يبحث الكثير من الناس وخاصة الشباب عمَّن يقدم لهم المساعدات لأجل الزواج، ولنجمع لكم ما تشتت سوف نعرض عليكم في هذه المقالة مجموعة من جمعيات تساعد على الزواج من عدة جهات وفي شتى المناطق في مكان واحد، يمكنكم الاستفسار والحصول على المزيد من خدماتنا المعروضة بالتواصل معنا على الرقم 0556663321.


جمعيات تساعد على الزواج

توجد الكثير من الجمعيات في المملكة العربية السعودية التي تقدم الدعم المادي للمواطنين والمساعدات بكافة أنواعها؛ حيث تتمثل أعمال هذه الجمعيات بتقديم المساعدات النقدية والعينية، أو توفير الأدوية والعلاجات والسلل الغذائية، بالإضافة إلى دعم الشباب وإعانتهم في تحمل تكاليف الزواج، وفي بعض الأحيان تقيم الكثير من الجمعيات برنامج الزواج الجماعي لتحصين الشباب والشابات في المملكة.

تعتمد هذه الجمعيات على الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه حكومة المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى المساهمات الجزيلة التي يقدمها أمراء المملكة وأبرز أعيانها من مسؤولين ورجال أعمال وشيوخ ولقد ساهم الكثير من هؤلاء في إنشاء ودعم جمعيات تساعد على الزواج؛ لتمكين المواطنين في المملكة من الاستفادة مما تقدمه هذه الجمعيات.

كما سبق الذكر آنفًا وجود جمعيات تساعد على الزواج في المملكة العربية السعودية نظرًا لما يمر به بعض الشباب من الصعوبات من تحمل أعباء وتكاليف ما قبل الزواج، وحتى تستطيع الاستفادة مما تقدمه هذه الجمعيات، أو إن كنت ترغب بتقديم طلب الدعم منها سيتوجب عليك أن تنتبه إلى بعض المتطلبات، وهي ما سوف نعرضه في قالب واحد في الفقرات القادمة من هذه المقالة فلا تفوتك معرفة التفاصيل الهامة حول ما يتعلق بجمعيات تساعد على الزواج.

جمعيات خيرية تساعد الشباب على الزواج

للتقديم على طلب دعم أي جمعيات تساعد على الزواج سيتوجب عليك أن تتكون لديك فكرة عامة عن الذي يتطلب عمله للحصول على الدعم والمساعدة من هذه الجمعيات وأول ما يجب الانتباه إليه هو ما هي مكونات الخطاب الذي سوف يتم إرساله؟ وكيف يتم التواصل مع جمعيات تساعد على الزواج؟

إن الخطاب الموجه للجمعيات الخيرية طلبًا للمساعدة في الزواج هو كغيره من الخطابات الموجه طلبًا للمساعدات المالية إذ أن جميع الخطابات في شكلها العام تحتوي على نفس الصياغة لأجل هذا سيتعين على مُريد مساعدة من جمعيات تساعد على الزواج تحديد الأمور التالية:

  1. معرفة الجمعيات الخيرية الفعَّالة في تقديم مساعدات الزواج ومعرفة كيفية التواصل معها.
  2. بعد تحديدك لجمعيات تساعد على الزواج سيتعين عليك معرفة تفاصيل كتابة خطابك لهذه الجمعيات، وهذا ما سوف نعرضه عليك في الفقرات القادمة من هذه المقالة.
  3. ما الذي يجدر بك عمله بعد تنفيذ الإجراءين السابقين.

عند مناقشة الأمر الأول والذي يدور حول معرفة الجمعيات الخيرية التي تساعد على الزواج فإننا سوف نعرض عليك مجموعة من عدة جمعيات تساعد على الزواج منها:

  1. الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية بمكة المكرمة ورقم الهاتف الخاص بها هو: 0096612557182.
  2. الجمعية الخيرية للمساعدة على الزواج والرعاية الأسرية بمحافظة الطائف ورقم الهاتف الخاص بها هو: 00966127427170، والموقع الرسمي الخاص بها taifzawaj.org.sa .
  3. الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة في المدينة المنورة “أسرتي” ورقم الهاتف الخاص بها هو: 8224200، والموقع الرسمي الخاص بها osarya.com .
  4. مشروع التوفيق الخيري، لجنة الاستشارات والإصلاح الأسري، ورقم الهاتف الخاص بهم هو: 5490041
  5. موقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري، في الرياض
  6. الجمعية الخيرية للمساعدة على الزواج والرعاية الأسرية في المنطقة الشرقية ورقم الهاتف الخاص بالجمعية هو: 038117415، الدمام ولديهم أيضًا موقعهم الرسمي وهو weaam.org.sa .
  7. مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج، رقم الهاتف الخاص بهذه الجمعية هو: 00966112293333، الرياض، والموقع الإلكتروني الخاص بهم في شبكة الانترنت هو alzwaj.org .

بعد أن تعرفت على بعض من الجمعيات الخيرية المنتشرة في المملكة العربية السعودية، والتي تندرج تحت مسمى جمعيات تساعد على الزواج، سننتقل الآن إلى المتطلب الثاني، والذي يختص حول طريقة كتابة معروض مساعدة زواج.

معروض مساعدة زواج

بعد أن تعرفنا سابقًا على بعض من جمعيات تساعد على الزواج نُعرّج بالذكر هنا حول الأمر الثاني وهو تفاصيل كتابة معروض خطاب لجمعيات تساعد على الزواج وطرق كتابته بالشكل الصحيح وهو على النحو الآتي:

  1. البدء بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في المنتصف أعلى الوثيقة قبل كل شيء عملًا بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (كل أمر ذي بال -يعني ذو شأن- لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر)، أي منزوع البركة، فالبسملة طلب الإعانة من الله وطمعًا للرزق والبركة من الله عز وجل.
  2. تحديد التاريخ وكتابته في الجهة اليسرى من الوثيقة لمعرفة متى تم إرسال الخطاب وللنظر في الخطابات المرسلة حسب أسبقية التاريخ، وكتابة التاريخ يكون على الشكل الآتي: اليوم، الشهر الهجري ومن بعده السنة الهجرية، وأسفل منه يكتب الموافق، ثم التاريخ الميلادي، وأخيرًا السنة الميلادية.
  3. تحديد موضوع الخطاب حتى يتم التعرف على مضمون الخطاب من العنوان ويجب مراعاة أن يكون الموضوع بارزاً وبخط واضح ومميز عن باقي محتوى الخطاب ويكتب في منتصف الخطاب بعد السملة والتاريخ.
  4. تحديد وكتابة اسم الشخص الذي سيتم إرسال الخطاب إليه أو ذكر المنصف الذي يشغله، ويتم كتابته ابتداءً من الجهة اليمنى من الخطاب بعد الموضوع.
  5. إن التحية بمضمونها دعاء بالخير والبركة فمد حبال الوصل بينك وبين الجهة المعينة بكتابة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في منتصف الوثيقة بعد كتابة اسم الجهة المعنية باستقبال الخطاب.
  6. استفتاح الخطاب بصياغة عبارات موجزة تدل على ذوقك وحسن مخاطبتك للغير فقدم عبارات الشكر والتقدير تمهيدًا لطلب حاجتك فيما بعد.
  7. الدخول في موضوع الخطاب بتوضيح التفاصيل التي جعلت مرسل الخطاب يطلب المساعدة المنشودة، بانتقاء الكلمات العربية الواضحة والمعبرة واختيار الكلمات التي تحدث تأثيرًا وتُعطي انطباعًا حسنًا عن مقدم الطلب ويجب مراعاة الاختصار ما أمكن؛ لأن التطويل قد يؤدي بالقارئ إلى عدم إكمال القراءة ولربما كانت التفاصيل المهمة في نهاية الخطاب، والتي من شأنها جعل الجهة المعنية تعطي الموافقة على الطلب.
  8. يُراعى إنهاء الخطاب بالخاتمة المؤثرة باختيار الكلمات ذات التأثير في القلوب ثناءً ودعاءً للجهة المعنية باستقبال الخطاب.
  9. وهو آخر خطوات كتابة خطاب إلى جمعيات تساعد على الزواج، كتابة البيانات المتعلقة بمرسل الخطاب، والتي من خلالها يتم التواصل معه؛ لذا يجب الدقة في كتابتها والتحقق من فاعليتها وتتمثل هذه البيانات في: الاسم الرباعي لمقدم الخطاب ورقم الهوية الوطنية ويجب أن تكون سارية العمل، عنوان السكن لمقدم الخطاب ورقم الهاتف الجوال، وأخيرًا توقيع المرسل على الخطاب، وكتابة كافة البيانات المذكورة آنفًا تكون في شكل تسلسل عمودي في الجهة اليمنى من الخطاب.

بهذه الخطوات النظرية التفصيلية تكون قد ألممت بماهية محتوى خطاب رسمي طلبًا للمساعدة على الزواج إلى جمعيات تساعد على الزواج، فإن كنت ممن يجيدون استخدام الجهاز الإلكتروني في كتابة الخطابات فذلك حسنٌ، إذ أن من المتعارف عليه في الوقت الحاضر أن كتابة الخطابات الرسمية تكون أكثر فاعلية إن تم كتابتها إلكترونيًّا.

عند كتابة خطاب إلى جمعيات تساعد على الزواج بالجهاز الإلكتروني فيجب عليك باتباع الخطوات الآنفة الذكر مراعاة التنسيقات الآتية:

  1. اختيار اللون الأسود فقط عند الكتابة وعدم استخدام خاصية تدكين النص إلى في الموضوع فقط لجعله بارزًا عن باقي الخطاب.
  2. عند الكتابة هناك نوع خط محدد متعارف على جعله الخط الرسمي في كتابة الخطابات الرسمية وهو النوع المندرج تحت اسم ( Arial ) مع تجنب استخدام أي نوع من تأثيرات النص أو تسطير النص.
  3. حجم الحجم المفضل يتراوح ما بين أربعة عشر وعشرين بالإضافة إلى تباعد الأسطر والفقرات من المفضل ألَّا يتجاوز عن (1.15).
  4. أخيرًا يجب مراعاة أن يتم ترك مسافة لا تقل عن اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار صفحة الوورد لضمان عدم اقتطاع أي جزء من الخطاب عند الطباعة.

جمعيات خيرية تساعد على الزواج

بعد معرفة مجموعة من الجمعيات التي تساهم في تزويج الشباب في المملكة العربية السعودية وتقدم لهم الدعم المادي والمعنوي من تأهيل وتدريب وغير ذلك، وتطرقنا في ذكر أهم الخطوات المتبعة في كتابة خطاب إلى جمعيات تساعد على الزواج، سيدور الحديث في هذه الفقرة عن الأمر الثالث الذي يجب الانتباه عليه بعد تنفيذ الإجراءات السابقة من تحديد الجمعيات المساعدة وكتابة الخطاب.

يتمثل الأمر الأخير في عملية مراجعة الخطاب الذي تريد إرساله إلى الجمعية التي قد تم تحديدها سابقًا للتأكد من خلو الخطاب من الأخطاء الكتابية وأيضًا من فاعليته في التأثير، وبعد ذلك ستقوم بإرسال الخطاب إلى الجمعية المحددة وطلب رقم التواصل لمتابعة متى سيكون الرد على طلبك وهل تم الحصول على الموافقة أو لا، أو يمكنك التقديم عبر الموقع الرسمي للجمعية الخيرية في صفحة الإنترنت وتصفح بريدك الإلكتروني لتتعرف على نتيجة طلبك.

اقرأ أيضًا: كتابة معروض مساعدة

جمعيات تساعد الاجانب على الزواج في جدة

سبق الذكر في إحدى الفقرات السابقة عن بعض من الجمعيات الخيرية التي تساعد على الزواج في شتى مناطق المملكة وفي هذه الفقرة سوف نعرض عليك بعضًا من جمعيات تساعد على الزواج في جدة سواء كان المقدم من مواطني المملكة العربية السعودية أو ممن يقيمون فيها بوثائق رسمية وفي صورة قانونية ومن هذه الجمعيات:

  1. الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والتوجيه الأسري بجدة، رقم الهاتف: 00966126811168, والموقع الرسمي لهذه الجمعية هو: alzawaj.org.sa .
  2. جمعية الشقائق بجدة، رقم الهاتف 009666900011، والموقع الرسمي لهذه الجمعية هو: shaqaiq.com/default.aspx .

وتعتبر مشاريع هذه الجمعيات مشاريع متميزة لتزويج الشباب ذوي الظروف الخاصة وتعمل على دعمهم لإنشاء بيت الزوجية ماديًّا ومعنويًّا بتقديم البرامج المتنوعة والدورات التأهيلية فيما يخص عش الزوجية وتكوين الأسرة.

صيغة معروض لمساعدة الزواج

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ …./ …./ ………..

الموضوع/ مساعدة مالية مستعجلة.

إلى السيد الكريم رئيس جمعية/…………………………….. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بعد أطيب التحايا وجزيل الشكر والعرفان لما تقدمونه من مساعدات للمحتاجين من أبناء شعب هذا البلد الطيب، أرفع إليكم مناشدتي المستعجلة هذه، التي أطلب فيها تقديم دعمك المادي لي في إتمام ما تبقى علي من إجراءات الزواج، ولقد توفقت بحمد الله إلى الإنهاء من كافة المتطلبات، ولكن تبقت بعض الأمور المهمة، التي عجزت عنها بسبب أني قد استهلكت كافة ما ادخرته لأجل هذا اليوم، ولقد بات موعد الزواج قريبًا وما سأتقاضاه من راتب لن يكفيني لأني قد أقدمت على طلب سلفة سابقة لهذا رفعت إليكم مناشدتي المستعجلة هذه آملًا أن تقدرون الوضع الحرج الذي أنا فيه.

أسأل الله تعالى أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح وأن يديمكم عونًا لكل مكروب، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الخطاب/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………………….

رقم الهاتف الجوال/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

نموذج طلب مساعدة زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ …./ …./ ………..

الموضوع/ مساعدة للزواج.

إلى أهل الخير في جمعية/ ………………………. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بداية أتقدم إلى سيادتكم بجزيل الشكر والعرفان لجهودكم المباركة في التوسيع والتفريج على المحتاجين في هذا البلد المبارك، وأرجو منكم قبول طلبي في إضافة اسمي ضمن قائمة الشباب الذين تعملون على تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم فيما يخص برنامج التأهيل للزواج، فأنا شاب موظف في شركة صغيرة وما أتقاضاه من راتب لن يسعني في تحمل كافة متطلبات الزواج، ولما سمعت بوجود جمعيات تساعد على الزواج ومن ضمنها جمعيتكم الخيرية تقدمت بهذا الطلب آملًا في قبول طلبي، أسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

مكان الإقامة/ …………………………….

رقم الهاتف الجوال/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….


وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي كانت فقراتها تدور حول جمعيات تساعد على الزواج، للمزيد من خدماتنا الكتابية تواصلوا معنا على الرقم 0556663321.