نقل الموظفين في القطاع العام أو الخاص وفي أي جهة من جهات العمل سواء كان النقل داخلي أو خارجي له العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر للموافقة على النقل، بالإضافة إلى معرفة أهم خطوات كتابة الخطاب، ونظراً لأهمية كل ذلك سوف نتناول الحديث في هذا المقال هنا عن صيغة خطاب نقل وبكل ما يدور حوله بأسلوب مبسط وفي فقرات متنوعة تحوي الكثير من المعلومات القيمة، لمعرفة المزيد عن خدماتنا الكتابية المميزة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


افضل صيغة خطاب نقل

نقل الموظف هو نوع من أساليب الإدارة حيث يتم النقل لهدف تدريب الموظفين للقيام في وظائف مختلفة مما يسهم في تطوير الكادر الوظيفي لدى أي جهة عمل ولنقل الموظفين سلبيات وإيجابيات ترتبط بأسلوب الإدارة ونظمها التنفيذية، كذلك يُعد التنقل بين الوظائف طريقة لفضح محاولات التلاعب واكتشاف الأخطاء في مؤسسات العمل كما يقلل مخاطرة حدوث تصادم بين الأفراد.

إن نقل الموظف من عمل لآخر أو من قسم لآخر يتم بأحد أمرين إما رغبة من الموظف نفسه وذلك عندما يجد الموظف نفسه غير قادر على مواصلة العمل في الوظيفة لأي سبب كأن يكون مكان عمله بعيد عن محل إقامته أو بسبب عدم التوافق مع باقي الموظفين في القسم إلى غير ذلك من الأسباب المتعددة، وإما أن يكون نقل الموظف صادر بأمر الإدارة العامة أو الموظف المسؤول في المؤسسة لهدف أو غاية من شأنها أن تساهم في تطوير المستوى الوظيفي في المؤسسة.

وهناك عدة أسباب قد تدفع جهة العمل من إصدار صيغة خطاب نقل موظف من تلك الأسباب الفرصة لاكتساب مهارات جديدة قد تساعدهم في الترقي في المناصب في الشركة، أيضاً عملية النقل تعمل على رفع الروح المعنوية وإيجاد الكفاءة وتعزيزها لإدارة جهة العمل بمستوى ممتاز وبفاعلية أكثر وبالتالي زيادة إنتاجية الشركة وبالتالي تحقق مزيدًا من الأرباح.

وضع نظام مكتب العمل السعودي عدد من الضوابط المنظمة لعملية نقل الموظفين بالإضافة إلى اللوائح والأنظمة التي تضبط علاقة العمل بين الموظف وصاحب العمل، وتم تقنين ضوابط نقل الموظفين حتى لا يتعرض الموظفين إلى هضم حقوقهم لاسيما أولئك الذين يضطرون إلى نقل محل إقامتهم نظراً لنقل عملهم من مكان لآخر وتلك هي قاعدة أصيلة منظمة لطبيعة العمل في أي مكان في العالم، خاصةً أنه إذا كان لا يوجد سبب مشروع لنقل الموظف يقتضيه العمل.

وقد نصت المادة السابعة والعشرين من قانون العمل السعودي أنه في حالة النقل الضرورية للعمل، يتم تعويض العامل المنقول نفقات نقله ومن يعولهم شرعًا ممن يقيمون معه من حيثيات نظام مكتب العمل السعودي في نقل الموظف.

صيغة خطاب نقل الظروف الخاصة

صيغة خطاب نقل الظروف الخاصة
صيغة خطاب نقل الظروف الخاصة

نقل العمل من قسم لآخر هو أحد الطرق التي يسلكها الموظف عند تعرضه لأي سبب يشعره بعدم الارتياح في العمل وعدم قدرته على أداء مهام وظيفته على الشكل المطلوب كأن يكون هناك خلاف بين الموظف وأحد الزملاء أو أحد مرؤوسيه أو بسبب التقدم في السن أو بعد السكن، وفي بعض الأحيان يتم تقديم صيغة خطاب نقل لأجل الحصول على ترقية في العمل ففي بعض الأحيان تكون هناك مناصب شاغرة في هذا إحدى أقسام جهة العمل فيكون نقل الموظف فرصة لإظهار القدرات التي يتميز بها، وما إلى ذلك من الأسباب المختلفة.

الجدير بالذكر أن انتقال الموظف من قسم لآخر أو من جهة إلى جهة أخرى لا يتم بصورة عشوائية، بل يسري وفق ضوابط وشروط معينة نظمتها وزارة الخدمة المدنية من خلال لائحة النقل التي تحتوي على جميع الشروط التي يجب الالتزام بها عند النقل حيث يجب على الموظف أن يكون مطلعاً على نظام العمل ولوائحه التنفيذية حتى لا يقابل ما يعترضه أثناء تقديم صيغة خطاب نقل موظف، كمواجهة أمور إدارية من شأنها رفض طلب النقل، لذا يتعين على الموظف الإلمام بلوائح النظام واللوائح الداخلية لجهة العمل التي يعمل لديها.

وعلى كل حال مهما كان السبب الذي أدى إلى طلب النقل يجب على الموظف المعني تقديم طلب كتابي يحتوي على بياناته الخاصة والقسم الذي يعمل به وسبب تقديمه لطلب النقل، وفق خطوات كتابية معينة وهي ما سوف نتناول الحديث عنها السطور القادمة من هذا المقال.

معروض طلب نقل موظف حكومي

ذكرنا سابقاً بأن عملية نقل الموظفين تتم بصورة منظمة وفق ضوابط وشروط معينة ومن هذه الشروط:

  1. أن يكون القسم الذي يريد الموظف الانتقال إليه شاغراً.
  2. تقديم صيغة خطاب نقل الموظف إلى الموظف المسؤول بعد أن يتم إعلامه مسبقاً.
  3. لا يمكن الانتقال من عمل آخر خارج نطاق المسمى الوظيفي الخاص بالموظف ومعنى ذلك بأنه يتعين على الموظف الذي يرغب بنقل وظيفته أن تكون الوظيفة التي يريد الانتقال إليها بنفس الدرجة الوظيفية التي لديه، أما إن كان تقديم النقل على درجة أعلى فذلك يتطلب أن يمتلك الموظف المؤهل لذلك من الخبرات والمهارات المكتسبة بالإضافة إلى الدرجة العلمية المطلوبة وفي هذه الحالة يكون الانتقال بمعنى الترقية في العمل.
  4. لا يمكن أن يتم عملية نقل الموظف إلا بعد موافقة الموظف المسؤول في جهة العمل والذي إما أن يكون المدير العام أو رئيس الشركة.
  5. في حالة طلب النقل يجب على الموظف أن لا يخل بأي عمل من أعمال ومهام وظيفته الموكلة إليه حتى إتمام عملية النقل والموافقة على خطاب نقل الموظف من الموظف المسؤول في جهة العمل.

خطاب طلب نقل من قسم لقسم

عادة ما يكون لدى جهة العمل صيغة خطاب نقل موظف موحدة يتم استخدامها عند الحاجة إليها حيث يحتوي النموذج على كافة المتطلبات التي يلزم تواجدها، وفي حين كان التقديم على طلب بعمل صيغة خطاب النقل من قبل الموظف نفسه فإنه يتعين على الموظف اتباع الخطوات الآتية:

  1. أولًا: يجب أن تحتوي ورقة طلب النقل على الشعار الخاصة بجهة العمل والذي يكون في أعلى الورقة من المنتصف، بالإضافة إلى أن يتعين تحديد تاريخ تقديم طلب النقل والذي يتم كتابته في الجهة اليسرى من الخطاب وفق الآتي: كتابة اليوم، الشهر الهجري، السنة الهجرية، ثم بعد ذلك كلمة الموافق، الشهر الميلادي، السنة الميلادية.
  2. ثانيًا: كتابة بسم الله الرحمن الرحيم في منتصف الخطاب.
  3. ثالثًا: تحديد نوع الخطاب بكتابة الموضوع والذي يتعين أن يكون بارزاً وواضحاً لمعرفة المضمون بمجرد النظر إليه، ويتم كتابة الموضوع في منتصف الخطاب.
  4. رابعًا: كتابة بيانات الجهة المستقبلة للخطاب وتكون بكتابة اسم الموظف المسؤول وذكر المنصب الذي يشغله، بعد ذلك كتابة أي نوع من صيغ التحايا وأفضل صيغة لإلقاء التحية هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ويتم كتابتها بالأسفل من اسم الموظف المسؤول عن استلام الطلب في منتصف الخطاب.
  5. خامسًا: بيانات المرسل والذي تتكون من الاسم الرباعي للموظف والرقم الوظيفي والمسمى الوظيفي الذي يشغله والقسم أو الإدارة التي يعمل فيها.
  6. سادسًا: كتابة صيغة خطاب نقل الموظف بتقديم عبارات متألقة تتضمن الشكر والتقدير ومن ثم توضيح الغاية من طلب النقل وشرح الأسباب مع تحديد القسم أو الوظيفة أو الفرع الذي يريد الانتقال إليه في جمل مختصرة ودقيقة المعنى مع مراعاة الالتزام في الكتابة بانتقاء الكلمات العربية الفصحى وتجنب الكلمات العامية، كما يجب تحديد المسمى الوظيفي الذي يرغب الموظف بالانتقال إليه.
  7. سابعًا: إنهاء طلب النقل بتوجيه الشكر والثناء ورجاء قبول الطلب ثم التذييل بكتابة اسم المرسل والتوقيع على خطاب الطلب.

صيغة خطاب نقل موظف الظروف الخاصة

صيغة خطاب نقل الموظف من قسم لآخر أو من جهة عمل إلى أخرى عادة ما يكون بسبب ظروف صعبة يمر بها الموظف بعد فترة من عمله في وظيفته كأن يمر الموظف بحالة صحية تستلزم تخفيف ضغط العمل عنه أو أن يضطر الموظف للنقل بسبب ظروف أسرية معينة وفي بعض الأحيان بسبب ما يعانيه من مشاكل في القسم الذي يعمل به وتختلف تلك المشكلات من موظف إلى آخر وفي كلا الأحوال فإن نظام العمل السعودي أتاح الفرصة للموظفين الواقعين في ظروف خاصة معينة تجبرهم على تغيير موقع العمل الذي كانوا فيه.

اقرأ أيضًا: خطاب طلب نقل خدمات موظف حكومي

صيغة خطاب نقل من مستشفى إلى مستشفى

صيغة خطاب نقل من مستشفى إلى مستشفى
صيغة خطاب نقل من مستشفى إلى مستشفى

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الطلب/ …./ …./ …………….

الموضوع/ صيغة خطاب نقل موظف

السيد المدير العام في المستشفى/ …………………………….. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد أطيب التحايا والشكر والتقدير أتوجه إلى سيادتكم بهذا الخطاب الذي أطلب فيه نقل عملي من مستشفى/ …………….. إلى مستشفى/ ……………….. على نفس الدرجة الوظيفية وفي نفس المسمى الوظيفي الذي أنا فيه وسبب تقديم لهذا الطلب هو لأنني اضطررت إلى نقل محل إقامتي إلى منطقة قريبة من المستشفى المطلوب الانتقال إليه ويصعب علي مواصلة العمل في المشفى الذي أنا فيه حالياً لبعد المسافة، ونظراً لذلك آمل منكم قبول الموافقة على طلب النقل شاكراً لكم حسن تعاونكم، وتقبلوا خالص تحياتي.

اسم مقدم الطلب/ …………………………….

المسمى الوظيفي/ …………………………….

الرقم الوظيفي/ …………………………….

رقم الهاتف الجوال/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

صيغة طلب نقل داخلي

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الطلب/ …./ …./ …………….

الموضوع/ طلب نقل.

السيد رئيس الشركة/ …………………………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بداية أتوجه بهذا الخطاب إلى سيادتكم بتقديم الشكر والتقدير على جهودكم المبذولة في تطوير هذه المؤسسة المرموقة، وأرجو من سيادتكم قبول طلب نقلي من العمل في قسم/ ………………………. إلى قسم/ ………………. وذلك بسبب عدم توافقي مع بعض الزملاء في العمل مما سبب الكثير من المشاكل والتصادمات التي أخلت بسير الأداء الوظيفي لدي، آملاً من سيادتكم تفهم الأمر، وتقبلوا خالص تحياتي.

اسم مقدم الطلب/ …………………………….

المسمى الوظيفي/ …………………………….

الرقم الوظيفي/ …………………………….

رقم الهاتف الجوال/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

صيغة خطاب نقل موظف حكومي

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ ……………………..

الموضوع/ صيغة خطاب نقل.

سيادة المدير/ ………………………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد

أنا الموظف/ ………………………….. بالرقم الوظيفي/ …………………………… في وظيفة/ ……………………… في قسم/ …………………….

أتوجه بهذا الخطاب بتقديم الشكر والتقدير لسيادتكم آملاً منكم قبول النظر في طلب نقلي من وظيفتي الحالية في القسم/ ……………… إلى قسم/ …………………. وذلك للأسباب الآتية:

  1. …………………………………………..
  2. ………………………………………….
  3. …………………………………………

ولكم كل الشكر والتقدير.

مرسل الخطاب/ ………………………….

التوقيع/ ………………………………………


وصلنا إلى ختام هذا المقال الرائع الذي كان عن صيغة خطاب نقل الموظفين والذي تطرقنا فيه إلى ذكر أهم الشروط التي يجب توافرها عند طلب النقل وعرجنا بذكر طريقة كتابة طلب النقل بخطوات بسيطة ومتسلسلة، ووضعنا نماذج تطبيقية لطلب النقل قوية وفق المعايير المطلوبة للاستفادة منها، للاستفسار وتقديم المقترحات يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.