يعد طلب رد اعتبار من المواضيع المهمة التي تهم الكثير من المواطنين، خاصة الذين تعرضوا لظلم من قبل حكم قضائي، مما أدى ذلك إلى تشويه سمعتهم وسلب اعتبارهم.

لمزيد من التفاصيل حول كيفية كتابة النماذج والخطابات والمعاريض والمقالات وتقديمها للجهات المختصة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321).

طلب رد اعتبار

يعد طلب رد اعتبار مطالبة بتعويض من قبل المحكوم عليه ظلمًا؛ نتيجة لما تعرض له من آثار السلبية، والتي منها سلب اعتباره وتشويه سمعته أمام الآخرين.

وذلك عندما تتوفر فيه الشروط التي تمكنه من تقديم خطاب رد اعتبار والتي منها:

  1. أن يكون سجله خاليًا من أي سابقة، ولا سيما تلك التي تتعلق بالشرف والأمانة والرشوة وتزوير المستندات وغيرها “.
  2. كما يشترط أن تكون قد انقضت مدة على تنفيذ الحكم الصادر؛ حتى يتسنى له إثبات نزاهته وتقديم نموذج رد اعتبار إلى اللجنة المختصة التي من شأنها الموافقة أو عدم الموافقة.

في القانون المعاصر، يتخذ طلب رد الاعتبار شكلين قضائيين على أساس حكم قضائي الذي يتحقق بقوة القانون بعد مرور فترة أطول ودون الحاجة إلى طلب المحكوم عليه.

مع ضرورة توفر الشروط التالية:

  1. عدم صدور ضده حكم في جريمة مع الإصرار مثل العقوبات القانونية والسجن لمدة لا تقل عن سنتين.
  2. إذا اجتمعت هاتان العقوبتان: ما لا يقل عن خمسين جلدة، والسجن مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن ألف ريال، والمقصود بالجمع ما يقرره الشرع أو القانون، أو كليهما.
  3. ألا يتجاوز الخامسة عشر من العمر عند ارتكابه للجريمة، ولا يسجل ما حكم عليه ويسجل بحقه في سجل خاص دون قيده في سجله المدني.

وهنا نقول: إن طلب رد الاعتبار في القانون هو الرد الذي يتقرر بموجبه إلغاء الإدانة، بعد صدور هذا الحكم بحق صاحب الشأن بموجب القانون ودون تدخل قضائي ودون طلب صاحب الشأن.

أما فيما يتعلق بالرد، فإن الاعتبار القضائي هو إلغاء الإدانة بموجب حكم قضائي.

وهنا نجد أن رد الاعتبار القضائي يختلف عن رد الاعتبار القانوني، حيث إن صاحب رد الاعتبار القانوني لا يتطلب حضور صاحب الشأن، أما رد الاعتبار القضائي فهو يتطلب طلبًا كتابيًا من صاحب الشأن (المحكوم عليه).

بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن تقديم معروض رد اعتبار إلا بعد صدور الحكم واستيفاء جميع الشروط القانونية التي ينص عليها القانون.

طلب رد الاعتبار القضائي

طلب رد الاعتبار القضائي
طلب رد الاعتبار القضائي

إن رد الاعتبار القضائي هو إعطاء الفرصة للمحكوم عليه لإزالة أثر الحكم الصادر في المستقبل، والذي يعتبر سابقة مسجلة على هذا الشخص.

وبذلك يسترد اعتباره حتى يتمكن من إعادة الاندماج في المجتمع بعد استكمال جميع الشروط التي تثبت أن مقدم طلب رد اعتبار مؤهل لمثل هذا الطلب، ومستحق لهذا الطلب، ويكون رد الاعتبار بقوة القانون، ودون الحاجة لقرار المحكمة، إذا استوفى شروطًا معينة يحددها هذا القانون، والتي منها:

  •  مرور فترة زمنية معينة بعد انتهاء مدة الحكم المحكوم به على المدان دون فرض عقوبة جديدة.
  • شهادة حسن السلوك والسيرة الحسنة مصادق عليها من أمير المنطقة، ويجب إعادة رد الاعتبار تلقائيًا مع مرور هذه المدة.
  • أن يتم وضع الجاني تحت مراقبة الشرطة بعد انقضاء مدة العقوبة الأصلية، من يوم نهاية الفترة التجريبية.
  • إذا تم الإفراج عنه تحت أي شرط، لن تبدأ المهلة من الموعد المحدد لانقضاء مدة العقوبة بل من تاريخ انتهاء الشرط.
  • يجب على مقدم الطلب دفع جميع الغرامات والمستحقات المطالب بها.
  • إذا كانت هناك مطالبات غير موجودة، أو تم رفضها من قبل مقدم الطلب؛ يجب إيداعها وفقًا لمقتضيات القانون الإجرائي في المسائل المدنية والتجارية.
  • يمكنك استرداد هذه المستحقات إذا انقضت عليها خمس سنوات ولم يتم المطالبة بها.
  • إذا قام المتهم بتنفيذ الحكم ولم يكن لديه القدرة على دفع الغرامات المالية، فإن المحكمة تقوم بتحديد الجزء الواجب دفعه.
  • إذا حكم عليه بالإعسار، يجب أن يثبت مقدم الطلب بأنه قد حصل على حكم في طلب رد اعتبار وتمت الموافقة عليه.
  • وإذا كان قد تم الحكم على مقدم الطلب بعدة أحكام، فإنه لا يتم قبول ذلك، ولكن لتطبيق جميع الشروط المنصوص عليها في المواد السابقة، بشرط أن يتم ذكر مدة الأحكام في الطلب المقدم من قبل مقدم الطلب ومعظم الأحكام الأخيرة.
  • كما أنه يتم تقديم طلب رد اعتبار حسب الطلب إلى الجهات المختصة، والذي يشمل البيانات اللازمة لتحديد هوية مقدم الطلب، ويجب أن يبين تاريخ الحكم الصادر ضده ومكان التوقيف.

حينها يتم البت والنظر من قبل الجهات المختصة على الطلب وتاريخ الحكم، ومكان التوقيف، مع النظر في شهادة حسن السيرة والسلوك، مع تقرير كتابة الحكم وبيان الأسباب المبني عليها.

اجراءات رد الاعتبار

إجراءات كتابة معروض رد الاعتبار لرفع سابقة وإزالة الآثار السلبية المتعلقة بحكم من الأحكام، تتم إذا توافرت فيه شروط طلب رد اعتبار لاستعادة مكانته في المجتمع، واستعادة رد اعتباره.

خاصة بما يتعلق بتشويه السمعة وجرح الكرامة وسلب الاعتبار، مثل “قضايا أمن الدولة؛ والمتمثلة في الاعتداء على العرض والنفس والمال، وكذلك القضايا المخلة بالشرف والأمانة، وقضايا الرشوة والفساد والتزوير وغيرها”.

ولا يتم ذلك إلا إذا انقضت الفترة المقررة بعد تنفيذ العقوبة، أو تم العفو عنه.

حينها يقوم المدعى عليه بتقديم طلب رد اعتبار وعرضه على لجنة رد الاعتبار بوزارة الداخلية، كونها المخولة بالنظر في مثل هذه الأمور، وهي التي تقرر الموافقة على الطلب أو الرفض.

كما أنه يستوجب تقديم طلب رد اعتبار إلى أمير المنطقة، وأن يكون مقدم طلب رد اعتبار لديه بيان وافٍ بالمواقف التي اتهم فيها.

وبعد الانتهاء من ذلك يتم تحديد جلسة من قبل اللجنة للنظر والبت في إصدار الحكم في ذلك دون مراعاة حضور مقدم الطلب أو غيابه.

وإذا رأت اللجنة بأن الطب قد استوفى جميع الشروط اللازمة؛ يتم تحديد ذلك في قرار مجلس الوزراء بموجب اللوائح التي أقرها المجلس، والتي تتضمن فترة الخمس سنوات منذ التنفيذ.

رد الاعتبار القانوني والقضائي

يكون طلب رد اعتبار قضائي، لمحو وإزالة آثار جنائية حتى لا تؤثر عليه هذه الإدانة في المستقبل.

وحاجة المحكوم عليه بتقديم طلب رد اعتبار، وقبول طلب رد اعتبار من قبل الجهة المختصة مثله كمثل أي مواطن لا توجد في سجله أي سابقة، ويعتبر هذا بمثابة مكافأة للشخص الذي نفذ الحكم، وقرر تحسين سلوكه، وتحققت فيه كل الشروط المطلوبة في طلب رد اعتبار،

  • والتي منها تنفيذ العقوبة كلها، مع دفع الغرامات والمستحقات والالتزامات المالية المطالب بها.
  • وأن يجتاز مدة اختبار الفترة التجريبية، والتي بعد مرورها يتم قبول طلب رد اعتبار المقدم من قبله، مع تعهده على عدم ممارسة أي سلوك إجرامي خلال فترة الاختبار، وتغيير سلوكه للأفضل.

ويتم قبول طلب رد اعتبار من قبل الهيئات القضائية بعد القيام بإجراءاتها واختصاصها والتي من شأنها إصدار حكم رد الاعتبار لهذا الشخص.

أما عن طلب رد اعتبار قانوني، وهو الذي لا يكون إلا عبر القانون، وذلك بتحديد مدة معينة من القانون وإذا تجاوزها دون ارتكاب أي جريمة أو مخالفة فيها انتهاك للقانون هنا يتم رد اعتباره تلقائيًا، وتصبح جميع السوابق المسجلة في سجل هذا المواطن متلاشية ولا وجود لها.

كما يجب أيضًا تجاوز العقوبة النافذة، والتي يمكن إسقاطها بالتقادم والتي تنتهي بعد الفترة التجريبية التي تكون بعد الانتهاء من تنفيذ الحكم، بشرط ألا تصدر شكوى ضد المحكوم عليه خلال هذه الفترة.

طريقة رد الاعتبار

  1. تسجيل الدخول في البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل.
  2. بعد ظهور الصفحة الرئيسية نقوم بالضغط على أيقونة  “الخدمات الإلكترونية”.
  3.  الضغط على أيقونة “إرسال طلب لمحكمة الاستئناف”.
  4. وبعد أن تظهر أمامنا جميع الخدمات نقوم باختيار خدمة “طلب رد اعتبار” والضغط عليها

المتطلبات

  1. إحضار بطاقة الهوية الوطنية  (أصل وصورة)
  2. إحضار خطاب طلب رد اعتبار من الجهة المختصة.
  3. إحضار شهادة حسن سيرة وسلوك.
  4. إحضار شاهدين ومعدلين.

طلب رد الاعتبار نموذج

طلب رد الاعتبار نموذج
طلب رد الاعتبار نموذج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي سمو  الأمير _ وزير الداخلية_ حفظه الله

في البداية أرفع إلى مقام سموكم الكريم تحية تقدير واحترام، سائلًا الله أن يصل إليكم هذا الخطاب وأنتم في أتم الصحة والعافية.

أنا ابنكم المواطن/ ………………… أحمل السجل المدني رقم: (…………………………………………………………)، أرفع إليكم خطابي وندائي الإنساني، ولساني يبتهل بالدعاء حتى يلفت خطابي انتباهكم وينظر إليه من قبلكم بعين الرضا والقبول.

وذلك فيما يتعلق بطلب رد اعتبار للحصول على إسقاط سابقة ورد اعتبار من عشرة أعوام، في ذلك الوقت كنت صغيرًا ولم أفهم شيئًا ولم أكن على دراية بالنظام والقانون، وقد امتثلت للنظام والقانون وقمت بتنفيذ الحكم.

سيدي الأمير، أنا الآن خريج جامعي وحاصل على درجة البكالوريوس في اللغات، وعلى وشك الزواج وتأسيس حياتي الاجتماعية.

ولأنه لا يخفى عليكم أن العمل مطلب لا مفر منه في الحياة، ويعتمد عليه المرء لمواجهة ظروف ومتطلبات الحياة، ويستخدمه المرء وسيلة لكسب العيش الكريم.

لكن أثر هذه السابقة القديمة يمنعني من الحصول على منصب مهم في الحكومة، حيث أصبحت عقبة كبيرة وحاجزًا لا يمكن اختراقه لتحقيق حلمي ومستقبلي.

من أجل الحصول على منصب حكومي مرموق، وأن أكون أحد السواعد التي تساهم في خدمة وبناء هذا الوطن المعطاء، وطن العزة والسمو، لا سيما في ظل الرؤية المجيدة للمملكة 2030 التي جعلت الحلم حقيقة.

وبعد أن سدت كل الأبواب في وجهي، وبعد أن سيطر اليأس والإحباط على وجودي؛ لجأت روحي إليكم- بعد الله- لتضع أمامكم هذه الرسالة (طلب رد اعتبار) تطلب تعاونكم وتوجيهكم فيما يتعلق بالنظر في وضعنا ورد اعتباري المسلوب بسبب هذه السابقة.

وفي الختام، أشكر لكم اهتمامكم وتعاونكم

وجزاكم الله خيرًا.

مقدم الطلب/…

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

البريد الإلكتروني/

اقرأ أيضًا: معروض شكوى تشويه سمعة

وإلى هنا نصل بحضرتكم الكريمة إلى نهاية هذا المقال: طلب رد اعتبار، والذي تحدثنا من خلاله عن أهمية تقديم طلب رد الاعتبار، وعن طريقة كتابته بالطريقة الصحيحة، مع استعراض نماذج تطبيقية يمكنكم الاطلاع عليها والاستفادة منها.

للمزيد من التفاصيل حول كيفية كتابة جميع النماذج والخطابات والمعاريض والمقالات وتقديمها للجهات المختصة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321).