نأتيكم بكل جديد في مواضيع متعددة، ومنها ايجار منتهي بالتمليك، نغوص في أغواره ونشرح لكم كل ما يتعلق به من أحكام ونماذج عقود إيجار بين الطرفين.

تشمل كل البنود اللازم إيرادها في عقد الإيجار.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.

ايجار منتهي بالتمليك

المقصود بمصطلح ايجار منتهي بالتمليك هو: أن يقوم الطرفان: مالك العين والمستأجر بعقد إيجار إلى مدة محددة، يدفع المستأجر بموجب ذلك العقد أقساطًا مالية شهرية محددة، ثم بعد انتهاء تلك المدة تؤول مليكة تلك العين المستأجرة إلى المستأجر.

ويلجأ الشخص -غالبًا- إلى إبرام عقد إيجار منتهي بالتمليك عندما يكون غير مستطيع شراء العين المستأجرة بسبب عدم امتلاكه للمال الكافي لدفع قيمتها.

وذلك كأن يكون موظفًا في القطاع الحكومي أو في القطاع الخاص براتب شهري ثابت، لا يستطيع دفع مبلغ العين المؤجرة إلا عن طريق دفعات وأقساط شهرية محددة في فترة زمنية معينة.

ولذلك يبحث عن البنوك أو الشركات التجارية التي تقوم بتقديم هذه الخدمة، ثم يتفق معهم على تأجير تلك العين، ويكون ذلك الإيجار إيجارًا منتهيًا بالتمليك، تنتقل بموجبه ملكية العين المؤجرة إلى المستأجر بعد انتهاء المدة المتفق ودفع جميع أقساط الإيجار.

ما حكم الإيجار المنتهي بالتمليك

ما حكم الإيجار المنتهي بالتمليك
ما حكم الإيجار المنتهي بالتمليك

الإجارة من حيث العموم جائزة إذ ترتبط بها مصالح الناس، فالشخص قد يحتاج إلى منزل للسكن أو وسيلة مواصلات لكنه لا يملك المبلغ المطلوب لشراء ما يحتاج؛ ولأجل ذلك يلجأ إلى الاستئجار.

ومما يدل على مشروعية الإجارة قوله تعالى: (قَالَتْ يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنْ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ).

أما الحكم الشرعي لمسألة ايجار منتهي بالتمليك فقد اختلف العلماء في ذلك، فمنهم من منع ذلك، ومنهم من أجاز ذلك، والحقيقة أن في هذه المسألة تفصيلًا يتردد بين الجواز والتحريم، بناءً على ضوابط وصور ايجار منتهي بالتمليك، على النحو الآتي:

  • أولًا: ضوابط جواز ايجار منتهي بالتمليك:

    1. أن يكون هناك عقدين منفصلين لكل من الإجارة والبيع، بحيث يكون عقد البيع بعد عقد الإجارة في زمنين مختلفين، أو أن يكون هناك وعد بتمليك المستأجر العين المؤجرة في نهاية مدة الإيجار.
    2. أن تكون الإجارة حقيقة وليست وسيلة إلى البيع وساترة له.
    3. يكون ضمان العين المؤجرة على الشخص المالك لها وليس على المستأجر، وعليه يجب أن يتحمل المؤجر ما يلحق العين المؤجرة من ضرر، إلا أن يكون هناك تعدٍّ من المستأجر فإنه يضمن ذلك.
    4. في حال اشتمال عقد الإيجار على تأمين العين المؤجرة، فإن تكاليف التأمين تكون على المالك وليس على المستأجر.
    5. يجب تطبيق أحكام الإجارة في جميع الفترة الزمنية المتفق عليها، ثم تطبيق أحكام البيع عند حيازة العين المؤجرة بالتمليك، وذلك في عقد ايجار منتهي بالتمليك.
    6. النفقات غير التشغيلية المرتبطة بصيانة العين المؤجرة يتحملها المؤجر مالك العين المؤجرة طول فترة الإيجار، ولا يتحملها المستأجر.
  • ثانيًا: ضوابط منع ايجار منتهي بالتمليك:

إن الضابط في منع جواز ايجار منتهي بالتمليك، هو أن يترتب على ذلك عقدين مختلفين في وقت وزمن واحد على عين واحدة.

  • ثالثًا: صور عقد ايجار منتهي بالتمليك غير جائزة:

هناك بعض الصور والحالات التي يحرم فيها عقد الإيجار المنتهي بالتمليك، ومن تلك الصور ما يأتي:

    1. إذا كان عقد الإيجار ينتهي بتملك المستأجر للعين المؤجرة بالمقابل المالي الذي دفعه في فترة الإيجار بدون أن يكون هناك عقد جديد للبيع، بحيث ينقلب عقد الإيجار إلى عقد بيع تلقائيًّا.
    2. في حال تم تأجير عين إلى شخص بأجرة معلومة ومدة محددة مع عقد بيع للمستأجر معلق على سداد كل الأجرة التي تم الاتفاق عليها خلال المدة المتفق عليها.
    3. إذا كان عقد الإيجار حقيقيًّا وقد اقترن به بيع بخيار الشرط لمصلحة المؤجر، ويكون ذلك إلى أجل محدد.
  • رابعًا: صور عقد ايجار منتهي بالتمليك جائزة:

    1. إذا كان عقد الإيجار يمنح المستأجر الحق في الانتفاع بالعين المؤجرة مقابل أجرة محددة وفترة زمنية محددة، على أن يقترن بذلك عقد آخر يقضي بهبة العين للمستأجر معلقًا على تسديد جميع الأجرة، وذلك بعقد منفصل عن عقد الإيجار.
    2. إذا تضمن عقد الإيجار المنتهي بالتمليك الخيار للمستأجر في شراء العين المؤجرة بسعر الزمان والمكان، وذلك بعد الوفاء بجميع أقساط الإيجار المتفق عليها.
    3. إذا اقترن بعقد الإجارة وعد للمستأجر ببيعه للعين المؤجرة بسعر يتفق عليه الطرفان: المؤجر والمستأجر.
    4. أن يوجد في بنود عقد ايجار منتهي بالتمليك بند ينص صراحة على أن للمستأجر الحق في امتلاك العين المؤجرة في أي وقت شاء، ويكون ذلك بعقد جديد وسعر السوق.

كيف أتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك من شركة تأجير

قد يضطر الشخص إلى عقد إيجار منتهي بالتمليك مع شركة من الشركات التي تؤجر السيارات، ثم لسبب ما يرغب في التخلص من ذلك العقد.
وللتخلص من إيجار سيارة منتهي بالتمليك يجب عليك الذهاب إلى الشركة التي أبرمت معها عقد الإيجار، ثم تقدم طلبًا يقضي بفسخ ذلك العقد، ومن ثم دفع الأقساط المتبقية من قيمة تلك السيارة، إذا كنت ترغب في نقل ملكية السيارة إليك.

كيف أتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك

من المهم أولًا معرفة نظام تأجير السيارات الذي ينتهي بالتمليك أو الوعد بالتمليك.

إذ هو نظام تمويلي تقوم الجهات التي حصلت على تراخيص العمل في هذا المجال من شركات وبنوك، بشراء السيارة التي يريدها الشخص، ومن ثم تقوم تلك الجهة بتأجيرها عليه مقابل أقساط إيجار شهرية معلومة، ولفترة زمنية محددة، وبعد أن يقوم المستأجر بدفع كل دفعات الإجارة يتم نقل ملكية تلك السيارة إليه.

ويجب أن يتضمن عقد إيجار منتهي بالتمليك جميع بيانات الأطراف، إضافة إلى بيانات السيارة وبيانات التأمين، ومدة عقد الإيجار، ومقدار الأقساط الشهرية التي يدفعها المستأجر، وطرق سداد تلك الأقساط وطريقة احتسابها.

كيف أعرف المخالفة إذا السيارة ايجار منتهي بالتمليك

في الغالب لا تخلو وسائل المواصلات من أن تقع في مخالفة مرورية، وذلك ناتج عن عدة أسباب منها:

  • السرعة الزائدة التي قد تعرض حياة المواطنين للخطر.
  • عدم وجود رخصة قيادة، أو عدم تجديدها.
  • عدم الالتزام بالفحص الدوري لوسيلة النقل.
  • قطع إشارة المرور بطريقة مخالفة.

وغير ذلك من الأسباب التي يرتكبها سائق تلك السيارة أو وسيلة النقل.

وعندما يقوم الشخص باستئجار وسيلة نقل بعقد ايجار منتهي بالتمليك، فإن كانت السيارة مستخدمة فينبغي عليه معرفة ما إذا كان هناك مخالفات مرورية على تلك السيارة أم لا، حتى لا يتحمل غرامة تلك المخالفة عند انتقال ملكية السيارة إليه.

مع العلم أنه عند حصول المخالفات المرورية فإنه تأتي رسالة نصية إلى رقم هاتف الشخص المقيدة السيارة باسمه، سواء كان مالك السيارة الحقيقي أم كان مستأجرًا لتلك السيارة، أم مفوضًا لشخص آخر بقيادة تلك السيارة.

نموذج عقد إيجار بين طرفين

نموذج عقد إيجار بين طرفين
نموذج عقد إيجار بين طرفين

عندما يرغب أي شخص في استئجار عين من الأعيان، سواء كانت تلك العين المستأجرة منزلًا أو سيارة أو غيرها، فإنه من اللازم أن يكون هناك عقد إيجار بين الطرفين.

وتعود فائدة عقد ايجار منتهي بالتمليك إلى الطرفين من حيث حفظ حقوقهم وعدم التعدي عليها من أيٍّ من الطرفين، فهي تحفظ لمالك العين المؤجرة مستحقاته المالية المتفق عليها بين الطرفين.

كما أن عقد الإيجار يحفظ للمستأجر الانتفاع بالعين المؤجرة في المدة المتفق عليها، ولا يحق للمؤجر استرجاع تلك العين المؤجرة إلا بعد انقضاء المدة المحددة في عقد الإيجار، أو بالتراضي بين الطرفين.

وإليكم نموذج تطبيقي على كيفية كتابة عقد الإيجار:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في يوم (…………………….)، بتاريخ/ …./ …./ ……………، حضر لدي كلٌّ من (الطرف الأول) الأخ/ …………………، الذي يحمل الرقم الوطني/ ……………………، ويحمل الجنسية السعودية/ ……………………..، ويقيم في مدينة/ ………………….، في شارع/ …………………، رقم الهاتف/ ………………………….
وكذلك (الطرف الثاني) الأخ/ ……………………………..، الذي يحمل الجنسية/ ………………….، الهوية الوطنية/ ………………….، رقم الهاتف/ ……………………

حيث قام الطرف الأول بتأجير المنزل الذي يتكون من أربع غرف وثلاثة حمامات ومطبخ وصالة، الكائن في مدينة/ …………………..، شارع/ ………………………، بجوار/ …………………….، رقم المنزل/ …………………………
قام بتأجير ذلك المنزل للطرف الثاني الأخ/ ………………………….، وقد تم الاتفاق في عقد الإيجار على الآتي:

  • يكون مبلغ الإيجار الشهري ألفًا وخمس مائة ريال سعودي تدفع في بداية كل شهر.
  • المدة الزمنية للإيجار هي ثلاث سنوات قابلة للتجديد في حال تراضي الطرفين على ذلك.
  • التكاليف التشغيلية من كهرباء وماء يتحملها المستأجر (الطرف الثاني).
  • تكاليف الصيانة للمنزل يتحملها المؤجر ( الطرف الأول).
  • لا يحق للمستأجر أن يقوم بأي استحداثات في المنزل إلا بإذن المؤجر مالك المنزل.
  • لا يحق للمؤجر أن يطلب من المستأجر الخروج من المنزل قبل انقضاء المدة المتفق عليها، إلا في حال رفض المستأجر دفع مبلغ الإيجار الشهري، أو خالف أي بند من البنود المتفق عليها بين الطرفين.

وقد تمت الموافقة بين الطرفين بتاريخ/ …./ …./ ……………

الطرف الأول/ ……………………

التوقيع/ ……………………..

رقم الهاتف/………………………

الطرف الثاني/ ……………………

التوقيع/ ……………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

الشاهد الأول/ ……………………..

التوقيع/ ……………………..

الشاهد الثاني/ ……………………

التوقيع/ ………………………


في مقال ايجار منتهي بالتمليك تناولنا الحكم الشرعي لهذه المسألة وبينا المقصود بالإيجار المنتهي بالتمليك، ثم ذكرنا الصور الجائزة والصورة الممنوعة في هذا العقد الإيجاري، كما تناولنا كيفية التخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك من شركة تأجير.

إضافة إلى طريقة حل مشكلة من يريد عمل خروج نهائي من المملكة العربية السعودية وعليه إيجار منتهي بالتمليك لسيارة، ثم ختمنا هذا المقال بنموذج عقد إيجار مقترح، وللحصول على هذه الخدمة الكتابية يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء عبر تطبيق الواتس آب على الرقم: 0556663321.