يحدث للإنسان بعض الظروف التي تجبره على تقديم طلب الحصول على قرض، سواء كان ذلك القرض من بنك التسليف أو من غيره من البنوك.

حيث يتم الاتفاق بين الطرفين على أن يقوم المقترض بدفع ذلك القرض بأقساط شهرية، كل شهر مبلغ مالي محدد.

لكن في بعض الأحيان يعجز الشخص عن دفع مبلغ القرض، فيلجأ إلى كتابة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، ثم يقدمها إلى الجهة المختصة بالإعفاء.

للحصول على خدمة كتابة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، يمكنكم التواصل معنا مباشرة عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321

خطوات كتابة خطاب طلب اعفاء من قرض

عندما يريد الشخص كتابة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض فإن عليه أن يتبع الخطوات الآتية:

  1. أولًا: أن يستهل الخطاب بكتابة البسملة، وتكون البسملة في أعلى الصفحة بخط مميز عن غيره من سائر الكلام المكتوب في الخطاب.
  2. ثانيًا: يتم تحديد الجهة المختصة التي سيتم تقديم صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض إليها، وهذه الجهة قد تكون الديوان الملكي، أو قد تكون إدارة بنك التسليف العقاري أو غيرها من الجهات.
  3. ثالثًا: كتابة التحية: ويجيب أن تكون التحية بشكل مناسب ولائق بالجهة المقدم إليها ذلك الخطاب، وتكون ألفاظ التحية بعبارة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، أو (تحية طيبة)، أو غير ذلك من ألفاظ التحية.
  4. رابعًا: تدوين البيانات والمعلومات الشخصية في صيغة معروض طلب إعفاء من قرض، وتتضمن تلك البيانات الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، مكان العمل، ومقر السكن، ورقم الهاتف وغير ذلك.
  5. خامسًا: ذكر الأسباب التي ألجأت الشخص الى كتابة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، حيث إن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يقدم خطاب طلب إعفاء من قرض، والتي تتمثل في الظروف المادية أو الوضع الأسري، أو غيرها من الأسباب.
  6. سادسًا: إرفاق جميع الوثائق والمستندات والأوراق المطلوبة التي تؤيد أو تؤكد صحة ذلك.
  7. سابعًا: تذييل صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض بكتابة الاسم والتاريخ والتوقيع.

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض سكني

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض سكني
صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض سكني

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سياده مدير بنك التنمية العقاري …… المحترم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الموضوع: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض.

أنا المواطن السعودي ….، رقم السجل المدني ….، أسكن في مدينة ….، أعمل في …..، رقم الهاتف …

سيادة المدير:

بداية وقبل كتابة تفاصيل صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض يشرفني أن أقدم لكم أجمل تحية، وأجزل الشكر والتقدير، فلكم مني خالص الأمنيات بالتوفيق وأتمنى لكم التوفيق والنجاح الدائم في جميع أعمالكم.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أقدم الى معاليكم صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض متضمنة الأسباب التي ألجأتني واضطرتني إلى تقديم طلب الإعفاء من قرض.

لقد قمت بتقديم طلب قرض من بنك التسليف والصندوق العقاري وكان مبلغ القرض هو: 50,000 ريال سعودي، على أن تتم إعادة ذلك القرض على هيئة أقساط شهرية لمدة سنتين ونصف، وقد مضت من تلك المدة سنة ونصف، وبقي عام على الانتهاء من دفع تلك الأقساط.

سيادة المدير:

لقد كان الهدف من طلب القرض هو الاستثمار في بناء الوحدات السكنية والقيام بتأجيرها بعد إتمام عمليه البناء، فأنا لست جديدًا في هذا المجال، بل أقوم بهذا العمل منذ بدايات حياتي.

ولأجل البدء في هذا المشروع اشتريت قطعة أرض سكنية في منطقة ….، شارع …. وقد طرحت كل رأس مالي في ذلك المشروع إضافة إلى القروض التي أخذتها من البنك.

سيادة المدير:

لم أكن أتوقع أنني سوف أكون ضحية لعصابة التزوير العقاري، ولم يكن يساورني أي شك في صحة عقد شراء تلك الأرض التي اشتريتها وكنت أرغب في إقامة المشروع السكني عليها، ولكن هذا قدر الله عليَّ، أسأل الله أن يأجرني في مصيبتي.

وبعد شراء ذلك العقار ودفع المبلغ المالي المتفق عليه، اتضح أن أوراق الملكية الخاصة بقطعة الأرض السكنية التي اشتريتها كانت مزورة وليست حقيقية.

والمصيبة العظمى أن ذلك الشخص الذي اشتريت منه العقار قد اختفى منذ ذلك الحين، وربما قد يكون مسافرًا خارج البلد إلى دولة أخرى.

وبناء على ما سبق قمت بكتابة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض من أجل تقديمها إلى سيادتكم، فقد خسرت جميع الأموال التي أمتلكها إضافة إلى أموال القرض.

أرجو من معاليكم التكرم بالموافقة على الإعفاء من ذلك القرض؛ كي أتمكن من تجاوز المشاكل المالية التي وقعت فيها، ومن ضمنها سداد القرض لهذا البنك.

أدعو الله أن يحفظكم ويبارك في أعمالكم وأعماركم، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وتقبلوا جزيل الشكر، وخالص التقدير والامتنان والعرفان.

مقدم الطلب/

التاريخ/

الإمضاء/

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري
صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سياده المدير العام ….. وفقكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: صيغة طلب إعفاء من قرض.

أنا المواطن ….، رقم الهوية الوطنية ….، أقيم في منطقة ….، أعمل في مؤسسة …. رقم الهاتف ….

يشرفني في بداية هذا الخطاب أن أقدم إلى معاليكم جزيل الشكر وخالص العرفان والتقدير، على جهودكم المباركة في تخفيف معاناة أبناء الشعب السعودي، الذين يكنون لكم كل التقدير والامتنان والعرفان.

سيادة المدير:

إن إنشاء وتأسيس بنك التسليف كان منعطفًا مهمًّا في مسيرة التنمية في هذا البلد، حيث أتاح لكل المواطنين السعوديين فرصة كبيرة للتنمية في المجالات المختلفة.

فالقروض التي يوفرها بنك التسليف سهلت للكثير من المواطنين خاصة أولئك الذين ليس لديهم رأس المال، للاستثمار في المجال الزراعي.

وذلك من خلال تقديم طلب قرض، ثم يقومون بسداد ذلك المبلغ بأقساط شهرية، أو بأقساط نصف سنوية، بحسب ما يتفق عليه الطرفان.

ففي عقد الاتفاق المبرم بين الطرفين يتم تحديد مبلغ القرض الذي سيتم تقديمه إلى العميل، إضافة إلى نسبة الأقساط الشهرية التي يجب دفعها، والمدة الزمنية التي يجب أن ينتهي فيها دفع تلك الأقساط.

سيادة المدير:
بعد أن عرفت تلك الخدمات التي يقدمها بنك التسليف، ومن أهمها تقديم القروض المالية لذوي المشاريع الاستثمارية، قدمت طلبًا للحصول على قرض مالي من أجل استثماره في المجال الزراعي.

فكما هو معلوم أن المجال الزراعي والاهتمام به من أهم الأمور التي تقوي اقتصاد البلد، وتجعل الدولة مستقله بقرارها دون التعرض إلى أي ضغوطات خارجية.

إذ إن الاهتمام بالثروة الزراعية يترتب عليه الاكتفاء الذاتي لجميع المواطنين والأمن الغذائي الذي تسعى كل الدول إلى الحصول عليه.

سيادة المدير:

لقد طلبت قرضًا بمبلغ مالي قدره …، وكان ذلك في تاريخ ….، وتم الاتفاق بيني وبين إدارة البنك على أن أقوم بدفع تلك الأقساط بشكل سنوي لمدة أربع سنوات.

وحين استلمت ذلك القرض بدأت العمل في الأرض الزراعية التي أمتلكها، فقد قمت بحفر بئر مائي ثم اشتريت المضخة التي تعمل على استخراج الماء من الآبار وتقوم بسقي الأرض.

وبفضل الله تعالى تم البدء في العمل في تلك الأرض الزراعية، حيث زرعت فيها العديد من أنواع الخضروات والفواكه، وكان المحصول الزراعي كثيرًا في أول سنة، ودفعت جزءًا كبيرًا من قرض البنك.

لكن في السنة التالية حدث ما لم أكن أتوقعه، فقط تلفت أغلب المحاصيل الزراعية التي زرعتها، والسبب في ذلك هو هطول أمطار غزيرة ورياح عاتية، أدت إلى تعطل المضخة المائية، وقلع العديد من الأشجار، ثم جاءت بعد ذلك السيول وأغرقت تلك المزرعة وانتهت جميع المحاصيل.

سيادة المدير:

لقد أدى ذلك الحادث إلى خسارة مشروعي الاستثماري، وبقيت فقيرًا معوزًا لا أستطيع توفير المصاريف اليومية والمتطلبات والاحتياجات الضرورية، وبالتالي عجزت عن دفع أقساط البنك.

ولأجل ذلك اضطررت إلى كتابة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، وتقديمه إلى سيادتكم للنظر فيه، والتكرم بالموافقة عليه.

آمل من سيادتكم الموافقة على هذا الطلب وإعفائي من القروض المتبقية، نظرًا للحالة المادية التي أعاني منها بسبب خسارة ذلك المشروع.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويوفقكم إلى كل خير.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والامتنان.

مقدم الطلب/

التاريخ/

التوقيع/

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض من شركة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير الشركة …… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض.

أنا الموظف …..، الرقم الوظيفي ….، المسمى الوظيفي ….، رقم الهاتف …..

سيادة المدير:

قبل نحو ثلاثة أشهر، قدمت طلب قرض من الشركة بمبلغ مالي قدره ….، على أن يتم خصم ذلك القرض من راتبي الشهري لمدة عام ونصف.

والسبب الذي جعلني أقدم طلب قرض هو مرض والدي وحاجته إلى إجراء عملية جراحية في الخارج، وكانت تكاليف العملية الجراحية باهظة.

وبفضل الله تعالى تم إجراء العملية الجراحية له، لكنه بحاجة إلى علاج بشكل مستمر، وقيمة ذلك العلاج 2000 ريال سعودي كل شهر.

وراتبي الشهري لا يكفي لدفع جميع التزاماتي المالية من مصاريف يومية، وإيجار المنزل، وتكاليف الدراسة لأولادي، وقيمة علاج والدي.

ولأجل ذلك أقدم إلى سيادتكم صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، أرجو منكم التكرم بالموافقة عليه.

وتقبلوا تحياتي وجزيل تقديري وشكري.

مقدم الطلب/

التاريخ/

التوقيع/

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عن متوفي

تقوم وزارة المالية السعودية بالعديد من الأعمال بهدف خدمة المواطنين السعوديين، ومن تلك الخدمات التي تقدمها هي إعفاء المتوفين الذين استوفوا الشروط المطلوبة من القروض العقارية، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • التأكد من صحة جميع البيانات والوثائق المُرفقة مع الطلب.
  • يجب أن تكون تلك المستندات حديثة إلى تاريخ تقديم صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض.
  • عدم إخفاء أي بيانات تحتاجها وزارة المالية، وفي حال إخفاء أي بيانات أو معلومات سوف يتعرض مقدم طلب الإعفاء للمساءلة القانونية.
  • من حق وزارة المالية الاطلاع على جميع الحسابات البنكية والاستثمارية، وكذلك حسابات المؤسسات التي يمتلكها أو يمتلك جزء منها مقدم الطلب.
  • ألا يكون للشخص المتوفى إرث من أموال أو ممتلكات.
  • تعبئة نموذج طلب الإعفاء مع تقديمه بطريقة إلكترونية إلى الموقع الرسمي لوزارة المالية، والموافقة على جميع الشروط والأحكام.
  • الإقرار بالسماح بدراسة طلب الإعفاء المقدم ثم اتخاذ قرار الأهلية لبرنامج الإعفاء من القروض وفقًا للإجراءات المتبعة.

اقرأ أيضًا: شروط الموافقة على طلب اعفاء بنك التسليف

تناولنا في هذا المقال مفهوم خطاب الإعفاء، وكيفية كتابة الخطاب، ثم عرضنا بعض النماذج التطبيقية على ذلك، وختمنا المقال بذكر شروط الموافقة على طلب إعفاء المتوفي من مبلغ القرض.

يمكنكم الحصول على صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض بطريقة احترافية من خلال التواصل معنا مباشرة عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321