مع التغيرات المتتابعة في العالم وفي ظل التضخم الاقتصادي المتنامي أصبح الكثير يعانون من عدم القدرة على سداد الديون التي تراكمت نتيجة الظروف الصعبة من مرض أو زيادة المتطلبات المعيشية، وبالأخص أصحاب المشاريع الجديد حديثي العهد بمشاريعهم التي اقترضوا تمويلها من إحدى المؤسسات المالية، ولهذا صار الكثير يتساءل عن كيفية الحصول على الإعفاء من القروض وطرق تقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقارية، وما هي الشروط المطلوبة للحصول على إعفاء القروض، وللإجابة عن هذه الأسئلة نضع بين أيديكم هذا المقال المتألق الذي يحوي على المعلومات القيمة في طرح موضوعي بأسلوب متمكن كما عودناكم، لمعرفة المزيد عنا وعن عروضنا المميزة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

كتابة الخطابات والرسائل الرسمية هو أحد فنون الكتابة في اللغة العربية وذلك لإبراز الخطاب بالمظهر اللائق الملفت الذي يستدعي النظر فيه، وقبل أن نتناول الحديث عن طريقة كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري وفي إطار هذا الموضوع يتعين علينا توضيح بعض المفاهيم المهمة؛ لتتكون لديك الفكرة العامة ولتكتمل لديك المعلومات التي تفيدك في الوصول إلى غايتك المنشودة.

أول ما نتطرق إليه من توضيح هو الحديث في نبذة مختصرة عن صندوق التنمية العقاري، والذي يعرف بأنه صندوق عقاري غير ربحي تم إنشاءه بمرسوم ملكي عام 1975م، حيث بدأ نشاطه في تقديم القروض للمواطنين في المملكة العربية السعودية وذلك لأجل مساعدتهم في إنشاء مشاريعهم الخاصة والتطوير من استثماراتهم؛ حيث يقدم الصندوق العقاري الدعم المادي لإنشاء مشروعات عقارية سواء كانت تجارية أو غير تجارية في مسمى القروض الخاصة أو القروض الاستثمارية.

معروض جاهز للديوان الملكي لتسديد قرض عقاري

الديوان الملكي السعودي هو أهم مؤسسة حكومية في المملكة العربية السعودية، الذي يعمل على ربط الملك برعيته؛ حيث يوجد مكتب خاص في الديوان يعمل على النظر في قضايا المواطنين ومتطلباتهم الحياتية التي يرفعونها إلى جلالة الملك التماسًا لتدخله الشخصي، ويستقبل المكتب التنفيذي الكثير من خطابات المواطنين منها خطاب اعفاء صندوق التنمية العقارية الذي يطلب فيها المواطنون التماس جلالة الملك بتوجيه الإعفاء من سداد ما عليهم من الأقساط إلى الجهات المالية الممولة لهم.

عند صياغة معروض للديوان الملكي خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري يتعين على مرسل الطلب أن يتحرى المصداقية في طرح الموضوع مع الأسلوب المتأدب عند مخاطبة جلالة الملك، كما يتعين على الشخص أن يوضح جميع البيانات الشخصية التعريفية بالمرسل بالإضافة إلى بيانات التواصل به.

طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

للحصول على الإعفاء من البنك العقاري وإرسال خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري لديك طريقتان الأولى والتي تم توفيرها تسهيلًا للمواطنين ومراعاةً لظروفهم الصعبة وتتلخص هذه الطريقة في:

  1. القيام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بصندوق التنمية العقارية الرسمي على شبكة الإنترنت والذي يمكن الوصول إليه من خلال محرك البحث جوجل.
  2. بعد ذلك يتطلب منك تسجيل الدخول في الموقع للدخول إلى الصفحة الرسمية.
  3. النقر على خطاب الإفادة.
  4. بعد النقر سوف يظهر نموذج إخلاء الطرف حينئذٍ يتعين عليك إدراج كافة البيانات الخاصة بك، والتي تتمثل في: الاسم كاملًا، ورقم الهوية الوطنية، ومن ثم تاريخ الميلاد، بعدها رقم المرور الخاص بك.
  5. الضغط على أيقونة الاستعلام ثم قم بإجراء طلب إخلاء الطرف من قبل البنك العقاري.

أما الطريقة الثانية فهي إرسال خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، والذي يجب أن يصاغ وفق خطوات معينة ومتعارف على صياغتها عند المختصين بمثل تلك الخطابات وسوف نفصل الحديث عنها في الفقرة التالية.

طلب إعفاء من الصندوق العقاري

كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري يسري وفق الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى: البدء بـ “بسم الله الرحمن الرحيم” في منتصف الخطاب أعلى الورقة.
  2. الخطوة الثانية: يتعين عليك تسجيل تاريخ تقديم طلب الإعفاء ويتم كتابة التاريخ في الجهة اليسرى من الخطاب بتحديد اليوم والشهر والسنة.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة موضوع خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري في منتصف لخطاب بشكل واضح وبارز.
  4. الخطوة الرابعة: ابتداءً من يمين الخطاب قم بكتابة اسم الجهة المختصة والقائمة على دراسة موضوع الخطاب وعادة ما يتم إرسال خطاب الإعفاء إلى المكتب التنفيذي في المؤسسة المالية المانحة للقرض أو إلى الديوان الملكي.
  5. الخطوة الخامسة: كتابة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” في منتصف الخطاب؛ حيث إن كتابة التحية متطلب لربط حبل الوصل بين المرسل والمستقبل.
  6. الخطوة السادسة: في بدابة الخطاب اكتب بعض كلمات الشكر والعرفان في بداية كتابتك للخطاب، ومن ثم اشرح وضعك المادي الذي بسببه أرسلت هذا الخطاب، وقم بشرح أسبابك التي جعلتك تقدم على طلب الإعفاء ولا تنس إرفاق الوثائق والمستندات المطلوبة التي تثبت مصداقية طلبك، والتنويه على وجودها في مضمون الخطاب أو أسفل بند المرفقات في الخطاب.
  7. الخطوة السابعة: إنهاء خطاب الإعفاء بكلمات الثناء والدعاء والشكر لقبول النظر في خطاب الإعفاء لاسيما إن كان الخطاب مرسل إلى جلالة الملك لطلب الالتماس منه.
  8. الخطوة الثامنة: يتوجب عليك كتابة بياناتك الشخصية أسفل خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري وتتمثل البيانات في الآتي: اسم مقدم الطلب، رقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن، ورقم الهاتف الجوال، والبريد الإلكتروني وأخيرًا التوقيع.

وهنا ننوه إلى أنه عند كتابة خطاب الإعفاء الخاص بك في برنامج الوورد يتعين عليك مراعاة التنسيقات الآتية:

  1. الكتابة باللون الأسود فقط.
  2. حجم الخط لا يقل عن اثني عشر ولا يزيد عن ثمانية عشر.
  3. تجنب استخدام أي نوع من تأثيرات النص.
  4. تجنب استخدام أيقونة تدكين النص أو التسطير.
  5. مراعاة ترك مسافة مناسبة بين الكلمات وبين الأسطر وعن يمين ويسار صفحة الوورد.

طلب إعفاء عن قرض عقاري

طلب إعفاء عن قرض عقاري
طلب إعفاء عن قرض عقاري

وفق توجيهات حكومة المملكة العربية السعودية والتي تضمنت منح المواطنين المتأزمين مالياً الإعفاء من دفع المستحقات المالية المتوجبة عليهم فقط تم منح الكثير من الإعفاءات شريطة أن تتوفر مجموعة من الشروط والتي تتمثل في:

  1. أن يكون المقدم ممن يحمل الهوية الوطنية السعودية.
  2. أن يكون التقديم على الإعفاء بسبب ظرف قهري قوي كالتعرض لحادث أو بسبب تدهور صحي مفاجئ.
  3. يمكن الحصول على الإعفاء لأولئك الذين تعرضوا لكوارث طبيعية أثرت في وضعهم المادي.
  4. إحضار كافة الوثائق التي تثبت شخصية صاحب القرض العقاري الطالب للإعفاء، بالإضافة إلى وثائق تثبت الوضع المادي المستعصي الذي يمر به طالب الإعفاء.

ومع تحقق الشروط المذكورة وبعد الاطلاع على خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، يتم تشكيل لجنة من الديوان الملكي للتأكد من المعلومات المقدمة والتأكد منها لإعطاء الموافقة على طلب الإعفاء من المرسل أو الرفض.

إعفاء القروض من الديوان الملكي

بما أن الديوان الملكي هو أبرز الجهات التي يتم الإرسال إليها طلب الإعفاء فقد تم وضع بعض المتطلبات والأوراق لقبول خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري والتي تتمثل في:

  1. صورة عن الهوية الوطنية لمقدم طلب الإعفاء.
  2. ارفاق صورة من دفتر العائلة الخاص بالشخص المقترض من البنك.
  3. في حال كان عدم القدرة على السداد لعذر صحي يتعين على طالب الإعفاء إحضار تقرير طبي موثق يوضح الوضع الصحي الذي يمنع المقترض من العمل لسداد ديون البنك المترتبة عليه، وفي حال كان الوضع المادي متردي فيتعين إحضار ورقة بحث اجتماعي توضح الوضع الصعب والظروف التي تعيش بها الأسرة.

استعلام عن إعفاء المتوفين وزارة المالية

في إطار الحديث عن خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، والاستعلام عن إعفاء المتوفين في الوزارة المالية نعرج بذكر نبذة مختصرة عن الوزارة المالية في المملكة العربية السعودية؛ حيث تعتبر الوزارة الثانية في المملكة بعد الوزارة الخارجية وتعتبر الوزارة المالية في المملكة هي الوزارة المسؤولة عن إعداد ميزانية المملكة، وتتولى مسؤولية تنظيم وحفظ أموال الدولة وجبايتها، وتأمين طرق وارداتها ومصروفاتها، والمرجع العام لعموم الماليات في كل مناطق المملكة.

للمستعلمين عن إعفاء المتوفين في الوزارة بعد تقديم طلب الإعفاء واستكمال تقديم الأوراق المطلوبة يمكن متابعة الملف من خلال الخدمة الإلكترونية التي وفرتها الوزارة للمواطنين لمتابعة الإعفاء من القروض باتباع التعليمات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة المالية السعودية عبر محرك البحث جوجل.
  2. الانتقال إلى أيقونة خاصية الأفراد ومن ثم إدخال البيانات المطلوبة والضغط على البحث.
  3. في الصفحة الظاهرة بعد ذلك قم بكتابة نوع الإعفاء ورقم الطلب وبعدها الضغط على زر موافق، ليتم إرسال تقرير خاص بالطلب بالموافقة أو الرفض.

اقرأ أيضًا: معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

معروض إعفاء متوفى

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الطلب/ …./ …./ …………….

الموضوع/ خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

إلى جلال الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز أدامكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بداية أتقدم بالشكر الجزيل لجلالتكم لما تبذلونه من جهود حثيثة في خدمة هذا البلد الطيب، وأتقدم إلى جلالتكم مرسلًا خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري؛ راغبًا منكم قبول النظر في طلب إعفائي من الأقساط المتبقية علي لصندوق التنمية العقارية، وذلك بسبب إصابتي بالعجز عن الحركة بعد سقوطي على الأرض أدى إلى إصابتي بالشلل التام مما جعلني غير قادر على مواصلة وظيفتي؛ حيث كان الراتب الذي استلمه منها أستقطعه في سداد ما تبقى علي من أقساط مالية، ولقد أرفقت مع هذا الخطاب التقرير الطبي الذي يثبت حالتي الصحية الحالية.

أسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري وتحياتي.

مرسل الخطاب/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

عنوان السكن/ …………………………….

رقم الهاتف الجوال/ ……………………….

التوقيع/ ……………………………….

نموذج إعفاء من البنك العقاري

نموذج إعفاء من البنك العقاري
نموذج إعفاء من البنك العقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الطلب/ …./ …./ ……………

الموضوع/ خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

إلى جلال الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز أدامكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بداية أتقدم بالشكر الجزيل إلى جلالتكم لما تبذلونه من سعي حثيث في خدمة شعبكم، واسمحوا لي أن أتقدم إليكم بهذا الخطاب الذي أرغب فيه من جلالتكم أن تمنحوني قبول الإعفاء من سداد الأقساط التي تبقت علي من قرض اقترضته قبل سنة لإنهاء بناء منزلي، ولقد سددت من الأقساط الثلثين منها ولكن قبل أشهر أصيبت ابنتي بجلطة في الدماغ مما أدخلها في غيوبة اضطررت على إثرها إبقاءها في المشفى تحت العناية المركزة وكل ذلك تتطلب مني الكثير من الدفوعات المالية والتي عجزت معها على سداد ما تبقى علي من الأقساط، ولقد أرفقت مع هذا الخطاب التقرير الطبي الذي يوضح الحالة التي تمر بها ابنتي مع مجموعة من المستندات المالية التي توضح مدى تكاليف العلاج، راجياً حسن تعاونكم.

أسأل الله أن يبعد عنكم وعن أحبابكم كل سوء وتقبلوا خالص شكري.

مرسل الخطاب/ ………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

عنوان السكن/ ……………………………….

رقم الهاتف الجوال/ ………………………..

التوقيع/ ………………………………


ومع نهاية هذا النموذج نكون قد انتهينا من فقرات هذا المقال الشيق والجذاب، الذي كان حول خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وطريقة طلب الإعفاء والحصول علية بأسرع الطرق وأقلها تكلفة، لمعرفة المزيد عن خدماتنا يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.