الديوان الملكي هو مؤسسة حكومية من مؤسسات المملكة العربية السعودية، يرفع إليه عدة قضايا ومشكلات من قبل المواطنين، خاصة ذوي الاحتياجات أو من طرأت عليهم ظروف قاهرة أثرت في مسار حياتهم اليومية، وعلى أي شخص يريد تقديم معروض على الديوان الملكي أن يكون ملمًّا بالضوابط والأنظمة والخطوات المتبعة والشروط لتقديم معروض على الديوان الملكي بطريقة صحيحة، وحتى تكون – عزيزنا القارئ – على معرفة ودراية بهذا الموضوع تابع معنا هذا المقال لتنال مرادك بين أسطره بإذن الله.

عزيزنا القارئ، ها هنا تجد كل ما يلبي حاجتك، ولمزيد من المعلومات أو الموضوعات يمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتس آب الخاص بنا في 0556663321

كيف اقدم معروض على الديوان الملكي؟

هذا هو السؤال المتكرر والذي يحير الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية حتى يتمكنوا من تقديم معروض على الديوان الملكي، لا تقلق عزيزنا القارئ، معنا في هذه السطور نجيب عن تساؤلاتك، استمر معنا في القراءة واستمتع.

تقديم المعاريض للديوان الملكي

علَّم الله عزَّ وجلَّ الإنسان كل ما يلزمه في هذه الحياة، قال تعالى: “عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ” الآية رقم (5) من سورة العلق، لقد فضَّل الله عزَّ وجلَّ الإنسان وميزه عن باقي مخلوقاته بأنْ خَلَقَه كائنًا يُفكر، يمتلك عقلًا يستخدمه لكسب الخبرات في هذه الحياة.

ماذا يمكنك أن تكسب من خبرة هنا؟

إن لم تكن – عزيزنا القارئ – تعلم كيف يكون تقديم معروض على الديوان الملكي فتابع معنا القراءة، وسنوضح لك خطوات تقديم معروض على الديوان الملكي، لكن يجب عليك قبل ذلك معرفة مما يتكون الديوان الملكي الذي ستقدم إليه معروضك أو ترفع إليه شكواك.

مكتب الديوان الملكي يتكون من عدة مكاتب، يختص كل مكتب بعمله المستقل عن المكتب الآخر، وتجتمع جميعها لتوفر كل ما يحتاجه المواطن في المملكة العربية السعودية، ومن هذه المكاتب المتعلقة بخدمة المواطن السعودي:

  1. مكتب الشؤون المالية.
  2. مكتب الشؤون الدينية.

في إحدى هذه المكاتب يمكنك تقديم معروض على الديوان الملكي، ويختلف التوجيه والإرسال باختلاف اختصاص المكتب، ويُفضل أن يقدم صاحب المعروض خطابه بنفسه فهو أحرى بسرعة الإجابة، وإن لم يستطع فيوكل عنه من ينوب عنه.

وجب التنبيه إلى أن الديوان الملكي يقوم بقبول الطلبات بحسب أولوية الطلبات:

  1. من يعانون من البطالة وعدم توفر فرص العمل لهم.
  2. من يعانون من أمراض مزمنة أو خطيرة يستوجب سرعة معالجتها
  3. المغرومون وهم أصحاب الديون الذين عجزوا عن سداد ديونهم ولم يكن لهم من يعينهم

بعد أن تكونت لديك – عزيزنا القارئ – مما يتكون الديوان الملكي؟ ما هي أولويات استجابة الطلبات؟ ننتقل الآن إلى صيغة تقديم معروض على الديوان الملكي، فشُدَّ الهمة، فلقد وصلت إلى خضم الهدف.

صيغة تقديم معروض على الديوان الملكي.

أي معروض أو خطاب يقوم به الشخص لا بد أن يتم صياغته وفق الأنظمة والطابع العام أو ما يسمى بالمظهر للمعروض الذي يميز من خلاله أي قارئ بأنه معروض خاص بتقديم معروض على الديوان الملكي، وهذه الصياغة تتشكل وفق خطوات متسلسلة وواضحة ومن يكتب معروضه وفقها فقد وُفق للصواب وتعرّى عن العشوائية في كتابه، ويفضل أن يكتب صاحب المعروض خطابه بنفسه؛ لأنه أدرى وأعلم بحاجته، وإن لم يستطع فعليه أن يطَّلع على ما تم كتابته ليعقب على ما كتب.

طريقة تقديم معروض على الديوان الملكي

ها هنا – عزيزنا القارئ – بين يديك طريقة تقديم معروض على الديوان الملكي، والتي يجب أن يتبعها كل من أراد تقديم معروضه، ويمكن أن نطلق عليها أيضًا بالخطوات وهي كالآتي:

الخطوة الأولى: التبرك باسم الله الأعظم بأفضل طريقة علمنا إياها حبيبنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهي كتابة بسم الله الرحمن الرحيم، وتكون في وسط وثيقة المعروض الموجه إلى الديوان الملكي.

الخطوة الثانية: كتابة اسم الجهة التي سترسل إليها تقديم معروض على الديوان الملكي.

الخطوة الثالثة: كتابة التحية التي ميَّز الله بها المسلمين عن غيرهم وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الخطوة الرابعة: كتابة اسم الشخص الذي قام بتقديم معروض على الديوان الملكي، ومن ثَم في نفس السطر كتابة رقم الهوية الوطنية.

الخطوة الخامسة: بدء المعروض بعبارات الشكر والامتنان بلا إسهاب ولا إطناب للجهة التي سترسل إليها تقديم معروض على الديوان الملكي.

الخطوة السادسة: تقديم معروضك أو طلبك أو مشكلتك التي تسعى أن تقوم الجهة المختصة في الديوان الملكي بإجابته والموافقة عليه، ويشترط أن يكون المعروض المقدم واضحًا ومفصلًا، ويطرح بشفافية ومصداقية ويرفق معه الوثائق المتعلقة بالطلب أو المشكلة.

الخطوة السابعة: ختم معروض تقديم على الديوان الملكي بالدعاء للجهة المختصة وشكرهم على قبولهم النظر في طلبك الخاص.

الخطوة الثامنة والأخيرة: كتابة اسم الشخص مقدم المعروض أو المشكلة يليه التوقيع وإرفاق رقم الهاتف الخاص بالمقدم.

انتهت أهم الخطوات التي تساهم في صياغة تقديم معروض على الديوان الملكي بالطريقة الأمثل والتي يجب أن يكون عليها الخطاب.

عزيزنا القارئ، ها قد تكونت لديك الفكرة، واكتسبت معرفة الخطوات اللازمة لتقديم معروض على الديوان الملكي، ننتقل الآن إلى إعطائك المَلَكة والقدرة على الصياغة، وذلك من خلال متابعتك لقراءة هذا المقال إلى منتهاه، والاطلاع على نماذج لتقديم معروض على الديوان الملكي.

معروض على الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الملك الأكرم خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أدام الله عزكم ورفع قدركم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا المواطن / ……………………….. أحمل رقم الهوية الوطنية / ………………………

أتقدم إليكم بأسمى معاني الشكر والعرفان على جهودكم الطيبة في توفير وتسهيل كل ما يحتاجه المواطن في المملكة، ولكم مني أرقى عبارات الامتنان لقبولكم النظر في طلبي، وإني على يقين بأني سأعود إلى أهلي الذين ينتظرون الفرج بالبشرى رافعًا أكفي بالحمد والثناء لله تعالى بأن سخركم لنا خير سندٍ ومعينٍ.

سمو الملك الأكرم، لقد منَّ الله عليَّ بالتوفيق في حياتي العلمية وتخرجت من الثانوية بدرجة امتياز، ولم أدخر جهدًا فيَّ ولم أترك موطنًا أمكنني فيه طرقه للحصول على منحة دراسية لإكمال دراستي وتتويجيها بالشهادات العليا التي تبدأ خطواتها بالتحاقي بإحدى الجامعات المتخصصات في مجال الطب البشري، ولكن لقلة حيلتي لم تقدني خطواتي إلا إلى بابٍ مغلق.

هداني الله بأن أعرض عليكم مسألتي، ولقد سرني بأني عندما توجهت إليكم بمسألتي طالبًا منكم التفضل بمنحي منحة دراسية، فما علمت عنكم  وما كان منكم إلا أنكم عضدٌ لكل قلب مكسور، وملبِّيٌ لكل طالب راجٍ، وأنا على ثقةٍ بأن مبتغايا مناله عندكم.

أرفقت إلى سيادتكم مع الطلب وثيقة تخرجي من الثانوية التي تثبت صدق مطلبي.

أسأل الله أن يديمكم سندًا وعونًا لكل من ضاقت به السبل، وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

اسم مقدم الطلب/

التوقيع/

رقم الهاتف الخاص/

تقديم معروض للديوان الملكي منحة ارض

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا المواطن/ ……………………… أحمل رقم الهوية الوطنية/ ………………..

بداية يطيب لي تقديم أجلِّ مشاعر الود وأرقى كلمات الشكر والامتنان لسموكم الكريم لجهودكم المباركة والجلية في رفاهية المواطن المقيم في المملكة، فلقد عملتم جاهدين على منح المواطن كل تسهيلات الحياة ليقف على قدميه معتزًّا بانتمائه إلى هذا الوطن، ونحن سنعمل جاهدين على شكركم بالدعاء لكم بأن يديمكم الله عزَّ وجلَّ لنا ويرزقكم موفور الصحة والعافية ليستمر بنا رغد العيش، الذي ما كان إلا بجهودكم الجبارة، والتي يشار إليها بكل يد، ولا يختلف فيها من ينصف الحق في نفسه.

سمو الملك خادم الحرمين الشريفين:

في ظل سيادتكم الحكيمة  التي هي من فضل الله عزَّ وجلَّ طاب لنا العيش في المملكة، ولم تألوا سيادتكم جهدًا في منحنا كل ما يحتاجه المواطن في المملكة، ولقد كان من توجيهاتكم تحديد وصرف منح أرض لمن يستحق ويثبت استحقاقه لما منحتم.

سمو الملك:

بلغت من العمر مبلغًا وهن به العظم مني، قضيته في خدمة هذه المملكة بكل تفانٍ وإخلاص، نشأت وأنشأت وفي كلا المرحلتين ظلت نفسي تتوق إلى الاستقرار من خلال امتلاكي لأرض خاصة أبني فيها عش بيتي الصغير أستريح فيه من وعثاء الترحال،

خلال سنوات عمري لم أتمكن من امتلاك مبلغ أتمكن فيه من شراء قطعة أرض لأبني فيه حلمي الذي ما زال يرافقني في حلمي ويقظتي وما ادخرته من عرق الجبين شاء الله أن يُصرف في علاج شريكة حياتي التي أصيبت بالسرطان، وأنا راضٍ بقدر الله وقضائه، لكن العبد يطمح ولا ييأس والله يعطي ويجزل، وما تزال نفسي تائقةٌ إلى نيل مبتغاها ولم يتبق لديَّ من الأمل سوى التوجه إلى سيادتكم بمنحي قطعة أرض أستعيد بها أمل قلبي الخافت؛ لأتمكن بهذه المنحة استعادة نفسي، وذلك بزراعتها واستثمارها، وتساعدني في إعالة أسرتي، ومن ثَم الاستقرار فيها.

أشكر لسيادتكم قبولكم النظر في طلبي, أسأل الله أن يديم سيادتكم ويبارك في أعماركم ويرزقكم موفور الصحة والعافية.

اسم مقدم الطلب/

التوقيع/

رقم الهاتف الخاص/

إليك عزيزي القارئ نموذج آخر:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا المواطن / ……………………… أحمل رقم الهوية الوطنية/ ………………..

أشرف بتقديم جزيل الشكر والعرفان لسموكم الكريم سائلًا المولى القدير أن يديم عليكم كمال الصحة والعافية ويجعلكم خير عونٍ لنا.

سيدي خادم الحرمين الشريفين:

قد بلغت من العمر عتيًّا وأنا أعمل في خدمة هذه المملكة دون كللٍ أو مللٍ، وها أنا ذا أقف على قارعة الطريق لا بيت يسترني ولا عمل يكرمني، وما كان ذا إلا بسبب أن أصبت بحادث أثناء العمل، فأنا أعمل بنَّاءً في إحدى شركات البناء والمقاولة، وقد سترني الله بهذا العمل عن مد يد طمعًا بما في أكف الناس، وعلتُ أسرتي طول السنين ونحن على قناعة ورضا بما قسمه الله عزَّ وجلَّ لنا من رزق.

مضت بي السنون حتى حلَّ بي قدر الله المكتوب الذي يُرد، وسقطت من إحدى البنايات أثناء العمل، وأدى سقوطي هذا إلى عجزي التام عن العمل وبقائي في المنزل قاعدًا متألمًا على حال ولدي الأكبر الذي أوقف دراسته يتخبط كل يوم في توفير ما يستر به حالنا ويكفنا عن سؤال الناس، ولقد سخَّر الله لي أهل مشورة خير أشاروا إليَّ بتقديم طلب منحة أرض إلى سيادتكم لألمَّ بها شعث عجزنا عن سداد إيجار البيت الذي نعيش فيه ويخف عن ولدي عبء سداد الإيجار الذي أثقل كاهلنا.

طرقت بابكم الذي لا يرد عنه بفضل الله خائب وكلي أمل في أن تنظروا في مطلبي، وتقبلوا خالص الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/

التوقيع/

رقم الهاتف/

قارئنا الكريم، يمكنك الاطلاع على المقال التالي: صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي.

 

في نهاية مقال تقديم معروض على الديوان الملكي الذي تناولنا العديد من القضايا المرتبطة بذلك بأسلوب مقنع ومؤثر، يمكنكم الحصول على هذه الخدمة من خلال التواصل معنا على رقمنا عبر الواتس آب: 0556663321