في بعض الأحيان يحتاج الموظف الحكومي سواء كان في القطاع المدني أو القطاع العسكري والأمني إلى كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وذلك بسبب الظلم الذي حصل عليه.

ونحن هنا في موقع قلمكم نوفر لكم كتابة جميع أنواع المعاريض والطلبات والشكاوى، حيث يمكنكم الحصول على ذلك من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.


صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

يقوم ديوان المظالم بالنظر في العديد من القضايا والمشكلات والخلافات ذات البعد الإداري، أو غيرها من الأسباب.

ولأجل إيجاد الحلول والحصول على الإنصاف، فإن المواطن سواء كان موظفًا أم غير موظف، يعمد إلى كتابة نماذج شكوى، ثم يقوم بإرسال صيغة شكوى لديوان المظالم.

حيث تقوم المحاكم التابعة لديوان المظالم بالنظر في تلك القضايا المقدمة إليها، ومن ثم إصدار أحكام قضائية للبت في تلك القضايا.

رفع دعوى ضد جهة حكومية

رفع دعوى ضد جهة حكومية
رفع دعوى ضد جهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس ديوان المظالم، حياكم الله.

  تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

نظرًا لما لمسناه من سيادتكم من إقامة العدل، وتحقيق العدالة ورد المظالم وردع الظالم؛ فإني أرفع إليكم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم؛ لما تعرضت له من ظلم من وزارة الصحة.

حيث إن والدتي تعاني من ظروف صحية في منتهى الصعوبة (مرفق لكم التقارير الطبية) وإن الأطباء عجزوا عن علاجها داخل المملكة العربية السعودية، وكانت توصيات جميع الأطباء والمختصين والاستشاريين بضرورة السفر بها خارج البلد للعلاج.

ونظرا لظروفي المادية الصعبة التي تحول دون قدرتي على السفر بها على حسابي الشخصي، فإني قمت برفع خطاب إلى الديوان الملكي لطلب منحة علاجية خارج المملكة العربية السعودية على نفقة الدولة.

وتم -ولله الحمد- قبول الطلب وتمت إحالة المعاملة إلى وزارة الصحة برقم صادر/ ………………. وتاريخ/ ………………….

ولكن ما حصل -سيدي- أن وزارة الصحة رفضت اعتماد المنحة العلاجية تحت مبرر أن علاج الحالة المرضية متوفر داخل المملكة.

مع العلم، أن لدي جميع التقارير والتوصيات من كافة الأطباء باستحالة علاجها داخل المملكة العربية السعودية، وضرورة السفر بها خارج البلد، ومن ثم تأتي وزارة الصحة وتفيد بتوفر علاجها داخل المملكة! فهل هم أطباء الحالة وأصحاب الاختصاص!

وإني ما تقدمت بكتابة صيغة شكوى لديوان المظالم إلا من حجم الضرر الحاصل نتيجة لمنع وزارة الصحة السفر، إذ إن والدتي تضاعفت حالتها الصحية وتدهورت تدهورًا كبيرًا، وإن حالتها الصحية تزداد سواء يومًا بعد يوم.

وكما يعلم الله بأني غير قادر على السفر بها على حسابي الخاص؛ فراتبي ضئيل، وعلى عاتقي مسؤولية أسرية كبيرة يعتمدون علي اعتمادًا كاملًا بعد الله في توفير سبل العيش ومتطلبات الحياة: من احتياجات ضرورية ومصاريف شهرية، وفواتير استهلاكية، ومستحقات مالية، والتزامات حتمية.

وجرَّاء ذلك، فإني أجد صعوبة بالغة في توفير القوت الضروري لعائلتي، فضلًا عن علاج والدتي والسفر بها إلى خارج المملكة العربية السعودية، وكما لا يخفى عليكم تكاليف السفر وتكاليف العلاج في الخارج.

سيادة الرئيس:

إن والدتي حالة إنسانية مستحقة لنظرة رحيمة من شخصكم ولفتة كريمة من جانبكم، لقد أُغلقت دوننا الأبواب وضاقت أمامنا السبل وتضاعفت على عاتقي المعاناة.

فلجأت إليكم -بعد الله- من خلال صيغة تقديم لديوان المظالم، ألتمس من خلالها تعاونكم وتعاطفكم مع امرأة مسكينة تداعت عليها الأسقام، وتقاسمتها الآلام، وعظمت عليها الخطوب، وأظلمت أمامها الدروب، وأنتم أهل لكل فضيلة، وجزاكم الله خير.

مقدم الدعوى/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف المحمول/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………

تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية

تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية
تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس ديوان المظالم/ …………………………. الموقر.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

في البدء أشكر قيادتكم الفاضلة لهذا الديوان على توجيهاتها الحازمة لجميع الكادر فيها على متابعة شؤون المواطنين واستقبال شكاواهم.

وأشكر كل الكادر العامل في هذا الديوان على جهودهم الحثيثة من أجل متابعة قضايا المواطنين المختلفة، وهذه الجهود واضحة للجميع.

ونسأل الله للجميع التوفيق والسداد في كل شؤونهم، وأنتم على المستوى الشخصي لكم خالص الأمنيات بالمزيد من الرقي والازدهار.

إن الإنسان حين يحل به الظلم، يبحث عمن يساعده في البحث عن حلول ومن يساعده في حل مشكلته وقضيته المتعلقة بتلك المشكلة.

وأنا توجهت إلى طرق بابكم بعد أن ضاقت بي السبل، أغلقت في وجهي كل الأبواب، وبقيت معلق الأمل بأن يكون لديكم الحل المناسب لهذه المشكلة.

ومشكلتي تتعلق بأمر يرتبط بموضوع جعلني أجبر على تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية، بعد أن فشلت كل الطرق للبحث عن الحلول الودية.

إن المشكلة الأساسية ترتبط بخلاف على مستحقات مالية لنهاية الخدمة بيني وبين الشركة التي أعمل فيها، إن هذه الشركة التي أعمل فيها بعد تقاعدي قاموا بتعديل القيمة الحقيقية المخصصة لنظام التقاعد.

وعلى الرغم من كوني قد اطلعت على اللائحة القانونية الخاصة بهذه الشركة التي كنت أعمل لديها مدير أحد القطاعات فيها، إلا أنهم تعاملوا معي بمنتهى الاستخفاف.

وإني إذ أقدم إلى سيادتكم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، أنشد أن يتم الاطلاع على هذه اللائحة، وإلزام الشركة العمل بمضمونها بمنتهى العدالة.

وأرفض هذا الظلم والإجحاف الذي يحصل في حقي بحجة تعديل اللائحة، مع العلم أن تعديل اللائحة الخاص بنظام التقاعد بعد حصل بعد تقاعدي بفترة.

وهذا الأمر يعني أني في هذه الحالة يجب أن تدرج حالتي في الحالات التي تخضع للائحة القديمة التي يتم تسليم أجور نهاية الخدمة التقاعدي بمبلغ وقدره/ ………………. ريال سعودي.

والآن يود المدير العام لهذه الشركة بكل بساطة أن يعطيني أجور نهاية الخدمة مبلغ وقدره/ …………….. ريال سعودي، وهذا المبلغ مقارنة بالمبلغ المحدد دفعه في النظام القديم ينقص أكثر من النصف.

وهذا المبلغ يعني أنهم استغلوا موضوع اللائحة الجديدة، واستغلوا الفارق الزمني القريب بين تقاعدي وبين إصدار اللائحة الجديدة.

وأنا كموظف قضى عمره في خدمة هذه الشركة، وسخر كل خبراته ومهاراته لخدمة هذه الشركة بكل ولاء وصدق، أرفض هذا الوضع وأقدم إليكم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

وأنا أناشد ديوان المظالم أن ينصفني من هذا الظلم، وأنا قد حاولت بكل الوسائل الودية أن أقنع الشركة بضرورة إعطائي حقي لكن دون جدوى.

ويعلم الله أني لم أقدم تقديم شكوى إلا بعد أن بذلت الجهد الكبير في ترجيهم ومحاولة إقناعهم.

وإني في ختام صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، أكرر شكري وامتناني لسيادتكم، وأرجو منكم الحكم العدل في هذا الموضوع، وأن يتم إنصافي في أسرع وقت، ودمتم في رعاية الله وحفظه.

مقدم الطلب/ ……………………………..

الرقم الوطني/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………….

التوقيع/ ……………………………………..

رفع دعوى ديوان المظالم

ديوان المظالم هو هيئة قضائية مستقلة، من اختصاصها الفصل بين القضايا الإدارية التي تكون للدولة أو مؤسساتها طرفًا فيها.

سواء كانت تلك القضايا متعلقة بالطعن في القرارات الإدارية الصادرة عن بعض مدراء العموم، أو كانت قضايا طلب تعويض أو غير ذلك من القضايا والمشكلات الإدارية.

حيث يقوم الشخص بكتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، للنظر في القضية الخاصة به.

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

عند حاجتك إلى إرسال صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، فإن هناك بعض الشروط التي يلزم توفرها من أجل قبول الدعوى في ديوان المظالم، وتتمثل في الآتي:

  1. أن يكون رفع الدعوى إلى الجهة الإدارية المختصة خلال الفترة الزمنية المحددة بنص القانون. وهي خمس سنوات منذ تاريخ إثبات الحق لمقدم الدعوى القضائية، مع إمكانية المدعي أن يرفع دعواه قبل تلك المدة.
  2. تحديد معارضات دوائر الحكم والتقاضي وذلك من أجل أن يتم إرسال تلك الدعوى إلى المحكمة الإدارية.
  3. يجب أن تقوم المحكمة الإدارية المختصة بإصدار  قرار القبول من عدمه خلال مدة لا تتجاوز تسعين يومًا من التاريخ التي يتم به تقديم الدعوى.
  4. لا يسمح أن يتم رفع أي دعوى في حال انتهاء المدة المنصوص عليها قبل الحكم في الدعوى، أو رفض المحكمة الإدارية صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم المقدمة إليها.
  5. إذا تم رفض صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، فإنه يجب على الهيئة الإدارية إصدار قرار الرفض مصحوبًا بالأسباب التي أدت إلى الرفض.
  6. يجب أن يتم استكمال جميع شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم خلال مدة لا تزيد عن ستين يومًا من تاريخ رفع الدعوى، وإذا لم يحدث فإنه سيتم رفض صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

يتيح نظام معين الدعوى للمواطنين تقديم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونياً، وفقاً للخطوات النظامية، والقواعد المحددة في الخدمة، وذلك دون حاجة مقدم الشكوى إلى مراجعة المحكمة قبل موعد الجلسة الأولى.

حيث يمكن للفرد إرسال صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • قم بالدخول على رابط نظام (معين) في البوابة الإلكترونية لديوان المظالم.
  • قم باختيار (الخدمات القضائية).
  • اضغط على خيار (تقديم دعوى) من قائمة الخدمات.
  • اتبع الإجراءات المطلوبة وفقًا لطبيعة القضية التي تريد تقديمها.

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم

يحق للعسكري أن يقوم بكتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، ثم إرسالها؛ من أجل أن يتم النظر في تظلمه، ومن ثم العمل على إنصافه.

فجميع المحاكم التي تتبع ديوان المظالم، هي المسؤولة عن استقبال كل التظلمات التي ترتبط بالخدمة المدنية أو الخدمة العسكرية، وذلك طبقًا للمادة رقم (١٣) من نظام ديوان المظالم، التي تتعلق بالفصل في القضايا والمشاكل الإدارية التي ترفع إلى ديوان المظالم.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونياً

إن أسهل طريقة لتقديم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، هي الطريقة الإلكترونية، وذلك من خلال التالي:

  1.  الدخول إلى موقع (معين)، فهو البوابة الإلكترونية الخاصة بديوان المظالم، ويكون تقديم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم من خلاله.
  2. سوف تظهر لك العديد من الخدمات قم باختيار (الخدمات القضائية).
  3. قم بإدخال جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  4. اضغط على زر (الدخول).
  5. سوف تصلك رسالة نصية من موقع معين إلى رقم هاتفك الشخصي، وهي عبارة عن الرقم السري الخاص بصيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، قم بإدخال ذلك الرقم السري، ثم قم  بالضغط على زر ( التالي).
  6. سوف تظهر لك قائمة الخدمات، قم باختيار خدمة تقديم دعوى، ثم قم بالضغط على زر (موافقة)،
  7. اختر المحكمة التي سوف تقدم إليها صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، مع اختيار نوع الدعوى.
  8.  قم بإدخال البيانات والمعلومات الشخصية للمدعي، وفي حال توفر ممثلًا عنه تقوم بإدخال معلوماته وبياناته الشخصية.
  9. قم بالضغط على زر (التالي).
  10. قم بإدخال البيانات الشخصية للمدعى عليه، ونوع المدعى عليه، حيث إنه قد يكون أكثر من شخص أو جهة.
  11. انقر على زر الحفظ.
  12. قم بكتابة نوع الدعوى في الخانة المخصصة لذلك، مع ذكر الوثائق والمستندات الخاصة بالدعوى.
  13. قم بالضغط على زر ( تأكيد البيانات السابقة ). وهذا يعني بأن جميع البيانات السابقة التي تم إدخالها صحيحة، وهي تمثل إقرارًا منك بذلك.
  14. قم بالضغط على زر (حفظ).

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى رسمي


تناولنا في مقال صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، طرق تقديم الشكاوى إلى ديوان المظالم، ثم وضحنا أحقية العسكري في تقديم شكوى إلى ديوان المظالم، وتوجنا المقال بكتابة العديد من صيغ وخطابات الشكوى التي يتم تقديمها إلى ديوان المظالم.

يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321 للحصول على خدماتنا الكتابية.