بأفضل الأساليب، وأعذب الألفاظ، وأروع الألفاظ، نعرض لكم خطوات كتابة شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، مع ذكر نماذج تطبيقية لخطابات الشكاوى، إضافة إلى طريقة تقديم الشكاوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومتابعة تلك الشكاوى.

يمكنكم مراسلة خدمة العملاء والاتصال بهم، للحصول على الخدمات الكتابية التي تحتاجون إليها عبر الواتس آب على الرقم التالي: 0556663321.


شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

قراءنا الأعزاء: نقدم لكم مقال شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، نعرض لكم فيه أهمية خدمات الاتصالات وطريقة تقديم الشكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ضد شركات الاتصالات في حال حصول مشاكل في الخدمة.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى

تعتبر خدمة الاتصالات من أهم الخدمات التي يحتاجها جميع أفراد المجتمع في هذا العصر؛ وذلك بسبب ما توفره من تسهيل لعملية التواصل بين أفراد المجتمع بطريقة سهلة وسريعة، مهما تباعدت أماكن إقامتهم.

وتكتسب خدمة الاتصالات والإنترنت أهميتها؛ لأنها توفر على أفراد المجتمع الكثير من الجهد والوقت اللازمين لعملية التواصل، فالمهمة التي كان يحتاج من الإنسان ساعات وأيام طويلة من أجل إنجازها والانتهاء منها، يستطيع أن يقوم بإنجاز تلك المهمة في دقائق قليلة وذلك عبر خدمة الاتصالات والإنترنت.

ولأن خدمة الاتصالات ضرورية في حياة الناس، فإنه من المهم أن تكون خدمة الاتصالات متاحة في كافة المناطق السكنية وغيرها بجودة عالية الكفاءة، من أجل أن يتمكن الناس من الاستفادة القصوى من تلك الخدمة بطريقة متميزة.

وعندما يحصل أي خلل أو ضعف في خدمات الاتصالات، فإن من حق العميل أو المشترك في تلك الخدمة أن يقدم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ وذلك من أجل أن تقوم شركة الاتصالات بتحسين خدمات الاتصال، أو إصلاح ذلك الخلل الموجود في شبكة الاتصالات.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى على شركة شحن

غالبًا ما يحتاج العميل إلى كتابة شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على شركة شحن، ومن ثم تقديمها، ولذا فإن هناك خطوات يجب أن يتبعها الشخص عند كتابة خطاب شكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

  1. الخطوة الأولى: كتابة البسملة في بداية شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات: إن أفضل ابتداء لمن يريد كتابة معروض شكوى إلى هيئة الاتصالات، أن يتم الابتداء بـ “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ وذلك لما في البسملة من استعانة بالله عز وجل على تيسير الأمور.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة التي سيتم تقديم الشكوى إليها: يلزم تحديد الجهة التي سيقوم الشخص بإرسال تلك الشكوى إليها؛ لكي تعرف تلك الجهة أن هذه الشكوى مقدمة إليها، فترك تحديد الجهة في بداية الشكوى، قد يكون من أسباب رفضها أو عدم النظر فيها.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة التحية المناسبة: التحية لها تأثير على نفس القارئ لتلك الشكوى، أو ذلك الخطاب؛ ولأجل ذلك فإنه من الأفضل أن يتم ذكرها قبل البدء بكتابة تفاصيل الشكوى المقدمة إلى هيئة الاتصالات، وتكون كتابة التحية بعبارة: (تحية طيبة)، أو بعبارة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، أو أي عبارة أخرى تقوم مقامها.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع الشكوى: من المعلوم أن موضوعات الشكاوى تختلف بحسب الأسباب التي أدت إلى تلك المشكلة؛ ولذلك كان من الواجب على كاتب الشكوى أن يقوم بتحديد موضوع الشكوى، التي سيقوم بتقديمها، وتحديد موضوع الشكوى، تعتبر العنوان الذي يدل على فحوى تلك الشكوى، حيث يتمكن القارئ من معرفة مضمونها من خلال اطلاعه على موضوعها؛ ولذلك فإن كتابة موضوع الشكوى ينبغي أن يراعى في صياغته الآتي:
    • الإيجاز مع مراعاة الإيفاء بالغرض، فتكون العبارة موجزة ومفهومة.
    • الدقة في اختيار الألفاظ ذات الدلالة الصريحة والواضحة.
  5. الخطوة الخامسة: كتابة مقدمة موجزة: قبل أن يبدأ الشخص في كتابة تفاصيل شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ينبغي له كتابة مقدمة تتضمن بعض عبارات الشكر والتقدير والعرفان، وكذلك عبارات المدح والثناء والدعاء.
  6. الخطوة السادسة: كتابة البيانات الشخصية: جميع الشكاوى يكون لها طرفان، هما المدعي صاحب الشكوى، والمدعى عليه، ولأجل ذلك يجب كتابة البيانات والمعلومات الشخصية للطرفين؛ حيث تتضمن تلك المعلومات اسم المدعي والمدعى عليه، رقم السجل المدني، مكان السكن، رقم الجوال، وغير ذلك من البيانات.
  7. الخطوة السابعة: كتابة تفاصيل تلك الشكوى: ينبغي كتابة كل تفاصيل شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في ذلك الخطاب، وذلك من حيث الأسباب التي جعلت المدعي يقدم تلك الشكوى، والأضرار التي حصلت على المدعي وتاريخ ذلك، وغيرها من التفاصيل التي لها ارتباط مباشرة بتلك الشكوى.
  8. الخطوة الثامنة: خاتمة خطاب الشكوى بعبارات التودد والرجاء: وذلك على النحو الآتي: (أرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في هذه الشكوى واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة). (أملي فيكم – بعد الله- كبير في القيام بإنصافي ورد حقي المسلوب).
  9. الخطوة التاسعة: تذييل شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالبيانات التالية:
    • اسم مقدم الشكوى.
    • تاريخ تقديم الشكوى.
    • الإمضاء.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تقديم شكوى

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تقديم شكوى
هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تقديم شكوى

إن العملاء المتضررين من خدمات شركات الاتصالات بإمكانهم تقديم شكوى إلى هيئة الاتصالات؛ لكي تقوم الهيئة بإيجاد الحلول الضرورية لتلك المشكلة التي يواجهها العميل، وإزالة سبب ذلك الضرر.

حيث يقوم العميل بكتابة معروض شكوى؛ ثم القيام بإرساله إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، لكن هناك بعض القواعد والقضايا الفنية التي يجب مراعاتها عند كتابة تلك الشكوى، وتتمثل تلك القواعد في الآتي:

  1. أن يكون خطاب الشكوى موجزًا ليس بالطويل الذي يؤدي إلى الممل، كذلك لا يكون مختصرًا مخلًا، بل يكون يفي بالغرض الذي صيغ من أجله.
  2. اختيار الكلمات والعبارات التي لها تأثير وإقناع، بالإضافة إلى رصانة الأسلوب، والدقة في الطرح للشكوى، بعيدًا عن العبارات والكلمات غير المناسبة، التي قد تكون من أسباب رفض تلك الشكوى.
  3. كتابة جميع الأدلة والإثباتات، مع إرفاق المستندات والوثائق والأوراق التي لها علاقة بالشكوى، والتي تثبت صحة تلك الشكوى.
  4. تحاشي الوقوع في الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية، خصوصًا تلك التي تؤدي إلى تغيير المعنى، ويفهم معنى مضاد غير المراد.
  5. ألا يكون هناك مبالغة في المدح والثناء على الجهة المرسل إليها تلك الشكوى، لأن ذلك قد يكون يُعتبر تملقًا لا طائل ولا فائدة منه.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات/ ……………………….  المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: شكوى ضد شركة الاتصالات.

في البداية يشرفني أن أقدم إلى سيادتكم أطيب التحايا مع جزيل الشكر والعرفان، متمنيًا لكم المزيد من التقدم والنجاح، في مهامكم، وأسأل الله عز وجل أن تصل إليكم هذه الشكوى وأنتم في صحة عافية.

أنا العميل/ …………………………..، رقم الهوية الوطنية/ ………………………………، أسكن في منطقة/ …………………………، رقم الهاتف/ ……………………………..

سيادة المدير:

تعتبر خدمات الاتصالات من أهم الخدمات التكنولوجية التي قلّما يستغني الشخص عنها، خصوصًا في ظل التطور التكنولوجي الحاصل في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والاقتصادية والتعليمية والصحية وغيرها من المجالات.

وقد قام جميع أفراد المجتمع السعودي بالاشتراك في خدمة الاتصالات؛ من أجل أن يتمكنوا من الانتفاع بالمزايا المتوفرة فيها، مثل التواصلات الاجتماعية، و الأعمال التجارية، و المساهمة في تحسين البيئة التعليمية، والبحثية، وغيرها.

وأنا أحد أولئك المشتركين في تلك الخدمات التي تقدمها شركة الاتصالات، وذلك مقابل رسوم محددة، أقوم بدفعها بشكل شهري؛ كي أتمكن من مواصلة الاستفادة من تلك الخدمات.

سيادة المدير:

إن سبب تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، هو أن فاتورة الاستهلاك جاءت مرتفعة، بالمقارنة مع الأشهر الماضية.
والمشكل في هذا الأمر هو عدم وجود تفاصيل الاستهلاك في في تلك الفاتورة، مع أن كافة تفاصيل الاستهلاك كانت موجودة في فواتير الأشهر الماضية.

وقبل نحو أسبوعين أرسلت طلبًا إلى شركة/ …………………….. المشغلة للخدمة من أجل إرسال تفاصيل فاتورة الاستهلاك للشهر الماضي، إلا أنهم رفضوا إرسال تفاصيل فاتورة الاستهلاك.

الأمر الذي جعلني أقدم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، من أجل النظر في هذه الشكوى المقدمة إليكم، والقيام بالإجراءات اللازمة حيال ذلك.

أرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في معروض الشكوى، وإجبار تلك الشركة بإرسال كافة تفاصيل فاتورة الاستهلاك الشهري.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يوفقكم إلى كل خير.

وتقبلوا خالص التقدير وجزيل الشكر والاحترام والعرفان.

مقدم الشكوى/ …………………………………

التاريخ/ ……………………………….

التوقيع/ …………………………..

تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

تقوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، باستقبال كافة الشكاوى والبلاغات التي يقدمها العملاء ضد شركات الاتصالات التي تعمل في المملكة.

حيث يستطيع كافة العملاء المتضررين إرسال شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال الآتي:

أولًا: عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بهيئة الاتصالات السعودية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.
  2. الضغط على زر (خدمات إلكترونية).
  3. الضغط على خيار (شكاوى).
  4. النقر على زر (شكاوى الاتصالات).
  5. إدخال جميع البيانات المطلوبة في النموذج الذي يظهر في الموقع، حيث تتضمن تلك البيانات نوع الشكوى المقدمة، رقم السجل المدني، وغيرها من البيانات المطلوبة.
  6. انتظر إلى أن يتم إبلاغك بالرد على تلك الشكوى.

ثانيًا: الاتصال على رقم الشكاوى في هيئة الاتصالات:

فقد تم تأسيس مركز اتصال رقم 125، وهذا المركز يعتبر واجهة التواصل مع هيئة الاتصالات، وذلك من أجل تسهيل التواصل بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وبين شركات الاتصالات العاملة في المملكة العربية السعودية، وكذلك بين المشتركين وبين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

حيث يستطيع أي عميل أن يقدم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في حال وجود مشكلة تتطلب تقديم  شكوى على شركات الاتصالات، أو كذلك من أجل طلب الخدمة.

ثالثًا: تقديم شكوى عبر البريد الإلكتروني:

من طرق تقديم الشكاوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، هو تقديم تلك الشكوى عبر البريد الإلكتروني الخاص بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، الرابط التالي[email protected].

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات متابعة شكوى

عندما يقوم العميل المشترك بتقديم شكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ضد أي شركة من شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية، فإن الرد على تلك الشكوى قد يتأخر.

ولأجل ذلك ينبغي له متابعة تلك الشكوى حتى يعرف أين وصلت تلك الشكوى، وكذلك معرفة الإجراءات القانونية التي قامت بها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ويكون متابعة شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، من خلال التواصل مع إدارة شكاوى المشتركين، وذلك بالتواصل مع مركز الاتصال الوطني “آمر”  من خلال الاتصال على الرقم 199099، التحويلة 100.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء


في مقال شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عرضنا لكم خطوات تقديم الشكوى عبر الطريقة الإلكترونية، إضافة إلى نماذج عملية لشكاوى متوقعة ضد شركات الاتصالات في المملكة.

يمكنكم الحصول على أفضل خدماتنا الكتابية، من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.