نقدم لكم في موقع قلمكم كل ما هو مفيد لتسليط الضوء على الخطابات والمعاريض بطرح معلومات بسيطة وفي صورة شيقة، لنوصلكم إلى لب الفائدة ونكفيكم عناء البحث، وفي هذا المقال سوف نعرض عليكم -أعزاءنا القرَّاء- كل ما يتعلق حول موضوع: كتابة خطاب طلب وظيفة، فتابع معنا عزيزنا هذا المقال.

نسعد بتواصلكم معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321 لطرح أرائكم ومقترحاتكم التي تهمنا.


خطاب طلب وظيفة

بما أن المملكة العربية السعودية تعمل جاهدة على تنمية الموارد البشرية، والذين يعتبرون المحرك الديناميكي في المجتمع، فقد شهدت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة تزايدًا كبيرًا في عدد خريجي شباب الجامعات، نظرًا للدعم المادي والمعنوي الذي قدمته سيادة الحكومة في المملكة العربية السعودية، وكانت هذه الخطوة من سيادة الحكومة السعودية لإحداث نقلة نوعية وكمية في أجهزة الدولة وأنشطتها على مستوى القطاع العام والخاص.

ولقد عملت سيادة الحكومة في المملكة العربية السعودية على استقطاب كافة كفاءات الموارد البشرية من تسهيل الحصول على وظائف لهؤلاء الشباب المتخرجين، وذلك عن طريق إتاحة فرصة تقديم خطاب طلب وظيفة، وبناءً على هذه التسهيلات فقد توجه الكثير من الخريجين إلى تقديم الخطابات الوظيفية في كلا القطاعين في المملكة كلٌّ بحسب مجاله وتخصصه.

وفي نطاق بحث الراغبين في العمل عن الوظائف يسعى الكثير إلى تقديم أفضل خطاب طلب وظيفة لضمان الموافقة وقبول التوظيف، وحتى تتمكن -عزيزنا القارئ- من معرفة أهم خطوات كتابة خطاب ترشيح لوظيفة سنضع بين يديك في الفقرات القادمة كيفية صياغة خطابات التوظيف بالشكل الصحيح، الذي به تضمن قبول صاحب العمل والجهة المسؤولة للتوظيف والعمل لديها.

كتابة خطاب طلب وظيفة مميز

خطاب طلب وظيفة يراد به ذلك الخطاب الذي يوجهه الراغب في العمل إلى الجهة المسؤولة، التي أعلنت حاجتها عن موظفين للعمل لديها، ويتسم هذا الخطاب بكونه خطابًا يمثل الشخص المقدم للوظيفة، ويوضح أهليته للعمل ومؤهلاته التي يمتلكها وما لديه من خبرات علمية في المجال الوظيفي المنشود.

على ذلك فإن خطاب طلب وظيفة يُعَدُّ وثيقة رسمية لها طابعها الخاص، الذي يميزها عن غيرها من الخطابات، وفي هذه الفقرة سوف نشرع في ذكر الخطوات والإجراءات اللازم اتباعها عند صياغة الخطاب؛ حتى يتسنى لك -عزيزنا القارئ- تقديم خطابك وفق الشكل الذي ينبغي أن يكون عليه خطاب ترشيح لوظيفة، وهذه الخطوات تتمثل في:

  1. مراعاة استخدام الأسلوب الرسمي في صياغة خطاب طلب وظيفة، وعادة ما يتم استهلال الخطاب الرسمي بكتابة بسم الله الرحمن الرحيم في منتصف الخطاب.
  2. يتوجب عند كتابة الخطاب كتابة تاريخ تقديم الطلب؛ لمعرفة أسبقية الخطابات عن غيرها، وتقديم الأسبق في خطاب التقديم على وظيفة الخاص إن تماثلت الكفاءات العلمية والعملية.
  3. من المهم أيضًا كتابة موضوع الخطاب، والذي يحدد ماهية طلبك، ويتم كتابته في منتصف الخطاب بشكل واضح وبارز وموجز.
  4. في الجهة اليمنى من الخطاب يتم تحديد الجهة المسؤولة عن استقبال الخطاب، وذكر الاسم أو المنصب إن لم يكن لديك معلومات عن اسم الجهة.
  5. يتم إلحاق التحية – تحية طيبة وبعد – بعد ذكر اسم الجهة المسؤولة وكتابة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في منتصف خطاب طلب وظيفة أسفل اسم الجهة المسؤولة.
  6. كتابة البيانات الشخصية لمقدم خطاب طلب وظيفة، وتتمثل هذه البيانات في: الاسم الرباعي لمقدم الخطاب، ورقم الهوية الوطنية، محل وتاريخ الميلاد، ودرجة آخر مؤهل علمي تم الحصول عليه مع كتابة تاريخ الحصول على المؤهل، ومن ثم تحديد مكان الإقامة، وكتابة رقم الهاتف الجوال، وعنوان البريد الإلكتروني؛ ليتم التواصل من خلالهما.
  7. من المهم استهلال محتوى خطاب طلب وظيفة بكتابة عبارات رقيقة معبرة تدل على حسن تأدب كاتب الخطاب متمثلة بشكر وتقدير الجهة المسؤولة عن استقبال الخطاب.
  8. وتعتبره الخطوة هي فحوى ومضمون الخطاب؛ حيث يتم فيها توضيح راغب في العمل لسبب تقديمه للعمل لدى الجهة المسؤولة وذكر المؤهلات والمهارات التي يمتلكها وتؤهله للحصول على الوظيفة.
  9. يختتم خطاب طلب وظيفة بكلمات متألقة، شكرًا وامتنانًا لقبول النظر في الخطاب، وكتابة بعض كلمات الاستعطاف والتمني في قبول الخطاب.
  10. يتم إعادة كتابة اسم مقدم الخطاب وأسفل منه التوقيع.

نموذج:

تحية طيبة وبعد،

أود أن أشكركم على إعلان الوظيفة الخاص بك الذي لفت انتباهي بشكل كبير. كنت أتقدم للوظيفة من خلال إرسال خطاب التقديم و سيرتي الذاتية عبر البريد الإلكتروني.

أدرك أن أصحاب العمل يتلقون العديد من طلبات التوظيف، لذلك حرصت على كتابة خطاب تقديم يُبرز مهاراتي وخبراتي التي تُناسب متطلبات الوظيفة.

أتمنى منكم تقييم طلب التوظيف الخاص بي بعناية، وسأكون سعيدًا بمقابلتكم لمناقشة مؤهلاتي بشكل أوضح.

مع خالص الشكر والتقدير،

[اسمك الكامل]

إن رغبت في ضمان خطاب ترشيح لوظيفة للحصول على وظيفة الخاصة فيجب عليك مراعاة هذه الخطوات السهلة في كتابة خطاب طلب وظيفة؛ حتى تترك انطباعًا قويًّا لدى الجهة المسؤولة عن استلام الخطاب، وإن استطعت أن تكون ممن يقدمون طلبهم من خلال كتابة خطاب طلب وظيفة بالجهاز الإلكتروني فهذا سيكون له أثر قوي في قبول ترشيحك وحينئذٍ يجب عليك مراعاة الآتي:

اختيار تنسيقات الخط الصحيحة، والتي تتمثل في:

  1. استخدام نوع الخط الرسمي الذي غالبًا ما يستخدم في كتابة الخطابات ونوع الخط هو (Arial).
  2. حجم الخط لا بُدَّ ألَّا يقل عن أربعة عشر ولا يزيد عن عشرين.
  3. لون الخط أسود ويجب تجنب استخدام خاصية تدكين النص أو خاصية تسطير النص.
  4. تباعد فقرات النص لا بُدَّ أن تكون مناسبة، وأفضل خيار لتنسيق تباعد الأسطر هو ما كان قياسه (1.15).
  5. يجب مراعاة ترك مسافة لا تقل عن اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار صفحة الوورد؛ لضمان عدم حدوث خلل عند الطباعة.

مع هذه الأمور التي ينبغي عليك ألَّا تغفل عنها عند كتابة خطاب طلب وظيفة عبر الجهاز الإلكتروني، وبالخطوات والإجراءات التي تم ذكرها سابقًا سوف تكون من الذين يمتلكون المعرفة التامة في كتابة خطاب طلب وظيفة بالشكل الصحيح.

اقرأ أيضًا:

طلب تقديم وظيفة

لمعالجة قضايا القوى العاملة واستثمار قوى الموارد البشرية وفق قواعد علمية ورؤية منطقية، ولأجل هدف القضاء على البطالة عملت سيادة المملكة العربية السعودية على شمل كافة شرائح المجتمع الرجالية والنسائية واستقطابهم للعمل في الدوائر الحكومية والخاصة وتقديم المواطن السعودي عن غيره في الوظيفة.

وضعت المملكة العربية السعودية للمواطنين خيار التقديم على الوظائف التي يرغبون بها من خلال تقديم خطاب طلب وظيفة إلى الجهة المسؤولة، والتي يرغب المواطن السعودي في الانضمام لها والعمل لديها.

ولقد قامت سيادة حكومة المملكة العربية السعودية في تحسين جودة الخدمات المقدمة للراغبين في الحصول على وظيفة لدى القطاع الحكومي من خلال تسهيل التقديم على الوظائف عبر مواقع الإنترنت، وحرصت على وضع قسم خاص يحتوي على وظائف شاغرة في مواقعها الإلكترونية الرسمية؛ حيث يمكن التقديم من خلال هذه المواقع الإلكترونية للذين لا يتمكنون من الحضور مباشرة إلى مقر عمل الجهة المطلوب العمل فيها ومن المواقع الأخرى التي يتم فيها الإعلان عن الوظائف الحكومية ما يلي:

  1. بوابة جدارة منصة التوظيف الإلكتروني في القطاع الحكومي.
  2. موقع وظايف نت.
  3. موقع طاقات للباحثين عن عمل من مواطني المملكة العربية السعودية.

تعتبر هذه أهم المواقع التي تقوم بعرض وإعلان عن وجود وظائف حكومية شاغرة لمن يريد الالتحاق بالعمل في وظيفة في السلك الحكومي.

رسالة تقديم طلب وظيفة

في الغالب لا يمكن للإنسان الحصول على وظيفة إلا من خلال تقديم خطاب ترشيح لوظيفة إلى جهة العمل التي يرغب في العمل لديها، ومن المعروف أن أولوية استحقاق الوظيفة تكون دائمًا لذوي المؤهلات العلمية العالية والممتازة، ولأصحاب الخبرات العملية الطويلة؛ لذا من الضروري أن يكون الراغب في الحصول على الوظيفة ممن حصل على شهادة علمية تؤهله للعمل وأقل شهادة علمية يمكن قبولها هي الشهادة الثانوية.

غالبًا ما يتم قبول توظيف أصحاب الشهادات الجامعية وتقديم الحاصلين على مؤهلات جامعية عن غيرهم وإن كان الشخص ممن حصل على خبرة ميدانية مكتسبة في مجال تخصصه العلمي، فإن نسبة قابلية ترشيحه للوظيفة وقبوله فيها تكون أكبر من نسبة أولئك الذين لم يحصلوا على الخبرات العملية.

لذا يتوجب على خريجي الجامعات محاولة النزول الميداني وكسب خبرات عملية قبل العمل على تقديم رسالة تقديم خطاب ترشيح لوظيفة؛ لدعم طلبهم ويمكن كسب المهارات العملية من خلال التقديم على التدريب والعمل تحت التجريب في بعض المؤسسات، التي تدعم خريجي الجامعات، وتزويدهم بالمهارات المطلوبة التي تؤهلهم إلى سوق العمل.

خطاب ترشيح لوظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الخطاب/ …./ …./ …………

الموضوع/ خطاب ترشيح لوظيفة مساعد طبيب

الأخ الرئيس مدير المستشفى العسكري/ ………………………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا المواطن/ ……………، أحمل هوية وطنية رقمها/ …………..، حاصل على شهادة/ ……………..،

متخرج من كلية/ ……………، عنوان الإقامة/ ………………….، رقم الهاتف الجوال/ …………………

أتشرف بتقديم خطابي هذا مستهلًا بالشكر والتقدير لشخصكم الكريم لإتاحة الفرصة في التقديم على الوظيفة لديكم، ولقد قرأت في إعلانكم عن حاجتكم إلى مساعد طبيب، ولما كانت الوظيفة التي أعلنتم حاجتكم عمن يشغلها تتناسب مع تخصصي ومؤهلي العلمي تقدمت بخطاب طلب وظيفة إلى مؤسستكم آملًا أن يتم قبولي .

سيادة الرئيس

أنا شاب نشيط في مقتبل العمر حصلت على خبرة ميدانية في مجال تخصصي من خلال تطوعي في العمل الميداني مع إحدى المنظمات، وقد حصلت على شهادة تثبت جدارتي في العمل وامتلاك المهارات الممتازة لأداء العمل، وإني أنتظر بفارغ الصبر الحصول على وظيفة رسمية في مؤسستكم المرموقة لما سمعت من حسن تعاملكم وما شهدته من تميز أداء مؤسستكم؛ ولأتمكن من خلال العمل لديكم من تأسيس حياتي الخاصة، ولأحصل على الخبرة العملية التي تزيد من كفاءتي المهنية.

لكم مني خالص الشكر والتقدير، وأسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح.

مقدم الخطاب/ ………………………….

التوقيع/ ……………………………….

طلب وظيفة

ما من شخص في كوكب الكرة الأرضية إلا وهو يطمح بأن يكون ممن يمتلكون وظائف ثابتة، من خلالها يمكنهم التعايش في مجتمعهم ومواكبة متطلبات الحياة اليومية، وفي الغالب لا يمكن الحصول على وظيفة مناسبة توفر الدخل المطلوب للتعايش وتحمل أعباء الحياة إلا إذا كان الشخص لديه شهادات علمية وخبرات عملية قوية.

وقد عملت حكومة المملكة العربية السعودية على دفع مواطنيها خاصة الشباب وتحفيزهم لإكمال مراحلهم التعليمية، ووفرت الكثير من التسهيلات والخدمات التي تساعد شباب المملكة العربية السعودية في الحصول على المؤهلات العلمية، التي تؤهلهم للحصول على وظائف مناسبة.

أصبح الآن في إمكان خريجي جامعات المملكة العربية السعودية التقديم على طلب وظيفة من خلال إرسال خطاب لترشيح وظيفة إلى جهة العمل التي يرغبون في العمل تحت إدارتها، وذلك عبر الذهاب إلى مقر العمل الخاص بالمؤسسة، أو من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالمؤسسة وانتظار نتيجة خطاب طلب التوظيف، وتأتي خطوة التقديم على الخطاب الوظيفي بناءً على ما قدمته توجيهات سيادة الحكومة في المملكة العربية السعودية بفتح أبواب المؤسسات في قبول توظيف شباب المملكة الحاملين للجنسية السعودية وتقديمهم عن غيرهم من العمالة.


مع نهاية هذه الفقرة يكون قد وصل بنا المطاف إلى نهاية هذه المقالة، التي تناولت موضوع خطاب طلب وظيفة، وتميزت فقرات هذه المقالة باحتوائها على معلومات قيمة حول رسالة تقديم طلب وظيفة، ووضعنا فيها نموذج خطاب وظيفة كتطبيق عملي للخطوات النظرية، التي تم توضحيها في كيفية صياغة خطاب ترشيح لوظيفة.

يمكنكم الحصول على مثل هذه المقالات المتميزة والفريدة من خلال تواصلكم معنا على الرقم 0556663321