في أي نظام عمل في شركة أو مؤسسة يتمتع الموظفين فيها بمجموعة من المميزات، بالإضافة إلى امتلاكهم بعض الحقوق اللازمة على جهة العمل أن تمنحها لهم كالبدائل والإجازات إلى غير ذلك، هذا المقال مخصص لأولئك الذين يمتلكون وظيفة رسمية في إحدى جهات العمل نوضح لهم كيفية طلب اجازة بدون راتب أو مدفوعة وما هو الفرق بينها

سنعرج بذكر بعض المواضيع الهامة مثل شروط الإجازة بدون راتب للموظفين، وطريقة كتابة word خطاب طلب راتب إجازة، والكثير من الفقرات المتنوعة التي تحمل المعلومات المفيدة التي تعطيك الرؤية الواضحة في قالب معلوماتي واحد، لمعرفة المزيد عنا وعن خدماتنا المتميزة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


طلب اجازة بدون راتب

الإجازة حق لكل موظف وموظفة يعملون في المؤسسات بمختلف أنواعها سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، وتعتبر الإجازة من أهم العوامل الرئيسية التي بدورها تعمل على تحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة الاجتماعية للموظفين وتؤثر في صورة بارزة في مستوى الأداء والإنتاج في أي جهة عمل.

قبل أن نتطرق إلى ذكر الشروط التي يجب توفرها لطلب اجازة بدون راتب أو طلب إجازة مدفوعة وقبل أن نخوض غمار تفاصيل خطوات كتابة طلب الإجازة يجدر بنا أن نُلفت النظر إلى أنواع الإجازات الممنوحة للموظفين والتي تُعتبر من حقوق الموظفين في أي جهة عمل ووفق القرارات والأنظمة التي حددها مكتب نظام العمل السعودي في المملكة.

 نموذج طلب إجازة بدون راتب

وفقاً للنظام العمل السعودي فإن لكل موظف حق لطلب إجازة براتب أ وطلب اجازة بدون راتب، وعلى هذا يمكن أن نستخلص من ذلك أن الإجازة الممنوحة للموظف نوعان الأولى مدفوعة الأجر أي أن للموظف التغييب عن عمله دون الخوف أو القلق من أن يتم الخصم من راتبه وهذه الإجازة تسمى الإجازة المطلقة وتشتمل على:

  1. الإجازة السنوية الممنوحة للموظف، وهي واحد وعشرون يومًا في السنة كحد أدنى إلى ثلاثين يومًا.
  2. الإجازة المرضية؛ حيث يحق للموظف الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر تبدأ بثلاثين يوم من المرض، فإن طالت فثلاثة أرباع الأجر للستين يومًا التي تليها، بعد ذلك تتحول الإجازة المرضية إلى إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة ثلاثين يومًا.
  3. أيضًا للموظف الطالب الحق في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر كاملة عن عام دراسي غير معاد، على أن يحدد الموظّف الطالب أيّام الإجازة تبعًا لأيّام الاختبارات الفعلية.
  4. إجازتي عيدي الفطر والأضحى المبارك وهي أربعة أيام بالإضافة إلى إجازة اليوم الوطني ويوم التأسيس والإجازة فيهما يوم واحد.

ومن الإجازات مدفوعة الأجر غير المطلقة، وتسمى مقيدة أي تتقيد بشيء كالمرض أو المناسبات الشخصية للموظف إلى غير ذلك ومن هذه الإجازات:

  1. الإجازة الممنوحة للموظف الذي سوف يتزوج ومدتها خمسة أيام.
  2. الإجازة الممنوحة للموظف في حال أن رُزق بمولود جديد ومدتها ثلاثة أيام.
  3. الإجازة الممنوحة للموظف في حال موت أحد أقاربه من الدرجة الأولى كالوالدين أو الزوجة أو الأبناء ومدتها خمسة أيام.
  4. إجازة الموظف الذي يريد الحج مدتها من عشرة إلى خمسة عشر يومًا شاملة إجازة عيد الأضحى المبارك.
  5. للموظفات الحق في الحصول على إجازة الوضع ومدتها عشرة أسابيع.
  6. أيضًا للموظفات الحق في الحصول على إجازة للعدة للمتوفي عنها زوجها ومدتها أربعة أشهر وعشرة أيام.

وجميع تلك الإجازات يحصل عليها الموظف دون أن يتعرض راتبه للخصم، وذلك في حال التزام الموظف بموعد بدء الدوام أما في حال إن تجاوز الموظف المدة المسموحة له، فإنه سوف يتعرض إلى خصم المرتب بحسب مدته تغيبه الزائدة، أما عن طلب اجازة بدون راتب وهي ما تُسمى بـ “الجوازية” وهي التي تتم بالاتفاق بين الموظف وصاحب العمل على أن يتم الخصم من راتب الموظف بقدر أيام إجازته.

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين

إن نظام العمل السعودي قد تكفل بضبط العمل المهني في المملكة وفق معايير وقوانين تحافظ على حقوق كلٍّ من الموظف وصاحب العمل، وكما تكفل مكتب العمل في نظام العمل السعودي بإلزام الشركات والمؤسسات بتطبيق القوانين وأنظمة العمل الضامنة لحقوق الموظفين، أيضًا تم وضع مساحة خاصة لتلك الشركات والمؤسسات لوضع أنظمتها ولوائحها الخاصة في تنظيم سير العمل والتحسين من الأداء الوظيفي فيها وفقاً لسياسة وأنظمة نظام العمل السعودي؛ لتضمن تلك المؤسسات والشركات عدم تجاوز الموظفين في الحصول على الإجازة.

لذا يخضع طلب اجازة بدون راتب الذي يقدمه الموظف إلى شروط معينة تحددها جهات العمل وفق لوائحها الخاصة بها، وفي حين الإخلال بأحد هذه الشروط فمن الطبيعي ألَّا يتمكن الموظف من الحصول على الإجازة التي يرغب بها.

word خطاب طلب راتب إجازة

طلب اجازة بدون راتب لا يمكن أن يتم إلى بصياغته في خطاب رسمي يوجهه الموظف إلى الموظف المسؤول في الشركة أو المؤسسة التي يعمل فيها الموظف، ولذا يخضع خطاب طلب الإجازة بدون راتب إلى معايير كتابة الخطابات الرسمية والتي تتمثل في الخطوات الآتية:

  1. يتضمن كتابة الخطاب البدء بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى الورقة.
  2. تحديد تاريخ تحرير الطلب، ويكون في الجهة اليسرى من الورقة بكتابة اليوم والشهر والسنة لكل من التقويم الهجري والميلادي.
  3. تحديد موضوع الطلب في الورقة وذلك بتحديد نوع الإجازة المطلوبة.
  4. تحديد الجهة المنوطة بمنح الإجازة بكتابة الاسم أو بذكر المنصب التي تشغله في العمل.
  5. أسفل اسم الجهة المعنية باستقبال الخطاب لا بد من كتابة التحية، ولها عدة صور أفضلها “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
  6. كتابة بيانات الموظف، والتي تتمثل في الاسم الرباعي والرقم الوظيفي، والقسم الذي يعمل في أو الإدارة التي يتبعها وإن كانت المؤسسة أو الشركة لها عدة فروع فيتعين تحديد الفرع.
  7. تقديم خطاب طلب اجازة بدون راتب يبدأ فيه طالب الإجازة بتقديم الشكر والامتنان باختيار الكلمات العذبة الرقيقة، ومن ثم كتابة تفاصيل خطاب طلب الإجازة بتوضيح نوع الإجازة المطلوبة، وسبب طلبها، والمدة التي يحتاجها الموظف، ويتم تحديد المدة من خلال تحديد وكتابة يوم وتاريخ ابتدائها وانتهائها، بعد ذلك قم بإنهاء الخطاب بالدعاء والثناء، ومن ثم التذييل بكتابة بيانات مقدم الطلب، والتي تتمثل في: الاسم الرباعي للموظف والرقم الوظيفي وأخيرًا التوقيع.

وتتم كتابة خطاب طلب اجازة بدون راتب ببرنامج الوورد على أن يتم اتباع التنسيقات المطلوبة، والتي هي على النحو الآتي:

  1. يجب وضع ترويسة جهة العمل أو الشعار الخاص بها في منتصف صفحة الوورد أعلى الورقة.
  2. نوع الخط الرسمي في كتابة مختلف أنواع الخطابات هو نوع الخط (Times New Roman)، ولا بأس باستخدام نوع الخط (Arial) كونه مقاربًا للخط الرسمي.
  3. يتم استخدام اللون الأسود في كتابة الخطاب.
  4. يجب مراعاة عدم استخدام أي نوع من أنواع التأثيرات على النص كالظل أو التوهج أو الانعكاس، أيضًا عدم استخدام أيقونة تدكين النص أو التسطير، ويستثنى من ذلك موضوع الخطاب، وذلك ليكون بارزًا وواضحًا للقارئ عن بقية محتوى خطاب طلب اجازة بدون راتب.
  5. يجب مراعاة اختيار تباعد الأسطر والكلمات ليظهر الخطاب بشكل لائق وواضح، أيضًا يجب ترك مسافة لا تقل عن اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار صفحة الوورد، وذلك لضمان طباعة الورقة بشكل جيد دون أي اقتصاص لمضمون الخطاب.

نموذج طلب إجازة بدون راتب قطاع خاص

عادة ما تحتفظ الشركات والمؤسسات في قطاع العمل الخاص نموذج موحد لخطاب طلب اجازة بدون راتب بحيث يتمكن الموظفون من استخراج الطلب من الأرشيف أو من جهاز جهة العمل، ومن ثم تعبئة البيانات المطلوبة في الاستمارة، والتي قد تم تنسيقها وفق معايير خاصة بجهة العمل.

نموذج طلب إجازة بدون راتب وزارة الصحة

إن طلب اجازة بدون راتب للموظف في وزارة الصحة تتسم ببعض الخصائص منها أن يكون الخطاب موجزًا وواضحًا، وذلك تقديرًا لوقت المدير المسؤول، الذي عليه كثير من المهام؛ لذا يلزم من الموظف طالب الإجازة الإيجاز في الطلب باستخدام لغة الخطاب الرسمية، وهي اللغة العربية الفصحى، أيضًا ينبغي أن ينتبه الموظف إلى زمن طلب الإجازة؛ حيث إن عليه أن يقدم الطلب قبل موعد الإجازة بوقت مناسب؛ ليتسنى للوزارة إيجاد من يقوم بأعماله، وذلك لتجنب أي عرقلة في سير العمل أو ضعف في الأداء الوظيفي في الوزارة كونها مؤسسة هامة في المجتمع، بالإضافة إلى أنه يتعين على مقدم الطلب استخدام الأسلوب الرسمي والموضوعي في تقديم طلب الإجازة للوزارة، وتجنب استخدام أساليب الكتابة الأدبية، أو البلاغية وغيرها.

يمكن للموظف التقديم على طلب اجازة بدون راتب من وزارة الصحة بتعبئة استمارة طلب الإجازة، والتي تحتوي على الآتي:

  1. البيانات الخاصة بالموظف وتفاصيل طلب الإجازة.
  2. القسم الثاني خاص بشؤون الموظفين، والذي يتم التوضيح فيها بالإجازات التي حصل عليها الموظف سابقًا، ومدتها وآخر تاريخ لها.
  3. القسم الخاص بموافقة الرئيس المباشر.
  4. القسم الخاص باعتماد صاحب الصلاحية.

طلب إجازة بدون راتب للمعلمين

المعلمون هم عماد النظام التعليمي، وهم الذين يسهرون ليلهم ويجاهدون في نهارهم سعيًا لتعليم الأجيال الذين هم بناء المجتمع في المستقبل، وقد تطرأ على المعلم ظروف غير متوقعه يضطر على إثرها من الانقطاع عن عمله لفترة؛ لذا أتاح نظام العمل السعودي للمعلمين الحصول على إجازة أثناء فترة الدراسة مثلهم مثل أي موظف، ففي حال أن اضطر المعلم إلى التغييب عن التدريس فإن بإمكانه طلب اجازة بدون راتب أو براتب بحسب ما لديهم من رصيد إجازة وتقديمه للموظف المسؤول في المؤسسة التعليمية التي يعمل فيها.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

نموذج طلب إجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………………

الموضوع/ طلب اجازة بدون راتب.

السيد المدير العام/ …………………………….. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتقدم إلى حضرتكم بطلب إجازة طارئة، وذلك لأجل السفر مع والدتي للعلاج؛ حيث إني الولد الوحيد لها ولا بد من سرعة إجراءات السفر؛ لتجنب مخاطر التأخير ومدة الإجازة التي أطلبها تبدأ من تاريخ/ …./ …./ ………… الموافق/ …./ …./ ……….. وحتى تاريخ/ …./…./ ……….. الموافق/ …./ …./ ………… حتى لا أتأخر عن الموعد المحدد، وأن التزم بأداء العمل الخاص بي مباشرة بعد عودتي من السفر، شاكرًا لكم تعاونكم وتقبلوا خالص تحياتي.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………….

الرقم الوظيفي/ ………………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ………………………………

التوقيع/ …………………………………..


وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الشيق الذي كان بعنوان طلب اجازة بدون راتب، ووضحنا فيه أنواع الإجازات التي هي من حق الموظفين بحسب قانون نظام العمل السعودي، وتطرقنا إلى ذكر شروط طلب الإجازة، وأهم خطوات الحصول عليها من خلال تقديم word خطاب طلب راتب إجازة، للطلب والاستفسار يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.