في خضم التضخم الاقتصادي المتتابع يواجه الكثير من الناس الصعوبات لسداد ما عليهم من مستحقات مالية تجاه البنك فكيف السبيل إلى الخلاص من هذا والعيش دون قلق أو توتر؟ في هذه المقالة سوف نتناول الحديث حول طريقة تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية للخلاص من همِّ القروض البنكية التي صار يقض مضجع الكثير، وسوف نضع أقلامنا المتألقة لجمع المعلومات حول صيغة اعفاء من قرض بنك التنمية بالكلمات القوية والمؤثرة للاطلاع على خدماتنا الكتابية المتألقة والمتميزة يمكنكم التواصل معنا من خلال مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

من أجل تحسين الوضع المعيشي، والعيش في سعة يعمد الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية أصحاب الدخل المحدود إلى إيجاد مورد مالي دائم لهم غير ذلك الذي يحصلون عليه من وظائفهم، وذلك من خلال إنشاء مشروع خاص بهم أو الدخول في مناقصات وغيرها من الوسائل لتحسين الوضع المادي لهم وعادة ما يكون هؤلاء الناس ممن لا يملكون رأس مالي يمكنهم الاعتماد عليه في السير في مخططهم، لذا  يعمدون إلى الحصول على قرض من إحدى البنوك أو المؤسسات المالية الداعمة

وللحصول على هذا الدعم تم وضع مجموعة من الشروط لقبول إعطاء البنوك ففي بنك التنمية الاجتماعية لا بد من أن يكون مقدم الطلب حامل للجنسية السعودية ومقيم فيها، ألا يكون الشخص قد سبق بالتقديم على قرض من بنك التنمية الاجتماعية، وأن يكون متوسط عمر مقدم طلب القرض ما بين العشرينات إلى الخمسينات، أيضا لابد أن لا يقل دخل المقدم على طلب القرض عن مبلغ ألفين ريال سعودي شهريًّا، وألا يزيد مبلغ تقديم الطلب عن المبلغ المحدد الذي تحدده المؤسسة المالية، بالإضافة إلى ألا يكون مقدم الطلب قد قدم على قرض في السابق ولم يتمكن من سداده، وأخيرًا لا بد أن يلتزم مقدم الطلب بتطبيق الإجراءات اللازمة عليه وفق لوائح وأنظمة بنك التنمية الاجتماعية.

ومع مرور الوقت وفي تقلبات الحياة قد تأتي على الشخص فترات تسد من حوله الدروب ولا يمكنه بعد ذلك من الالتزام بتسديد المستحقات المالية والأقساط الشهرية التي تم الاتفاق عليها عند التقديم على طلب القرض من بنك التنمية الاجتماعية وحينئذ يقع ذلك المواطن في وضع صعب ومأزق لا يمكنه الخروج منه فيظل يتخبط باحثًا عن حل لما هو فيه وتأتيه البشرى بأن حكومة المملكة العربية السعودية كمبادرة منها ومراعاة لظروف شعبها أتاحت فرصة الحصول على الإعفاء من القرض من أي بنك من خلال تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية أو غيره من البنوك المنتشرة في المملكة العربية كالبنك الأهلي وبنك الراجحي وغيرهم الكثير.

اقرأ أيضًا: معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

صيغة اعفاء من قرض بنك التنمية

لأولئك الذين يريدون الحصول على إعفاء من القرض من بنك التنمية الاجتماعية عليهم أن يعملوا على تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية أو غيره من البنوك ومعرفة طرق التقديم وكيفية الحصول على الإعفاء فما هو خطاب الإعفاء وما هي الخدمات التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية، تابع القراءة معنا في هذا المقال لتنال غايتك ففي فقراته المعلومات المهمة التي سوف تستفيد منها بإذن الله تعالى.

خطاب اعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية

خطاب اعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية
خطاب اعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية

بنك التنمية الاجتماعية هو نفسه البنك السعودي للتسليف والادخار الذي تم إنشاؤه في عام 1971 بقرار ملكي ولقد أنسد إلى البنك عدة مهام منها تقديم القروض من دون الفوائد، وتشجيع دور المنشآت الصغيرة للمساهمة في الحركة الاقتصادية في المملكة، أيضًا التشجيع على التوفير والادخار، بالإضافة إلى تقديم القروض الاجتماعية بدون فوائد لأصحاب المهن والوظائف لمحدودي الدخل لمساعدتهم على التغلب على الصعوبات المالية، التي قد يمرون بها والكثير من المهام، وبالتأكيد من الخدمات التي يوفرها بنك التنمية الاجتماعية وما نحن بصدد ذكره إمكانية تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية وذلك مراعاةً لأحوال وظروف مواطني المملكة.

الآن أصبح من السهل على أولئك الناس محدودي الدخل والواقعين في أزمة مالية أعجزتهم من سداد ما عليهم من أقساط شهرية ومستحقات مالية للبنك تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، وذلك من خلال ما يقدمه من خطاب الاعفاء وأيضًا الوثائق والأوراق التي تثبت عجزه عن سداد القرض الذي عليه للبنك فما هو خطاب الإعفاء؟

خطاب الإعفاء هو ذلك الخطاب الرسمي الذي يوجه الفرد إلى إدارة البنك لطلب الحصول على الإعفاء من القرض الذي تقدم بطلبه سابقًا عند عجزه عن سداد الأقساط الشهرية بسبب أزمة مالية يمر بها يوضح فيه عجزه المالي مع توثيق كلامه بأي وثائق أو أوراق أو مستندات تثبت تردي وضعه المالي، وعادة ما يتم تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بخطاب رسمي باللغة الرسمية وبأسلوب رسمي ويشمل الخطاب على أهم العناصر والمكونات التي تميزه عن غيره من الخطابات، والتي سوف نعرّج بذكرها في الفقرة التالية.

معروض اعفاء بنك التنمية

إن كتابة خطاب لتقديم طلب اعفاء قرض التنمية الاجتماعية ليس بالأمر الصعب الذي يعتقده الكثير ولكن الحق الذي يجب أن يُقال بأنه لا بد على الشخص أن يكون على اطلاع وعلم مسبق بمعايير كتابة مثل تلك الخطاب وبأهم عناصر ومكونات خطاب الإعفاء وقبل أن نغوص في الحديث عن أهم خطوات الكتابة لتقديم طلب اعفاء قرض التنمية الاجتماعية، لا بد لنا أن نوضح تلك الخصائص التي تتميز بها عامة الخطابات الرسمية، والتي تتمثل في:

  1. وجوب صياغتها باللغة العربية الفصحى، وتجنب استخدام الكلمات العامية.
  2. لا بد من استخدام الكتابة بالجهاز الإلكتروني إذ أنه مع التقدم والتطوير التكنولوجي صارت أغلب الخطابات يتم كتابتها إلكترونيًّا.
  3. يجب على من يريد تقديم طلب اعفاء قرض التنمية الاجتماعية في خطاب رسمي أن يلتزم المصداقية والدقة في التعبير حتى لا يتعرض فيما بعد لأي مساءلة قانونية.
  4. للخطابات الرسمية مظهرها العام المميز لها وما تسمى بالشكليات العامة ككتابة البسملة وتحديد البيانات وحسن صياغة الخطاب باختيار المقدمة والخاتمة الجيدة.

بعد أن تعرفنا على أهم خصائص الخطابات الرسمية ننتقل الآن إلى توضيح أهم الخطوات التي يجب اتباعها عن كتابة معروض تقديم طلب اعفاء قرض التنمية الاجتماعية وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. الخطوة الأولى: قبل تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية لا بد أن يحدد الشخص الجهة المعنية باستقبال الخطابات؛ حيث إنه عادة ما يتم إرسال خطابات الإعفاء إلى إحدى جهات معنية باستقبال الخطابات، المؤسسة المالية نفسها التي حصل منها الشخص على القرض أو إلى الديوان الملكي والذي يُعتبر أول وأهم المؤسسات التي تساعد في إعطاء الإعفاءات من خلال التوجيهات المرسلة من جلالة الملك إلى البنك، أيضًا لا بد من أن يقوم طالب الإعفاء من تجهيز كافة المستندات والأوراق التي تثبت مصداقية طلبه لتقديم طلب اعفاء قرض التنمية الاجتماعية لما لها دور كبير في إيجابية الطلب.
  2. الخطوة الثانية: وهي مضمون المعروض لتقديم طلب اعفاء قرض التنمية الاجتماعية ولا بد عند كتابة المعروض اتباع الخطوات الآتية:
    • الاستهلال بـ “بسم الله الرحمن الرحيم” في منتصف خطاب الإعفاء.
    • يجب أن يتم تسجيل تاريخ تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، ويتم كتابة التاريخ بتحديد اليوم والشهر والسنة الهجرية ويليه الشهر والسنة الميلادية.
    • تحديد وذكر اسم الجهة المعنيّة باستقبال خطاب تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، والتي سبق أن تطرقنا إلى ذكرها سابقًا.
    • تحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، حبل الوصل بين المرسل والمستقبل وفيها يتجلى الانتماء إلى الدين الإسلامي والاعتزاز به.
    • بأسلوبك وذوقك الرفيع قدم خطاب تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بكتابة عباراتٍ منسقةٍ شكرًا وعرفانًا للجهة المعنيَّة وبجهودها المبذولة، ثم انتقل إلى صميم الخطاب بشرح أسباب تقديم طلب اعفاء قرض التنمية الاجتماعية والأزمة المالية التي منعتك من سداد المستحقات المترتبة عليك، مع التنويه في خطابك إلى وجود الأوراق والمستندات التي تثبت مصداقية طلبك وتتعدد هذه الأوراق والمستندات باختلاف أسباب كتابة خطاب اعفاء كالمستندات المالية والتقارير الطبية وغيرها.
    • كما ابتدأت خطابك بأحسن العبارات كذا خاتمته، ويمكن الاكتفاء بالدعاء والشكر عند تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.
    • لا بد من تسجيل بيانات مرسل خطاب تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، وتتمثل البيانات في الاسم الرباعي لطالب الإعفاء مع رقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف الجوال وأخيرًا التوقيع.
  3. الخطوة الثالثة: ما بعد كتابة خطاب الإعفاء وهي خطوة التدقيق والتنفيذ والمتابعة، وذلك من خلال القيام بمراجعة خطاب الإعفاء للتأكد مع عدم وجود الأخطاء اللغوية والإملائية بعد ذلك يتم تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية وانتظار الرد.

تقيم طلب اعفاء

كما ذكرنا سابقًا بأن الخطابات الرسمية يتم كتابتها إلكترونيًّا، وعلى هذا يجب على طالب الإعفاء مراعاة أهم التنسيقات الرسمية والمستخدمة والتي تتمثل في:

  1. استخدم نوع الخط (Arial) كون هذا الخط هو الخط الذي يتم اختياره في التنسيقات عند كتابة خطاب تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.
  2. لا يتم استخدام غير اللون الأسود، أيضًا لا بد من تنسيق الخط بحجم لا يقل عن أربعة عشر ولا يزيد عن عشرين.
  3. تجنب استخدام أي من تأثيرات النص أو التدكين أو التسطير.
  4. ترك مسافة عن يمين ويسار الصفحة لا تقل عن اثنين سنتيمتر، بالإضافة إلى تحديد مسافة تباعد الفقرات بما لا يزيد عن (1.15).

نموذج اعفاء بنك التنمية

نموذج اعفاء بنك التنمية
نموذج اعفاء بنك التنمية

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الطلب/ …./ …./ …………..

إلى مدير العام للبنك السيد/ ……………………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد طيب التحايا وخالص الشكر والتقدير أطلب من سيادكم قبول النظر في خطابي هذا الذي أطلب فيه بإعفائي من سداد ما تبقى علي من أقساط شهرية لمشروعي الخاص في إنشاء صيدلية.

حيث إنه في إحدى الليالي السيئة والعصيبة شب حريق مريع في الصيدلية بسبب عطل في الكهرباء مما أدى إلى نشوب حريق هائل على إثره تكبدت خسائر فادحة، مما جعلني في وضع مادي متأزم وعجزت بسببه عن سداد ما تبقى علي من أقساط، ولقد نصحوني أهل الخير بتقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية؛ لأتمكن بعد إعفائي من ما علي من مستحقات الالتفات إلى ما علي من التزامات أخرى ولقد أرفقت مع هذا الخطاب جميع الأدلة التي مصداقية ما أنا فيه من أزمة مالية آملًا من سيادتكم تلبية طلبي، ودمتم بحفظ الله ورعايته.

مقدم الطلب/ ……………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………..

رقم الهاتف/ ……………………..

التوقيع/ ………………………….


وبهذا النموذج نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع المقالة التي شملت الحديث حول تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية في عرض مبسط وسلس وفقرات متنوعة، نأمل أن نكون قدمنا لكم ما يلبي احتياجكم للحصول على المزيد من خدماتنا يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.