الزواج بالفعل هو ضرورة ماسة للغاية، فهو أمر يقوم به الجميع بمختلف الثقافات والجنسيات والديانات وذلك لأنه محاولة فطرية للحفاظ على النسل، لذا يبحث الكثير من الأشخاص عن نموذج عقد زواج بين المواطنين ويمكنهم الاستعانة بمكاتب الزواج لتسهيل ذلك.

تحرص مكاتب الزواج على تقديم العديد من الخدمات الهامة والتي تتمثل في توثيق الزواج من مواطن أجنبي في السفارات وذلك مقابل سداد رسوم الزواج الأجنبي، كما تقدم مكاتب الزواج بعض الخدمات الأخرى أيضًا مثل توثيق العقود وتسجيل بيانات الأزواج مما يوفر لك الوقت والجهد.

حيث تسهل عملية توثيق عقد زواج وتمكنك من إنشاء عقد زواج إلكتروني وغيرهم من الأمور المتعلقة بالزواج، وللمزيد من المعلومات المتعلقة بعقود الزواج يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب الخاص بنا وهو: 0556663321.


وثيقة عقد زواج

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية توثيق الزواج، لذا حرصنا على أن نقدم لكم إجابة وافية لهذا السؤال:

  1. يتم توثيق عقد زواج في إحدى إدارات المملكة العربية السعودية حيث يقوم أحد الموظفين الحكوميين بإدخال جميع التفاصيل الزوجية في عقد الزواج للفرد.
  2. ثم يتم إرسال كافة المستندات المتعلقة بعقد زواج إلى رئيس المحكمة لكي يتم التصديق عليها.
  3.  يقوم رئيس المحكمة بعد ذلك بالتواصل مع مركز المعلومات الوطني لكي يؤكد صحة كافة البيانات المقدمة من الزوجين في عقد الزواج.
  4. يعتمد القاضي على العقد بمجرد تأكيد الزوجين على الزواج.
  5.  بعد ذلك تتم الموافقة من قبل المحكمة على عقد الزواج إلكترونيًا ثم ترسله إلى وزارة الداخلية السعودية لاستكمال كافة الأمور المتعلقة بالزواج.
  6.  بعد توثيق عقد زواج يقوم المركز الوطني بتحديث جميع بيانات الزوجين وتغيير الحالة الاجتماعية للزوجة والزوجة إلى متزوج.
  7. بعد الانتهاء من عملية توثيق العقد يمكن للزوج الذهاب إلى هيئة الأحوال المدنية السعودية ليقوم باستلام البطاقة العائلية الخاصة به.

عقد زواج إلكتروني

العديد من الأشخاص لا يعلمون أنه من الممكن تسجيل عقد زواج وتأكيده بشكل إلكتروني من خلال الإنترنت وذلك بعد أن يتم التعرف على تقنية تصديق عقد الزواج الصادر عن شخص مرخص له.

كما يمكنك تسجيل عقد الزواج إلكترونيًا بكل سهولة من خلال زيارة موقع إلكتروني للزواج أو منصة عقد إلكتروني واتبع الخطوات الآتية لكي تتمكن من تسجيل العقد:

  1.  يمكنك الدخول أولًا إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.
  2.  قم باختيار خدمة الزواج ثم قم بالضغط على أيقونة تسجيل الدخول لكي تتمكن من إتمام كافة الإجراءات.
  3.  سوف يظهر الموقع بعد ذلك موقع ويب مختلف تمامًا بما في ذلك جميع معلومات تسجيل الدخول ورقم التعريف وعنوانه وتاريخ ميلاده.
  4.  بعد القيام بتسجيل الدخول يتم تقديم المعلومات الشخصية للزوجين ويمكن للزوج استخدام المنصة من أجل تحديد موعد مع الطرف المناسب.
  5.  يقوم المفوض بعد ذلك بزيارة الزوجين للتأكد من صحة البيانات الخاصة بهم والمقدمة في عقد زواج.
  6.  بعد ذلك يتم إجراء مسح بصمة الإصبع إلكترونيًّا وبمجرد التأكد من صحة كافة البيانات والبصمة يتم تسجيل نسخة إلكترونية من عقد زواج.
  7. بعد الانتهاء من كافة الإجراءات سوف يحصل الزوجين على نسخة من عقد الزواج موثق.

نموذج عقد زواج سعودي من أجنبية

إلى جلالة الملك المبجل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ عقد زواج من امرأه غير سعودية

أنا المواطن /…………… حامل الهوية الوطنية رقم/ …………………… كما أنني حامل للجنسية السعودية ولي كامب الفخر والشرف بذلك، وأبلغ من العمر/ ……………… عامًا وأطلب من سموكم السماح لي وقبول طلبي بالزواج من الأجنبية المقيمة واسمها/ ……….. الحاملة للجنسية / ………………. ورقم الإقامة الخاص بها هو/ ……………………. كما أنها تقيم داخل المملكة العربية السعودية منذ تقريبًا ١٥ عامًا.

وتبلغ من العمر الآن/ …………….. عامًا ونحن في كامل رغبتنا في استكمال هذا الزواج ونرغب من سموكم السماح لنا بذلك.

مع خالص الشكر والتقدير

مقدم الطلب لسيادتكم/ ……………………

رقم الجوال/ ………………….

التوقيع/ …………………….

يمكنك الاستعانة بهذا النموذج التطبيقي عند تسجيل عقد الزواج الخاص بك وتقديمه إلى الجهات المختصة للموافقة عليه، مع ضرورة ذكر البيانات الخاصة بالزوجين بشفافية تامة.

ناجز عقد زواج

ناجز عقد زواج
ناجز عقد زواج

ناجز هو موقع إلكتروني تتم إدارته من قبل وزارة العدل السعودية، حيث يتيح لك إمكانية إنشاء عقد زواج إلكتروني من خلاله بخطوات بسيطة وذلك لأن هدفه الأول هو مساعدة المتزوجين في إنهاء كافة خطوات عقد زواج إلكترونيًّا دون الحاجة إلى اللجوء إلى القضاء.

ما عليك فقط سوى إحضار كافة الوثائق المطلوبة والمرور بالمراحل وتوقيع العقد كالآتي:

  1.  قبل يوم عقد الزواج يلزم على الشخص المفوض التأكد من إتمام الفحص الطبي.
  2. إذا كانت الزوجة مطلقة فيجب إحضار صورة من صك الطلاق.
  3. في حالة إعلان زوجها وفاة المرأة فيلزم إحضار صورة من صك الورثة.

إجراءات طلب الخدمة:

  1. للوصول إلى خدمة عقد زواج يلزم كتابة كافة البيانات المتعلقة بالزوج والزوجة وولي أمر الزوجة.
  2. قم بتسجيل بيانات المهر بعد ذلك.
  3. قم بتسجيل البيانات الخاصة بالشاهد ويلزم التأكد من صحتها قبل تسجيلها.
  4.  حدد تاريخ عقد الزواج ووقته وموقعه.
  5.  قم باختيار المأذون الذي ترغب في كتابة العقد بواسطته.

عقوبة عدم تسجيل الزواج في الوقت المناسب

تفرض الحكومة السعودية بعض الغرامات والعقوبات على الأشخاص في حالة تأخرهم عن تسجيل عقود الزواج الخاصة بهم.

فيتم تغريم الزوجين ٥٠ ألف ريال في حالة عدم تسجيل عقد زواجهم رسمياُ لمدة تتجاوز العام، لذا لا بُد من الالتزام بتسجيل العقد تجنباً لما هو مفروض من عقوبات.

خطوات يجب اتخاذها عند صياغة عقد الزواج

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب مراعاتها عند صياغة عقد الزواج وتتمثل في الآتي:

  1. يلزم بداية طلب زواج سعودي من مقيمة بالبسملة وذلك لأنها عبارة رسمية دينية وعاطفية كما أنها دليل واضح على أن المتقدم بطلب الزواج شخص يتع الشريعة الإسلامية.
  2. يتقدم تقديم طلب الزواج من مقيمة إلى الإمارة أو الديوان الملكي السعودي أو وزير الداخلية وذلك لأنهم فقط من لديهم الحق في الموافقة على طلب زواج سعودي من مقيمة.
  3. تمثل التحية جسر بين الطرفين كما أنها تعبر بشكل واضح عن ذوق المقدم لذا لا بُد من إرسال التحية الصحيحة والتي تتمثل في “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، “تحية طيبة وبعد” ثم يمكنك الدخول في موضوع الطلب الخاص بك.
  4. يجب عليك عن تقديم طلب زواج من أجنبية أن تظهر خالص شكرك وامتنانك للجهة التي تتلقي طلب الزواج لكي تظهر لهم مدى الاحترام والتقدير لهم مما يساعد في قبول طلب زواجك من مقيمة.
  5. يلزم على المتقدم أن يقوم بتوضيح كافة الأسباب والدوافع وراء طلب زواج من مقيمة بإيجاز، كما يجب عليك أن تعبر عن التعاطف وطلب الإذن بقبول الطلب ثم تقوم بتكرار التحية وختام الطلب.
  6. قم بتقديم كافة المعلومات الشخصية المتعلقة بمقدم الطلب في ختام طلب الزواج مثل رقم الهوية الوطنية الاسم ورقم الجوال والبريد الإلكتروني، عنوان المنزل وتاريخ الطلب، بالإضافة إلى ضرورة توضيح بعض المعلومات عن الزوجة مثل الاسم والعمر والجنسية ورقم الإقامة الخاصة بها.

تساعدك الخطوات المذكورة في كتابة طلب زواج صحيح لكي يتم تقديمه للجهات المختصة وتسهيل قبول الطلب وإتمام الزواج.

أقرأ أيضًا: جمعيات تساعد على الزواج

إنشاء عقد زواج

إنشاء عقد زواج
إنشاء عقد زواج

في حالة زواج المرأة من شخص أجنبي فيلزم توثيق عقد زواج في السفارة التي تنتمي إليها المرأة حتى يتم استكمال كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيث تقوم بتسليم كافة الأوراق المطلوبة وتقديم طلب.

في حالة زواج المرأة السعودية من رجل غير سعودي أو العكس يجب أن يكون هناك موافقة من قبل الطرفين على كافة تشريعات وزارتي العدل والداخلية بالمملكة العربية السعودية مع الالتزام بعدة شروط.

ومن أبرز هذه الشروط أنه لا يصح للرجل السعودي الزواج من أجنبية ما لم يكن هناك فارق عمري لا يزيد عن ٢٥ سنة ويمكن أن يكون الفارق بينهم حوالي ١٥ عامًا.

كمت يلزم إبراز بطاقة الهوية وبطاقة العائلة من قبل السعودي بالإضافة إلى شهادة طبية من مستشفى سعودية حكومية تؤكد أن زوجته مصابة بمرض مزمن مما يضطرّه للزواج، بالإضافة إلى ضرورة تقديم أوراق الطلاق في حالة كان الرجل متزوجًا من قبل لتأكيد وقوع الطلاق بشكل رسمي.

أما عن المرأة الأجنبية فيجب عليها تقديم وثائق رسمية قبل إنشاء عقد زواج للتأكد من شخصيتها الأخلاقية الممتازة وعدم تورطها من قبل في أي نشاط يمس بالأخلاق العامة، مع ضرورة تقديم مستند من الأحوال الجنائية.

قبل إتمام عقد زواج يجب أن يتلقى أمير المنطقة طلب الزواج من أجل تقييم مدة الإذن بالزواج ومراجعة ما يتعلق بالعقوبات التي تفرضها المملكة العربية السعودية على السعوديين الذين يتزوجون من أجانب.

فقد تتعرض المرأة السعودية التي تزوجت من شخص أجنبي دون موافقة الحكومة السعودية على ذلك.

إلى العديد من التداعيات القاسية ومنها غرامة مالية تتجاوز ١٠٠ ألف ريال سعودي، وفي حالة كان الزوج غير مقيم في المملكة فهناك متطلبات مختلفة.

حيث وضعت وزارة الداخلية السعودية مجموعة من الشروط المتعلقة بالزواج من أجنبي في قانون محدد لمن لهن أم سعودية وأب أجنبي أو غير سعودي للزواج من بعض الفئات الأخرى في المجتمع.

بما في ذلك الوزراء وموظفين الديوان الملكي وأعضاء الجمعية العمومية وموظفين المؤسسة العامة للصناعات وأعضاء مجلس الوزراء.

يجب أن تكون والد الشخص وولدته سعوديين الجنسية وإذا لم يكونوا ذلك وقام بتزوج أجنبي فيجب أن يكون لديه إثبات رسمي لمحل الإقامة الخاص به ومحل ميلاده وفي هذه الحالة يمكو الحصول على وثيقة الجنسية السعودية الرسمية.

إذا قام رجل سعودي الجنسية بالزواج من امرأه أجنبية فسوف تتيح المملكة العربية السعودية لزوجته وأطفاله الحصول على تأشيرات دخول وإقامة متعددة كما تضمن الحكومة السعودية أيضًا رعاية أبناء المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي.

أقرأ أيضًا: طلب مساعدة مالية للزواج بمكة


في الختام … نكون قد عرضنا لكم العديد من المعلومات المتعلقة بعقد الزواج ووضحنا لكم ما تفرضه وزارة الداخلية السعودية من قيود وإرشادات عند إنشاء عقد زواج كما ذكرنا لكم الإطار القانوني للزواج من أجنبي.

كما قومنا بتوضيح الأوراق اللازمة والوثائق التي لا بُد من إرفاقها لاستكمال إجراءات عقد زواج للمواطنين السعوديين، ومن أبرز ما تم تقديمه في المقال هو نموذج تطبيقي يمكنك من إنشاء عقد الزواج بطريقة صحيحة.

وللمزيد من المعلومات عن ما نقدمه من خدمات مميزة لعملائنا يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب الخاص بنا وهو0556663321.

حيث نقدم الخدمات الكتابية بأسعار مناسبة للجميع على مدار الأسبوع دون انقطاع، وذلك لأن هدفنا الأول هو إرضاء عملائنا وتقديم لهم أفضل الخدمات.