بحرٌ في العطاء، وتفردٌ في المضمون، ومثالٌ للتميز والإبداع، هذا ما تجده – عزيزنا القارئ – في موقعكم موقع قلمكم للمعاريض والمقالات والخطابات كخطاب طلب مساعدة مالية من شخص، مساعدة مالية للزواج، نموذج خطاب مساعدة مالية، نموذج طلب مساعدة للجمعية، وكخطاب اريد مساعدة مالية من فاعل خير.

كل ما عليك – عزيزنا القارئ – هو التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321 ليصلكم كل جديد تطلبونه.

 

طلب مساعدة مالية من شخص

إنَّ أمة الإسلام هي خير الأمم إلى قيام الساعة بما خصها الله عز وجل بتطبيقها لتعليم الدين الحنيف والشريعة السمحة التي تقوم على مبدأ التراحم والتكافل بين أفراد المجتمع، لذا تجد العديد من أهل الخير الذين يسارعون في الخير والبذل فيه بسخاء.

ولمَّا كانت المملكة العربية السعودية هي عاصمة الإسلام والمسلمين كان تواجد أهل الخير فيها أكثر من غيرها من الدول، ففي حين أقدم أي مواطن سعودي في طلب مساعدة مالية من شخص يجد سرعة التجاوب ممن وطنوا أنفسهم لتقديم المساعدات المالية للمحتاجين، ومن أبرز الشخصيات المساهمة في دعم المحتاجين في المملكة العربية السعودية صاحب الجلالة الملك الموقر خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الأب الحنون والعلم في الجود والسخاء الذي لا يشق له غبار.

وسار على خطواته المباركة ولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان، وبمبادرة هذان العَلَمَان توالت المبادرات السخية من أمراء المملكة وأميراتها ومن الشيوخ والتجار البارزين في المملكة العربية السعودية، بل وكل من حمل في قلبه حب أصحاب السمو ساهم في تقديم مساعداته، وإن كانت بسيطة، اقتداءً بمن أحب.

وبهذه المبادرات الفعَّالة رُفع عن المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية كاهل العبء الثقيل من تحمل تبعات الظروف المعيشية الصعبة من إيجارات وتكاليف علاج ورسوم وما إلى ذلك من المتطلبات الحياتية المتجددة والمستمرة.

نموذج خطاب مساعدة مالية

يتقدم الكثير من الناس في طلب مساعدة مالية من شخص، ولكنهم يهملون أمر صياغة هذا الطلب رغم أهميته، فبرقية طلب مساعدة مالية من شخص تعتبر كوثيقة رسمية تثبت حاجة مرسلها، ومن خلالها يتمكن مستقبل الطلب من معرفة كافة التفاصيل المطلوب معرفتها.

وعلى ضوء هذه البرقية يتحدد إجابة الطلب بالقبول أو الرفض، لذا توجب على من أراد تقديم مساعدة مالية من شخص الانتباه إلى صياغة برقيته، ومن لم يكن على اطلاع بكيفية صياغة طلب مساعدة مالية من شخص، فيمكنه مواصلة قراءة هذا المقال ليتعرف على خطوات كتابة برقية طلب المساعدة المالية، وهي على النحو الآتي:

  1. يجب عليك أولًا تحديد الجهة التي سترسل إليها طلب مساعدة مالية من شخص، وتتعدد الجهات المستقبلة لطلب المساعدات المالية في المملكة العربية السعودية.

وأول وأشهر هذه الجهات هو الديوان الملكي التابع لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، وأيضًا الديوان الملكي لولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، يليها مكاتب سمو الأمراء والأميرات، ومن ثم مكاتب الشيوخ ورجال الأعمال والتجار البارزين في المملكة العربية السعودية.

وأخيرًا المؤسسات والجمعيات الخيرية المختلفة والمنتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية والمدعومة من الملك وولي عهده والأمراء والشيوخ والتجار وفاعلي الخير الكثيرين، والتي هي أكثر الجهات إقبالًا لتعدد مواقعها في أنحاء المملكة العربية السعودية.

  1. جمع كل الوثائق التي تتعلق بأحقيتك لتقديم طلب المساعدة المالية.
  2. يجدر عليك أن تكون على علم بأهم الأسباب التي لها الأولوية في استجابة الطلب وهي: أسباب متعلقة بطلب مساعدة مالية للعلاج، أسباب متعلقة بتسديد ديون، طلب مساعدة مالية للزواج، طلبات المحتاجين المعوزين والأرامل والأيتام، وغير ذلك من الأسباب القاهرة.
  3. أهم خطوة هي خطوة كتابة البرقية والتي يجب عليك أن تسير على وفقها؛ حيث تبدأ كتابة برقية طلب مساعدة مالية من شخص بذكر اسم الله، والذي بوجوده تحل البركة والخير، فاكتب بسم الله الرحمن الرحيم في منتصف البرقية، وأدنى من البسملة بقليل على الجهة اليسرى يتم كتابة التاريخ.
  4. أيضًا في منتصف البرقية أسفل البسملة والتاريخ يتم كتابة الموضوع بشكل بارز ومختصر.
  5. أسفل الموضوع على الجهة اليمنى من البرقية يتم كتابة اسم الجهة المعنية باستقبال البرقية وتختلف من كونها لمؤسسة خيرية أو لمكتب الديوان الملكي أو طلب مساعدة مالية من شخص، بعدها يتم كتابة تحية الإسلام الرسمية والمتعارف عليها عند جميع الناس.
  6. بعد التحية قم بكتابة برقية طلب مساعدة مالية من شخص مبتدئًا بالشكر والثناء بأسلوب جذاب، ومن ثم يتم كتابة تفاصيل طلب المساعدة مع التنويه في الخطاب إلى وجود الوثائق والمستندات التي تدعم طلبك والتي قد قمت بتجهيزها من قبل.
  7. أنهِ برقية طلب مساعدة مالية من شخص بالدعاء والثناء والشكر، ثم أرفق أسفل الطلب اسم المرسل ورقم الهوية الوطنية وعنوان السكن ورقم الهاتف الجوال وأخيرًا التوقيع بترتيب تنازلي.
  8. بعد إرسال برقية طلب مساعدة مالية من شخص يتوجب عليك متابعة الجهة المختصة لمعرفة نتيجة تقديم الطلب وذلك من خلال الحضور مباشرة إلى الجهة المعنيّة، أو من خلال الاتصال عبر رقم الهاتف الخاص بالجهة المعنيّة أو الموقع الإلكتروني في حال كنت أرسلت برقية طلب مساعدة مالية من شخص عبر الإنترنت.
  9. إن كنت استخدمت الجهاز الإلكتروني في كتابة برقيتك وجب التنويه إلى أهمية استخدام الخط المناسب والمتعارف عليه في صياغة الخطابات وحجم الخط والتنسيق العام، علمًا بأن الكتابة عبر الجهاز الإلكتروني لها الأفضلية.

نموذج طلب مساعدة مالية للجمعية

تعتبر الجمعيات والمؤسسات الخيرية إحدى الجهات الفعَّالة والأكثر انتشارًا في المملكة العربية السعودية، والأكثر إقبالًا من قبل المواطنين المحتاجين الذين يقدمون على طلب مساعدة مالية من شخص، ولقد عملت هذه الجمعيات والمؤسسات الخيرية على نشر أرقامها لتسهل عملية التواصل معها لمن لم يستطع الحضور مباشرة إلى موقع الجمعية بسبب عجز أو حياء، خاصة ممن يتعففون عن الطلب.

وإليك ها هنا قائمة بأرقام المؤسسات والجمعيات الخيرية المنتشرة في المملكة العربية السعودية، وهي:

  1. المؤسسة الخيرية في مكة المكرمة ورقم الهاتف: 025666666.
  2. جمعية البر في مكة المكرمة ورقم الهاتف: 025341730.
  3. جمعية البر في الرياض: 04050725.
  4. الجمعية النسائية الخيرية بجدة ورقم الهاتف: +96651800082.
  5. جمعية البر في الطائف: 27462153.

وهناك العديد من الجمعيات والمؤسسات يمكنك معرفتها عن طريق سؤال من لديهم معرفة بأماكنها وتقديم طلب مساعدة مالية من شخص، وعند إجابة مسؤول الخدمات لاتصالك يجب عليك تسجيل كافة بياناتك وأخذ رقم برقيتك والتي من خلالها تسأل عن النتيجة فيما بعد.

في حين أنك قمت بتقديم طلب مساعدة مالية من شخص للجمعية مباشرة، فإليك ها هنا نموذج طلب مساعدة مالية للجمعية:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

إلى الإخوة القائمين في مؤسسة البر الخيريَّة …………………………………….. المحترمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد:

تحية إكبار وتجليل، ورسالة شكر وعرفان لجهودكم المبذولة ابتغاء وجه الله عز وجل، لكل من فزع إليكم بحاجته فرددتموه قرير العين مطمئنًا.

وفي خطابي هذا أرفع إليكم مناشدتي في مساعدتي بإعطائي مبلغًا ماليًّا أسدد به الإيجارات المتراكمة عليَّ منذ أربعة أشهر، والتي تراكمت عليَّ بسبب عدم قدرتي على الإيفاء بها بعد أن احتجت للدخول إلى المشفى للعلاج، وكانت نفقات العلاج تستهلك كل راتبي.

ولقد صبر عليَّ صاحب المنزل بعد أن نظر لحالتي لمدة شهرين، وهي فترة بقائي في المشفى، وشهر بعد أن خرجت من المشفى، وهو الآن يطالبني بسداد ما عليَّ من الإيجارات لحاجته لها، ولقد استحييت من تأخير الإيجارات، ولكن ليس لدي القدرة على دفعها كاملة حاليًا، خاصة بعد أن قدمت على سلفة مالية للشركة التي أعمل فيها لتكاليف علاجي؛ لذا توجهت بمناشدتي إليكم في مساعدتي لتسديد مبلغ الإيجارات التي علي حتى لا يضطر صاحب المنزل بفرض خروجي من المنزل وذلك من حقه.

أسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء عن كل من لجأ إليكم بمكرُبتِه فساعدتموه في قضائها، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

عنوان السكن/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

مساعده ماليه للزواج

تعتبر المساعدات المالية للزواج إحدى أكثر المساعدات المقدمة إلى المؤسسات والجمعيات الخيرية، وهناك الكثير من المواطنين المعسرين في المملكة ممن يريد تحصين أنفسهم بالحلال، يعمدون إلى طلب مساعدة مالية من شخص لأجل الزواج، ولقد لاحظ الكثير من الناس اهتمام الدولة والمؤسسات والجمعيات الخيرية وفاعلي الخير لهذا الجانب.

لذا كان من ضمن التوجيهات سرعة استجابة الطلب لمثل هذه الطلبات، بل ولقد أقيمت الكثير من برامج تزويج الشباب المقيمين في المملكة العربية السعودية عن طريق المؤسسات والجمعيات الخيرية المختصة بتقديم المساعدات المالية للمقبلين على الزواج مثل جمعية زواج في جدة، وهي جمعية خيرية رسمية مرخصة برقم (361)، ومتخصصة في تعزيز قيمة الزواج والإسهام في بناء الأسر، وتقوم بعمل برامج تأهيل الشباب والفتيات من خلال عقد دورات لكل من الشباب والفتيات فيما يتعلق بأمور الزواج.

وأيضًا جمعية وئام الخيرية في المنطقة الشرقية التي تهتم بشؤون الأسرة وتنميتها، والتي ساهمت أيضًا في برامج تزويج الشباب والفتيات السعوديين، والكثير من مثل هذه الجمعيات التي يمكنك معرفتها من خلال إنجازاتها المعلنة في الصحف والإعلام المحلي للتلفزيوني السعودي.

اريد مساعدة مالية من فاعل خير

يمكن لكل من أراد تقديم طلب مساعدة مالية من شخص التوجه إلى فاعلي الخير المعروفين والبارزين في المملكة العربية السعودية من التجار والأمراء والشيوخ والذين قدموا أرقاماً للتواصل معهم عبر الهاتف التواصل معهم وطلب المساعدة المالية المطلوبة وأرقام هؤلاء الأشخاص هي:

  1. رقم هاتف فاعل خير مقيم في المملكة العربية السعودية: 966554441785.
  2. رقم هاتف فاعل خير من المملكة العربية السعودية: +9651888881.
  3. رقم هاتف تاجر وفاعل خير مسهم في الأعمال الخيرية: 056263856.

ما عليك سوى التواصل عبر هذه الأرقام وتقديم طلب مساعدة مالية من شخص وتسجيل البيانات المطلوبة منك أو يمكنك السؤال عن الموقع الخاص به للحضور مباشرة.

نموذج جاهز لـ: طلب مساعدة مالية من شخص

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ ……………………..

الموضوع / طلب مساعدة مالية (يتم كتابة موضوع الطلب هنا).

السيد المحترم صاحب الفضل الأخ/ …………………………………………………………. المحترم.

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

وبعد:

أرفع إلى جلالة قدركم أطيب التحايا والشكر والعرفان لجميل صنيعكم الذي ذاع صيته بين الناس، وأرجو منكم النظر في مناشدتي إليكم ومساعدتي في قضائها، وهي (يتم كتابة تفاصيل الطلب وأيضًا التنويه على وجود الوثائق والمستندات الداعمة إن وجدت).

أسأل الله عز وجل أن يديم خيركم بين الناس ليرفع درجتكم في أعلى عليين، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

عنوان السكن/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

لا تنتهي مقالاتنا المتنوعة والمتفردة والمتميزة بكم، فكتّاب موقع قلمكم يسخرون أقلامهم لتقديم كل ما تطلبونه من مواضيع مثل: موضوع طلب مساعدة مالية من شخص، مساعده ماليه للزواج، نموذج خطاب مساعدة مالية، نموذج طلب مساعدة للجمعية، اريد مساعدة مالية من فاعل خير، تواصلوا معنا لتجدوا ما يشفي ما في صدوركم عبر الواتس آب على الرقم 0556663321.