خطاب استرحام عن الترحيل هو من أحد المواضيع الذي يعني الكثير من الناس، ويريد الكثير التعرف على فحواه خاصة المعنيين بعمله، وهو ما سوف نتناول الحديث عنه في هذا المقال ونبحر في مكنوناته وما يحويه من معلومات هامة تتطلب معرفتها وسوف نعرض فقرات هذا الموضوع في ضوء رؤية فكرية شاملة نحن في أتم الاستعداد لاستقبال كافة مقترحاتكم وموضوعاتكم ما عليكم سوى التواصل معنا في أي وقت على الرقم 0556663321.


خطاب استرحام عن الترحيل

مفهوم الاسترحام نتعرف عليه من معرفو مصدر الكلمة، ومصدر الاسترحام هي الكلمة استرحم، ومعناه طلب يتقدم به الشخص إلى من بيده السلطة في إنفاذ الأمر أو عدم إنفاذه، وتختلف جهات السلطة فأحيان يكون الملك، وأحيان المحكمة، كما أنه يمكن أن تكون تلك الجهة التي لها السلطة أي شخص قائم على عمل من مهامه ومسؤولياته إصدار الأحكام على من هم دونه كمدير أو رئيس المؤسسة وما إلى ذلك من السُلطات المختلفة والمتنوعة.

خطاب استرحام عن الترحيل هو طلب العفو من الأدنى إلى الأعلى، وفي فحواه ومحتواه فقرات تتضمن الاستعطاف وطلب الرأفة والرحمة ممن لهم اليد العليا في الأمر المطلوب للحصول على فرصة أخرى لإصلاح ما تم إفساده سابقًا أو لإلغاء حكم صادر على الشخص مسبقًا لأي سبب كان، وخطاب الاسترحام هو أحد الخطابات الرسمية التي يتميز عن غيره بما يحتويه ويشابه تلك الخطابات الرسمية بالسمة العامة في الخطوات الإجرائية المتبعة.

بما أن المملكة العربية السعودية هي من أكثر الدول التي تستقبل العمالة الأجنبية والتي فتحت أبوابها على مصراعيها لاستقبال الوافدين إليها لمختلف الأغراض فقد احتاجت إلى سن القوانين والأنظمة لضبط سلوكيات الوافدين والمقيمين في أراضيها بما لا يتعارض مع مراعاة الصالح العام للمواطنين وللأجانب وفي حال وجود أي مخالفة أو انتهاك لتلك الأنظمة والقوانين فقد فرضت حكومة المملكة عقوبة الإبعاد والترحيل على أولئك المخالفين لضمان أمن وسلامة البلاد.

وبوجود عقوبة الترحيل أتاحت حكومة المملكة مراعاة منها لحقوق الإنسانية إمكانية إلغاء الحكم الصادر والعقوبة المنفذة على أولئك المقيمين عن طريق تقديم خطاب استرحام عن الترحيل على أن يتعهد أولئك الذين صدر في حقهم العقاب بالالتزام بما عليهم من شروط، بالإضافة إلى اتباع الخطوات الصحيحة في تقديم خطاب استرحام عن الترحيل وسوف نتناول الحديث كل ذلك في إيجاز وتفصيل شامل فأكمل القراءة تنل الفائدة بإذن الله.

الاسترحام في قضايا المخدرات

الاسترحام في قضايا المخدرات
الاسترحام في قضايا المخدرات

إن ترويج المخدرات يعتبر من الوسائل القاتلة التي يتم غرسها في أي مجتمع في العالم وتُعتبر المخدرات من أكبر الوسائل التي تعمل على استنزاف قوة عماد المجتمع، وهم الشباب إذ أن الهدف الأساسي من قضايا المخدرات وترويجها وتناولها أشد الطرق لإنهاك العقول والأجسام ونشر الفساد.

لأجل ذلك شددت حكومة المملكة العربية السعودية في إصدار عقوبات قضايا المخدرات من أجل أن يتم ردع كل مرتكبي جرائم ترويج المخدرات والإتجار بها، ومن أجل الحد من هذه الظاهرة، التي تهدد المُجتمع السعودي، وما تسببه من نتائج سلبية خطيرة على أفراده

الاسترحام في قضايا المخدرات كثيرًا ما يتم تداولها خاصة من قبل أولئك الذين اعترفوا بهول الجريمة التي ارتكبوها، ويتساءلون عن إمكانية قبول خطاب الاسترحام، ولا يمكن الجزم بإجابة محددة في قبول الاسترحام أو عدم قبوله؛ وذلك لأنه يندرج تحت القضايا التقديرية التي تتخذها السلطات المختصة بحسب ما تراه مناسبًا.

معروض استرحام عن الترحيل

أهم ما يميز خطاب استرحام عن الترحيل والتعديل أنه يجب أن يكون مكتوبًا وفقًا لصياغة دقيقة مع لهجة مستعطفه تصيب الهدف بالإضافة إلى أنه يجب أن يشتمل على الخصائص العامة، والتي تتمثل في:

  1. كتابته إلكترونيًّا؛ حيث إن غالبية الخطابات الرسمية لم تعد تُكتب بخط اليد، وعلى هذا يجب على الكاتب أن يكون مطلعًا على أساسيات كتابة الخطابات الرسمية كخطاب استرحام عن الترحيل، والتي تشتمل على استخدام تنسيق الخط المتعارف عليه وهو إما (Arial) أو (Times New Roman)، أيضًا حجم الخط يتعين أن يكون متوسطًا ما بين (12 : 18) مع ضرورة استخدام اللون الأسود فقط، أخيرًا تجنب استخدام أي نوع من أنواع تأثيرات النص أو خاصية تدكين النص أو التسطير.
  2. المصداقية في التعبير والتزام بالدقة من دون تطويل ممل أو إيجاز مخل.
  3. استخدام اللغة العربية الفصحى، والحذر من الوقوع في الأخطاء الإملائية واللغوية.
  4. لا بد من تحديد البيانات الخاصة لكل من جهة الإرسال والاستقبال مع تحديد زمن وتاريخ تحرير الخطاب وإرساله.
  5. أخيرًا لخطاب استرحام عن الترحيل خطوات إجرائية محددة في الكتابة، والتي تجعل الخطاب جيد الصياغة ومتزن، وهذه الخطوة سنتناول الحديث عنها بشكل مفصل في الفقرة التالية.

خطوات خطاب استرحام عن الترحيل

  1. الاستهلال بكتابة البسملة حيث ورد في الحديث الشريف قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- (كُلُّ أَمرٍ ذِي بَالٍ يُبدَأُ بِغَيرِ ذِكرِ اسمِ اللهِ هُوَ أَبتَر ) وتُكتب البَسمَلَة فِي أَعلَى الخِطَابِ مِن المنتصف.
  2. يجب تحديد زمن وتاريخ كتابة خطاب استرحام عن الترحيل؛ بحيث يتم تسجيل اليوم والشهر والسنة الهجرية والميلادية في الجهة اليسرى من الخطاب.
  3. معرفة محتوى الخطابات المتعددة تكون من وضوح موضوعها، فيتم كتابة موضوع الخطاب أسفل البسملة بشكل واضح وبارز يجذب الانتباه.
  4. كتابة البيانات ضرورية عند كتابة الخطابات الرسمية لمعرفة من هو المرسل، ولتحديد جهة الاستقبال وعلى ذلك فيجب احتواء خطاب استرحام عن الترحيل على بيانات الجهة المختصة باستقبال الخطاب بكتابة الاسم والمنصب الذي يشغله، أما بيانات جهة الإرسال فتشتمل على اسم المرسل الرباعي، ورقم الهوية، وعنوان السكن، ورقم الهاتف الجوال، وفي بعض الخطابات يجب تضمين البريد الإلكتروني للمرسل.
  5. بعد التحية يُصاغ بداية الخطاب بصياغة متألقة باستخدام العبارات الرقيقة والجذابة، التي تدل على رفيع أخلاق المرسل، بعد ذلك ينتقل كاتب الخطاب إلى توضيح محتوى الخطاب بذكر أهمية الموافقة على خطاب الاسترحام بالنسبة للكاتب وتوضيح سوء المآل الذي سوف يتعرض إليه الكاتب في حالة عمد الموافقة على الطلب؛ راجيًا الرأفة والعفو مستدلًا بالآيات والأحاديث التي تحث على ذلك.
  6. إنهاء الخطاب بصياغة خاتمة قوية ومعبرة، وتذليلها بالدعاء والثناء للجهة المختصة.
  7. في نهاية الخطاب يُعاد كتابة اسم المرسل الرباعي وإلحاق الاسم بتوقيعه الخاص.

كيف أقدم استرحام

هذا السؤال الذي لا يزال يتردد في أسماع الناس وفي مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت بُغية الحصول على الإجابة الشافية، وتأتي الإجابة عليه بأن هناك طريقتين للتقديم على الاسترحام، إحداها كتابة خطاب استرحام بالخطوات الموضحة سابقًا وإرساله إلى الجهات المختصة، والأخرى عن طريق منصة “أبشر” الإلكترونية التي وفرتها حكومة المملكة وأتاحتها لجميع المقيمين فيها لإرسال خطاب استرحام عن الترحيل.

طريقة طلب استرحام للمقيم إعفاء من الإبعاد في السعودية

وفرت حكومة المملكة العربية السعودية للمقيمين في أراضيها والصادر في حقهم قرار الإبعاد أو الترحيل إمكانية طلب استرحام عن الترحيل عبر منصة أبشر وذلك باتباع الآتي:

  1. الدخول على الموقع الرسمي لمنصة “أبشر”.
  2. من الصفحة الرئيسية ابحث عن خدمات الإمارة، وقم باختيارها والضغط عليها.
  3. ابحث عن خدمة طلب إعفاء من الإبعاد أو ترحيل من قائمة خدمات السجناء، وقم بالضغط عليها.
  4. سيتعين عليك تعبئة البيانات المطلوبة والمعروضة في الصفحة، والتي تشتمل على الاسم الرباعي لطالب الاسترحام والجنسية التي يحملها ورقم الجوال ورقم الهوية، ومن ثم عليه توضيح بيان مفصل بسبب الطلب، وتوضيح الدوافع والحجج.
  5. النقر على موافقة الشروط والأحكام، ثم إرسال الطلب؛ لإتمام تقديم طلب إلغاء القرار على أن يكون المرسل على ثقة وأمل بالله، وأن ما يختاره الله له هو الخير مهما كان.

الاسترحام للاجانب

خطاب استرحام عن الترحيل هو طوق النجاة الذي يلجأ إليه كل أجنبي مقيم في المملكة العربية السعودية مهما كانت جنسيته، وذلك عند صدور حكم بإبعاده وترحيله عن أراضي المملكة العربية السعودية، والحكم بالإبعاد والترحيل من أراضي المملكة من الأحكام التي تصدر بحق المقيمين الأجانب عند ارتكابهم للمخالفات وانتهاكهم لأنظمة الدولة وقوانينها.

شروط قبول الاسترحام السعودية

يتعرض المقيم في المملكة العربية السعودية إلى عقوبة الإبعاد والترحيل عند صدور أي مخالفة منه أو تعدي على اللوائح والأنظمة، التي تسبب خللًا وفوضى في أمن المملكة وسلامة مواطنيها، وكما نصت عليه القوانين في المملكة أن شروط قبول الاسترحام في السعودية تُبنى على ضرورة التزام الشخص بالقوانين الموضوعة، والتعهد بعدم تكرار الخطأ السابق الذي عرَّضه إلى تقديم خطاب استرحام عن الترحيل لطلب الإعفاء أو انتهاك القوانين الموضحة والمحذر من تجاوزها مهما كانت.

خطاب استرحام للزواج

إن خطابات ومعاريض الاسترحام ليست محصورة في تقديم خطاب استرحام عن الترحيل أو الإبعاد من أراضي المملكة فالاسترحام يكون لطلب معونة مالية من الدولة أو لرفع أذى أو ضرر أو لرد اعتبار أو للعلاج على نفقة الدولة أو للزواج وغيرها، ولقد وضحنا سابقًا أن جميعها تتسم بكونها خطابات رسمية ومضمون اختلافها هو في موضوعها وفحواها وخطاب استرحام للزواج يمكن أن يستخدمه أي شخص صعب عليه أن يتحمل تكاليف الزواج أو عجز عن الإيفاء بها كاملة فيصيغ الشخص خطابه ويرسله إلى إحدى الجهات التي من شأنه أن تقدم له المساعدة المرجوة.

نموذج طلب استرحام للديوان الملكي

نموذج طلب استرحام للديوان الملكي
نموذج طلب استرحام للديوان الملكي

الديوان الملكي هو أهم مؤسسة تضامنية تتكاتف مع مراعاة مصالح المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، إذ يلجأ الكثير من الناس إلى رفع قضاياهم المختلف إلى جلالة الملك عن طريق المكتب الخاص به في الديوان الملكي التماسًا لتدخله الشخصي لإيجاد حل لقضيتهم التي يطلبونها، لذا تجد الكثير من الناس يقدمون خطاب استرحام عن الترحيل إلى جلالة الملك كونه صاحب السلطة لعليا في المملكة، والذي في مقدوره إنفاذ خطاب استرحام عن الترحيل والموافقة عليه.

اقرأ أيضًا: طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل

نموذج خطاب استرحام عن الترحيل

إليك في هذه الفقرة نموذج استرحام عن الترحيل جاهز للاستفادة منه واستخدامه لغرضك المنشود.

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ ……………………….

الموضوع/ خطاب استرحام عن الترحيل.

رئيس هيئة الديوان الملكي الأمير/ ………………………………. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا المدعو/ ………………………….. أحمل جنسية/ ……………………………… برقم الإقامة/ ……………………………..

أتقدم إلى سموكم بعبارات التقدير والاحترام راجيًا منكم قبول خطابي هذا، الذي أطلب منك فيه العفو عن قرار الترحيل الصادر في حقي في تاريخ/ …./ …./ …………. بسبب/ ……………………………………………………………………………………….

سائلًا المولى أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

اسم المرسل/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

نموذج طلب استرحام من الإبعاد  

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ …./ …./ ………….

الموضوع/ خطاب استرحام عن الترحيل.

إلى خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ …………………………….. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بدايةً يطيب لي أن أقدم أصدق عبارات الشكر والتقدير لجلالتكم لما تتيحون من فرص عظيمة لأولئك المخطئين، الذين يعودون إلى جادة الطريق بعد أن زاغت نفوسهم على حين غفلة، وأرجو من جلالتكم أن تقبلوا النظر في خطاب الطلب هذا الذي أرسلته إليكم ملتمسًا كرمكم وسماحة نفوسكم معترفًا فيه بالخطأ الذي ارتكبته ومتعهدًا بعدم تكراره راجيًا إلغاء قرار الترحيل وإصدار أمر بالإعفاء عني سائلًا المولى أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مرسل الخطاب/ ……………………………..

رقم الإقامة/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..


بهذا النموذج نكون قد أنهينا حديثنا حول خطاب استرحام عن الترحيل والذي ذكرنا فيه أهم الموضوعات التي تخصه في فقرات متناسقة ومتنوعة بأسلوب مبتكر لمعرفة المزيد عن عروضنا المقدمة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.