ما نسعى للحديث عنه في هذا المقال هو موضوع يؤرق الكثير من الناس بالأخص أولئك الذين غادروا بلادهم وافدين للملكة للبحث عن العمل الكريم، والآن هم واقعون في أمرٍ جلي ألا وهو أمر الترحيل، إن كنت من أولئك الذين يبحثون عن طلب استرحام إزالة بصمة الترحيل فإليك هذا المقال المتميز بالأسلوب وبالفقرات المتنوعة المطروحة بموضوعية وشفافية؛ لتحصل على المعلومات الهامة حول كل ما يتعلق بموضوع طلب الاسترحام وشروط وخطوات إلغاء الإبعاد والترحيل والمزيد من الموضوعات الحصرية.

لمعرفة المزيد عن خدماتنا يمكنكم مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب أو الاتصال بنا على الرقم 0556663321.


طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل

في معظم الدول يتم وضع بعض من البنود والعقوبات والجزاءات فيما يخص شؤون الوافدين والمقيمين على أراضي الدولة، وتختلف تلك القوانين والبنود من دولة إلى أخرى، وبما أن حديثنا يخص أولئك الوافدين إلى المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها، فإننا سوف نخص الحديث هاهنا عن طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل في المملكة العربية السعودية.

إن المملكة العربية السعودية هي من أولى الدول وأكثرها حاجة لوجود ضوابط تشريعية التي تخص قضايا الوافدين والمقيمين فيها وذلك لما تضمه المملكة من أعداد كبيرة من الوافدين من مختلف الجنسيات، وذلك لأن المملكة من الدول الجاذبة للعمالة الأجنبية علي مدار تاريخها المعاصر لما تميزت به من التقدم الاقتصادي والتكنلوجي والحركة الإنمائية فيها.

طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل ناتج عن عقوبة الترحيل أو الإبعاد، التي يتم توقيعها على وافدي المملكة العربية السعودية وهي من أقسى العقوبات التي يتم إصدارها في حق الوافدين والمقيمين لما يترتب عليها من قهر وانكسار وخيبة أمل تخص حياة الوافد إلى المملكة العربية السعودية، ولا يمكن القول بأن عقوبة الإبعاد هي اعتداء على حقوق الإنسان؛ وذلك لأن عقوبة الإبعاد حق أصيل لأي دولة بالعالم ذات سيادة علي أراضيها تصدره متى شاءت، ولما تراه مناسبًا من حفظ للأمن والسلام الداخلي وشئون مواطنيها.

ومع ذلك فإن حكومة المملكة العربية السعودية أتاحت الفرصة للمقيمين فيها تقديم طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل للبقاء في المملكة والعودة إلى العمل فيها على أن يتم الالتزام بالقوانين والأنظمة المتبعة، ولمعرفة شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل تابع قراءة هذا المقال.

 خطوات وعقوبة الإبعاد 

قبل أن نتحدث عن طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل في المملكة العربية السعودية و شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل لا بد لنا أن نوضح أنواع عقوبة الإبعاد؛ إذ إن عقوبة الإبعاد تنقسم إلى قسمين، أحدهما النوع القضائي والذي تصدره المحكمة المختصة في حق المقيم لأسباب عدة ويمكن للمقيم أن يطعن في هذا الحكم وأن يقدم طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل عن طريق محكمة الاستئناف المختصة في المملكة خلال مدة أقصاها ستين يومًا كما هو محدد بنص القانون المنظم لذلك.

والنوع الآخر من أنواع الإبعاد من المملكة العربية السعودية هو الإبعاد الإداري وهو إبعاد صادر بقرار وزاري عن الجهة الحكومية المختصة في المملكة، وذلك لأولئك المرتكبين للجرائم الكبيرة كالمتاجرة بالمخدرات والمعاقبين بالسجن لمدة تتجاوز ثلاثة أشهر وما إلى ذلك.

كما نصت عليه القوانين في المملكة هو أن يقوم الشخص المبعد أو من ينوب عنه بتقديم طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل إلى الجهات المختصة أو من خلال الموقع الإلكتروني للمنصة الوطنية الموحدة بالتسجيل فيها بإلغاء بصمة الترحيل بالدخول إلى الموقع والضغط على طلب الاسترحام ومن ثم اتباع التعليمات الواردة في الموقع وتعبئة البيانات المطلوبة.

يتوجب على مقدم طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل من المملكة التعهد بعدم تكرار ما صدر منه سابقًا، والذي أدى إلى إصدار قرار الإبعاد عليه بالإضافة إلى الامتثال للقوانين والأنظمة الموضوعة، وبعد مرور فترة على التقديم يتوجب على الشخص المبعد مراجعة الإمارة لمعرفة نتيجة الطلب.

طريقة كتابة طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل

طريقة كتابة طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل
طريقة كتابة طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل

طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل هو خطابي رسمي موجه إلى الجهات المختصة في المملكة وكما هو الحال في كتابة تلك الخطابات الرسمية فإن الأمر في طريقة كتابة طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل وتتمثل الخطوات في:

  1. كتابة السملة في منتصف الخطاب أعلى الورقة.
  2. تحديد تاريخ كتابة الخطاب باليوم والتاريخ الهجري والميلادي.
  3. تحديد موضوع الخطاب وهو هاهنا طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل.
  4. توجيه الخطاب إلى الجهات المختصة بتحديد الاسم ومن ثم كتابة التحية.
  5. كتابة بيانات مرسل الخطاب والتي تتكون من الاسم الرباعي ورقم الإقامة وتحديد جنسيته مع كتابة عنوان السكن ورقم الهاتف الجوال.
  6. كتابة محتوي طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل مع مراعة حسن الصياغة والدقة في التعبير والالتزام في الكتابة باستخدام الكلمات العربية الفصحى.
  7. إنهاء الخطاب بتقديم الشكر والثناء والرجاء والاسترحام لقبول الطلب بانتقاء الكلمات الرقيقة والمعبرة ومن ثم التذييل بكتابة اسم المرسل واتباعه بالتوقيع.

كيفية كتابة طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل

طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل يجب أن يصاغ إلكترونيًّا باتباع التنسيقات التالية:

  1. يتم اختيار تنسيق النص الأساسي (Arial) أو نوع الخط (Times New Roman).
  2. حجم الخط متوسط ما بين الحجم اثنا عشر وثمانية عشر وباستخدام اللون الأسود فقط.
  3. تجنب استخدام أي نوع من أنواع تأثيرات النص أيضًا أو خاصية تدكين النص، أو خاصية التسطير.
  4. لضمان الطباعة الجيدة يُفضل أن يكون تباعد الأسطر بين الفقرات ما بين (1.0 إلى 1.15) بالإضافة إلى ترك مسافة اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار صفحة الوورد.

شروط قبول الاسترحام

طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل هو طوق نجاة الكثيرين من المقيمين في المملكة العربية السعودية، والذي يتم تقديمه للجهات المختصة في حالة إصدار قرار الإبعاد والترحيل عن المملكة في حق الشخص نفسه، وذلك بسبب انتهاكه للأنظمة والقوانين أو بسبب ارتكاب أي نوع من أنواع الجرائم إذ أنه في تلك الحالة يعد الشخص مهددًا للأمن القومي في البلاد ومسببًا للفوضى؛ ولأجل قبول طلب الاسترحام فإن على الشخص المبعد التعهد بالالتزام التام بالقوانين والأنظمة والحذر من الوقوع في الأخطاء السابقة التي أدت به إلى تلقي حكم الإبعاد عن المملكة.

كم مدة الاسترحام

أصدرت حكومة المملكة العربية السعودية قرار الإبعاد والترحيل في حق أولئك المنهكين للأنظمة والقوانين، وفي حال طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل فإن مدة الاسترحام تعتبر مسألة تستند إلى القضايا التقديرية، التي لا توجد فيها شروط محددة أو وقت معين يمكن من خلال ذلك معرفة ما إذا كان سيتم قبول الطلب أم لا إذ تقتصر هذه القضايا على قرارات الجهات المختصة بما تراه الجهات المختصة مناسبًا؛ لتحقيق المصلحة العامة للبلاد.

الإبعاد من السعودية بسبب المخدرات

إن قضية الإبعاد والترحيل من العقوبات الشديدة التي يتعرض لها أولئك المقيمين في المملكة من مختلف الجنسيات، والتي ينتج عنها الكثير من الأضرار، وقد يرى البعض بأن هذه العقوبات قاسية للغاية، وربما وافق الكثير على هذا الرأي، ولكن عندما تصدر أي دولة هذا العقاب على أولئك المتجاوزين للأنظمة والقوانين بل والمرتكبين لأبشع الجرائم فإن ذلك الحكم يخرج من كونه قاسيًا إلى كونه حافظًا للأمن والاستقرار.

غالبًا ما يتم رفض طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل، وتثبيت قرار الإبعاد من السعودية بسبب المخدرات، وذلك لشناعة الجريمة المرتكبة ولسوء نتائجها على المجتمع السعودي، وبما أن من مهام الدولة حفظ أمن وسلامة شعبها فإن هذا القرار يُعتبر من القرارات السديدة والتي لا تُلام عليها.

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية

الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية
الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية

ليس هناك فرق بين الإبعاد والترحيل فكلاهما يعنيان الطرد من المملكة، وخروج المقيم منها؛ ليعود إلى بلده، ولقد ذكرنا سابقًا نوعي الإبعاد بأنهما إداري وقضائي، ويكون في صورة مفاجئة، ويتم تطبيقه لأي سبب تراه السلطات المختصة، أما الترحيل فهو عقوبة تطبق بحق الوافدين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، الذين قاموا بعدة مخالفات، فيتم ترحيلهم من المملكة نهائيًّا.

ولقد أصدرت حكومة المملكة العربية السعودية قانون عدم السماح بعودة المرحلين عن المملكة إلا في حالة واحدة فقط وهو لأجل أداء مناسك الحج أو العمرة، وعلى أن يتم تغريم الوافد في حال تأخره عن الخروج من المملكة بعد أداء الماسك وتجاوز الوقت المسموح له بمبلغ 1000 ريال سعودي في المرة الأولى، وفي المرة الثانية ،2000 ريال سعودي، وفي المرة الثالثة يغرم بمبلغ 3000 ريال سعودي مع رفع أزمة المديرية، وعرضها على صاحب السمو الملكي لوزير الداخلية.

اقرأ أيضًا:

إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة

يتم تطبيق عقوبة الإبعاد لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وتختلف مدة الإبعاد في حالة قيام الشخص بتكرار ارتكاب المخالفات حيث يتم تنفيذ عقوبة الإبعاد بشكل نهائي حيث لا يستطيع الشخص بعد ذلك إلى طلب الرجوع للسعودية مرة أخرى فيما عدا تأدية مناسك الحج والعمرة ووفق القوانين الضابطة.

معقب الغاء ابعاد

عند تقديم طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل من خلال المواقع الرسمية يتمكن المقدم من الاستعلام عن تفاصيل قرار الإبعاد باتباع الآتي:

  1. التوجه إلى منصة أبشر لتسحيل الدخول.
  2. اختيار أيقونة الاستعلامات الإلكترونية.
  3. اختيار الجوازات من الخدمات الموجودة.
  4. الدخول إلى الاستعلام العام للبصمة.
  5. يجب كتابة رقم الإقامة في الصفحة التي تظهر أمامك
  6. لا بد من ادخال رمز التحقق المرئي الموجود في الصورة.
  7. ومن ثم الضغط على أيقونة أو مربع العرض لتظهر لك بعد ذلك تفاصيل الاستعلام عن الترحيل أو الإبعاد من المملكة العربية السعودية.

طلب إعفاء من الإبعاد

أتاحت حكومة المملكة العربية السعودية إمكانية طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل؛ حيث وضحت وزارة الداخلية لطلب العفو من هذه العقوبة خطوات طلب العفو في الآتي:

  1. الدخول إلي منصة “أبشر” الرقمية.
  2. من الصفحة الرئيسية يتم اختيار أيقونة خدمات الإمارة.
  3. تحديد خدمة طلب إعفاء من الإبعاد أو ترحيل من قائمة خدمات السجناء.
  4. تعبئة البيانات المطلوبة، والتي تشتمل على الاسم والجنسية ورقم الجوال ورقم الهوية، بيان مفصل لسبب الطلب، توضيح الدوافع والحجج.
  5. الضغط علي موافقة الشروط والأحكام، ثم إرسال الطلب لإتمام تقديم طلب إلغاء القرار.

ومع استيفاء شروط طلب العفو من الإبعاد بعد طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل، يتمكن الوافد من دخول أراضي المملكة العربية السعودية دون التعرض لأي إساءة.


وصلنا معكم إلى ختام هذا المقال الذي كان الحديث فيه حول طلب استرحام ازالة بصمة الترحيل، وشروط الغاء الترحيل، وكيفية الحصول على العفو من الإبعاد، وناقشنا فيه الفرق بين الإبعاد والترحيل بأسلوب شيق وجذاب بأبسط الكلمات وأجود العبارات، للاستفسار عن خدماتنا المعروضة في الخطابات الرسمية والوظيفية وغيرها بالإضافة إلى مختلف أنواع المعاريض يمكنكم مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب والتواصل معنا من خلال الرقم 0556663321..