الإجادة والفن، السرعة والدقة، والموضوعية والشمول، كل هذا تجدونه في مقالاتنا التي نطرحها لكم بحسب مواضيعكم المقترحة كما هو موضوع اليوم والذي يحوي على العناوين الآتية: صيغة خطاب اعفاء، صيغة خطاب اعفاء من منصب، صيغة خطاب اعفاء من رسوم جامعة، صيغة خطاب اعفاء قوية، ما هو خطاب الإعفاء المؤثر، وغيرها من المواضيع المتعلقة بمعاريض الشكوى وخطابات الإعفاء وطلب المساعدة التي تبحث عنها.

يمكنكم التواصل معنا عبر واتساب على الرقم التالي: (0556663321).

صيغة خطاب اعفاء

تعتبر صيغة خطاب اعفاء إحدى أهم الصياغات في الأعمال الرسمية، وذلك بسبب اعتبار وثيقة خطاب الإعفاء كوثيقة رسمية على ضوئها وموضوعها يتم تقرير النتيجة بالقبول أو الرفض، وتختلف كتابة صيغة خطاب اعفاء عن غيرها من صياغة الخطابات الرسمية كمعاريض الشكوى وبرقيات طلب مساعدة وغيرها من حيث المضمون.

أما من حيث الشكل العام فجميعها ذات طابعٍ واحدٍ وجميعها تتفق كونها ذات خطوات وإجراءات معينة، واختلاف مضمون خطاب الإعفاء بسبب تعدد أنواع الإعفاءات، فخطاب الإعفاء إما أن يكون من قروض بنكية أو غرامات مالية، أو صيغة خطاب اعفاء من منصب، وأيضًا يختلف الخطاب باختلاف الجهة المعنية باستقبال الطلب، حيث إنه يجب الانتباه عند كتابة صيغة خطاب اعفاء إلى كونه مرسل إلى الديوان الملكي الخاص بالملك سلمان بن عبد العزيز أو إلى ديوان ولي العهد محمد بن سلمان.

حيث إنَّ لكلٍّ منهما مقامه ومكانته في المجتمع واللذان يختلفان عن مقام إدارة المكتب التنفيذي للمؤسسة المسؤولة عن استجابة طلب صيغة خطاب اعفاء، وحتى تتضح لك الأمور – عزيزنا القارئ – سوف نعرض عليك في فقرات هذه المقالة بعضًا من صيغة خطاب اعفاء بحسب نوع خطاب الإعفاء وبحسب موضوع الخطاب وبحسب مقام الجهة المعنية باستقبال الطلب، فتابع معنا في قراءة هذا المقال واستمتع.

صيغة خطاب اعفاء من منصب

تتعدد أنواع صيغة خطاب اعفاء إلى إعفاء من قرض أو إعفاء من رسوم أو إعفاء من منصب وما شابهها ولكل نوع من هذه الخطابات محتوى خاص بها، وفي هذه الفقرة من مقالة هذا اليوم سوف نتحدث عن صيغة خطاب اعفاء من منصب.

وفي البداية سنوضح معنى الإعفاء من المنصب، ومعناه: هو التنحي من وظيفة برغبة من مقدم الطلب، فيمكن لأي مسؤول عن وظيفة صعُب عليه القيام بواجباتها أو خاف من عدم قدرته تلبية كافة متطلباتها التقديم على كتابة صيغة خطاب اعفاء إلى الجهة المسؤولة والتي عادةً ما تكون أرفع في المستوى الوظيفي من مقدم الطلب.

وهناك فرق بين طلب الإعفاء وإنهاء الوظيفة حيث إن الإنهاء معناه العزل عن الوظيفة ويكون عن غير رغبة من صاحب الوظيفة بسبب قصوره في الأداء الوظيفي والذي يتوجه من الأعلى في المنصب إلى الأسفل منه بخطاب أمر غير قابل للرفض بخلاف الإعفاء الذي يكون من الأسفل إلى الأعلى بخطاب طلب ويتم النظر في هذا الطلب ويمكن أن يتم القبول أو الرفض.

وتتعدد أسباب طلب الإعفاء من منصب مثل كبر السن أو وجود مرض يعجز على إثره مقدم الطلب عن إتمام وظيفته على الشكل المطلوب، أو أن يحصل الشخص على وظيفة كان يطمح لها سابقًا.

ولا يقتصر تقديم صيغة خطاب اعفاء على القطاع الخاص أو العام، بل يشمل كلًّا منهما، ولكن لكل قطاع نموذج خاص به يميزه عن غيره، ومضمون نموذج صيغة خطاب اعفاء يجب أن يشتمل على مبررات تقديم طلب الإعفاء، والتي على ضوئها يتم الرد بالقبول أو الرفض.

ويستوي صيغة خطاب اعفاء من منصب ممن كان قائمًا على الوظيفة من قبل أو ممن لم يسبق له أن يقوم بها لكنه رأى فيه نفسه عدم القدرة على القيام بمهامها، فيرفع خطاب طلب الإعفاء من الوظيفة حال استلامه لخطاب الأمر موضحًا الأسباب المانعة من استجابة الطلب ومسوغات طلب الإعفاء وفق الخطوات المتبعة في كتابة صيغة خطاب اعفاء من منصب.

ماهو خطاب الاعفاء المؤثر

يؤخذ بعين الاعتبار أولًا بأن صيغة خطاب اعفاء يكون قويًّا ومؤثرًا بحسب قوة مضمون الخطاب، وقوة تأثير أسلوب كاتب الخطاب من خلال كتابة صيغة خطاب اعفاء بطريقة صحيحة وبعباراتٍ متناسقة ومنظمة واستخدام كلمات قوية ومعبرة وبخط واضح يخلو من الأخطاء اللغوية والإملائية.

وأيضًا يكون الخطاب قويًّا ومؤثرًا من حيث قوة الأسباب والمبررات التي أدت إلى طلب خطاب الإعفاء، ومن الأسباب القوية والمؤثرة في قوة الخطاب أن يكون طلب الإعفاء بسبب مرض مستعصٍ يعجز معه الفرد من تحمل تبعاته أو بسبب العجز عن العمل بسبب تدني الوضع المادي المستمر بسبب محدودية الدخل، وغيرها من الأسباب.

ولربما كان لمقدم الطلب سبب قوي ومؤثر، لكن لم يستطع كتابة صيغة خطاب اعفاء على الشكل المطلوب مما يؤدي إلى رفض الخطاب، وحتى لا تقع في مثل هذه الأمور سنوضح لك في الفقرة التالية الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة صيغة خطاب اعفاء وهي فقرة هامة فأعرنا انتباهك لها.

صيغة خطاب اعفاء قوية

كما ذكرنا سابقًا بأنَّ هناك خطوات يجب مراعاتها عند كتابة صيغة خطاب اعفاء حتى تكون صيغة الإعفاء قوية وهذه الخطوات هي على النحو الآتي:

  • الخطوة الأولى: بدء صيغة خطاب اعفاء بالبسملة تبركًا باسم الله الذي برحمته ننال مبتغانا ويتم كتابتها في منتصف برقية الخطاب.
  • الخطوة الثانية: يتم كتابة التاريخ في صيغة خطاب اعفاء في الجهة اليسرى من برقية الخطاب أسفل البسملة بسطر.
  • الخطوة الثالثة: كتابة موضوع خطاب الإعفاء ويجب عليك أن تجعله بارزًا وواضحًا، فهو عنوان خطابك الذي أول ما ينظر فيه.
  • الخطوة الرابعة: على يمين البرقية يتم كتابة اسم الجهة المعنية باستلام خطاب الإعفاء ويجب مراعاة مقام هذه الجهة.
  • الخطوة الخامسة: تحية الإسلام هي عبارة عن دعاء بالخير والبركة، فلا تهمل كتابة التحية، ولتكن بعد ذكر اسم الجهة المعنية باستقبال الطلب بسطر وتكتب في منتصف البرقية.
  • الخطوة السادسة: استفتح خطاب الإعفاء بذكر محامد الجهة المعنية باستقبال صيغة خطاب الإعفاء.
  • الخطوة السابعة: صغ خطابك بأسلوب مبتكر وبدقة ومصداقية في الطرح تجذب قارئ الخطاب ولا تنس أن تدعم خطابك بأي وثائق تقوي جانب طلبك.
  • الخطوة الثامنة: أنهِ كتابة صيغة خطاب اعفاء بكلمات متألقة تحوي معاني الشكر والعرفان وبالدعاء الحسن.
  • الخطوة التاسعة: قم بكتابة كافة البيانات المطلوبة، وهي اسم مقدم طلب الإعفاء، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الجوال والتوقيع.

هذه أهم الخطوات المتبعة في كتابة صيغة خطاب اعفاء، فإن عملت على تطبيقها وصغت خطاب الإعفاء الخاص بك بأسلوبك المبتكر فقد ضمنت أن خطابك بأقوى صياغة وأكثر تأثير.

صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة

تميزت المملكة العربية السعودية بتقديم كافة الخدمات الاجتماعية لأبناء الشعب السعودي وأولت اهتمامًا كبيرًا بشباب المملكة خاصة أصحاب الهمم الذي يسعون ليل نهار في الارتقاء بمستواهم الأكاديمي.

ولما كان شباب المملكة العربية السعودية هم حاضر ومستقبل المملكة، فقد وجهت سيادة المملكة العربية السعودية خطابها إلى المؤسسات التعليمية كالجامعات إلى العمل على تقديم خدمة الإعفاء من الرسوم لأبناء الشعب الذين يصعب عليهم تحمل نفقات رسوم الجامعة، حتى يتمكن الشاب السعودي من مواصلة تعليمه ليصبح فردًا عاملًا ومنتجًا ومساهمًا في نهضة المملكة كلٌّ في تخصصه ومجاله.

يمكنك الآن إن كنت طالبًا جامعيًّا كتابة صيغة خطاب اعفاء إلى إدارة الجامعة مع شرح الوضع المادي الذي تعيش فيه ليتم من خلال خطابك النظر والبحث والدراسة والتي على ضوء نتائجها يكون الرد، وحتى تتمكن من كتابة صيغة خطاب اعفاء بشكل صحيح فسنضع بين يديك في الفقرة التالية نموذجًا به صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة من خلاله ستتضح لك الفكرة والمضمون.

نموذج صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم طلب الإعفاء/ ……………

الموضوع/ طلب إعفاء من رسوم الجامعة.

إلى سيادة رئاسة جامعة الملك آل سعود ………………………………… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد

بداية أخط لكم كلمات حَوَتْ عمق معاني الشكر والعرفان لجميع جهودكم الخيرة في السير في العملية التعليمة في الجامعة على أرقى مستوى، فلقد تميزت أعمالكم العلمية بالابتكار ومواكبة الثورة العلمية، وتميزت أعمالكم التربوية بالرقي وعلو الهمة، فكنتم الأب الحاني والمعلم القدوة والرئيس القائد المشجع.

وأرجو من مقامكم الكريم قبول النظر في خطابي هذا الذي ناشدت فيه لطفكم ورحمتكم ومراعاتكم لحالي.

فأنا شاب أبلغ من العمر خمسة وعشرين سنة، التحقت بالجامعة قبل سنة في كلية العلوم والتقنية، ولقد تمكنت من دفع رسوم الجامعة بمساعدة والدتي التي شجعتني على مواصلة تعليمي؛ حيث عملت ليل نهار على تلبية كافة متطلباتي ومنعتني من العمل لأجل أن أتفرغ لدراستي.

خاصة بعد أن فقدت والدي وأنا في صغري، ولم يكن لي داعم في حياتي غير والدتي والتي تعمل معلمة في مدرسة في القطاع الخاص، وما تتقاضاه من راتب تصرفه في تلبية كافة متطلباتي من كتب وملازم ومصاريف يومية، ولما لم يطاوعني قلبي بأن أكون حملًا ثقيلًا عليها طول عمري حاولت العمل خفية عنها

وللأسف لم أتمكن من الاستمرار في العمل بعد أن عرفت أمي بما أقدمت عليه، وبحثت في وسيلة أخرى للتخفيف عنها وعلمت من خلال السؤال والبحث بأنه يمكنني التقديم على طلب اعفاء من رسوم الجامعة من خلال تقديم صيغة خطاب اعفاء إلى سيادتكم.

فتوجهت بخطابي إليكم وأنا على أملٍ بأن تستجيبوا لطلبي وترفعوا عن كاهل أمي حمل تبعات نفقات دراستي.

وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يديمكم سندًا وعونًا، وأن يبارك في أعمالكم وأعماركم، وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

عنوان السكن/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

مقالات متعلقة:

نموذج لصيغة خطاب اعفاء جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …………………..

الموضوع/ (يتم كتابة موضوع خطاب الإعفاء).

إلى سمو الملك الموقر خادم الحرمين الشريفين وحامي حماهما الملك سلمان بن عبد العزيز أطال الله بقاءك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد:

اسمحوا لي أن أقدم شكري وامتناني لسموكم الكريم وسيادتكم الحكيمة والمراعية لاحتياجات أبناء الشعب السعودي، وأرجو منكم النظر في خطابي هذا وهو خطاب اعفاء من (يتم كتابة صيغة خطاب الاعفاء المطلوب هنا وشرح المبررات التي أدت إلى طلبك للإعفاء).

وبعد أن شرحت لكم سبب تقديمي لخطاب الإعفاء أتمنى من سيادتكم النظر في مسألتي بعين الرحمة والاستجابة، فأنا في أمس الحاجة لهذا الإعفاء كما أوضحت.

أسأل الله تعالى أن يمد في أعماركم بموفور الصحة والعافية وأن يبارك في أعمالكم في الدنيا والآخرة، وتقبلوا خالص حبي واحترامي.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

عنوان السكن/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

يمكن قراءة أيضًا: معروض اعفاء بنك التسليف

 

انتهت فقرات مقالة اليوم والتي تميزت بكونها فقرات متسلسلة وبعباراتٍ قوية مؤثرة، ومحتوى متفرد ومعاصر، يمكنكم الاطلاع على باقي مقالاتنا من خلال التواصل معنا عبر واتساب على الرقم التالي: (0556663321).