هاك قارئنا الكريم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، فيه نثريك بكل ما يخص مقاله من مهام وخطابات ومعروض وخطوات تنظيرية، وقواعد جمالية مدعمة بنموذج تطبيقي يعزز معارفك، يسعدنا تواصلك معنا على الواتس: 0556663321

قراءنا الأعزاء: إليكم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

تمثل الإدارة الأب الروحي الذي يلوذ به أبناؤه في السراء والضراء، فيحتويهم بعطفه، ويرشدهم بحلمه وعقله، ويشاركم رسم آمالهم، ويخفف عنهم كل آلامهم، ويُقيم عليهم الواجب، ويمنحهم الحق كاملًا غير منقوص.

ولمَّا كان الزملاء في العمل هم أشبه بأسرة واحدة وكيان موحد، لا يعترف بالتفرقة، ولا يرضى بالإهانة مهما كانت حجمًا ونوعًا، فقد ضمنت الإدارة في كل زمان ومكان حقوقًا لعمالها، كما ألزمتهم بواجبات ينبغي عليهم فعلها.

وفي أثناء هذا وذاك، ظلت ترعى سلوكياتهم داخل كيانها الأسري المقدس، فتعزز الإيجابي منها، وتعالج السلبي وتقضي عليه، لتنعم وينعمون بأجواء عملية نقية، لا يعكرها غبار سلوكي، ويشوهها رذاذ أخلاقي.

مهام المجال الإداري

واستشعارًا من الإدارة لدورها الريادي الذي أُنيطت به، فقد جعلت لنفسها جملة من الاهتمامات تتحدد في الآتي:

1- الإشراف على سير العمل في مكاتبها العامة والخاصة، بما يخدم العمل والعمال.

2- تنفيذ القوانين واللوائح المتعلقة بالعامل وعمله.

3- ضبط السلوك الأخلاقي، وتسييره وفقًا لمبادئ الدين وأخلاقيات العمل.

4- محاسبة المُخِلِّ في عمله أو سلوكه، ومعالجة الخلل.

5- مواكبة التطورات في مجالاتها المختلفة، بما يضمن التقدم والازدهار للوطن وأهله.

6- الإسهام في وضع الخطط المستقبلية بما يضمن الجودة والكفاءة.

خطاب شكوى ضد موظف يسب زميله بالعمل

مما لا شك فيه أن الزميل ما هو إلَّا أخ قريب، وصديق حميم لزميله في العمل، به تستقيم حياته، ويُشَدُّ عضده، حين يقاسمه حزنه قبل فرحه، ويشركه مأكله ومشربه، فتتزين الدنيا في ناظريهما.

لكن حين يُلَوَّثُ ذلك الجو النقي بنفايات الحقد والحسد، وتستعر نيرانه في حنايا الجسد، وقتها يتحول الصديق عدوًّا، والمحب مبغضًا، فينكشف القناع، ولا يُرى إلَّا القبح المُشَاع.

فقد يحدث أن يتشاجر زميلان لسبب أو لآخر، فلا يجاوز ذلك لسان أحدهما، فيصفح ويعفو عن زلات أخيه، وعلى نقيض ذلك يستميت الثاني في عدوانه، فلا يدع قبيحًا إلَّا اقترفه، ولا بذيئًا إلَّا نطقه ولفظه، ويجعل إبادة حبيبه كل هدفه وهمه!

فيضطر الأول -ساعتها- إلى رد السوء عنه، وصون خَلقِه وخُلُقِه، فيلجأ إلى خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، ويتوجه بها إلى حصن أمانه المتمثل في إدارته القائمة على كل شؤونه ومهامه.

فيكون بذلك قد حفظ عهد الإخاء، ودفع عن نفسه السفهاء، فأقام الدليل القاطع، وقدم الحجة الداحضة، من خلال ما تقدم به من خطاب شكوى ضد موظف يسب زميله بالعمل.

وهنا تبدأ تلك الجهة المختصة بمباشرة عملها، فتدقق النظر فيما تَسَلَّمته “خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل”، ثم تأخذ الحق للمظلوم من ظالمه، فتحمي -بذلك- الإخاء، وتنزه الصداقة.

خطاب شكوى مكتب العمل

يحتكم العمل –غالبًا- إلى مكتب يضم كادره ومديره، وتُناقش فيه قضاياه ومهامه، من أجل الوصول إلى جديد يسهم في التحسين والتطوير، ويلبي احتياجات العملاء، أو تجنبِ ضرر يؤدي إلى التدهور والخسران.

ولذا يصبح من الأهمية بمكان التزام مكتب العمل بتكاليفه، ومراعاته للمسؤولية المُلقاة على عاتقه نحو موظفيه وعمله، فيميط اللثام عن كفاءته، ويبذل الجهد والنفس والمال في سبيل تحقيق ما سَمَا من أهدافه.

وفي المقابل يكون لزامًا على كادره أن يبادله التعامل، فيبادر إلى ما من شأنه النهوض، ويبتعد عن كل انتكاس أو تراجع، فتتحقق بذلك الفائدة للجميع، إذ يمسي الكل نسيجًا واحدًا، ينشد القوة ويرفض الضعف والتهاون.

لكن حين يُساء الفهم، أو يُفقد التبادل المحترم، يتسلل التفكك، ويسيطر التنصل واللامبالاة، فيتنكر الزميل لزميله، ويسهمان معًا في الإطاحة بمكتبهم الشامخ، سواء أقصدوا ذلك أم لم يقصدوه.

وتفاديًا لذلك كله يكون الرجوع إلى جهة الاختصاص ممثلة بمكتب العمل، لإصلاح ذات البين، وتدارك الخطر قبل حلوله، فيتجه مَن تضرر بـ “خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل”، يستغيث فيه بمكتبه، ويرجو عدله وإنصافه.

وهنا يتدخل ذو الشأن المُرسَل إليه “خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل”، فيرد الاعتبار، ويحسم الخلاف في عقر داره.

فيكون -حينئذ- قد أدى حق الله في عمله وعماله، وأراح عقله وضميره.

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: نموذج شكوى مضايقة

كتابة معروض شكوى لمكتب العمل

إن مما هو طبيعي أن الإنسان لا يتشبث بالشكوى إلَّا إذا دعاه إليها داعٍ، أو ألمَّ به خطب جلل يوجب عليه تلبيتها، والامتثال لها، فيتخذها -لحظتها- وِجَاءً يقيه أسبابها ودواعيها.

وقد يجبره عجزه عن تقديم شكواه؛ نظرًا لقصور كتابي ينتابه، ويقف حائلًا يثنيه عن طلبه، فلا يملك عندها إلَّا أن يُقَلِّبَ كفيه حيرةً وأسفًا!

ولكي يخرج من هذا المأزق بسلام، يمكنه اللجوء إلى مَن يعينه على ذلك، فيوضح له طريقة كتابة معروض شكوى لمكتب العمل، يستطيع من طريقها أن يستنجد -في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل- بالجهة ذات الاختصاص المُكَلَّفة بتأمل شكواه، ومناقشة حيثياتها، واتخاذ اللازم بشأنها.

ويعد المعروض المكتوب -بعد الله تعالى- خير معين وناصر، يجعله الشاكي وسيلته لنيل حقه، والدفاع عن ذاته ضد من أذله وحقره.

ففيه يبث قضيته بحذافيرها، مراعيًا الدقة والوضوح والمصداقية، ومقيمًا الدليل القائم، والبرهان الجلي على ما يدعيه ويشكوه.

عندئذ يصبح قادرًا على حماية نفسه وأهله وماله، دون أن يعترض سبيله عائق، أو يحوجه إلى غيره طلب.

ولكي يتمكن المُشتَكِي من كتابة معروض شكواه بأسلوب سليم، ينبغي عليه أن يلمَّ بأهم الخطوات النظرية، والقواعد الجمالية التي توجب عليه اكتسابها وإتقانها؛ ضمانًا لمعروض قوي ومؤثر يسهم في إخراج مشكلته إلى حيز الوجود، ويسعى إلى حلها.

أ- خطوات تنظيرية لخطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل:

أولًا: مما لا غنى عنه بحال ذكر لفظ الجلالة في مستهل الخطاب.

ثانيًا: ذكر مَن سيرسل إليه خطاب الشكوى.

ثالثًا: إهداء التحية للمُتَوَجَّه إليه بالدعوى.

رابعًا: تدوين موضوع الشكوى بخط واضح.

خامسًا: التعريف الوافي للمُشتَكِي.

سادسًا: تقديم المُدَّعَى عليه، من خلال بياناته الخاصة.

سابعًا: الاعتراف بمساعي الجهة المختصة، وتقديرها على ذلك.

ثامنًا: الدخول إلى الموضوع بتمهيد موجز.

تاسعًا: شرح القضية بصورة مكتملة.

عاشرًا: استئناف الشكر للجهة المعنية، واختتام خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل بالدعاء لها.

الحادية عشرة: تأكيد المُشتَكِي لتحمل المسؤولية كاملة، بإعادة الذكر لما سبق من بياناته، مختومة بتوقيعه.

 

ب- قواعد جمالية لكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل:

أولًا: أن يحرص على وضوح الألفاظ وفصاحتها.

ثانيًا: أن يجيد المهارات النحوية والإملائية عند كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

ثالثًا: أن يلتزم العرض المنطقي في تناوله خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، لأنه بذلك يضمن عدم انقطاع الاتصال بينه وبين مستقبل رسالته.

رابعًا: أن ينتقي اللفظ المناسب للمعنى، لأن الألفاظ ماهي إلَّا أوعية للمعاني.

خامسًا: أن تكون الألفاظ بقدر المعاني، فلا يسهب، ولا يقصر.

سادسًا: أن يترفع الكاتب عن الركاكة والإسفاف، فلا يكتب إلَّا ما جزل من لفظ، وما سما من عبارة.

سابعًا: أن يتفنن الشاكي فيما يقدمه، فيبتكر الأسلوب، ويثري الطرح بخبراته المعرفية، وينزع إلى التأثير المقنع.

ثامنًا: أن يشيع جو الإمتاع فيما يكتب، فيباين في أسلوبه الخبري والإنشائي، بما يضمن مواصلة القراءة لدى مستقبل خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

تاسعًا: أن يتحلى بالأدب في أثناء تخاطبه مع الجهة المُكَلَّفة، فلا يزجر، ولا يأمر، لأنه بذلك يعقد المشكلة، ولا يحلها.

عاشرًا: أن يكون صادقًا في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

 

نموذج خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ مدير المركز التعليمي في منطقة……………حفظكم الله ورفع قدركم

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

إليكم يدفعني الاحترام، ونحوكم يحدوني العرفان، امتنانًا، وحبًا، وتقديرًا لمساعيكم الجليلة، وجهودكم المشكورة، في سبيل وطنكم ومواطنيكم.

سيدي المدير:

أنا المديرة: ……، ذات الجنسية السعودية، رقم هويتي الوطنية: ……، عنواني: منطقة……..، شارع: ……..، أعمل مديرة لمدرسة: …..، رقمي الوظيفي: ……. رقم الهاتف الثابت: …………….

إلى سيادتكم أتقدم بالشكوى على المَدعُوِّ: ….. ذي الجنس السعودي، عنوانه: منطقة …. شارع: …..، هويته برقم: ……، يعمل مدرسًا في مدرسة: …. رقم هاتفه المحمول: ……

المدير الفاضل:

لما كان الاختلاف في وجهات النظر أمرًا طبيعيًّا، كفله الشرع والقانون، فقد وقع ذلك بين زميلين في مدرستي، يوم …/ …/… 14ه، ونتج عنه قطع خيوط المودة بينهما.

أخي المدير:

قصدتكم بعد أن خانني الأمل، وهوى بي اليأس إلى دهاليزه المظلمة، فخارت قواي عن إصلاح ما فسد من علاقتهما، ورأيت بأم عيني كيف تغير الحال في لمح البصر، وتحول وِدُّهما نارًا محرقة لا تُبقي ولا تذر!

فكان ذلك سبب توجهي إليكم بخطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

كان ذلك يوم …./ …./ 14 ه، فبينما كنت أطالع حافظة الدوام، إذا بصوت يجلجل المكان، فيهز بقوته الأركان، فهرعت حينها، لعلي أسمع وأرى، فإذا به المدرس…..، يسب زميله…………، بكل فاحش وبذيء، فتدخلت بدافع الإصلاح، ولمِّ الشمل، فلم يكن منه إلَّا أن ازداد حدة، وعلا غلظة، ونسي أو تناسى أني أدير أمره!

فاضطررت لذلك إلى خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، قصدت به مَن أوكل الله إليه أمورنا في الأرض، ليلقاه بها في السماء.

مديرنا المُكَرَّم:

لا يليق بي هنا إلَّا أن أتقدم إلى سعادتكم بعميق الشكر، ووافر التقدير، لكل جهودكم المبذولة في إنجاح العملية التعليمية، والارتقاء بكوادرها المهنية.

عدلكم لنا معهود، وإنصافكم إيَّانا مشهود، وتكرمكم بنظر طلبنا خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل مأمول.

دمتم لنا حماة أوفياء

ولكم منا أصدق التحايا.

مقدمة الخطاب: …………..

رقم الهاتف الثابت: ……….

التوقيع: …………………

والآن نصل بكم إلى ختام مقالنا هذا عن خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، الذي استعرضنا فيه- سويًّا، وبطرح قوي، وأسلوب جزل- خطاب شكوى ضد موظف يسب زميله بالعمل، وخطاب شكوى مكتب العمل، وطريقة كتابة معروض شكوى لمكتب العمل، ثم أثريناه بنموذج تطبيقي، ولمزيد من خدماتنا المتميزة، يطيب لنا اللقاء على الرقم: 0556663321