نجمع لكم كل ما تحتاجون معرفته عن صيغة معروض علاج في فقرات متنوعة حوت رؤًى فكرية موضوعية في قالب واحد، وفي صورة مبسطة، وأسلوب جديد.

يمكنكم الحصول على خدماتنا الكتابية من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


صيغة معروض علاج

إن صياغة المعاريض من أكثر ما يتم طلبه ومعرفته، وهو ليس بالأمر الصعب كما يعتقد الكثير من الناس، ولكن ما يجب التنبه إليه أن ماهية المعاريض تختلف من معروض لآخر، وإن كانت جميعها تتسم بكونها وثيقة رسمية تمثل صاحبها، وفي رحلة البحث عن كيفية صياغة الخطابات والمعاريض قد يحصل الباحث عن معلومات قليلة أو معلومات خاطئة حول كتابة صيغة معروض علاج، وحتى نوفر لك -عزيزنا القارئ- الوقت والجهد سوف نضع بين يديك في هذه المقالة أهم المعلومات، وأصح الخطوات في صياغة المعاريض، فلا تفوتك المعلومة المرجوة في ثنايا هذه المقالة.

المعروض هو عبارة عن وثيقة يتم كتابتها من الشخص الذي يريد إيصال موضوعه الخاص إلى الجهة المختصة في النظر في محتوى المعروض، وهناك عدة جهات تستقبل هذه المعاريض سواءً كانت تعمل في القطاع الحكومي العام أو في القطاع الخاص، ومن أكثر الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية التي تستقبل أنواع المعاريض والخطابات هو الديوان الملكي، الذي يعتبر الهيئة الأساسية الأولى الذي ينظر في قضايا الناس ومطالبهم عبر ما يتم تقديمه من قِبَلِ المواطنين بحسب اختلاف قضاياهم ومطالبهم؛ كصيغة معروض علاج، أو صيغة معروض شكوى، أو خطابات طلب المساعدات، وغير ذلك.

معروض علاج إلى الديوان الملكي

الديوان الملكي هو المكتب التنفيذي الرئيسي لملك المملكة العربية السعودية، ويعتبر الديوان الملكي حلقة الوصل الرئيسية والأساسية بين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والحكومة ومؤسساتها، ومواطني المملكة العربية السعودية، ويقدم الديوان الملكي الكثير من الخدمات والمساعدات لمواطني المملكة العربية السعودية دون استثناء، وبالأخص أولئك الذين ينتمون إلى الطبقة الفقيرة والمحتاجة للدعم، وما يقدمه الديوان الملكي يعتبر مساعدة وبادرة طيبة تبناها الملك سلمان بن عبد العزيز؛ مراعاةً لظروف شعبه واهتمامًا منه لأحوال رعيته.

في ظل الاحتياجات المستمرة والمتزايدة يقع الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية المعسرين أو من ذوي الدخل المحدود في بعض الأزمات مما يجعلهم يعيشون في حالة من القلق والاكتئاب بسبب عدم قدرتهم على تحمل تبعات المعيشة من لوازم ومصاريف ورسوم وتكاليف علاج وغيرها؛ لأجل ذلك تم -بتوجيه من جلالة الملك- تخصيص مكتب في الديوان الملكي لاستقبال طلبات المواطنين وخطاباتهم لجبر ضعفهم، وذلك من خلال النظر في الخطابات المرسلة ودراسة محتواها ومن ثم بتِّ الأمر فيها بحسب مقتضى الطلب.

ومن أكثر الأمور التي يبحث عنها الكثير ممن يقيمون داخل المملكة العربية السعودية، كيفية الحصول على المساعدة المرجوة من خلال تقديم صيغة معروض علاج للديوان الملكي، وذلك نظرًا لما تميز به الديوان الملكي عن غيره في تقديم المساعدات الجزيلة وسرعة الاستجابة.

خطاب علاج

يستطيع أي مواطن سعودي يحتاج إلى مساعدة للعلاج تقديم صيغة معروض علاج إلى الديوان الملكي لتحمل تكاليف العلاج سواء كان العلاج داخل المملكة أو خارجها، ولكن هناك صيغة محددة يجب على من يريد المساعدة الانتباه لها ومراعاتها عند كتابة معروض العلاج الخاص به؛ ليظهر المعروض بالصيغة المطلوبة، وتتمثل خطوات كتابة صيغة معروض علاج في الآتي:

  1. استهلال الخطاب بذكر اسم الله وكتابة بسم الله الرحمن الرحيم أعلى المعروض.
  2. كتابة تاريخ التقديم في الجهة اليسرى من المعروض، ويجب الانتباه إلى عدم إغفال كتابة التاريخ؛ لأهميته في سرعة الاستجابة.
  3. كتابة موضوع الخطاب، وتحديد نوع المساعدة المطلوبة كـ “صيغة معروض علاج”.
  4. بعد هذه الخطوات الأساسية، والتي تندرج تحت مسمى البيانات التعريفية ينتقل الكاتب إلى الجهة اليمنى من الخطاب، وكتابة اسم خادم الحرمين الشريفين أو معالي وزير الديوان الملكي، وهذه هي الخطوة الرابعة من خطوات كتابة صيغة معروض علاج للديوان الملكي.
  5. تقديم التحية التي تليق بجلالة الملك، وأفضل صيغة للتحية هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ويتم كتابتها في المنتصف يليها كلمة وبعد.
  6. تقديم عبارات رقيقة في الشكر والتقدير والثناء على جهود الملك أو معالي الوزير لعملهم الدؤوب في خدمة أبناء شعب المملكة العربية السعودية، وبعد ذلك يعرّج الكاتب بكتابة كافة الأسباب التي توضح طلبه للمساعدة، وذكر كافة البيانات الخاصة بالمرض الذي من أجله طلب المساعدة، ويتوجب عليه إرفاق المستندات والأوراق التي تدعم طلبه للتحقق من مصداقية الطلب.
  7. تعتبر خاتمة الخطاب من أكثر الخطوات المهملة لاعتقاد الكثير بعدم أهميتها، وهذا غير صحيح فكما أن البداية باختيار العبارات الجميلة في الشكر والعرفان والامتنان مهمة كذلك هي خطوة إنهاء صيغة معروض علاج، فقم بكتابة كلمات معبرة ومؤثرة تدل على حسن تأدبك وصغ جملًا موجزة في الدعاء والثناء؛ استعطافًا لقلب الملك، وطمعًا في قبول الطلب.
  8. الخطوة الأخيرة، وهي الخطوة التي يتم فيها ذكر بيانات مرسل صيغة معروض علاج، والتي تحتوي على الاسم الرباعي لمرسل المعروض، ورقم الهوية الوطنية، ومكان الإقامة، ورقم الهاتف الجوال، وأخيرًا توقيع المرسل.

تعتبر هذه هي الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند كتابة صيغة معروض علاج والتي تعتبر من القواعد العامة في صياغة المعاريض والخطابات بأنواعها، ويمكن تقديم هذا المعروض بكتابته بالطريقة التقليدية المتعارف عليها ولا بأس في ذلك لكن إن كنت ممن يمتلكون الخبرة في الكتابة على الجهاز الإلكتروني، فذلك حسن لك، سيتوجب عليك عند الكتابة بالجهاز الإلكتروني مراعاة الآتي:

  1. مراعاة اختيار تنسيق الخط الصحيح والرسمي وهو تنسيق الخط الأساسي (Arial).
  2. اختيار اللون الأسود فقط وتجنب استخدام أي ألوان أخرى عند كتابة صيغة معروض علاج إذ يعتبر اللون الأسود هو اللون السائد في الاستخدام عند كتابة الخطابات والمعاريض الرسمية.
  3. تجنب استخدام خاصية تدكين النص أو خاصية التسطير أو خاصية تأثيرات النص.
  4. حجم الخط يفضل ألَّا يقل عن أربعة عشر، ولا يزيد عن عشرين، ولا يزيد تباعد الأسطر والفقرات عن (1.15).
  5. يجب مراعاة ترك مسافة لا تقل عن اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار صفحة الوورد؛ وذلك حتى لا يحدث أي خلل عند طباعة الورقة وإخراجها.

بهذه الخطوات الموضحة سواء كانت التقليدية أو الحديثة تكون قد امتلكت فكرة عن كيفية كتابة صيغة معروض علاج بشكل رسمي وبطريقة احترافية تسهل على الجهة المختصة في الديوان الملكي الاطلاع على مضمون الخطاب، والنظر فيه، وإعطاء النتيجة.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي

معروض علاج

كما أوضحنا سابقًا بأن صيغة معروض علاج عبارة عن وثيقة رسمية تتم وفق خطوات وإجراءات محددة تم ذكرها في الفقرات السابقة لخطوات نظرية، وسوف نوضح لك -عزيزنا القارئ- الشكل العملي للخطوات النظرية من خلال هذا النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………….

الموضوع/ طلب مساعدة للعلاج.

إلى معالي وزير الديوان الملكي/ ……………..، أطال الله بقاءك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

خالص الشكر والامتنان أقدمه إلى مقامكم الكريم حبًّا واحترامًا وتقديرًا لاهتمامكم الكبير برعيتكم ومراعاتكم لأحوال المواطنين المحتاجين، الذين لم يعد لديهم بعد الله منقذٌ سواكم، وأرجو من سموكم الكريم النظر في خطابي هذا الذي أرسلته إليكم راجيًا منكم الإجابة كما قد عهدنا منكم.

سمو الوزير

لقد شهدت بنفسي على كافة الجهود المبذولة من سموكم؛ لتقديم يد العون لمواطني المملكة العربية السعودية في كل حين؛ لذا عندما أرسلت خطابي هذا أرسلته وأنا أتطلع إلى قبول سموكم لطلبي في تقديم المساعدة؛ لأجل العلاج خارج المملكة العربية السعودية، إذ بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة أكد كثير من الأطباء في المملكة أن العملية التي يتطلب إجراءها لي يفضل أن تتم على يد مختصين، ولا يتواجد مثل هؤلاء المختصين في المملكة العربية السعودية.

معالي الوزير

إن العلاج المنشود لن يتكلل بالنجاح إلا من خلال السفر إلى الخارج، وبما أني لا أمتلك القدرة المادية الكافية من أجل تحمل نفقات السفر والعلاج، وصار من الضروري السرعة في إجراء العملية الجراحية، أسرعت في تقديم صيغة معروض علاج إلى جلالتكم طامعًا أن تقبلوا هذا الطلب.

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يمدكم بموفور الصحة والعافية وأن يجعلكم خير عون وسند لكل من لجأ إليكم، وتقبلوا خالص شكري.

مقدم الخطاب/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

مكان الإقامة/ ……………………………

رقم الهاتف الجوال/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………

لا تقتصر تقديم المساعدات العلاجية على فئة محددة من مواطني المملكة العربية السعودية؛ حيث إن هناك الكثير من الفئات والأشخاص الذين تشملهم المساعدات المختلفة المقدمة من الديوان الملكي، ويمكن لأي محتاج لمساعدة مستعجلة لأجل العلاج تقديم صيغة معروض علاج إلى الملك، سواء كان هذا المقدم صغيرًا أو كبيرًا رجلًا أو امرأة، ويتم دراسة معروض هؤلاء المقدمين بعناية، وتقديم الأسبقية لمن هم أكثر استحقاقًا من غيرهم، وسوف نعرض عليك -عزيزنا القارئ- نموذجًا لصيغة معروض علاج إلى الملك يمكنك الاستفادة منه.

معروض علاج إلى الملك

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………….

الموضوع/ طلب مساعدة للعلاج.

إلى خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز الموقر، أطال الله بقاءك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أتقدم إلى جلالتكم بأسمى معاني الشكر وأطيب التحايا التي تليق بجلالتكم، واسمحوا لي أن أتقدم بمعروضي هذا على أمل قبولكم لطلبي في مساعدتي لعلاج والدي المريض، الذي هدَّه المرض ثلاث سنوات، ولم أستطع أن أعثر على الطبيب المختص، الذي يستطيع معرفة ماهية هذا المرض، الذي هدَّ كاهل والدي ومع محاولاتي المتكررة بعرض حالة والدي المرضية على الأطباء في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، عرض علي أحد الأطباء أن أخرج خارج البلاد لأجل علاج والدي، وقد أكَّد لي إمكانية الحصول على الطبيب المناسب، الذي سيستطيع معرفة نوع هذا المرض المستعصي.

جلالة الملك

لا أخفيكم بأني قد وصلت إلى أقصى حدودي في تحمل تكاليف علاج والدي، والتي باءت جميعها بالفشل، وحتى لا يشعر والدي بعجزي عن تحمل تكاليف السفر والعلاج رفعت إلى جلالتكم معروضي هذا؛ راجيًا دعمكم المادي لي في تحمل تبعات السفر والعلاج، وإني على ثقةٍ بأن لن أرجع عن مناشدتي لكم إلا مجبور النفس والخاطر لما عهدنا منكم دومًا من مدِّ يد العون لكل من لجأ إليكم.

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعلكم خير سند ومعين، وأن يبارك في أعمالكم، وأن يمدكم بموفور الصحة والعافية، وتقبلوا خالص تقديري.

مقدم الخطاب/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

عنوان السكن/ ……………………………

رقم الهاتف الجوال/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………


هنا نصل بك -عزيزنا القارئ- إلى ختام هذه المقالة التي تحدثنا فيها عن صيغة معروض علاج في طرح موضوعي ومبتكر.

يمكنك طرح الآراء والاستفسارات والاقتراحات من خلال تواصلك معنا على الرقم 0556663321.