نسعى دائمًا إلى تقديم كل ما هو جديد في صورة فريدة وبأسلوب يتميز بالجدة والابتكار لإثرائكم بكل ما هو مفيد، وفي هذا المقال سوف يكون النقاش والحديث متعلقًا بكل ما يحتويه خطاب استرحام ترحيل من مواضيع وطرق ومعلومات أكيدة، للحصول على المزيد من عروضنا الكتابية المتخصصة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


خطاب استرحام ترحيل

خطاب الاسترحام هو ذلك الخطاب الذي يتم استخدامه طلبًا للعفو والصفح وللحصول على فرصة أخرى للمرسل، وغالبًا ما يتم إرسال خطاب استرحام ترحيل من أولئك الوافدين إلى المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها؛ لأجل الحصول عل العمل؛ حيث إنهم لم يتمكنوا من الحصول على عمل مناسب لهم في بلدانهم، ولما كانت المملكة العربية السعودية إحدى الدول العربية التي تميزت بالنهضة لاقتصادية والعلمية والعملية في شتى المجالات كان الإقبال عليها من مختلف الجنسيات كثيرًا جدًّا، وحتى لا يصير الوضع الأمني والقومي والمصلحة العامة لمواطني المملكة في معمعة لا يمكن لم شملها، فقد سنت حكومة المملكة العربية السعودية بعض الأنظمة والقوانين لضبط تلك الوفود وسلوكياتهم في المملكة.

حتى لا يصبح الحبل على الغارب ألزمت حكومة المملكة العربية السعودية أولئك الوافدين إليها والمقيمين في أراضيها ضبط سلوكياتهم وتصرفاتهم وفق القوانين المحددة التي وضعتها المملكة؛ حفاظًا على أمنها وسلامة لشعبها، وصرحت بأمر شديد اللهجة بسوء عاقبة من تسول نفسه تجاوز تلك القوانين والأنظمة؛ ردعًا لأولئك الذين لا هَمَّ لهم إلا نشر الفساد في المجتمعات والإفساد في الأرض، ومع هذا القرار الصارم فقد جعلت حكومة المملكة العربية السعودية متنفسًا وملاذًا لأولئك الذين اعترفوا بأخطائهم وأرادوا تصحيحها والعودة إلى المسار الصحيح.

يعتبر خطاب استرحام ترحيل أحد أهم الخطابات التي تعني الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية خاصة في الآونة الأخيرة بعد أن فُرضت الكثير من عقوبات الإبعاد والترحيل للأجانب في المملكة، وغالبًا ما يتم البحث عنه والسؤال عن محتواه، وتوفيرًا للوقت والجهد فإننا في الفقرات القادمة سوف نُلِمُّ بكافة المعلومات الضرورية والهامة حول موضوع خطاب استرحام ترحيل وطرق كتابته وكيفية تقديمه والحصول عليه فلا تفوتك فرصة الحصول على تلك المعلومات.

متى يتم تقديم استرحام ترحيل

خطاب استرحام ترحيل هو كأي خطاب رسمي يخضع لخطوات وإجراءات محددة في الصياغة والتقديم، والذي سوف نناقش الحديث عنه في الفقرة القادمة، وجواب السؤال المطروح ها هنا متى يتم تقديم خطاب استرحام ترحيل؟ فلا يمكن الجزم بالإجابة عنه في صورة دقيقة ومحددة، وذلك لأنه لا وقت محدد تم وضعه لتقديم خطابات الاسترحام، فمتى ما صدر في حق المقيم في المملكة قرار الإبعاد والترحيل فحينئذٍ إن لم يرد الرحيل، وأراد تقديم الاعتراض وطلب الاعفاء من الإبعاد أو الترحيل يبدأ وقت تقديم طلب الاسترحام واتباع الإجراءات اللازمة للحصول على الإعفاء.

أما في حق أولئك الذين صدر في حقهم عقوبة الإبعاد والترحيل من أراضي المملكة العربية السعودية، وتم ترحيلهم إلى بلدانهم، فبحسب الأنظمة يمكنهم الحصول على الإعفاء بإرسال خطاب استرحام ترحيل إلى الجهات المختصة، وفي مقدمتها الديوان الملكي بعد مرور ثلاث سنوات على ترحيلهم من المملكة وانتظار الرد على الموافقة.

كتابة معروض استرحام ترحيل

كتابة معروض استرحام ترحيل
كتابة معروض استرحام ترحيل

خطاب استرحام ترحيل هو خطاب يُكتب بصيغة محددة وأسلوب موحد يتضمن البيانات التعريفة لكل من مقدم الخطابات وبيانات الجهة المختصة باستقبال الخطاب، والتي تختلف بحسب اختيار المرسل للجهة التي يريد الحصول منها على الإعفاء من الترحيل، أما عن مضمون خطاب استرحام ترحيل فهو يكمُن في مدى قدرة كاتبه وحسن صياغته لموضوعه، وفي العموم فإن أهم الخطوات الإجرائية لكتابة خطاب الاسترحام جميعها تتفق في أنها يجب أن تتكون من الآتي:

  1. استهلال الخطاب بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” اتباعًا لوصية المصطفى -صلى الله عليه وسلم- حين وصى بأهمية البدء بذكر الله في جميع شؤون الحياة فقال: (كُلُّ أَمرٍ ذِي بَالٍ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِبِسمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ فَهُوَ أَبتَرٌ) أي منزوع الخير والبركة، فاحذر من أن تغفل عن ذلك، وتكتب البسملة أعلى الخطاب من المنتصف.
  2. لا بد من كتابة تاريخ تقديم الخطاب، ويكون موقع كتابته في الجهة اليسرى من الخطاب، وذلك بكتابة اليوم ثم الشهر الهجري والسنة الهجرية، ويليه في الأسفل كلمة الموافق، ثم كتابة الشهر الميلادي، ثم السنة الميلادية.
  3. لا بد من تحديد موضوع الخطاب، وذلك لأن خطابات الاسترحام متعددة الاستخدام والمضمون، لذا يحدد الخطاب بكتابة الموضوع الخاص به أسفل البسملة بشكل واضح وبارز.
  4. اختيار وتحديد الجهة المناسبة التي من شأنها استقبال الخطاب وبإمكانها تنفيذ خطاب الاسترحام، وهنا يجدر التنويه إلى أنه يجب أن يفطن مرسل الخطاب إلى إرسال خطابه إلى من بيدها السلطة القوية والنافذة؛ كجلالة الملك عن طريق الديوان الملكي.
  5. إيراد التحية أمر لا بد منه لما فيه من ربط حبال الوصل بين مرسل خطاب استرحام ترحيل ومستقبله.
  6. قبل عرض مضمون الخطاب وتوضيح تفاصيل الطلب حبذا لو بدأ المرسل كلامه بانتقاء الكلمات الرقيقة، التي تدل على حسن تأدبه في صياغة خطابه تقديرًا لمكانة مستقبل الخطاب، بعد ذلك يتم الدخول في تفاصيل الخطاب بأسلوب الترجي والاسترحام موردًا بعض الأدلة التي تحث على الأخذ بالعفو الصفح والتجاوز.
  7. أنهِ الخطاب بالدعاء والثناء للجهة التي بيدها تنفيذ الإعفاء لخطاب استرحام ترحيل، وفي أسفل الخطاب لا بد من كتابة البيانات الخاصة بالمرسل، والتي تتكون من الاسم الرباعي ورقم الإقامة، وعنوان السكن ورقم الهاتف الجوال وأخيرًا في الأسفل التوقيع.

سوف نعرض عليك ها هنا -عزيزنا القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا للخطوات النظرية السابقة، التي وضحت إجراءات كتابة خطاب استرحام ترحيل للاستفادة منه وهو كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ اليوم، الشهر، السنة.

الموضوع/ خطاب استرحام ترحيل.

إلى جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك/ …………………………. أطال الله بقاءك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا المدعو/ ……………………….. والمقيم في المملكة برقم الهوية/ ……………………… جنسيتي/ ………………………..

أتقدم إلى سموكم بأرقى معاني الشكر والتقديم لقبول النظر في خطابي راجيًا الموافقة عليه؛ حيث إني أقرُّ بأني تجاوزت حدودي بمخالفتي قوانين المملكة، وذلك نتيجة غفلتي عن عظيم جرم ما اقترفته، والذي عوقبت بالحبس بسببه مدة خمسة أشهر وإني ألتمس منك جلالتكم العفو والصفح عما بدر مني؛ لإخراجي من السجن ورفع قرار الترحيل من المملكة، مؤكدًا على أني سوف ألتزم باتباع القوانين والأنظمة وأتعهد بتنفيذ جميع الشروط المطلوبة، وحتى أكون عند حسن ظنكم بي بعد العفو.

جلالة الملك:

سوف أنتظرُ من سموكم إصدار القرار الذي يقضي بالعفو عما بدر مني، وإلغاء قرار الترحيل والإبعاد عن المملكة بفارغ الصبر، فما عهدنا منكم إلا أنكم وما زلتم تجبرون ضعف كل كسير.

أسأل الله العظيم أن يمدكم بموفور الصحة والعافية، وأن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

مقدم الطلب/ …………………………

رقم الإقامة/ …………………………

التوقيع/ …………………………

كتابة معروض استرحام

كتابة معروض استرحام لا بد أن يتضمن المكونات الأساسية لكتابته، والتي تم إيضاحها في الفقرة السابقة، وهنا يجدر التنويه إلى أنه يتعين على من أراد كتابة خطاب استرحام ترحيل الالتزام باستخدام الكلمات العربية الصحيحة وتجنب صياغة المعروض بالكلمات العامية، بالإضافة إلى حسن صياغة الفقرات، والتزام الدقة في التعبير، والحذر من الوقوع في الأخطاء الإملائية واللغوية المعيبة.

أمر آخر يجدر التنويه إليه، وهو أن كتابة خطاب استرحام ترحيل يجب أن يتم عن طريق الكتابة الإلكترونية لما لها من ميزات متعددة تُساهم في قبول النظر في الخطاب، وعند كتابة معروض استرحام باستخدام الجهاز يجب عليك الانتباه إلى الأمور الآتية:

  1. حجم الخط الرسمي هو ما بين الحجم اثني عشر وثمانية عشر.
  2. لا يُفضل استخدام أكثر من لون ويُفضل اختيار اللون الأسود فقط.
  3. يجب تجنب استخدام أي نوع من أنواع التأثيرات على النص أو استخدام خاصية تدكين النص المشار إليها في الصفحة الرئيسية في الوورد برمز (B)، أيضًا لا يستخدم أيقونة التسطير، والتي هي برمز (U).
  4. تنسيق الخط المتعارف عليه عند كتابة الخطابات الرسمية كخطاب استرحام ترحيل هو نوع النص الأساسي (Arial) أو نوع الخط (Times New Roman).
  5. تباعد الأسطر يُفضل أن يكون ما بين (1.0 إلى 1.15)، كما يجب مراعاة ترك مسافة لا تقل عن اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار الصفحة، وذلك لمتطلبات الطباعة.

تقديم مواطنه استرحام من اجل عدم ترحيل ولدها

كانت وما زالت المملكة العربية السعودية من تلك الدول التي تدعو إلى الحفاظ على حقوق الإنسان بل وتساهم في تحقيق مبادئ الإنسانية، وتحث عليها حتى عندما سُنَّت قوانينها وأنظمتها المختلفة، وذلك يعود إلى أن دستور المملكة منبعه الشريعة الإسلامية السمحة، التي راعت الجوانب الإنسانية بكافة نواحيها، لذا تركت المملكة العربية السعودية منفذًا رحيمًا جبرًا لتلك الأمهات الاتي وقعن بين نار فقدان ولدها وترحيله، ونار غربتها والبعد عند ديارها لتلحق بولدها المرحل.

في حال أنه صدر قرار الترحيل في حق شخص ينتسب إلى أب ليس من مواطني المملكة وأم من المواطنات التي يحملن الجنسية السعودية، فإنه بالإمكان الحصول على الإعفاء من قرار الترحيل والإبعاد بتقديم الأم المواطنة خطاب استرحام ترحيل للجهات المختصة للحصول على الإعفاء والحيلولة دون ترحيل ولدها بعيدًا عنها.

اقرأ أيضًا:

استرحام ترحيل

استرحام ترحيل
استرحام ترحيل

خطابات الاسترحام هو الملجأ الوحيد الذي وفرته حكومة المملكة العربية السعودية وجعلته متنفسًا لأولئك الذين يصعب عليهم مغادرة أراضي المملكة والرحيل عنها إلى بلدانهم، خاصةً إن كانت بلدانهم من تلك البلدان التي تعيش في حالة من الفوضى وانفلات الأمن وتدهور الحياة الاقتصادية فيها، وللحصول على الإعفاء من الترحيل أو الإبعاد من المملكة فإنه يتعين على الشخص الدخول إلى منصة “أبشر” الإلكترونية؛ لتقديم خطاب استرحام ترحيل بتتبع التعليمات الآتية:

  1. الدخول إلى موقع منصة “أبشر” عبر محرك البحث جوجل.
  2. البحث للوصول إلى خدمات الإمارة في الموقع.
  3. الوصول إلى خدمات السجون واختيارها.
  4. اختيار خدمة طلب الإعفاء من الترحيل والضغط عليها.
  5. يتعين عليك إدخال البيانات المطلوبة وهي: اسم المتقدم، رقم الهاتف المحمول لمقدم الطلب، رقم تعريف مقدم الطلب وجنسيته، اسم الاغتراب، ورقم تعريف الأجنبي، جنسية المنفي.
  6. بعد ذلك يتم كتابة أسباب طلب الاسترحام وتقديم توضيح مفصل للطلب.
  7. أخيرًا قم بتأكيد القبول والموافقة على الشروط، ثم انقر فوق الرمز لتقديم الطلب.

وصلنا إلى ختام رحلتنا في هذه المقالة الشيقة، التي حملت في طياتها الكثير من المعلومات القيمة والفقرات المتنوعة حول خطاب استرحام ترحيل، وناقشنا فيه أهم خطوات كتابته وكيفية تقديمه، وتم الإجابة عن سؤال متى يتم تقديم استرحام ترحيل الذي يتساءل عنه الكثير، للحصول على المزيد من هذه المواضيع وغيرها لا تترددوا في تقديم طلبكم عبر مراسلتنا والاتصال بنا على الرقم 0556663321.