للذين يبحثون عن أسهل الطرق وأثبتها للحصول على استرحام، في هذا المقال سوف نوضح لكم كل ما يتعلق بـ: خطاب استرحام لسجين ومعروض استرحام لسجين مخدرات، وما شابه ذلك من الموضوعات في فقرات متجددة بشكل موضوعي وبصياغة مبتكرة لمعرفة المزيد عن خدماتنا الكتابية والاستفادة من عروضنا المقدمة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.

مفهوم الاسترحام في معاجم اللغة العربية معناه طلب الرحمة والعفو من أولئك الذين يمتلكون السلطة أو الولاية على رعاياهم وفي القوانين الوضعية خطاب استرحام لسجين هو طلب تخفيف الحكم أو العفو عن المتهم الذي صدر في حقه عقوبة السجن بسبب ارتكابه لإحدى الجرائم التي توجب العقاب، ويعتبر خطاب الاسترحام إحدى أكثر الوسائل والطرق التي يتم استخدامها لتخفيف العقوبة أو العفو عنها من مواطني المملكة العربية السعودية.

ففي الشريعة الإسلامية هناك مجال للمسامحة والمغفرة بين أفراد المجتمع، وبما أن الدستور التشريعي في المملكة العربية السعودية هو القرآن الكريم فقد أتاحت سياسات الحكومة في المملكة وأنظمتها وفق الأنظمة الشرعية الفرصة لأولئك الذين صُدر في حقهم العقوبات، وأُدخلوا السجن عقابًا لأعمالهم الحصول على العفو أو التخفيف من مدة العقوبة من خلال تقديم خطاب استرحام لسجين، سواء كان هذا الخطاب مُرسلًا ومعدًّا من السجين نفسه أو من أحد أفراد أسرته وأقاربه؛ حيث يتضمن الخطاب طلب العفو والصفح ممن بيدهم القرار للشخص المسجون.

خطاب استرحام سجين

إن خطاب استرحام لسجين يُصاغ بكلمات الترجي وطلب المسامحة مع الاعتراف بالذنب والتوبة منه، وصياغته تعتمد على حسن انتقاء الكلمات والعبارات المؤثرة، مع مراعاة وضوحها ودلالتها اللغوية والمعنوية الظاهرة بالإضافة إلى مراعاة اتباع الإجراءات النظامية في الكتابة والتي تُعطي الطابع الخاص بالخطابات الرسمية؛ لتمييزها عن غيرها من الخطابات إذ أن لكل خطاب بين طرفين له معاييره الخاصة به بحسب وظيفته ومضمونه.

يستطيع السجناء في الوقت الحالي الحصول على العفو عن العقوبة أو التخفيف من مدتها بالاسترحام والاستعطاف ويُعد خطاب استرحام لسجين فرصة ممنوحة للحصول على العفو الكامل أو التخفيف في الأحكام القضائية في حالة كان الحكم على الجاني شديدًا أو طويلًا، كما يمكن استخدام خطاب استرحام لسجين من أحد أقرباء السجين على أن يتضمن الخطاب الإجراءات المتبعة في الكتابة، والتي تُعتبر من أهم شروط كتابة الخطاب، والتي سنوضحها خلال الفقرات القادمة من هذا المقال.

معروض استرحام لسجين

خطاب استرحام لسجين يتم كتابته كما يتم كتابة الخطابات الرسمية بشكل عام مع اختلاف بسيط في صيغة مضمون الخطاب والتي أوضحناها سابقًا، وها هنا سوف نوضح بشكل مفصل الخطوات العملية لكتابة خطاب الاسترحام بشكل مفصل؛ لتتعرف على الطابع العام الذي يحتوي عليه خطاب استرحام لسجين.

إن كتابة خطاب استرحام لسجين يكون باتباع الخطوات الآتية:

  1. كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” أو ما يُستهل به خطاب الاسترحام وتُكتب البسملة في منتصف الخطاب أعلى الصفحة.
  2. كتابة تاريخ تقديم الخطاب أمر مهم، وذلك لمعرفة تاريخ إرسال الخطاب للعمل على سرعة النظر فيه، ويتم كتابة التاريخ في الجهة اليسرى من الخطاب مبتدئًا بكتابة اليوم ثم الشهر الهجري وبعده السنة الهجرية، وبعد ذلك في الأسفل تُكتب كلمة الموافق ثم كتابة الشهر الميلادي والسنة الميلادية.
  3. أي خطاب رسمي عند كتابته لا بد من تحديد موضوعه، وذلك لأن الخطابات متعددة الاستخدام والمضمون، وهنا موضوع الخطاب هو الاسترحام لسجين فيتم كتابة الموضوع كالآتي: الموضوع/ خطاب استرحام لسجين في منتصف الورقة أسفل البسملة.
  4. يتعين على الشخص المرسل للخطاب تحديد الجهة المعنية لاستقبال الخطاب، والذي يمكن أن يكون جلالة الملك أو القاضي المسؤول عن القضية أو السلطات التنفيذية.
  5. بما أن خطاب الاسترحام هو خطاب ترجي وطلب العفو فمن المهم أن يعمل المرسل على الاستدلال ببعض الآيات والأحاديث التي تُحِثُّ على العفو والمغفرة، ومن ثم كتابة الغاية من الخطاب بانتقاء الكلمات القوية والمؤثرة مع مراعاة تتابع الفقرات وتناسق الجمل.
  6. أخيرًا إنهاء خطاب استرحام لسجين بالدعاء للجهة المعنية باستقبال الخطاب ومن بيدها قبول الاسترحام، ومن ثم كتابة بيانات المرسل، والتي تتكون من الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن، ورقم الهاتف الجوال وأخيرًا التوقيع، وإن كان المرسل هو قريب للسجين فيجدر عليه أن يوضح في الخطاب اسم السجين وصلة قرابته به.

معروض استرحام لسجين مخدرات

إن من أخطر القضايا المعاصرة هي قضايا ترويج المخدرات وتداولها وتعاطيها لهذا تسعى المملكة العربية السعودية إلى قطع حبالها ووأْدِها قبل أن تفسد في شباب المملكة، الذين يعتبرون عمادها وأركان نهضتها وتطورها، ومن أجل ذلك فقد تم وضع القوانين الصارمة والشديدة فيما يتعلق بقضايا المخدرات؛ للتحذير من سوء مآلها وللحذر من الوقوع في شباكها.

وعلى الرغم من صرامة القوانين المتعلقة بقضايا المخدرات فقد أعطت الحكومة العربية السعودية متنفسًا لبعض أولئك المسجونين في قضايا المخدرات، الذين أظهروا صدق توبتهم للحصول على العفو من خلال خطاب استرحام لسجين على أن تتحقق فيهم الشروط التي يمكن من خلالها قبول خطاب الاسترحام.

معروض طلب نقل سجين

هناك نوع من أنواع الخطابات الرسمية التي يرسلها السجناء طالبين فيها نقلهم من السجن الذي هم فيه، وذلك لأسباب عدة كأن يكون في السجن معهم من يُعرضهم للخطر أو يسيئ معاملتهم مما يجعلهم يعيشون في حالة من الضغط النفسي والقلق بخلاف ما هم فيه من ضيق العيش في السجن.

معروض طلب نقل سجين يُعتبر حق من حقوق السجناء؛ إذ أن السجين حتى وإن كان مسجونًا بسبب جريمة ارتكبها إلا أنه لا يزال إنسانًا، ولقد راعت منظمات حقوق الإنسان هذا الجانب وعملت على وضع بعض القوانين التي تكفل حقوق السجناء.

اقرأ أيضًا: معروض استرحام لسجين مخدرات

استرحام سجين

خطاب استرحام لسجين هو متنفس السجناء وأفراد أسرهم عندما يضيق بهم الحال ببعدهم عن قريبهم المسجون، وهو أحد أبواب الفرج الذين يمكن أن يسلكه أولئك الصادر في حقهم عقوبة السجن للتخفيف عن مدة عقوبتهم أو للعفو عنهم، ويمكن أيضًا أن يستخدمه أفراد عائلة المسجون لطلب العفو عن قريبهم وإسقاط الحكم عنه، وحتى تتعرف على مضمون خطاب الاسترحام فإننا سوف نضع بين يديك فيما يلي نموذج خطاب استرحام لسجين للاستفادة منه وهو كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ اليوم، الشهر، السنة

الموضوع/ خطاب استرحام لسجين.

إلى جلالة الملك الموقر خادم الحرمين الشريفين وحامي حماهما الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

أنا المدعو/ ……………………. برقم الهوية الوطنية/ ………………………….. مكان العمل/ …………………………..

بعد أطيب التحايا والتقدير اسمحوا لي أن أرفع إليكم خطابي هذا طامعًا من جلالتكم قبول النظر فيه وراجيًا منكم الاستجابة لطلبي، فما عهدنا منكم إلا أنكم ما تزالون عونًا لكل من لجأ إليكم.

جلالة الملك:

أنا المدعو/ …………………….. أحمل هوية وطنية برقم/ …………………………. أعمل في إحدى الشركات الصغيرة في القطاع الخاص كمحاسب مالي ولي في مجال عملي مدة لا تقل عن عشر سنوات، وقد شهد لي صاحب العمل رحمه الله بحسن عملي وأمانتي وإخلاصي، حتى إنه أوكل إلي بإدارة كافة حسابات الشركة، وبما أن ما بيني وبينه كان مبنيًّا على الثقة فإنني لم أطلب منه التوقيع على المستندات المالية التي تبين الصرفيات المسحوبة منه ومع مرور الزمن كان قضاء الله -عز وجل- في أخذ روح صاحب العمل وكم اعتصر قلبي حزنًا لذلك فلقد كان لي الأخ والصاحب، وما صدر منه أي شيء يجعلني أعيش في هم وحزن.

جلالة الملك:

بعد وفاة صاحب العمل أخذ ولده الكبير، والذي لا يزال شابًا يافعًا زمام أمور العمل وبدأ في التنقيب والبحث عن المستندات المالية السابقة للشركة، وبعد أن سلمته إياها رفع علي قضية السرقة والاختلاس من خلال المستندات المالية التي تثبت وجود سحب وصرفيات دون التوقيع عليها من صاحب العمل المتوفي، وبما أنني لم أمتلك أي دليل يثبت براءتي فقد صدر علي الحكم بالسجن لمدة خمس سنوات ويعلم الله إني بريء من التهمة التي ألحقت بي كبراءة الذئب من دم يوسف فقد وجهني بعض الأخوة الأفاضل والمحبين بعد انغلاق كافة السبل علي أن أرسل إلى سيادتكم خطاب استرحام لسجين أطلب فيه العفو أو التخفيف من مدة الحكم.

جلالة الملك الموقر:

إن مدة خمس سنوات هي مدة طويلة بخلاف أنها ظلم في حقي، وكلما لاح إلى ناظري طولها وظلمتها انقبض قلبي خوفًا على أسرتي التي سوف تتشتت في ضيق العيش؛ حيث إن أطفالي لم يزالوا قاصرين وأمهم امرأة مسكينة ليس لها أي قريب يقف معها في محنتها، أما عن أهلي فليس لي إلا أخ وأخت وكلاهما قد هاجرا من البلد وانتقلا للعيش في إحدى الدول الغربية منذ أمد بعيد.

لذا أرسلت إليكم هذا خطاب الاسترحام هذا بعد أن تم تثبيت قرار السجن لمدة خمس سنوات وبعد فشلي في إثبات براءتي لعدم امتلاكي للأدلة القوية راجيًا منكم التوجيه بقبول العفو وتوجيهكم للسلطات المختصة بإطلاق سراحي سائلًا الله -عز وجل- أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الخطاب/ ………………………………

عنوان السكن/ ………………………………

رقم الهاتف الجوال/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………


إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوع المقال وهو خطاب استرحام لسجين وطريقة كتابته ومعرفة أهم خصائصه، وتعرفنا على مضمون استرحام سجين في فقرات متنوعة بتنسيق وصياغة إبداعية، للحصول على المزيد من مميزاتنا وخدماتنا الكتابية في مختلف المعاريض والخطابات والموضوعات المتجددة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.