المصداقية في الطرح، والشمولية والقوة في المحتوى والأسلوب، والابتكار والإبداع في الصياغة والعرض هذا ما تتميز به مقالات موقع قلمكم.

نحن على أتم الاستعداد لاستقبال كافة ما تطلبونه من مواضيع مثل الموضوع الذي نحن بصدده ويحتوي على هذه العناوين: طلب مساعدة مالية في السعودية، معروض طلب المساعدة، طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، معروض طلب مساعدة مالية من الملك سلمان، وغيرها الكثير من المواضيع والمعاريض والخطابات.

فقط قوموا بالتواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321.

 

طلب مساعدة مالية في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية نموذجًا يُحتذى به في تقديم المساعدات المالية لمن هم في داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، واهتمت المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص بمواطنيها المقيمين ذوي الدخل المحدود أو الذين صعُب عليهم إيجاد فرص العمل، فعملت على توفير المساعدات المالية الجزيلة لتخطي هذه المحنة.

وذلك من خلال التوجيهات الإنسانية من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز ومن بعده ولي عهده محمد بن سلمان للمكتب التنفيذي في الديوان الملكي وديوان ولي العهد، لذا تجد الكثير من المعوزين يتوجهون في خطاباتهم في طلب مساعدة مالية في السعودية إلى هذه المكاتب ويقوم المكتب التنفيذي بدوره في دراسة الطلب المرسل إليهم والنظر في أسبابه ليتم على ضوء هذه الدراسة القبول أو الرفض.

معروض طلب المساعدة

المساعدة المالية هي عبارة عن مبلغ مالي يطلبه الفرد ممن جادوا بما فضلهم الله عز وجل في الرزق ليتمكن من خلاله القيام بشؤونه الحياتية بشكل طبيعي أو لدفع تكاليف مترتبة على الفرد من إيجارات أو تكاليف علاج وغيرها.

ويجب على من أراد تقديم طلب مساعدة مالية في السعودية أن يكون على دراية بكيفية صياغة معروض الطلب، فكما هو معلوم يعتبر معروض طلب مساعدة مالية في السعودية أخد المعاريض التي تتسم بكونها وثائق رسمية وإن لم تكن كالوثائق القضائية أو الشكاوى وغيرها، إلا أنها في شكلها العام تحتوي على نفس الصياغة؛ لذا وجب التنويه إلى أنه يجب عند صياغة معروض طلب مساعدة التنبه إلى الأمور الآتية:

  1. ما الذي يُتوجب فعله قبل كتابة معروض طلب مساعدة مالية في السعودية؟
  2. ما هي الخطوات التي يجب اتباعها عند صياغة معروض طلب المساعدة؟
  3. ما هي الأمور التي يجدر الانتباه لها ومراعاتها بعد الانتهاء من صياغة معروض طلب مساعدة مالية في السعودية؟

تابع معنا – عزيزنا القارئ – هذا المقال خطوةً بخطوةٍ حتى تكتمل لديك الفكرة وتمتلك الملَكة.

خطوات طلب مساعدة مالية في السعودية

الخطوة الأولى:

ما قبل صياغة معروض طلب مساعدة مالية في السعودية:

يجب عليك – عزيزنا القارئ – أن تكون على دراية بالمكاتب المختصة التي تستقبل طلبات المساعدة، والتي تنتشر في المنطقة التي تعيش فيها، سواء كانت هذه المكاتب تابعة لحكومة المملكة العربية السعودية كالديوان الملكي وديوان ولي العهد أو تلك الخاصة التي أنشأها الرجال البارزون في المملكة العربية السعودية من أمراء وشيوخ وتجار وأهل الخير، ومن ثمَّ قم بتجميع كافة الوثائق والمستندات التي ترى أنها داعمة لاستجابة طلبك للمساعدة المالية.

وبعد أن تكون على علم بمواقع هذه المكاتب وجمعت جميع الأوراق المطلوبة، ستبدأ العمل على صياغة المعروض، وبذلك تكون قد انتقلت إلى الخطوة الثانية من خطوات طلب مساعدة مالية في السعودية، والتي تتمثل في طريقة كتابة برقية طلب مساعدة مالية في السعودية وهي على النحو الآتي:

الخطوة الثانية:

أثناء كتابة برقية طلب المساعدة المالية يجب اتباع التسلسل الآتي:

  1. البداية بالبسملة في منتصف الصفحة وعلى الجهة اليمنى من البرقية يكتب تاريخ تقديم الطلب.
  2. كتابة موضوع البرقية مثلًا: طلب مساعدة مالية للعلاج، أو طلب مساعدة مالية للزواج، وما إلى ذلك من المواضيع المطلوبة واجعله بارزًا.
  3. كتابة اسم الجهة المعنيّة باستقبال الطلب وإلحاق الاسم بصفة أو عبارة تدل على الاحترام والتوقير.
  4. مد حبال الوصل بينك وبين الجهة المعنيَّة بكتابة تحية الإسلام فهي خير ما حُيَّيَ به.
  5. بدابة البرقية جوِّد كلماتك – عزيزنا القارئ – بالذكر الحسن ومباركة الجهود المبذولة من الجهة المعنيَّة.
  6. اكتب تفاصيل خطابك في طلب مساعدة مالية في السعودية ابتداءً بشرح وضعك المادي والأسباب التي اضطرتك إلى طلب المساعدة المالية، وتجنب المط والإسهاب حتى لا تفقد المصداقية والدقة، ويجب عليك التنبيه في خطابك على وجود الوثائق والمستندات التي تثبت استحقاقك للمساعدة المالية لتلفت نظر المختصين إليها.
  7. بأُسلوبك الذي يدل على ذوقك الرفيع اختتم خطابك بالدعاء والثناء لمن نظر في طلبك للمساعدة المالية.
  8. ارفق في نهاية البرقية بياناتك الخاصة التي تسهل عملية التواصل معك وهي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان الإقامة، ورقم الهاتف، وأخيرًا اختتم بالتوقيع.

بهذه الخطوات المتسلسلة تكون برقية الطلب متكاملة ومقبولة للنظر فيها ولكن قبل تسليمها يجب عليك الانتباه إلى الخطوة الثالثة والأخيرة وهي:

الخطوة الثالثة:

بعد صياغة برقية طلب مساعدة مالية في السعودية يجب عليك – عزيزنا القارئ – إعادة النظر في صياغة البرقية، فكثير ما يقع من يكتب الخطاب في أخطاء لغوية وإملائية، ولا ينتبه لها عند الكتابة؛ لذا حريٌّ بك الانتباه، لذلك لتجنب الإحراج، فإن كنت لا تمتلك الخبرة الكافية لمعرفة الأخطاء وتجنبها فعندئذٍ يجب عليك استشارة المختصين من أهل هذا الفن، أو ممن لديهم خبرة جيدة.

تبقى لدينا أن ننبهك – عزيزنا القارئ – إلى أنه إن استطعت أن تكتب برقية طلب مساعدة مالية في السعودية عن طريق الجهاز الإلكتروني فذلك مستحسن، مع مراعاة اختيار التنسيقات الصحيحة والمناسبة كالخط المناسب وحجم الخط ودرجة غمقه.

طلب مساعدة مالية للزواج بمكة

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ/ ………………. هجريًّا ……………. ملاديًّا.

الموضوع / طلب مساعدة مالية للزواج.

الإخوة القائمون على مؤسسة ……………………….. الخيرية، بارك الله جهودكم الطيبة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

قبل أن أرفع مناشدتي إليكم أتوجه إليكم بأرقى وأسمى وأجلِّ كلمات الشكر والتقدير لجميل أثركم وحُسن صنيعكم، فأنتم لنا الركن الداعم والدائم لتخطي صعاب الحياة، واسمحوا لي أن أرفع إليكم طلبي بمساعدتي بمبلغ مالي أستطيع به أن أبني لنفسي الحياة المستقلة والمستقرة.

فلقد قاربت الأربعين من العمر، ولم أستطع أن أوفر كافة متطلبات الزواج، وذلك لامتلاكي وظيفة ذات دخل محدود، وما كنت أوفره من راتب الوظيفة استطعت به فقط أن أجمع بعض الأدوات البسيطة والمطلوبة في كل بيت، ولقد أرشدني بعض ممن هم على معرفة بوضعي أن أتوجه بخطاب طلب مساعدة مالية في السعودية إلى مؤسستكم الخيرية لما عُرف عنكم بتقديم الدعم المالي لمن هم في مثل وضعي.

أملي في استجابتكم لطلبي لا يخيب، فأنا والحمد لله مواطن مسلم مستقيم في حياتي، وليس عليَّ أي سوابق أو أخلاقٍ معيبة.

أسأل الله أن يبارك في أعماركم وأعمالكم، وأن يجزيكم خير الجزاء لما تقدمونه من مساعدات قيمة، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

عنوان السكن/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

معروض طلب مساعدة مالية من الملك سلمان

لقد كان ولا يزال ملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ورعاه، من أبرز وأهم الشخصيات التي لها الصدارة في تقديم المساعدات المالية السخية للمواطنين في المملكة العربية السعودية، وأولى الملك اهتمامًا خاصًّا لأبناء الشعب السعودي المعسورين والعاطلين عن العمل، لذا أرسل توجيهاته الإنسانية للمدير التنفيذي الذي يعمل في مكتب الديوان الملكي، بأن يقدّم كافة الخدمات التي تسهل على المواطن السعودي الذي يريد تقديم طلب مساعدة مالية في السعودية.

وعلى ضوء هذه التوجيهات المباركة قام المكتب باستقبال كافة طلبات المواطنين المقدمين على طلب مساعدة مالية في السعودية، والتي جاءت مباشرة إلى المكتب أو جاءت عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمكتب أو عن طريق الهواتف الخاصة بالمكتب، والتي تم نشرها على كافة مناطق المملكة العربية السعودية؛ لذا من لم يستطع التقديم على طلب مساعدة مالية في السعودية عن طريق الذهاب إلى المكتب يمكنه تقديم الطلب عبر التواصل على الأرقام الآتية:

  1. الرقم الأول لمكتب الديوان الملكي للملك سلمان بن عبد العزيز: 800400000.
  2. الرقم الثاني للمكتب، والذي يمكنك الاتصال به من داخل وخارج المملكة: 920030003.

وأيضًا يمكن التواصل مع مكتب الديوان الملكي عن طريق التسجيل في منصة التواصل، وذلك يتم بإنشاء حساب على المنصة بتتبع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى البوابة الإلكترونية “تواصل”.
  2. اضغط على إنشاء حساب.
  3. سيتم نقلك إلى صفحة فيها قائمة من الطلبات قم بتعبئتها كاملة، وهي:

الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف الجوال، البريد الإلكتروني الخاص بك – إن لم يكن لديك فعليك قبل الدخول إلى الموقع إنشاء بريد إلكتروني خاص بك عن طريق موقع Gmail أو Yahoo أو Hotmail، ولا تنس حفظ الباسوورد – ومن ثم أدخل كلمة المرور وقم بتأكيدها في المكان المطلوب.

  1. أدخل رمز التحقق المطلوب منك في الموقع.
  2. ثم توجه إلى خانة التسجيل واضغط عليها، بعد هذه الخطوة سوف تتلقى على رقم الهاتف التي أدخلته في الموقع رسالة نصية تتضمن رمز التأكيد أدخله في الخانة المخصصة ليتم بعدها تحويلك إلى صفحة الموقع لتقديم طلب المساعدة.

ما هي البرقيات التي يستقبلها الديوان الملكي؟

يستقبل الديوان الملكي كافة برقيات خطاب المساعدات المالية ولكن يجدر بالذكر بأن هناك أولويات في استجابة الطلبات ومن البرقيات التي لها أولوية الاستجابة:

  1. البرقيات المرسلة من قبل الأرامل واليتامى الذين ليس لديهم من يقوم بشؤونهم.
  2. برقيات طلب المساعدات المالية لأجل العلاج.
  3. برقيات طلب المساعدات لسداد يون المغرومين الذين كثُر طالبيهم وعجزوا عن السداد.
  4. برقيات طلب المساعدة في تكوين مشروع يساهم في تحسين الدخل المعيشي لمقدم الطلب.
  5. برقيات طلب المساعدة المالية العاجزين عن العمل.

نموذج جاهز لطلب مساعدة مالية في السعودية من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ ……………….

الموضوع/ طلب مساعدة مالية لسداد دين.

الملك المبجل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أطال الله عمركم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بداية – أيها الملك الكريم والأب الحنون والجبل الشامخ الضخم – اسمح لي أن أرفع إليك أسمى معاني الحب والشكر والتقدير لكافة جهودكم الجبارة، والتي يشهد لها كل حاضر وسيشهد عليها كل غائب، وأرجو من سموكم الكريم النظر في مناشدتي.

فأنا أمٌّ لثلاثة أبناء وزوجة لرجلٍ قد هدَّه الزمن وأردى به إلى عتبات أبواب المستشفيات، ما إن يبدأ جسده في التعافي حتى يحلَّ عليه مرضٌ آخر، وعلى إثر هذه الأمراض صارت تكاليف العلاج علينا كبيرة، مما أحوجنا إلى طلب قرض مالي من البنك ووفق الإجراءات المطلوبة من قبل البنك تم رهن البيت ضمانًا لتسديد القرض خلال سنتين من استلامه.

ولقد مرت علينا السنة الأولى، ونحن في صراعٍ مع الأمراض وانتقالٍ من علاجٍ إلى علاج، والحمد لله بدت البوادر الطيبة في تشافي زوجي المريض، ولكن ما يؤرقني الآن بأن موعد تسديد القرض يجب أن يكون بعد ستة أشهر، ولا يمكننا في وقتنا الحاضر توفير المبلغ المطلوب.

فرفعت إليكم مناشدتي لمساعدتي بتسديد هذا القرض عني حتى لا يتم أخذ البيت وفقًا للعقد المحدد، ولقد أرفقت مع هذه البرقية سند القرض من البنك والتقارير الطبية المتعلقة بمرض زوجي، وكلي ثقة بأنكم لن تتركونا نتخبط بحثًا عمَّا يمكننا من سداد القرض والحفاظ على البيت،

أسأل الله أن يديم عزكم ويمدكم بموفور الصحة والعافية، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية المطلوبة/

عنوان السكن/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

وقبل أن تغادر – أيها القارئ الكريم – يمكنك قراء مقال آخر له صلة بهذا الموضوع وذلك من خلال الرابط التالي.

 

كان بين يديك – عزيزنا القارئ – مقال مجود بفنِّ الخطاب وتألق الكلمات في موضوع: طلب مساعدة مالية في السعودية، معروض طلب المساعدة، طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، ومعروض طلب مساعدة مالية من الملك سلمان.

أتحفناكم في مواضيعنا فأتحفونا بتواصلكم معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321.