نوفر لكم الكثير من الخدمات الكتابية المتميزة في شتى المجالات والمواضيع، وفي هذه المقالة المتنوعة في الفقرات سوف نستعرض معكم كل ما يتعلق بـ: خطاب طلب اجازة سنوية، وسنعرج بذكر أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي، ولتكتمل الفائدة لديكم سوف نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب طلب اجازة لاستفادة منه، يمكنكم تقديم مقترحاتكم واستفساراتكم من خلال تواصلكم معنا على الرقم 0556663321.


خطاب طلب اجازة سنوية

لتحقيق التوازن في أي مجتمع متقدم يجب أن يكون من سياسة الدولة مراعاة قدرات وجهود الموارد البشرية التي تعمل تحت إدارتها، ومن أهم السياسات المتبعة في المجال الوظيفي لأي دولة تطبيق قوانين حقوق الموظفين للحصول على الإنتاجية المثالية المتكاملة، وتعتبر الإجازات والعطل المحددة من قبل المؤسسات بمختلف أنواعها من العوامل الرئيسية في تحقيق أفضل توازن بين مكونات المجتمع من أفراد ومؤسسات.

صيغة طلب اجازة سنوية من العمل

إن للإجازات الممنوحة للأفراد العاملين في أي مجتمع متحضر دور فعّال في زيادة إنتاجية الشركات وتطوير المؤسسات وبالطبع تسري على منح تلك الإجازات القوانين والأنظمة؛ حتى لا يتسرب الخلل بسبب عشوائية إعطاء الإجازات المشروعة للموظفين، وعملية تقديم الإجازات للطالبين لها من الموظفين بأنواعها وربطها بإعطاء الرواتب أو عدمها ليست بالأمر السهل؛ ولأجل ذلك يأتي دور نظام إدارة الموارد البشرية لضبط هذه المتطلبات وتسييرها بحسب طلبات الموظفين من خلال ما يقدمونه من خطاب طلب اجازة سنوية.

وسوف نناقش معكم في الفقرة التالية -أعزاءنا القرَّاء- أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي؛ لتتمكنوا من تقديم خطاب طلب اجازة سنوية وفق ما يلبي احتياجكم الخاص.

أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي

تبعًا لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية فقد تم إصدار قرار بأحقية منح الموظفين عدة أنواع من الإجازات التي يتم الحصول عليها بحسب احتياج كل موظف في أي قطاعي العمل العام والخاص في المملكة العربية السعودية ومن هذه الإجازات:

  1. الإجازات السنوية: وتم تحديد مدتها بـ 21 يوم للموظفين المستجدين في العمل، الذين لم يكملوا مدة خمس سنوات في العمل، بينما يحصل الموظفين المستمرين في العمل لأكثر من خمس سنوات على إجازة مدتها ثلاثون يومًا، وتطبيقًا لقانون العمل في النظام السعودي يجب على الموظفين أخذ إجازتهم السنوية ولا يمكنهم تأخيرها أو ترحيلها إلى السنة اللاحقة، وفي حال غادر الموظف العمل قبل تقديم خطاب طلب اجازة سنوية والحصول عليها فإن من حقه أن يتقاضى أجرًا عليها.
  2. إجازات الأعياد والمناسبات: في المملكة العربية السعودية هناك ثلاثة أنواع تتمثل في إجازة عيد الفطر المبارك ابتداءً من التاسع والعشرين من رمضان، وإجازة عيد الأضحى ابتداءً من يوم عرفة، وأخيرًا إجازة اليوم الوطني للمملكة وفي حال كانت هذه الإجازة قد تصادفت مع الإجازة الأسبوعية فإنه يتم تعويض الموظفين في اليوم التالي من الإجازة الأسبوعية.
  3. إجازات المناسبات الشخصية المدفوعة الأجر: وتتمثل في إجازة الوفاة والزواج لأقرباء الموظف من الدرجة الأولى.
  4. الإجازة المرضية: في حال ثبوت مرض الموظف فإن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعطي للموظف حقًّا في الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر لمدة ثلاثين يومًا، وإجازة بأجر ثلاثة أرباع للستين يومًا التالية للثلاثين السابقة فإن احتاج الموظف إلى وقت أطول فحينئذٍ سيتبقى للموظف الحصول على إجازة مرضية غير مدفوعة الأجر.
  5. إجازة أداء الامتحانات الدراسية: وتعطى هذه الإجازة لأولئك الموظفين الذين لا يزالون يكملون دراستهم الجامعية، وتحدد مدة الإجازة بحسب أيام الامتحانات الفعلية، وإذا ثبت لصاحب العمل عدم حضور الموظف للامتحان فإن له الحق في اتخاذ أي إجراء تأديبي.
  6. إجازة الحج: ويتم منحها مرة واحدة فقط للموظف خلال فترة عمله لدى المؤسسة الواحدة، ويتم منحها للموظف في حين مرّ على الموظف عامان في العمل لدى تلك المؤسسة، ووفقًا للمادة 114 من قانون العمل السعودي فإن مدة إجازة الحج تتراوح ما بين عشرة إلى خمسة عشر يومًا بما في ذلك إجازة عيد الأضحى المبارك.
  7. الإجازات الخاصة بالموظفات السعوديات: والتي تمنح لكل أم موظفة في المملكة العربية السعودية تحت مسمى إجازة الوضع، فيحق لأي موظفة الحصول على إجازة مدفوعة الأجر في الأيام الأخيرة من الشهر الأخير للحمل تقدر مدتها بعشرة أسابيع، كما أن للموظفات الأمهات حق الحصول على إجازة مدة ثلاثين يوم غير مدفوعة الأجر، ولها الحق في الحصول عليها في الوقت المناسب لها.
  8. من الإجازات الخاصة الممنوحة للموظفات السعوديات إجازة عدة الوفاة والمحددة بتحديد عدة المتوفي عنها زوجها ومدتها أربعة أشهر وعشرة أيام مدفوعة الأجر وفي حال كانت المرأة المتوفي عنها زوجها حامل فإن عدة الوفاة تستمر حتى تضع الحمل كما هو محدد في الشرع.

شروط يجب توافرها في صيغة نموذج طلب اجازة سنوية

كما تكفلت الحكومة بإلزام الشركات والمؤسسات بتطبيق القوانين وأنظمة العمل الضامنة لحقوق الموظفين، أيضًا تم منح الإذن لتلك الشركات والمؤسسات بسن القوانين ووضع الأنظمة واللوائح التي تضمن عدم تجاوز الموظفين في الحصول على الإجازة، لذا يخضع أي خطاب طلب اجازة سنوية مقدم من الموظفين إلى شروط محددة يجب توافرها وفي حين الإخلال بأحد هذه الشروط فمن الطبيعي ألَّا يتم الحصول على الإجازة المطلوبة.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

طريقة كتابة نموذج طلب اجازة سنوية

إن خطاب طلب اجازة سنوية خطاب رسمي؛ لذا فمن الطبيعي أن يتم صياغته وفق خطوات كتابة الخطابات الرسمية المتفق عليها والتي تتمثل في الخطوات الآتية:

  1. أولًا: البدء في خطاب طلب اجازة سنوية بكتابة البسملة في أعلى الخطاب.
  2. ثانيًا: تحديد موضوع الخطاب بكتابة نوع الإجازة المطلوبة.
  3. ثالثًا: كتابة اسم الجهة المنوطة بمنح الإجازة أو يمكن الاكتفاء بذكر المنصب الذي تشغله في العمل.
  4. رابعًا: كتابة التحية، ولها عدة صور أفضلها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو يمكن كتابة تحية طيبة وبعد.
  5. خامسًا: بدء تقديم خطاب طلب اجازة سنوية بجلب استحسان نظرة المسؤول المخول بمنح الإجازة، وذلك من خلال تقديم الشكر والامتنان باختيار الكلمات العذبة الرقيقة.
  6. سادسًا: كتابة تفاصيل خطاب طلب اجازة سنوية بتوضيح نوع الإجازة المطلوبة ومدتها، وذلك من خلال تحديد وكتابة يوم وتاريخ ابتدائها وانتهائها ومن المفضل ذكر أسباب طلبها.
  7. سابعًا: إنهاء الخطاب بالدعاء والثناء ومن ثم التذييل بكتابة بيانات مقدم الطلب والتي تتمثل في: الاسم الرباعي للموظف والرقم الوظيفي وأخيرًا التوقيع.

صيغة خطاب طلب اجازة بدون راتب

إن من المعلوم أن هناك نوعين من الإجازات، الأولى إجازة مدفوعة الأجر والأخرى غير مدفوعة الأجر، وهي ما تسمى بإجازة بدون راتب، وهي أيضًا من ضمن حقوق الموظفين العاملين في القطاع الخاص أو العام في المملكة العربية السعودية، وهذه الإجازة يحصل عليها الموظف بعد أن يستوفي كافة حقوقه في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر وفق الأنظمة والقوانين المطبقة في قطاع العمل في النظام السعودي.

يمكن تقديم خطاب طلب اجازة سنوية بدون راتب بحسب الاتفاق بين الموظف ورب العمل ولا تؤدي هذه الإجازة إلى توقف عقد العمل بين الطرفين إذا كانت في حدود عشرين يومًا، أما في حالة أنه تم تجاوزها فإن لصاحب العمل الخيار في أن يوقف عقد العمل المتفق عليه أو أن يستمر به وفق اتفاق محدد يتم بين الطرفين.

Word نموذج طلب اجازة سنوية pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع / خطاب طلب اجازة سنوية.

السيد رئيس الشركة / ………………………………..، المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتقدم إلى سيادتكم بخالص الشكر والتقدير راجيًا موافقتكم على طلب منحي إجازة مدتها (…………..) تبدأ من يوم (…………) الموافق (………………)، وتنتهي في يوم (…………….) الموافق (…………….)، على أن ألتزم بالحضور في الموعد المحدد.

اسم مقدم الطلب/ ……………………….

الرقم الوظيفي/ ……………………….

رقم الهاتف الجوال/ ……………………

التوقيع/ …………………………..

نموذج طلب اجازة سنوية

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع / خطاب طلب اجازة سنوية.

إلى الأخ الرئيس / ……………………………………………. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بداية أسمحوا لي أن أعبر عن فائق شكري وتقديري لجهودكم الحديثة في النهوض بهذه المؤسسة وتطوريها لتضع بصمتها المميزة في هذا البلد المبارك، وأرجو من سيادتكم النظر في طلبي وقبوله لحاجتي الشديدة إليه.

سيادة الرئيس

لقد عملت موظفًا في ظل إدارتكم الرشيدة مدة عشر سنوات دون كلل أو ملل، ولم يحدث أن تقدمت بطلب إجازة سنوية قبل هذا اليوم، وما دفعني إلى تقديمها هذه المرة هو حاجتي للسفر خارج البلاد مع ابنتي لمتابعة بعض إجراءات كشف صحي لا يمكن الحصول عليه إلا خارج البلاد، لأجل هذا أرجو من سيادتكم الموافقة على منحي إجازة سنوية تبدأ من يوم (…………….) بتاريخ (……………………..)، وتنتهي يوم (……………..) بتاريخ(……………………..)، على أن أتعهد بالعودة إلى مزاولة العمل في حين انتهاء المدة المطلوبة.

أسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/ ………………………………….

الرقم الوظيفي/ …………………………

رقم الهاتف الجوال/ …………………..

التوقيع/ …………………………..

نموذج طلب اجازة سنوية وزارة الصحة

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع / خطاب طلب اجازة سنوية.

إلى السيد الكريم رئيس وزارة الصحة / ……………………………، رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتشرف بتقديم الشكر والعرفان لما تقدمونه من خدمة لهذا البلد المبارك، وأتمنى من سيادتكم منحي إجازة سنوية من تاريخ (…………..)، وحتى تاريخ (………………)، وذلك بسبب حاجتي إلى السفر خارج المملكة مع أسرتي لزيارة الأقرباء، على أن يتابع بعض الزملاء أداء المهام الموكلة إلي في حال حدوث أي أمر، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الخطاب/ ………………………………

الرقم الوظيفي/ …………………………….

رقم الهاتف الجوال/ ……………………….

التوقيع/ ……………………………

نموذج طلب اجازة سنوية عربي

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع / خطاب طلب اجازة سنوية.

الأخ الكريم رئيس قسم الموارد البشرية/ ………………………………، رعاكم الله.

تحية طيبة، وبعد:

بعد خالص الشكر والتقدير اسمحوا لي أن أتقدم بطلب الحصول على إجازة سنوية بعد أن أمضيت في العمل لديكم سبع سنوات قدمت فيها أفضل ما يمكنني تقديمه في تطوير هذه الشركة المرموقة، ولقد تقدمت بطلب هذه الإجازة لحاجتي للراحة والاستجمام لأستجمع كامل نشاطي وقوتي للعودة إلى العمل بكفاءة وقدرة أفضل. وتقبلوا خالص احترامي.

اسم مقدم الخطاب/ ………………………………

الرقم الوظيفي/ …………………………….

رقم الهاتف الجوال/ ……………………….

التوقيع/ ……………………………

خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

كما ذكرنا سابقًا بأن طلب الإجازات من قِبل الموظفين العاملين في المملكة العربية السعودية ومنحها لهم هي إحدى حقوق الموظفين التي تم تقنينها في المملكة، ويتوجب على المؤسسات إدارتها بفعالية ودقة، إذ أن حصول أي خلل في إدارة منح الإجازات من جهة أي مؤسسة يكلفها الكثير، لأجل ذلك تم توفير نظام إلكتروني متوافق مع نظام العمل السعودي يشمل جميع أنواع الإجازات، وهو ما يسمى بنظام جسر لإدارة الموارد البشرية المختلفة، ولقد سهل هذا النظام العمل على جهة الموارد البشرية المختصة وأيضًا منح للموظفين سرعة الحصول على إجازاتهم المطلوبة وضمان إعطائها لهم.

خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

مع الحقوق المعطاة للموظفين وفق قانون نظام العمل السعودي استطاع الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية المطالبة بحقهم في الحصول على الإجازة السنوية دون الخوف أو القلق من انقطاع الراتب وتشمل القوانين والأنظمة كافة قطاعات العمل في المملكة العامة والخاصة من مؤسسات حكومية أو شركات تجارية خاصة ما لم يتجاوز الموظف الوقت المخصص له في الإجازة.


انتهت مع نهاية هذه الفقرة رحلتنا في ثنايا سطور هذه المقالة، التي جمعنا فيها كل ما يتعلق بـ: خطاب طلب اجازة سنوية، لحصولكم على المزيد من خدماتنا الكتابية يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.