بأجمل الأساليب، وأعذب الألفاظ، نعرض لكم خطوات كتابة شكوى لهيئة الاتصالات، مع ذكر نماذج عملية لمعاريض شكوى، وخطوات تقديم الشكاوى إلى هيئة الاتصالات.

يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.

للحصول على خدمات كتابية متميزة.


شكوى لهيئة الاتصالات

عملاؤنا الأعزاء: نعرض لكم مقال شكوى لهيئة الاتصالات، نتناول فيه أهمية خدمات الاتصالات وطريقة تقديم شكاوى إلى هيئة الاتصالات، ضد شركات الاتصالات المزودة للخدمة.

رفع شكوى إلى هيئة الاتصالات

رفع شكوى إلى هيئة الاتصالات
رفع شكوى إلى هيئة الاتصالات

تبقى خدمة الاتصالات من أكثر الخدمات التي يحتاجها أفراد المجتمع في العصر الحديث؛ وذلك بسبب ما تقدمه من تسهيل لعمليات التواصل بين أفراد المجتمع، مهما تباعدت أماكنهم.

وتكتسب أهميتها في كونها توفر الكثير من الجهد والوقت على أفراد المجتمع، فالعمل الذي كان يتطلب من الفرد ساعات وأيام من أجل إنجازه، يمكنه أن يقوم بإنجازه من خلال الاتصالات في دقائق معدودة.

ولأهمية خدمات الاتصالات في حياة الناس، فإنه من الواجب والضروري أن تكون خدمة الاتصالات متاحة في جميع المناطق السكنية بجودة عالية؛ كي يتمكن الناس من الاستفادة من تلك الخدمة بأفضل طريقة.

وعند حصول خلل أو ضعف في خدمة الاتصالات، فإن العميل باستطاعته أن يقدم شكوى لهيئة الاتصالات؛ وذلك من أجل تحسين خدمة الاتصالات، أو إصلاح ذلك الخلل الحاصل في الشبكة.

تقديم شكوى على شركة شحن هيئة الاتصالات

قد يحتاج المواطن أو المقيم إلى تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، ولذا فإن هناك خطوات يلزم اتباعها عند كتابة معروض الشكوى، تتمثل في الآتي:

  1. الخطوة الأولى: كتابة البسملة في بداية شكوى لهيئة الاتصالات: من أفضل البدايات التي يمكن لمن يريد التواصل مع هيئة الاتصالات، أن يبدأ كتابة الشكوى بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ وذلك لما فيه من استعانة بالله تعالى على تيسير الأمور.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة التي ستقدم إليها الشكوى: يجب تحديد الجهة التي سيقدم إليها الشخص تلك الشكوى؛ وذلك من أجل أن تعلم تلك الجهة أن تلك الشكوى مقدمة إليها، لأن عدم تحديد اسم الجهة في بداية الشكوى، قد يكون سببًا في ردها أو عدم النظر فيها.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة التحية: لا يوجد هناك شك أن لكتابة التحية تأثير على نفس القارئ للشكوى، أو الخطاب؛ ولذلك فإن الأفضل أن يتم كتابتها قبل البدء بكتابة تفاصيل الشكوى، وتكون كتابة التحية بلفظ: (تحية طيبة)، أو (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع الشكوى: كما هو معلوم أن مواضيع الشكاوى قد تختلف بحسب الأسباب التي أدت إليها؛ ولذلك كان واجبًا على كاتب الشكوى أن يحدد موضوع تلك الشكوى، وتكمن أهمية تحديد موضوع الشكوى في أنها تعتبر العنوان الذي يدل على تفاصيل تلك الشكوى، حيث يعرف القارئ مضمونها من خلال قراءته موضوعها؛ ولأجل ذلك فإنه يجب أن توجد العناصر الآتية في كتابة موضوع الشكوى:
    • الدقة في اختيار الكلمات ذات الدلالة الواضحة.
    • أن تكون كلمات الموضوع موجزة، وتفي بالغرض.
  5. الخطوة الخامسة: كتابة مقدمة موجزة وواضحة: قبل أن يبدأ الكاتب بكتابة تفاصيل شكوى لهيئة الاتصالات، يلزمه كتابة مقدمة تتضمن عبارات الشكر والعرفان، وكذلك عبارات الثناء والدعاء.
  6. الخطوة السادسة: كتابة البيانات والمعلومات الشخصية لمقدم الشكوى: كل شكوى لها طرفان هما المدعي ومدعى عليه، ولذلك يجب تدوين البيانات الشخصية للطرفين، تتضمن تلك البيانات اسم المدعي واسم المدعى عليه، رقم الهوية الوطنية، مقر السكن، رقم الهاتف، وغير ذلك من البيانات.
  7. الخطوة السابعة: ذكر تفاصيل تلك الشكوى: يجب كتابة جميع التفاصيل الشكوى لهيئة الاتصالات، وذلك من حيث أسبابها، وتاريخ وقوعها، والأضرار التي حصلت على مقدم الشكوى، وغير ذلك من التفاصيل التي ترتبط مباشرة بتلك الشكوى.
  8. الخطوة الثامنة: اختتام الشكوى بعبارات التودد والرجاء: وذلك مثل العبارات التالية:
    • (أرجو من سيادتكم التكرم بالاطلاع على هذه الشكوى).
    • (أملي فيكم كبير- بعد الله- في إنصافي ورد حقي المسلوب)،
  9. الخطوة التاسعة: تذييل شكوى لهيئة الاتصالات بالبيانات الآتية:
    • اسم مرسل الشكوى.
    • تاريخ تقديم الشكوى.
    • التوقيع.

تقديم شكوى في هيئة الاتصالات

تقديم شكوى في هيئة الاتصالات
تقديم شكوى في هيئة الاتصالات

إن الأشخاص المتضررين من بعض خدمة الاتصالات يمكنهم تقديم شكوى لهيئة الاتصالات؛ وذلك من أجل إيجاد الحلول اللازمة لتلك المشكلة التي تواجههم، وإزالة أسباب ذلك الضرر.

حيث يستطيع  العميل أن يقوم بكتابة معروض شكوى؛ من أجل إرسالها إلى هيئة الاتصالات، لكن هناك بعض القواعد الفنية التي ينبغي مراعاتها عند كتابة شكوى لهيئة الاتصالات، وهي:

  1. أولًا: أن يكون معروض الشكوى مختصرًا بدون تطويل يؤدي إلى الملل، يجعل الشخص المرسل إليه تلك الشكوى لا يلتفت إليها، كما أن الاختصار يحب أن يكون محققًا للغرض، بدون إخلال بالمضمون.
  2. ثانيًا: اختيار الألفاظ والعبارات ذات التأثير والإقناع، بالإضافة إلى الرصانة في الأسلوب، الدقة في الطرح، بعيدًا عن العبارات والأساليب غير المناسبة، التي قد تكون سببًا في رفض تلك الشكوى.
  3. ثالثًا: ذكر كافة الأدلة والإثباتات، مع إرفاق الوثائق والمستندات والأوراق المطلوبة التي تثبت صحة الدعوى أو الشكوى.
  4. رابعًا: تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية، وبالأخص تلك التي تغير المعنى، ويفهم معنى آخر غير المراد.
  5. خامسًا: تجنب المبالغة في المدح والإطراء والثناء على الشخص المرسل إليه الشكوى، حيث إنه قد يُعتبر تملقًا وتزلفًا لا طائلة فيه ولا فائدة منه.

نموذج شكوى لهيئة الاتصالات بعدم وجود تفاصيل للفاتورة

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي رئيس هيئة الاتصالات/ ………………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ شكوى عدم وجود تفاصيل لفاتورة الاتصالات.

بداية يطيب لي أن أقدم إليكم أطيب التحايا مع جزيل الشكر والعرفان، وأتمنى لكم المزيد من التقدم والنجاح، في مهامكم العلمية والعملية، راجيًا من الله -عز وجل- أن تصلكم هذه الشكوى وأنتم في صحة عافية.

أنا العميل/ ………………. أسكن في مدينة/ ………………….، رقم الهاتف/ ……………………، رقم الهوية الوطنية/ …………………..

سيادة الرئيس:

إن خدمات الاتصالات من أهم الخدمات الحياتية التي لا غنى للشخص عنها، خصوصًا في ظل هذا التطور التكنولوجي على مختلف والأصعدة، بل وفي جميع المجالات الصناعية والاقتصادية والتعليمية والصحية وغيرها.

ومن أجل ذلك قام جميع الناس بالاشتراك في خدمة الاتصالات؛ كي يستطيعوا الانتفاع بالمزايا المتوفرة فيها، مثل تواصلاتهم الاجتماعية، و أعمالهم التجارية، وتحسين البيئة التعليمية، والبحثية، وغيرها.

وإني من أولئك المستفيدين من تلك الخدمات التي تقدمها هيئة الاتصالات، وذلك مقابل رسوم محددة، أقوم بدفعها كل شهر؛ كي أستطيع مواصلة الاستفادة من تلك الخدمات.

غير أنه في الشهر المنصرم أتت فاتورة الاستهلاك مرتفعة، مقارنة بالأشهر الماضية، والعجيب في الأمر عدم وجود تفاصيل الاستهلاك في فاتورة هذا الشهر، مع أن كافة التفاصيل كانت موجودة في فواتير الاستهلاك الماضية.

وقد أرسلت طلبًا إلى  الشركة المشغلة للخدمة بإرسال تفاصيل الاستهلاك للشهر الماضي، وقد مضت خمسة عشر يومًا، منذ تقديم الطلب، إلا أنهم يماطلون في إرسال تفاصيل الاستهلاك.

وهذا ما جعلني أقدم شكوى لهيئة الاتصالات، من أجل النظر في تلك الشكوى المقدمة، ومن ثم القيام بالإجراءات اللازمة حيال تلك المماطلة.

أتمنى من معاليكم التكرم بالنظر في خطاب الشكوى، وإلزام تلك الشركة بإرسال جميع تفاصيل الاستهلاك الشهري.

أسأل الله عز وجل أن يحفظكم بحفظه، وأن يوفقكم في مهامكم العلمية والعملية.

وتقبلوا مني خالص التقدير وجزيل الشكر والاحترام والعرفان.

مقدم الشكوى/ ………………………….

التاريخ/ …./ …./ …………….

الإمضاء/ …………………………..

طريقة رفع شكوى في هيئة الاتصالات

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية تقوم باستقبال جميع الشكاوى والبلاغات من المواطنين ضد شركات الاتصالات العاملة في المملكة، حيث يمكن لجميع المتضررين أن يقوموا بكتابة شكوى لهيئة الاتصالات إلكترونيًّا، وذلك من خلال اتباع الآتي:

  1. زيارة البوابة الإلكترونية الخاصة بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  2. النقر على خيار (خدمات إلكترونية).
  3. النقر على تبويب (شكاوى).
  4. الضغط على خيار (شكاوى الاتصالات).
  5. القيام بإدخال كافة البيانات في النموذج الذي يظهر أمامك في الموقع، والتي تشمل نوع الشكوى، رقم الهوية الوطنية، وغير ذلك من البيانات المطلوبة.
  6. الانتظار إلى أن يتم إبلاغك بالرد على الشكوى.

رقم الشكاوي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

تولي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة اهتمامًا كبيرًا بالحفاظ على كافة حقوق العملاء المشتركين في خدمة الاتصالات وحماية خصوصياتهم، وذلك من خلال اتباع أنظمة ولوائح، تحدد العلاقة بين العملاء وشركات الاتصالات في المملكة.

وقد تم إنشاء مركز الاتصال رقم 125، وهو يعتبر واجهة التواصل مع مؤسسة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك تسهيل التواصل بين هيئة الاتصالات وبين شركات الاتصالات السعودية، وكذلك بين العملاء المشتركين وبين هيئة الاتصالات.

حيث يمكن لأي شخص أن يقدم شكوى لهيئة الاتصالات، في حال وجود سبب لتقديم تلك الشكوى، ضد شركات الاتصالات، أو طلب الخدمة.

ذلك التواصل يكون عبر الإيميل الخاص بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، [email protected]. ويمكن أن يكون التواصل عبر الرقم: 125.

رفع شكوى لهيئة الاتصالات

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سيادة مدير هيئة الاتصالات السعودية/ …………………………. حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: شكوى لهيئة الاتصالات.

في بداية هذا الخطاب يشرفني أن أقدم إليكم جزيل الشكر والتقدير على جهودكم التي تقومون بها، في سبيل تطوير خدمات الاتصالات في المملكة ، وتحسين جودة الخدمة في كافة المناطق والمدن والقرى والأرياف.

سيادة المدير:
من أهم حقوق المواطنين في المملكة هي حصولهم على خدمات اتصالات بجودة ممتازة وسرعة عالية، وهذا مضمون الاتفاقات التي تكون بين شركات الاتصالات المزودة لخدمة، وبين المستخدمين والعملاء.

وبناء على ما تقدم فإني أقدم إلى شكوى لهيئة الاتصالات ضد شركة/ ………………….. وذلك بسبب ضعف ورداءة خدمة الاتصالات والإنترنت في منطقة/ …………………..

فأنا من سكان تلك المنطقة وقد اشتركت في خدمة الاتصال والإنترنت في تلك الشركة، وقد كانت جودة الاتصال ممتازة في الفترة الماضية، لكن  في الفترة الزمنية الأخيرة، وبالتحديد منذ نحو ثلاثة أشهر بدأت خدمات الاتصالات والإنترنت تضعف، بل إنها في بعض الأحيان تكون مقطوعة انقطاعًا تامًا.

وقد أرسلت بلاغًا إلى خدمة المشتركين في تلك الشركة، لكنها تجاهلت تلك الشكوى، ولم تقم بإصلاح الخلل وتحسين جودة الخدمة.

ولأجل ذلك لجأت إلى تقديم شكوى لهيئة الاتصالات ضد تلك الشركة، فأرجو منكم  النظر في هذه الشكوى المقدمة، والقيام بعمل الإجراءات اللازمة.

وتقبلوا مني خالص شكري وتقديري لكم.

مقدم الشكوى/ ……………………………..

التاريخ/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ……………………………

اقرأ أيضًا: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم


في مقال شكوى لهيئة الاتصالات عرضنا لكم كيفية تقديم شكوى عبر الطريقة الإلكترونية، إضافة إلى نماذج تطبيقية لشكاوى مفترضة ضد شركات الاتصالات، كما عرضنا لكم أعزاءنا القراء طرق التواصل مع هيئة الاتصالات، سواء عبر الرقم الموحد أو عبر البريد الإلكتروني.

يمكنكم الحصول على أفضل خدماتنا الكتابية عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.