تطرأُ على الإنسان الكثير من القضايا الحياتية التي يعجز أن يجد لها حلًّا أو أن يلم شعثها، فيعمد إلى البحث عن قضاياه في مواقع النت المتعددة، وقد تضيع الساعات الطوال ولا يصل الباحث إلى غايته.

في موقعنا – عزيزنا القارئ – تجد كل القضايا التي تهمك وتبحث عنها وتضع عن كاهلك عناء البحث والتشتت في المواقع المتعددة، ليصلك كل جديد بأسرع طريقة وأقل جهد وأبسط أسلوب، كن على تواصل دائمًا معنا عبر الواتساب عبر الرقم 0556663321.

خطاب مساعدة مالية

عند الحديث عن موضوع خطاب مساعدة مالية يتبادر إلى ذهن القارئ أن صياغة مثل هذه الخطابات سهلٌ جدًّا ولا يحتاج من الشخص الاهتمام بكيفية صياغة خطاب مساعدة مالية، والصواب الذي يجب أن يُقال: صحيح أن كتابة خطاب مساعدة مالية ليس ككتابة تلك الخطابات الرسمية، كمعروض شكوى وخطاب التظلمات، إلا أنه لا يخرج عن كونه خطابًا رسميًّا تختلف ماهية محتواه باختلاف الجهة المرسل إليها، فصياغة خطاب مساعدة مالية موجه إلى جلالة الملك أو سمو الأمراء والأميرات يختلف عن صياغته عند التوجه بالخطاب إلى الشيوخ أو فاعلي الخير، فلكل مقامٍ مقال.

معروض مساعدة مالية من الأمير

في المملكة العربية السعودية توجد الكثير من المواقع والمكاتب والجمعيات سواءً من الأفراد كمساهمات شخصية أو من الشركات أو أمراء العائلة الملكية الحاكمة، الذي جعل أمر تقديم خطاب مساعدة مالية أمرًا سهلًا، ولم يعد بتلك الصعوبة التي كانت من قبل.

وكما عَهِد مواطنو المملكة العربية السعودية من العائلة الملكية توفير جميع الخدمات للمواطنين المقيمين في المملكة وتسهيل جميع معاملاتهم، ساهمت أيضًا وبشكل كبير في تقديم مساعدات مالية عظيمة لتنفض عن المواطنين المقيمين في المملكة الذين تدفع بهم أمواج الحياة إلى الوقوف على حافة الإنهيار غبار الديون المتراكمة، ولتساعد كل من حمل على كاهله هم قضاء حاجته وعجز لوقوعه في ضائقة مالية صعبة، فيستطيع أي مواطن مقيم في المملكة العربية السعودية تقديم خطاب مساعدة مالية ورفعها إلى أحد المكاتب المعروفة في المملكة أو عبر المواقع المخصصة لاستقبال خطابات طلب المساعدة.

يمكنك الاطلاع على المقال التالي: كتابة معروض طلب مساعدة مالية من أمير.

استمر بالقراءة معنا – عزيزنا القارئ – لتتعرف في الفقرات القادمة على أهم الأمور التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب مساعدة مالية.

أهم خطوات كتابة خطاب مساعدة مالية

كما ذكرنا سابقًا أن خطابات طلب المساعدة المالية هي خطابات أقرب إلى الخطابات الرسمية، ويجب عند كتابة الخطاب التسلسل في المحتوى، فإجادة الصياغة ورزانة الكلمات وكمال المحتوى بتسلسل الفقرات، تساهم في قبول النظر في الخطاب المرسل بنظرة إيجابية تضمن بذلك استجابة طلبك.

نضع بين يديك عزيزنا القارئ أهم خطوات كتابة خطاب مساعدة مالية وهي على النحو الآتي:

  1. كل ما يبتدأ بغير ذكر اسم الله هو أمر منزوع البركة، فكن حريصًا أن تبدأ خطابك بكتابة البسملة والمتعارف أن موقعها في أي خطاب أعلى الصفحة في المنتصف.
  2. بعد البسملة انتقل في كتابة خطابك إلى أقصى الجهة اليسرى من الخطاب، واذكر اسم الجهة الموجه إليها الخطاب مع مراعاة مقام كل جهة، مثلًا: سمو الأمير الكريم، معالي سيادة الملك الموقر، السيد الجليل الشيخ، وما إلى ذلك…
  3. عقِّب بعد اسم الجهة بكتابة تحية الإسلام، فالسلام هو حلقة الوصل بين أي طرفين وأقرب إلى استجلاب الود.
  4. اكتب عنوان موضوعك في منتصف وثيقة خطاب طلب مساعدة مالية واجعله بارزًا لافتًا للنظر.
  5. قبل كتابتك لتفاصيل الموضوع جمِّل كتابة خطابك بأسلوبك المنمق بتوجيه عبارات الشكر والثناء لجمائل صنائع المرسل إليه الخطاب، فتكتب مثلًا: اسمح لي أن أتقدم إلى سيادتكم الموقرة التي تتسم بصنائع الجميل بتحية إجلال وتقدير، وكلمات شكرٍ وتقدير على جميل معروفكم وأصالة مبادئكم وأرجو منكم… تنتقل بعدها إلى…
  6. كتابة موضوعك بكل مصداقية ووضوح ملتزمًا بالقواعد اللغوية ومتجنبًا الأخطاء الإملائية، بين طرح موجزٍ ومفصل غير مسهبٍ حتى لا يُمل من قراءته.
  7. اختتم كتابتك عند تقديم خطاب مساعدة مالية بالشكر والثناء والدعاء.
  8. لا بد من كتابة اسم مقدم الطلب والبيانات المهمة التي تعرَف عنه وهي: اسم مقدم الطلب، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف الخاص به, والبريد الإلكتروني إن أمكن، وأخيرًا التوقيع.

بعد الانتهاء من صياغة خطاب مساعدة مالية يجب العودة والنظر في الصياغة لضمان خلوها من النقص والأخطاء، وترسل إلى الجهة المعينة مرفقة بالوثائق أو أي شيء يثبت مصداقية مرسل الطلب وأحقيته بالمساعدة.

نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الكريم سماحة الشيخ/ ………………………………… رعاكم الله وسدد خطاكم.

الموضوع/ طلب مساعدة مالية لعلاج ولدي.

أطيب التحايا المباركة أقدمها إلى سيادتكم الكريمة متأملًا فيكم قبول النظر في مسألتي، وهي أني رجلٌ كبيرٌ في السن، قد بلغت السبعين من العمر، ولديَّ ولد ابتلاه الله عزَّ وجلَّ بضمور في الدماغ نتيجة تعسر في الولادة، ولقد أمدَّ الله عزَّ وجلَّ في عمر الولد وهو الآن في الثلاثين من عمره، وخلال تلك السنين كان طريح الفراش لعدم قدرته على الحركة، ومنذ صغره عندما عرضته على الطبيب صُرف له علاجات خاصة ليستخدمها مدى الحياة لتجنب وقوعه في حالة صرعٍ شديد، وهذه العلاجات مكلفة جدًّا، والحمد لله منَّ الله عليَّ بكفايةٍ في رزقي وتكفلت بمصاريف علاج ولدي طوال ثلاثين سنة.

لكن الآن وبعد تقاعدي من الوظيفة وتغيُّر ظروف معيشتي، وبعد زيادة مصاريف الحياة من علاج لي ولابني وإيجارات، وبمرور الأيام، وصلت إلى حافة العجز ولم يتبق لي سبيل إلى فك ضائقتي إلا أن أتدين من بعض الإخوة على أمل تحسين وضعي، وإلى الآن لم أتمكن من تحسين وضعي ولم أستطع النظر في وجوه دائني لتأخُّري عن سداد ديني، فأرجو من سيادتكم النظر في حالتي ومنحي مبلغًا ماليًّا أسدد به الديون التي لم أستطع الإيفاء بها.

أسأل الله أن يبارك في أعماركم وأرزاقكم وأن يجعلكم خير معين لكل مضطر، وتقبلوا خالص شكري.

ملاحظة:

أرفقت مع خطابي التقارير الطبية لحالة ولدي المرضية وتكاليف العلاج لإثبات مصداقية خطابي الموجه إلى سيادتكم.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف الخلوي/

التوقيع/

طلب مساعدة مالية من شخص

التعاون والتآزر من مبادئ وقيم الشريعة الإنسانية، ولقد حثَّ ديننا الحنيف على مساعدة الناس بعضهم البعض، فقال صلى الله عليه وسلم: “أحب العباد إلى الله تعالى أنفعهم لعياله”. صحيح الجامع حديث رقم (172).

لهذا تجد في المجتمع المسلم الكثير من أهل الخير الذين يقبلون ويجيبون على خطاب مساعدة مالية بصدرٍ رحبٍ، بل ويتسارعون إلى قبولها.

ويجدر بنا هنا الحديث عن أسباب تقديم طلب الحصول على المساعدات المالية حتى يتعرف الشخص متى يمكنه تقديم خطاب مساعدة مالية ويضمن قبول خطابه لتوفر الأسباب المطلوبة، ومن هذه الأسباب:

  1. الظروف المعيشية الصعبة والتي تثقل كثيرًا من المواطنين في المملكة ذوي الدخل المحدود.
  2. حدوث ضائقة مالية نتيجة ظروف طارئة خارجة عن الحسبان، كضياع أو سرقة مبلغ مالي أو دخول في عملٍ خاسر.
  3. الإصابة بأمراض مستعصية سواء الشخص نفسه أو من يعيله وعدم القدرة على تكلف مصاريف العلاج.
  4. الإصابة بحوادث يفقد على أثرها الشخص قدرته على العمل لكفاية نفسه أو أسرته.
  5. تراكم الديون وعدم القدرة على الوفاء بها شريطة ألا تكون بسبب إهمال وقصور أو إسراف من الشخص الذي قدَّم خطاب مساعدة مالية.
  6. الحاجة إلى مساعدة مالية ليتمكن الشخص بعدها من كفاية نفسه ومن يعولهم.

وربما هناك الكثير من الأسباب، لكن أهمها وغالبيتها متضمنة في ما سبق عرضه.

معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير

فعل الخير ميزة يتميز بها من اصطفاهم الله ليكونوا أصحاب اليد العليا بما فضلهم الله عز وجل من رزق، قال تعالى: ( اللهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمنْ يشاءُ مِن عِبَادِهِ ) الآية رقم (62) من سورة العنكبوت.

وأهل الخير متواجدون في كل زمان ومكان، فمن ألمَّت به ضائقة يستطيع التوجه إلى الوجهاء المعروفين بأفعالهم الخيرة بشهادة الناس، فالناس شهداء الله عزَّ وجلَّ في الأرض إليك ومن أراد تقديم خطاب مساعدة مالية من فاعل خير أن يستعين بالنموذج الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الكريم / ………………………………………… أجزل الله عطاءك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدايةً لكم خالص حبي وعمق امتناني لجميل صنيعكم ونبل أخلاقكم وعظيم كرمكم الذي يشهد به كل من سمع باسمكم ويشار إليه كل من لاح إلى ناظريه شخصكم الكريم، وأرجوا منكم النظر في خطابي الذي أطلب فيه منكم مساعدتي في إكمال نصف ديني.

فأنا شاب أبلغ من العمر 35 سنة، ولقد نشأت في دار للأيتام ولا أعلم بوجود قريب لي من بعيد أو قريب، ومن هم في سني وأصغر مني استطاعوا تكوين أنفسهم والاستقرار في حياتهم بوجود من يدعمهم من أقربائهم ماديًّا ومعنويًّا.

وتلفت يمنةً ويسرة فوجدت نفسي كالشجرة الخضراء في الصحراء القاحلة، فعملت ليل نهار في تكوين نفسي لأُسِّس لنفسي الحياة التي أطمح إليها، والحمد لله حصلت على وظيفةٍ تكفيني، ولكن عندما أردت التقدم إلى الزواج كانت تكاليف الزواج فوق قدرتي وطاقتي، فلجأت إلى واحة كرمكم لتقديم مساعدة مالية تمكنني من إتمام تكاليف الزواج لأُحصِّن نفسي من خبث الرذيلة.

أسأل الله أن يبارك في أعماركم وأرزاقكم ويديمكم أهلًا للخير والفضل، وتقبلوا خالص حبي وشكري.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف الخلوي/

التوقيع/

مساعدة مالية عاجلة

المساعدة المالية هي عبارة عن تقديم خطاب إلى جهة معينة لغرض الحصول على إعانة مادية، سواء كانت هذه المساعدة لقضاء دين، أو سد ضائقة، أو تكاليف علاج، أو مساهمة لإنشاء مشروع خاص بالمرسل يعمل من خلاله على كفاية نفسه ومن يعولهم.

ومن المعلوم أنه عند كتابة خطاب مساعدة مالية وإرساله إلى الجهات المختصة فإن هذا الخطاب سيمر بعدة مراحل، بداية من استقبال الخطاب، ومن ثَم الاطلاع عليه، وبعدها النظر في محتواه ودراسة الموضوع، ومن ثَم التوجه بالأمر من المسؤول إلى المنفذين بإبلاغ مرسل خطاب مساعدة مالية بقبول الطلب أو رفضه، وجميع هذه المراحل قد تأخذ وقتًا

ولربما كان مقدم الطلب في حاجة ماسَّة ومستعجلة، فعندئذٍ يتوجب على مقدم الطلب تقديم طلبه المستعجل إلى المواقع الإلكترونية مثلًا من خلال موقع رابط مساعدات الديوان الملكي، وتسجيل البيانات المطلوبة، أو التواصل عبر رقم 8004000000 من داخل مدن ومحافظات المملكة.

 

وصلنا – عزيزنا القارئ – إلى ختام موضوعنا في هذا المقال الذي كان تحت عنوان: خطاب مساعدة مالية، طلب مساعدة مالية من شخص، وتطرقنا إلى خطوات كتابة معروض طلب مساعدة مالية من الأمير، معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير، ووضعنا بين يديك نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ، وموضوع مساعدة مالية مستعجلة.

كل ذلك بأسلوب متجدد وتفنن مبتكر وعباراتٍ بسيطة وجذابة، زوروا موقعنا تجدوا ما يسركم وتواصلوا معنا عبر الواتساب على الرقم 0556663321.

وكونوا على يقين بأن غايتنا إتحافكم بكل ما هو جديد ومفيد.