من الأسباب التي تجعل الموظف لا يتوقف عن تنمية مهاراته وخبراته النظرية والتطبيقية، هو هدف حصوله على ترقية، وذلك بعد أن يستوفي الشروط المطلوبة، ثم يقدم طلب ترقية موظف، إلى الجهات المختصة.

فكل المؤسسات والمرافق والشركات تقوم بترقية ذوي الكفاءات العلمية والعملية من موظفيها إلى مناصب قيادية في تلك المؤسسة، لأن لديهم القدرة على القيام بواجباتهم ومهامهم.

وللحصول على نموذج طلب ترقية، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321

طلب ترقية موظف

يحرص الموظفون على الحصول على الترقية من أجل أن يتمكنوا من الحصول على الامتيازات النوعية التي ترافق تلك الترقية، ويتمثل ذلك في الامتيازات المادية، أو الامتيازات المعنوية، أو الامتيازات التنفيذية، وذلك من خلال إعطاء الموظف بعض الصلاحيات الإدارية في حال تمت الموافقة على طلب الترقية.

الامتيازات المادية:

الموظف حين يقدم طلب ترقية، وتتم الموافقة عليه من قِبَلِ الجهة المختصة، فإنه يتم منحه الكثير من الصلاحيات التنفيذية التي تخوله إصدار بعض القرارات في إطار المنصب الذي يشغله.

الامتيازات المعنوية:

الوجاهة الاجتماعية التي يحظى بها أصحاب المناصب الإدارية والتنفيذية، سواء من أفراد المجتمع بشكل عام أو من الموظفين في تلك المؤسسة بشكل خاص.

الشعور بالرضا الوظيفي، حيث إن الموظف حين يبدع ويتألق في مجال وظيفته، ثم يحصل على ترقية إلى منصب أعلى تقديرًا لتميزه فإن ذلك يعتبر حافزًا ودافعًا له للمزيد من الإبداع والتميز؛ لأنه يشعر أنه قد حصل على حقوقه بشكل عادل، وهذا ما يجعله محبًا لعمله الوظيفي، وبالتالي يكون أكثر إبداعًا.

نموذج طلب ترقية موظف قطاع خاص

نموذج طلب ترقية موظف قطاع خاص
نموذج طلب ترقية موظف قطاع خاص

قبل تقديم الشخص طلب ترقية موظف، فإن هناك بعض الشروط التي حددتها الجهات المختصة في وزارة الخدمة المدنية، يجب أن تكون تلك الشروط متوفرة في الموظف.

حيث إن انعدام تلك الشروط كلها أو انعدام بعضها قد يترتب عليه عدم الموافقة على طلب الترقية، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • من اللازم ألا يزيد عمر الموظف -الذي يرغب في الحصول على ترقية-  على 55 عامًا، فليس من حق أي موظف تجاوز ذلك السن أن يقدم طلب ترقية موظف.
  • لأن الموظف عندما يصل إلى عمر الخامسة والخمسين فإنه في الغالب يكون غير قادر على الإنجاز والعطاء أكثر من تلك التي قام بها قبل بلوغه ذلك العمر.
  • وفي هذه الحالة يجب أن يُعطى غيره من الموظفين الفرصة للقيام بأعمال وإنجازات يتطلبها العمل في تلك المؤسسة.
  • يجب أن يكون الموظف الذي يريد الترقية قد حصل على مؤهل علمي وشهادات أعلى من تلك التي قدمها للحصول على وظيفة في بداية الأمر، فإن كان المؤهل العلمي الذي قدمه للحصول على وظيفة هو البكالوريوس أو الليسانس، فإنه حين تقديمه طلب ترقية موظف، يجب أن يكون حاصلًا على شهادة الماجستير، وإن كان المؤهل الدراسي الذي بموجبه تم منحه الوظيفة هو الماجستير، فعند تقديم طلب الحصول على ترقية وظيفية أو إدارية فيجب أن يكون حاصلًا على شهادة الدكتوراة.
  • يجب أن يكون المؤهل العالي الذي بموجبه قدم طلب ترقية قد حصل عليه بعد قرار توظيفه.
  • من شروط قبول طلب الترقية والموافقة عليه أن يكون الموظف قد حصل على تقدير لا يقل عن ممتاز في التقييم السنوي لمستوى أدائه الوظيفي.
  • أن تكون الفترة الزمنية التي قضاها في وظيفته أو منصبه الحالي لا تقل عن سنة كاملة، ثم بعد انتهاء السنة يحق له تقديم طلب ترقية موظف.
  • أن يكون الموظف لديه شهادات كفاءة، إضافة إلى شهادات حضور دورات تدريبية ذات صله بمجال العمل.
  • أن يكون الموظف منضبطًا ومواظبًا على الحضور إلى مقر العمل والقيام بالمهام المنوطة به على أكمل وجه.

طلب ترقية موظف قطاع خاص

في حال أراد الموظف أو الموظفة كتابة طلب ترقية، فإن هناك بعض العناصر التي يتكون منها خطاب طلب ترقية موظف، وتتمثل تلك الخطوات في التالي:

  1. ابتداء الخطاب بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وهذا نوع من الاستعانة بالله عز وجل على قضاء الحوائج وقبول الطلب.
  2. توجيه طلب ترقية موظف إلى الجهات المختصة بقضايا الترقيات، حيث إن تلك الجهات هي من تقوم بفحص الطلب لترى قانونية الموافقة عليه من عدمها.
  3. كتابة التحية والترحيب المناسبين بالشخص المختص بالنظر في طلب الترقية، ويكون ذلك قبل أن يبدأ الموظف في كتابة التفاصيل المتعلقة بطلب الترقية.
  4. تحديد موضوع طلب الترقية من حيث ذكر المسمى الوظيفي الحالي، ثم ذكر المسمى الوظيفي الذي يريد الترقية إليه، وذلك مثل: الموضوع: طلب ترقية من أستاذ مشارك إلى أستاذ دكتور.
  5. كتابة تعريف موجز بالموظف يتضمن البيانات الشخصية والخاصة به من من حيث الاسم الرباعي، الرقم الوظيفي، الرقم الوطني، مقر السكن، إضافة إلى المؤهلات العلمية والخبرات التطبيقية الحاصل عليها الموظف.
  6. تدوين التاريخ الذي بدأ فيه العمل في تلك المؤسسة، وإن كان قد حصل ترقية سابقة فيجب كتابة مسمى تلك الترقية وتاريخ صدور قرارها ورقم ذلك القرار.
  7. كتابة الأسباب التي جعلت الشخص يقدم طلب ترقية موظف، وذلك مثل المؤهلات العلمية والخبرات والمهارات، إضافة إلى شغور المنصب أو المسمى الوظيفي الذي يريد الترقية إليه، إضافة إلى الإنجازات التي حققها ذلك الموظف خلال فترة عمله السابقة
  8. تذييل طلب ترقية موظف بكتابة اسم مقدم الطلب، ثم التاريخ الذي تم فيه تقديم طلب الترقية، ثم الإمضاء.

طلب ترقية موظف حكومي

طلب ترقية موظف حكومي
طلب ترقية موظف حكومي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس الجامعة…………. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع طلب ترقية من أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك.

أنا الدكتور……….، الأستاذ المساعد في كلية………، تخصص…….، الرقم الجامعي…….، الرقم الوظيفي……

يسعدني في بداية طلب ترقية موظف، أن أقدم إليكم جزيل الشكر والتقدير والعرفان على ما تقومون به من جهود، من أجل تحسين مستوى التعليم الجامعي، كي يواكب متطلبات العصر.

سيادة الرئيس:
ما زال عالقًا في ذهني ذلك اليوم الذي تم فيه إعلان نتائج مرحلة البكالوريوس، وحصلت يومها على المركز الأول على مستوى كلية…….

ولحصولي على الترتيب الأول صدر قرار رئيس الجامعة تحت رقم……..، بتاريخ……..، قضى ذلك القرار بتعييني معيدًا في قسم……. كلية…….

حيث مكثت معيدًا في الكلية لمدة ثلاث سنوات، ثم بعد انتهاء الثلاث السنوات، قدمت طلب الحصول على منحة دراسية خارجية؛ من أجل مواصلة الدراسات العليا الماجستير.

وتم قبول طلب المنحة الدراسية في ذات العام، وصدر لي قرار إيفاد خارجي إلى دولة……..، من أجل دراسة الماجستير في تخصص…….

حيث مكثت في دراسة الماجستير ثلاثة أعوام، وفي نهاية العام الثالث أنهيت مرحلة الماجستير بمناقشة الرسالة.

ثم أرسلت إلى إدارة الجامعة طلبًا بتمديد مدة الإيفاد الخارجي من أجل مواصلة تحضير الدكتوراة، وتمت الموافقة على ذلك بقرار رئيس الجامعة رقم……، بتاريخ…….

وبعد أن مضت أربع سنوات أنهيت مرحلة الدكتوراة، ثم عدت إلى أرض الوطن؛ كي أعود إلى قاعات الدراسة لتدريس الطلاب ونقل الخبرات العلمية والعملية التي حصلت عليها في الدراسات العليا.

سيادة الرئيس:
لقد مضت أكثر من خمس سنوات منذ أن أنهيت دراسة الدكتوراة وحصلت على التسوية من درجة معيد إلى درجة أستاذ مساعد.

وفي فترة الخمسة الأعوام أنجزت العديد من أبحاث الترقية وتم نشر بعض منها، والبعض الآخر مقبول للنشر، وذلك على النحو الآتي:

البحث الأول: بعنوان…………، وهو منشور في مجلة……. العلمية المحكمة في العدد ………، الصادر بتاريخ……..

البحث الثاني: كان تحت عنوان…………، وهو منشور في مجلة……. العلمية المحكمة في العدد ………، الصادر بتاريخ……..

البحث الثالث: تحت عنوان…………، وهو منشور في مجلة……. العلمية المحكمة في العدد ………، الصادر بتاريخ……..

البحث الرابع: بعنوان…………، وهو مقبول للنشر في مجلة……. العلمية المحكمة.

البحث الخامس كان بعنوان…………، وهو مقبول للنشر في مجلة……. العلمية المحكمة.

وبناءً على ما سبق أقدم إلى معاليكم طلب ترقية موظف، من درجة أستاذ مساعد إلى درجة أستاذ مشارك في تخصص……..

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على قبول طلب الترقية، كوني قد استوفيت جميع الشروط المطلوبة للترقية الأكاديمية، والتي تمثلت في الآتي:

مرور خمس سنوات منذ أن حصلت على تسوية أكاديمية إلى أستاذ مساعد.

إنجاز خمسة أبحاث، ثلاثة من تلك الأبحاث منشورة في مجلات علمية محكمة، أما البحثين الآخرين فهما مقبولان للنشر.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/
تاريخ تقديم الطلب/
الإمضاء/

صيغة طلب ترقية حكومي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير الموارد البشرية…………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية موظف.

أنا الموظف………..، الرقم الوظيفي…….، أعمل في قسم……

أود في بداية هذا الخطاب أن أرفع إليكم أجمل التحايا وجزيل الشكر والعرفان على تحملكم مسؤولية إدارة هذه المؤسسة والعمل على تطويرها وتأهيل الكوادر البشرية العاملة فيها.

سيادة المدير:
لا يخفى على أحد أهمية التأهيل والتدريب للموظف، حيث إن ذلك يساعده على زيادة قدراته وخبراته وإتقان المهارات التي يتطلبها العمل الوظيفي.

كما أن التدريب والتأهيل يسهم في حصول الموظف على ترقية إلى منصب أعلى، حيث إنه تكون لديه القدرة على القيام بأعمال وأعباء ذلك المنصب الذي ترقّى إليه.

سيادة المدير:
قبل نحو ستة أعوام حصلت على وظيفة في هذه الشركة في قسم التصميم والجرافيكس، وكنت أقوم بعمل التصميمات التي يطلبها العملاء في مختلف المجالات.

وفي خلال فترة العمل تلك التحقت بدراسة الماجستير في تخصص التصميم، وحصلت على الماجستير بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

ولأن هذا المؤهل العلمي يسمح للموظف أن يقدم طلب ترقية إلى منصب أعلى، فإني أقدم إلى سيادتكم طلب ترقية موظف، من موظف في قسم التصميم إلى نائب رئيس قسم التصميم.

والأمر الذي جعلني أقدم هذا الطلب هو أن نائب رئيس التصميم قد قدم استقالته من المنصب، إضافة إلى أنني أقدم موظف في هذا القسم، وحاصل على شهادة عليا.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلب الترقية الذي بين أيديكم.

وتقبلوا تحياتي لكم وخالص تقديري واحترامي.

مقدم الطلب/
التاريخ/
التوقيع/

اقرأ أيضًا: نموذج ترقية موظف قطاع خاص

تناولنا في مقال طلب ترقية موظف، شروط الحصول على ترقية، إضافة إلى خطوات كتابة طلب الترقية، ثم أتبعنا ذلك بمعروضين تطبيقيين يوضحان طريقة كتابة طلبات الترقية.

يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء للحصول على خدماتنا الكتابية، وذلك عبر تطبيق الواتس آب على الرقم: 0556663321