفاء من القرض؟ وهل يتم الإعفاء من القرض العقاري؟

كل ذلك بأسلوب سلسل وبسيط، يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321 وطلب كل ما تودون معرفته من مواضيع، نحن في خدمتكم على مدار الساعة.