إنتبة عندما تكون في بلد النظام والقانون فوق كل شيء، لكي لا تجبر في يوم من الأيام إلى كتابة وإرسال خطاب استرحام ترحيل الزوج، وهذا ما سوف نوضحه في مقالنا لليوم، حيث شمل على العديد من الأفكار المتنوعة والتي تصب في لب الموضوع، لمعرفة المزيد حول مقالنا تابع معنا للنهاية لتعرف أكثر….

خطاب استرحام ترحيل الزوج … نسعى لتقديم الأفضل، يوجد كوادر متميزة نرتقى لخدمتكم دائماً لطلب أي من خدماتنا تواصل معنا على رقم الوتس آب 0556663321

عزيزي القارئ نقدم لك …

خطاب استرحام ترحيل الزوج

تعريف الاسترحام: هو طلب يتقدم به شخص أو ولي امره أو ممثلة، إلى الجهة التي تملك الصلاحية العفو أو تخفيف الحكم بعد كل مراحل الحكم والمحاولات القانونية.

تعريف الاسترحام من الإبعاد: هو  محاولة الطعن في قرار ترحيله من المملكة العربية السعودية والعودة إلى بلاده، إذ منحت وزارة الداخلية عبر موقع المنصة الوطنية الموحدة خدمة الإعفاء والاسترحام من عقوبة الإبعاد.

الأوقات التي يتم تقديم فيها الاسترحام 

  1. إذا كانت التهمة ثابتةعندها يتم تقديم الإسترحام من أجل تخفيف العقوبة بسبب الظروف الخاصة. 
  2. قبل صدور الحكم: يتم تقديم الإسترحام للقاضي من أجل أن ينظر في الحكم قبل إصداره.
  3. بعد صدور الحكم: يتم تقديم الإسترحام للمحكمة الأستئناف للنظر في ظروف المتهم مع الأدلة على هذه الظروف.
  4. إذا كان الحق خاص:  فلا يمكن تقديم الأسترحام بعد صدور الحق الخاص إلا من صاحب الحق الخاص فالأفضل محاولة معالجة الوضع مع طالب الحق الخاص، قبل تنفيذ الحكم وذلك من خلال الصلح أو المساومة على ذفع مبلغ معين.
  5. إذا كان الحق عام: فبإمكان الرفع لولاة الأمر إما لإمارة المنطقة أو وزير الداخلية أو للديوان الملكي، وغيرها ممن لهم الصلاحية من المحاكم والاستئناف وغيرها.
  6. إذا كانت القضية موجودة لدى المحقق: في هذه الحالة يتم تقديم الإسترحام من أجل النظر في حال المتهم ووضع الخطاب ضمن المعاملة قبل إصدار الحكم.
  7. إذا كان هناك حكم بالقصاص الحق العام: هنا تكون صلاحية العفو من الديوان الملكي من المقام السامي خادم الحرمين الشريفين بالنظر في العفو عن سجين القصاص والتقدم بخطاب يشرح الظروف والأسباب.
  8. إذا كان هناك إبعاد إلى الخارج: يتم تقديم خطاب إلى إمارة المنطقة بطلب العفو عن الإبعاد.
  9. إذا كان السجين مخدرات: على حسب القضية وثبوتها، ترويج، تعاطي ، حيازة، أستعمال ، تستر ، وجود سوابق.
  10. إذا كان طلب زواج: يتم توضيح أسباب الزواج مثلاً وجود التقارير الطبية فارق العمر ظروف خاصة من طلاق أو عقم لا سمح الله.

تقديم الاسترحام يتم أما بنفس الشخص الذي يرغب بالأسترحام أو وكيله الشرعي أو من يمثله أو زوجته أو والدته أو والده أو أخوه مع تقديم شرح مفصل للظروف والأسباب.

حيث يحق رفع  خطاب استرحام ترحيل الزوج  من قبل الزوجة بعد ترحيل الزوج، وذلك من خلال رفع خطاب أسترحام غلى أمارة المنطقة أو إلى الديوان الملكي، في حالة تم الحكم عليه بالترحيل من المملكة العربية السعودية حيث قدمت المملكة خدمة الإعفاء من الترحيل عبر خدمة إلكترونية خصصتها الحكومة السعودية من أجل التقدم على وقف الترحيل من السعودية .

كيفية تقديم خطاب إسترحام من السعودية 

خصصت المملكة العربية السعودية خدمة إلغاء الإبعاد من السعودية، لكافة المقيمين الذين يتم الحكم عليهم بالترحيل، وتتيح هذه الخدمة إمكانية إلغاء الترحيل من السعودية، ويتطلب من الأشخاص الذين تم الحكم عليهم بالترحيل القيام بالخطوات التالية، لكي يتم إلغاء إبعادهم من السعودية وهذه الخطوات كما يلي:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي إلى خدمات الإمارة من خلال منصة أبشر الإلكترونية.
  2. أضغط على خدمات السجناء.
  3. أختر من خدمات السجناء ( الإعفاء من الترحيل).

يتطلب من المتقدم تعبئة البيانات التالية:

  1. إسم مقدم الطلب
  2. رقم جوال مقدم الطلب
  3. رقم هوية مقدم الطلب
  4. الجنسية
  5. أسم المرحل
  6. رقم هوية الأجنبي
  7. جنسية المرحل
  8. توضيح أسباب الطلب
  9. ومن ثم قم بالموافقة على الشروط والاحكام
  10. قم بإرسال الطلب

وسوف يطلب من المقدم لإلغاء الترحيل بعض المتطلبات الأساسية وهي

  1. تعبئة نموذج الطلب
  2. نسخة من الهوية الوطنية لمقدم الطلب
  3. إلا يكون مقدم الطلب محكوم علية بجرائم وعليه أثبات ما يرفق ذلك .
  4. موافقة خطية من الكفيل على عدم ترحيل الزوج .

اطلع على: خطاب استرحام لوزير الداخلية السعودي

طريقة خطاب استرحام ترحيل الزوج 

عند مخالفة قوانين المملكة العربية السعودية تصدر بالامر بترحيلة وفق الضوابط والقوانين التي تصدر للمحافظة على النظام العام، وخصوصاً عند عدم الإلتزام بالقوانين ومخالفة كل ماهو ممنوع والذي بتأكيد سوف يتعرض للمسألة القانونية

أنواع الترحيل أو الإبعاد

  1. إبعاد قضائي : يستطيع المقيمين الطعن في عقوبة الابعاد في محكمة الأستئناف
  2. إبعاد إداري : وهو قرار يطبق على الوافدين أصحاب القضايا الكبيرة

الفرق بين قرار الإبعاد والترحيل في المملكة العربية السعودية لا يختلف بالمضمون بل في ترتيب تطبيقة حيث يعتبر قرار الترحيل بداية تطبيق عقوبة الإبعاد عبر الترحيل من الاراضي السعودية مع التأكد من عدم عودتهم مرة أخرى من خلال البصمة الإلكترونية بمتابعة من وزارة الداخلية.

ويوجد عدة عوامل تجعل الشخص يتقدم ب خطاب استرحام ترحيل الزوج للأسباب التالية:

  • يعتبر أحدى الحلول التي يتم اللجوء إليها لتخفيف عنه ما وقع عليه من ضرر أو عقوبة قانونية وذلك بعدة عدة محاولات لم تجدي نفع من صدور قرار الترحيل.
  • يتم تقديم كافة الأوراق والمستندات إلى الجهات  الخاصة بقرار الاسترحام .
  • كتابة خطاب يوضح الظروف والاسباب بشكل مفصل من قرار الاسترحام .

شروط تقديم خطاب استرحام ترحيل الزوج 

  1. يتم توجية خطاب الإسترحام إلى الديوان الملكي من خلال الشخص المعني او أحد من أقربائة.
  2. تحديد الصيغة المناسبة لكتابة الطلب ورفعه إلى للجهة المعنية متى يتسنى للديوان الملكي النظر بها من خلال لجنة مختصة بذلك.
  3. إرسال الرد بالقبول.
  4. ولابد أن يكون طلب الأسترحام مرتبط بأحد اطراف الدعوى وفي بعض الاوقات لا يتعلق قبول أو رفض الاسترحام بأي شروط فهي تظل مسألة تقديرية يتم النظر فيها من قبل الجهات المعنية وما تراه يحقق المصلحة العامة .

تتيح المملكة العربية السعودية لكافة الاشخاص الذين تم الحكم عليه بعقوبات مختلفة ومنها خطاب استرحام ترحيل الزوج أن يقدم الشخص بخطاب أسترحام إلى الجهات المعنية بذلك وسوف نعرض مثال على ذلك.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس الديوان الملكي/ حفظك الله تعالى ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد،،،

أتقدم إلى سيداتكم بطلب العفو والرجوع عن قرار الترحيل عن المملكة، حيث أن هذا السلوك الذي صدر مني وأداء إلى صدور قرار ترحيلي خارج المملكة كان خارج عن إرادتي، وأنا أتعهد أمام الله بأني لن أعود مرة أخرى لتكرار الخطأ الذي وقعت فيه، أرجو من سيادتكم النظر لي بعين الرحمة وذلك لوجود والتدي مريضة وتحتاج إلى رعاية وأنا لدي أطفال لا استطيع تركهم بمفردهم، التمس من سيادتكم العفو والعدول عن هذا القرار بالترحيل .

مع خالص أحترامي وتقديري لكم.

مقدم الطلب /……………. ورقم الهاتف/…………..

كيفية كتابة خطاب استرحام ترحيل الزوج

يحق للوافد الذي يقيم داخل المملكة العربية السعودية، تقديم خطاب إسترحام بالإعفاء من الترحيل من المملكة العربية السعودية والإعفاء من الترحيل هي خدمة إلكترونية خصصتها الحكومة السعودية من أجل التقديم على وقف الترحيل من السعودية، ويمكن لكافة الراغبين بتقديم خطاب.

كيف أقدم خطاب الأسترحام؟

  1. يتم تقديم طلب الأسترحام إلى الديوان الملكي عن طريق الجهة الوظيفية أو الجهة المختصة بالطلب مثل الجامعات والهيئات الحكومية والقضائية.
  2. يتم كتابة صيغة الطلب ويرفع إلى الجهة التي لها علاقة بإصدار أحكام الأسترحام وفق القوانين ولتكن الديوان الملكي لينظر فيها من قبل اللجنة المناطة ويتم بعد ذلك إعادة إرسال الرد على الطلب سواء بالقبول أو الرفض.

صيغة خطاب استرحام ترحيل الزوج كمثال:

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا المدعو ( اسم مقدم الطلب) وجنسيتي (جنسية مقدم الطلب) ورقم الإقامة (رقم الإقامة لمقدم الطلب) أعلم بأنني أرتكبت خطأ كبيراً ومخالف لقوانين المملكة العربية السعودية، وتم إيداعي في السجن لحين صدور قرار بترحيلي خارج المملكة العربية ، إرسل إليكم خطاب إسترحام أطمع من جلالة الملك العفو والرحمة وعطاء وكرم جلالة الملك لهذا إرسلت إليكم هذا الخطاب التمس منكم الموافقة على العفو عني والعدول عن قرار ترحيلي وأنني أظن بكم كل خير، وأنا اعلم مدى حرصكم على إكرام أبناء الوطن وغير أبناء الوطن، وذلك فأنني أنتظر بفارغ الصبر إصدار قرار العفو عني، ولكم مني كل الشكر والتقدير مع خالص حبي وتقديري ووفائي للمملكة.

مقدم الطلب /…………. رقم الجوال/…………

الصيغة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مكتب رئيس الديوان الملكي، اتقدم إليكم بكتابة خطاب غعفاء من الترحيل وذلك لصدور خطأ مني بتجاوز القانون مما تسبب لي بعقوبة الترحيل، التمس من سيادتكم العفو والعدول عن قرار الترحيل وأنا أعاهدكم أمام الله بأنني لن أكرر هذا الخطأ، فأتمنى من مقامكم العالي بالعدول عن هذا القرار ولن يكرر الخطأ مني فأنتم خير من عرفت في الكرم وحسن المضيف، التمس من سيادتكم التعاون معي بالنظر إلى خطابي وسوف أنتظر الرد من سيادتكم الكريمة لكم كل الشكر والتقدير .

مقدم الطلب /……. رقم الجوال

في نهاية مقالي قدمت لكم خطاب استرحام ترحيل الزوج والذي يحتوي على تعريف الأسترحام  وأنواعة وكيفية التقدم بطلب الأسترحام وخطوات التقدم بطلب الأسترحام، من الجهات المعنية بذلك والذي شمل العديد من الأفكار المتنوعة والمختلفة في إطار موضوع المقال أتمنى أن ينال إعجابكم…………

نسعى دائماً أن نكون في المقدمة، نمتلك الخبرة والدقة في أداء العمل وإنجازة في أسرع وقت، يسعدنا تواصلك معنا على رقم الوتس آب 0556663321