غالب الكادر الوظيفي في المؤسسات والمرافق الحكومية، يرغب في الحصول على ترقية في مجال عمله، ولأجل ذلك يلجأ إلى كتابة طلب ترقية في المنصب، ومن ثم تقديمه إلى الجهات ذات الاختصاص.

ولكن هناك شروط يجب توافرها في أي موظف يرغب بالحصول على ترقية وظيفة أو إدارية، وذلك قبل تقديم طلب الترقية.

ونحن هنا نوفر لكم خدمة كتابة طلبات الترقية بأسلوب مقنع وحصري، يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.


طلب ترقية في المنصب

يسعى الموظفون المبدعون والمتميزون إلى الحصول على ترقية في وظائفهم إلى مناصب عليا في الشركة أو المؤسسة التي يقومون بالعمل فيها.

وهدفهم من طلب الترقية في المنصب الحصول على ميزات وظيفية من الناحية الدخل المالي، أو الصلاحيات التنفيذية التي يحصل عليها أصحاب المناصب العليا.

ولا تقتصر الفائدة على الموظف فحسب، بل تشمل المؤسسة أو الشركة التي يعملون فيها، وذلك من خلال تكليف بعض الموظفين الذين تمت ترقيتهم بتولي بعض المسؤوليات الإدارية، بدلًا من أن يتم استقطاب كفاءات وظيفية أخرى والتعاقد معهم للقيام ببعض المهام الإدارية.

كيفية كتابة طلب ترقية في المنصب

في حالة رغبة الموظف الحصول على ترقية في المنصب، فإنه من اللازم أن يقوم بكتابة طلب ترقية في المنصب، ليكون ضمن الحاصلين على المناصب العليا.

لكن بعض الموظفين ليس لديهم المعلومات الكافية عن كيفية كتابة طلب ترقية في المنصب ، وكذلك العناصر والخطوات التسلسلية لطلب الترقية.

ولأجل هذا فإننا سوف نشرح لكم العناصر والخطوات التي ينبغي على أي موظف يرغب في الحصول على ترقية، أن يتبعها عند كتابة طلب ترقية في المنصب، وهي على النحو التالي:

  • كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فخطاب طلب ترقية في المنصب من الأمور المهمة التي ينبغي على الموظف أن يستعين بالله تعالى فيها.
  • كتابة اسم مدير الشركة التي يعمل فيها الموظف، ثم ذكر اسم المنصب الإداري الذي يشغله في تلك المؤسسة، وذلك مثل: معالي الدكتور/ …………………………. مدير جامعة/ ………………………  حفظكم الله.
  • كتابة التحية : ويفضل أن يكون لفظ تلك التحية هو : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو تحية طيبة.
  • تحديد طلب ترقية في المنصب: حيث إن الترقيات تختلف وتتنوع، فقد تكون ترقية في منصب إداري، وقد تكون ترقية لدرجة أكاديمية، وقد تكون ترقية إلى رتبة عسكرية، وهذا الاختلاف والتنوع يعود إلى نوع الوظيفة التي يعمل فيها الموظف، وذلك مثل:
    • الموضوع: طلب ترقية إلى درجة أستاذ مشارك.
    • الموضوع: طلب ترقية عسكرية إلى رتبة جنرال.
    • الموضوع: طلب ترقية إدارية إلى منصب مدير شؤون الموظفين.
  • كتابة البيانات الشخصية لمقدم طلب ترقية في المنصب وذلك نحو: أنا الموظف/ ………………………، الرقم الوظيفي/ ………………………، أعمل في قسم/ …………………………
  • قبل البدء في تفاصيل طلب الترقية ينبغي كتابة مقدمة قصيرة تتسم بالتأثير والإقناع وقوة الطرح في صياغتها.
  • تدوين جميع الإنجازات التي حققها ذلك الموظف في تلك الشركة، أو تلك المؤسسة، مع إرفاق شهادات التقدير والتميز الوظيفي الحاصل عليها ذلك الموظف.
  • ذكر مسمى المنصب الذي يرغب ذلك الموظف أن تتم ترقيته إليه، مع ذكر كل الأسباب والمؤهلات التي جعلته مستحقًا للحصول على ذلك المنصب، وذلك مثل الإنجازات العملية التي استطاع تحقيقها، إضافة إلى المؤهلات العلمية التي حصل عليها، أو الخبرات والمهارات العلمية والعملية، وغير ذلك من الأسباب.
  • تدوين عبارات التودد والرجاء من أجل قبول والموافقة على طلب ترقية في المنصب.
  • تكرار ذكر عبارات الدعاء والشكر والعرفان، في نهاية طلب ترقية في المنصب، وذلك مثل: حفظكم المولى ورعاكم، وجنبكم كل سوء وشر ومكروه، وتقبلوا خالص شكري واحترامي وتقديري.
  • تذييل طلب ترقية في المنصب بالآتي:
    • اسم مقدم الطلب
    • تاريخ تقديم الطلب
    • التوقيع الشخصي

نموذج طلب ترقية في المنصب

عند القيام بكتابة نموذج طلب ترقية، فإن هناك بعض القواعد والأمور الفنية التي يجب عدم إغفالها؛ لأنها قد تكون من أسباب الموافقة على طلب الترقية، وتتمثل تلك الأمور في الآتي:

  1. تحاشي الوقوع في الأخطاء الطباعية أو الإملائية أو النحوية أو اللغوية، فيجب على الموظف أن يتجنب الوقوع في تلك الأخطاء، لأن الوقوع في مثل تلك الأخطاء يؤثر بشكل سلبي على صياغة طلب ترقية في المنصب.
  2. تجنب إدراج الكلمات العامية في خطاب طلب الترقية، لأن المدير في الغالب قد لا يفهم معاني الألفاظ العامية، بل يجب على مقدم طلب ترقية في المنصب، أن يستخدم الألفاظ العربية الفصحى.
  3. تجنب استخدام العبارات التي تدل على الترفع أو فرض الأوامر، بل يجب التواضع في أسلوب صياغة طلب الترقية.
  4. يجب على مقدم طلب ترقية في المنصب، عدم المبالغة في المدح والثناء على الشخص أو الجهة المرسل إليها طلب الترقية.
  5. يجب أن يكون طلب الترقية مختصرًا يفي بالغرض من التقديم، فليس بالطويل الذي يؤدي إلى الملل، ولا بالمختصر الذي لا يفي بالغرض.
  6. استخدام الأسلوب ذي الإقناع، فمن أسباب قبول طلب الترقية، هو أن الطلب يتسم بالإقناع والتأثير على نفس المسؤول. فطلبات الترقية غير المقنعة لا يتم قبولها غالبًا أو الموافقة عليها، بل يتم رفضها وردها في كثير من الأحيان.

طلب ترقية في المنصب عالي

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي المدير العام/ ………………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية.

أنا الموظف/ ………………………….، الرقم الوظيفي/ …………………………..، أعمل في منصب نائب مدير الموارد البشرية.

سيادة المدير:

إن أفضل لحظة في حياتي التي لا أستطيع أن أنساها هي تلك اللحظة التي وصلتني فيها رسالة إيميل من إدارة الشركة تفيد بقبولي للعمل في هذه الشركة.

فبعد انتهائي من المرحلة الجامعية من كلية التجارة والاقتصاد، تخصص إدارة الأعمال، كنت حينها في أشد الحاجة إلى الحصول على وظيفة في أحد القطاعات حكومية أو خاصة.

وذلك من أجل البدء في تحقيق أهدافي التي أنشدها في هذه الحياة، فلدي الكثير من الطموحات والأحلام التي أبذل الجهود سعيًا إلى تحقيقها.

ويصعب عليَّ البدء في تحقيق تلك الأهداف، إلا إن كان لدي مصدر رزق مالي، يساعدني على تحقيق ذلك.

ولذلك فإنني حين رأيت الإعلان عن وجود وظيفة شاغرة في هذه الشركة العملاقة، قمت بتقديم المؤهلات العلمية والوثائق المطلوبة للحصول على هذه الوظيفة.

ولم أكن الوحيد الذي قام بتقديم وثائق طلب الوظيفة، بل كان عدد المتقدمين لهذه الوظيفة أكثر من خمسين خريج جامعي.

وبعد إجراء اختبار القبول والمفاضلة ثم إجراء المقابلة الشخصية، كانت نتيجة القبول لشغل هذه الوظيفة، هي من نصيبي.

ومن أهم الأسباب التي أتاحت لي فرصة شغل هذه الوظيفة – بعد أن اجتزت امتحان المفاضلة – هو حصولي على المركز الأول في الكلية.

إضافة إلى حصولي على مختلف الدورات التدريبية في مجال إدارة الأعمال داخل المملكة وخارجها، في الجامعات الكبرى ومراكز الأبحاث المختلفة.

فهذا الأمر جعلني أكتسب كثيرًا من الخبرات والمهارات الإدارية، إضافة إلى الإلمام بالقوانين واللوائح الإدارية.

سيادة المدير:

لقد بدأت العمل الدؤوب والمتواصل في هذه الشركة منذ أكثر من سبع سنوات، حيث أسهمت في الارتقاء بها إلى مراتب متقدمة على كثير من الشركات المنافسة.

وأهم الأعمال التي قمت بها في خلال فترة عملي ما يأتي:

القيام بتطوير بعض البرامج التي أسهمت بالنهوض بالعمل في هذه الشركة، وهذا أدى إلى زيادة كمية وجودة الإنتاج.

الإسهام الكبير في زيادة الأرباح المالية السنوية لهذه الشركة، من خلال زيادة عدد العملاء على المستوى المحلي أو الخارجي.

وبسبب ذلك حصلت على العديد من شهادات التقدير والتميز من هذه الشركة، ومن ذلك ما يلي:

حصلت على جائزة الموظف المثالي لأربعة أشهر على التوالي.

حصلت على وسام التميز، الذي يعتبر أعلى وسام تمنحه الشركة لواحد من موظفيها كل عام، وقد حصلت عليه ثلاث مرات، وذلك بسبب براعتي في جميع المهام التي أوكل إلي القيام بها.

سيادة المدير:

منذ أن عملت في منصب نائب مدير الموارد البشرية في هذه الشركة قبل سبع سنوات، لم أحصل على أي ترقية أخرى في منصب أعلى.

وذلك على الرغم من الجهد الدؤوب والعمل المتميز الذي قمت به، يشهد ذلك التميز تلك الأوسمة وشهادات التقدير التي تم منحي إياها.

وبسبب أن منصب مدير الموارد البشرية أصبح شاغرًا، فهو قد قدم استقالته بسبب حالته الصحية غير المستقرة ، فإني أقدم إلى سيادتكم طلب ترقية في المنصب، لأجل إصدار قرار إداري بترقيتي لشغل هذا المنصب.

حيث إني على دراية واطلاع بكل التفاصيل التي يتطلبها العمل، من خلال المؤهل العلمي، إضافة إلى الخبرات والمهارات التي اكتسبتها من عملي نائبًا لمدير الموارد البشرية المستقيل لمدة سبعة أعوام.

أملي في معاليكم التكرم بالنظر في طلب ترقية في المنصب والموافقة عليه، لما في ذلك من المصلحة العامة لهذه الشركة الرائدة.

أسأل الله أن يعينكم ويوفقكم إلى كل خير وصلاح.

وتقبلوا مني خالص الشكر وجزيل التقدير والامتنان.

مقدم الطلب/ ……………………………..

التاريخ/ …./ …./ ……………….

الإمضاء/ ……………………………

طلب ترقية في منصب عمل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس الجامعة/ ………………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية في منصب عمل.

أنا الأستاذ الدكتور/ …………………………، نائب عميد كلية العلوم الطبية للشؤون الأكاديمية، الرقم الجامعي/ ……………………..

يطيب لي بداية أن أرفع إلى معاليكم أطيب التحايا، وأتمنى لسيادتكم التوفيق الدائم في مهامكم العلمية والعملية.

معالي الرئيس:

من المعلوم أن المناصب الأكاديمية في الكليات أو على مستوى الجامعة، تكون للأشخاص ذوي الكفاءة الإدارية والأكاديمية الذين تنطبق عليهم شروط الترقية إلى منصب أعلى.

وفي ظل شغور منصب عميد كلية العلوم الطبية الذي انتقل إلى رحمة الله إثر حادث مروري، فإني أقدم إلى معاليكم طلب ترقية في المنصب.

حيث إن جميع الشروط الأكاديمية والإدارية المطلوبة لشغل منصب عميد الكلية، متوفرة فيَّ.

فقد مضى على عملي الأكاديمي في كلية العلوم الطبية أكثر من عشرين سنة، وقد تقلدت العديد من المناصب الإدارية.

إضافة إلى أنني الآن أشغل منصب نائب العميد للشؤون الأكاديمية، وهذا يجعل لي الأحقية والأولوية في تبوء منصب عميد كلية العلوم الطبية؛ ولأجل ذلك أقدم إليكم طلب ترقية في المنصب.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلب الترقية الذي بين يديكم.

وتقبلوا تحياتي وجزيل تقديري واحترامي.

مقدم الطلب/ ……………………………..

التاريخ/ …./ …./ ……………….

الإمضاء/ ……………………………

اقرأ أيضًا:


في ختام مقال طلب ترقية في المنصب يسعدنا أن نكون قد أفدناكم بكيفية كتابة طلب ترقية، سواء من الناحية العملية أم من الناحية النظرية، مع بيان أهم القواعد الفنية في كتابة طلبات الترقية، وقد عرضنا لكم العديد من النماذج التطبيقية على ذلك.

يمكنكم الحصول على خطاب طلب ترقية جاهز بأسعار تنافسية، من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.