حين صار للغات أبجديات وصارت للكلمات وزن ومثقال، كان لنا الصدارة في الأخذ بحقها وإتقان تركيبيها، وكل ذلك لأجلك عزيزنا القارئ، فوظفنا موهبتنا وجهودنا لتوفير كل ما تحتاج إلى معرفته من خطاب طلب مساعدة مالية، وبرامج مساعدة مالية، وتقديم على مساعدة مالية ديوان ولي العهد، وتقديم طلب مساعدة مقطوعة، والتقديم على مساعدة مالية، والكثير من المواضيع المطروحة في وقتنا الحاضر.

تواصلوا معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321 لتجدوا إجابةً لكل ما يختلج في صدوركم من الأسئلة.

 

طلب مساعدة مالية

المساعدة المالية هي عبارة عن خدمة إنسانية يقدمها كل من امتلك نفسًا سخية وطمح إلى أن يستظل بظل عرش الرحمن يوم لا ظل إلا ظله، وفي المملكة العربية السعودية هناك الكثير من أهل الخير المبادرين في تقديم المساعدات المالية للمواطنين المحتاجين، ابتداءً بالمثل الأعلى لكل فاعل خير الملك سلمان بن عبد العزيز، ومرورًا بمن سار على نهجه من أمراء المملكة وشيوخها ورجال الأعمال البارزين، فلن يعدم المواطن السعودي استجابة لطلبه إذا عمل على تقديم طلب مساعدة مالية من هؤلاء.

أما برقية طلب مساعدة مالية هي خطاب يرسله أي مواطن سعودي قادته تقلبات الدهر إلى ضيق المعيشة وكدر الديون إلى الجهات المعنيَّة باستقبال طلبات المساعدة المالية، ولكن ليس كل خطابات طلب مساعدة مالية مقبولة، وذلك لأن هناك أسباب وشروط محددة يجب توافرها لاستجابة الطلب فإن انتفت هذه الأسباب والشروط كان الرد على طلب مساعدة مالية سلبًا بالتأكيد ومن الأسباب التي يتم قبول طلب المساعدة المالية:

  1. تكاليف العلاج الباهظة والتي لا يتمكن المواطن السعودي من تحملها.
  2. ضائقة الديون بسبب تكاليف الحياة اليومية من إيجارات ومصاريف ورسوم مفروضة.
  3. الحاجة إلى إنشاء مشروع خاص بالمقدم يضمن له العيش ميسور الحال.
  4. الشباب المقبلون على الزواج ويحتاجون إلى دعم مالي يساعدهم في تحمل تكاليف الزواج والإقبال على الحياة الجديدة.

ومن الشروط التي يجب توفرها لدى من قدّم طلب مساعدة مالية:

  1. أن يكون مقدِّم الطلب ممن يستحقون المساعدات المالية كالأرامل واليتامى الذين لا عائل لهم.
  2. وجود الوثائق والمستندات التي تثبت وجود الضائقة المالية.

التقديم على مساعده ماليه

عند التقديم على طلب مساعدة مالية يجب مراعاة أن هذا الطلب يتم صياغته بالشكل الصحيح، والصياغة الصحيحة تكون بتتبع الخطوات الصحيحة لكتابة خطاب طلب مساعدة مالية، وهي النحو الآتي:

  1. استفتاح البرقية بـ: بسم الله الرحمن الرحيم في المنتصف.
  2. كتابة موضوع الطلب بخط واضح وبارز.
  3. كتابة اسم الجهة المعنيَّة باستقبال الطلب، يتبع الاسم بتوصيف منمق أو دعاء.
  4. تحية الإسلام هي حبل الوصال ويكتب في منتصف برقية طلب مساعدة مالية.
  5. استفتاح الخطاب بعبارات الشكر التي تدل على سمو أخلاقك ورقيها.
  6. إيضاح محتوى البرقية بشرح تفاصيل سبب التقديم على طلب مساعدة مالية، ومدى أهميتها لمقدم الطلب، وحبذا لو أُرْفِقت الوثائق التي تثبت حاجة مقدم الطلب ويجب التنويه على وجود وثائق تثبت مصداقية الحاجة إلى الطلب.
  7. إنهاء البرقية بالدعاء وجميل العرفان، فإن جاد أهل الخير بما في أيديهم جُد أنت بجميل كلماتك.
  8. كتابة اسم مقدم الطلب ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف والتوقيع، وبهذه الخطوة يكون خطاب طلب مساعدة مالية قد اكتمل بالشكل الصحيح وعلى الوجه المطلوب.

برامج مساعدة مالية

سعت المملكة العربية السعودية إلى توفير برامج عديدة لكافة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، كبرنامج المساعدات الصحية والعلمية والاجتماعية والمالية والتي أسهمت في تخفيف الكثير من المعاناة التي يمر بها المواطنون في المملكة، وهذه البرامج تشرف عليها الحكومة السعودية لتحقيق فاعليتها في المجتمع، فعلى من أراد تقديم طلب مساعدة مالية متابعة مثل هذه البرامج والتقديم فيها ليستفيد منها.

تقديم طلب مساعدة مقطوعة

يمكن لأي شخص يتعرض لأزمة مالية تجعله بحاجة ماسَّة ومستعجلة إلى المال تقديم طلب مساعدة مالية إلى الجهة التي يعتقد بأنها ستسارع في الاستجابة على الطلب ليتمكن من التخلص من الأزمة المالية التي تعرض لها، ومن هذه الجهات المؤسسات الخيرية المنتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية مثل: مساعدات مؤسسة عبد الله بن عبد العزيز الراجحي الخيرية لذوي الدخل المحدود، وجمعية البر الخيرية والتي تنتشر في مكة والرياض والطائف.

أيها القارئ الكريم، يمكنك الاستعانة بهذا النموذج:

“بسم الله الرحمن الرحيم”

معالي السيد الشيخ رئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية …………………………… رعاكم الله وحفظكم وسدد خطاكم.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وبعد:

الموضوع / طلب مساعدة مالية لغرض العلاج بصورة عاجلة.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه نرفع إلى الله ثم إلى مكانتكم الكريمة بهذا النداء، والذي نتلمس فيه من الله ثم منكم اللفتة الإنسانية والأبوية لما أعرفه عنكم وعن مواقفكم الإنسانية الكريمة التي لا تبغون من ورائها سوى وجه الله عز وجل،

فأسأل الله أن يجعلها صدقة عنكم وعن والديكم وأحبائكم ميتكم وحيكم وفي ميزان حسناتكم، فلقد شجعني ما سمعته عنكم من حبكم لفعل الخيرات ومساعدة كل محتاج على التقديم على هذا الطلب.

السيد الكريم:

لا يخفى على سيادتكم أني مواطن في خدمة الحكومة السعودية مدة لا تقل عن أربعين عامًا في المجال التربوي وقد أُحلتُ إلى التقاعد منذ فترة طويلة وكأي شخص له حياته التي أسسها كان لي أسرة كبيرة أعيلها، ومع قرار التقاعد أصبح من الصعب علي سد حاجتها من متطلبات الحياة البسيطة، وذلك بسبب عجزي عن العمل بعد قرار التقاعد وإصابتي بمرض مزمن في القلب.

ومع كِبر سني وعدم قدرتي على العمل في أي مجال بسيط تراكم عليَّ الديون الكثيرة التي لم يعد في استطاعتي سدادها، ومع مطالبات أصحاب الديون لحقهم صدر عليَّ أحكام تنفيذية وإلزامية من المحكمة بسرعة وجوب سدادها، فأنا مهددٌ بدخول السجن، وحاليًا أنا أخضع للعلاج في مستشفى خاص بأمراض القلب.

فبحسب التقارير الطبية من المشفى والتي أرفقتها لكم في هذا المعروض أحتاج لسرعة إجراء عملية جراحية في القلب، فأنا مهدد بتدهور حالتي الصحية وإصابتي لا سمح الله بالذبحة الصدرية.

لذا تقدمت لمعاليكم بطلبي هذا لعلمي أن أياديكم البيضاء تساهم في الخير دومًا لأبناء هذا الوطن وللأمة الإسلامية، وأي شخص يلجأ لكم فإنه يلجأ إلى عطاءٍ غير مجذوم، ناشدتكم بالله بقبول النظر في مساعدتي وإعانتي في قضاء ديني وعلاجي من المرض الذي أعاني منه.

وأسأل الله العلي العظيم رب العرش العظيم أن يدخلكم جناته، وأن يعظم لكم الثواب والأجر في فعل الخيرات، وجزاكم الله عنا خير الجزاء، حفظكم الله وأدامكم لفعل الخير ومساعدة المحتاجين، وتقبلوا خالص شكري وامتناني.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف الجوال/

عنوان السكن/

تقديم على مساعده ماليه ديوان ولي العهد

ديوان سمو ولي العهد الأمير محمد بن سمان هو المكتب التنفيذي الإداري الذي يعمل على استقبال طلبات المواطنين السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية، ويمكن من خلاله تقديم البرقيات والمعاريض والخطابات والمساعدات مثل طلب مساعدة مالية.

ولقد وجَّه سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مبادرة كريمة تدل على اهتمامه بأبناء الشعب السعودي كافة توجيهاته إلى المكتب التنفيذي الخاص به بالحرص على متابعة قضايا المواطنين وتلبية متطلباتهم والعمل على تسهيل كافة الخدمات، بحيث يمكن للمكتب تغطية كافة مناطق المملكة القريبة والبعيدة.

ومن خلال هذه التوجيهات عمل المدراء التنفيذيون في المكتب على نشر أرقام الهواتف الخاصة بالمكتب لاستقبال الطلبات، وأيضًا إنشاء موقع إلكتروني لمن أراد تقديم طلب مساعدة مالية عبر الإنترنت لعدم قدرته على الوصول إلى المكتب، ونضع بين يديك – عزيزنا القارئ – أرقام الهواتف الخاصة بالمكتب التنفيذي التابع لديوان ولي العهد ورقم الفاكس وإيميل الموقع الإلكتروني وهي:

  1. رقم الهاتف الأول: 00955114882222.
  2. رقم هاتف آخر: 8004000000.
  3. على الرقمين: 92002220 أو 920030003.
  4. رقم الفاكس: 00966114803572.
  5. عنوان البريد الإلكتروني: [email protected]
  6. ايميل الموقع الإلكتروني للديوان الملكي السعودي: [email protected]
  7. رقم التواصل عبر صندوق البريد هو: 111 – الديوان الملكي – مدينة الرياض – المملكة العربية السعودية.

من خلال هذه الأرقام والمواقع يمكنك تقديم طلب مساعدة مالية دون الاضطرار إلى الذهاب إلى موقع المكتب، ويعمل المكتب على استقبال كافة الطلبات من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثامنة ليلًا على مدار أيام الأسبوع في غير توقيت الصلوات.

نموذج طلب مساعدة مالية

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ طلب مساعدة مالية.

صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد ملك المملكة العربية السعودية.

رعاكم الله وحفظكم وسدد خطاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يطيب لي أن أرسل إلى سيادتكم كلمات يفوح عطرها شكرًا وعرفانًا، واسمحوا لي أن أرفع إلى سموكم الكريم هذا النداء الذي ألتمس فيه جميل ردكم وعظيم جبركم.

سمو الأمير:

إني زوجة مواطن سعودي عمل في خدمتكم مدة لا تقل عن أربعين سنة في المجال العسكري، وقد اختاره الله شهيدًا مجيدًا قبل ثلاث سنوات مخلفًا وراءه زوجةً باكيةً وسبعة أطفال قُصَّر جار عليهم الزمان وتخلى عنهم القريب قبل البعيد، بل لم يراعوا حقَّ الله فيهم.

ولقد بذلت قصار جهدي على العمل على كفايتهم وتوفير كافة متطلباتهم الحياتية من مأكلٍ ومشربٍ وتعليم وغيره من خلال عملي في الخياطة بجانب راتب زوجي المتوفى.

ومع مرور الأيام كبر هؤلاء القُصَّر وكبرت معهم متطلباتهم التي أصبحتُ أعجز عن توفيرها لهم لكثرتها، ومع تقدمي في السن، وخلال سنوات كفاحي، كنت أسد رمق هؤلاء الأطفال من خلال عملي في الخياطة، ولقد اكتسبت سمعة نظيفة في السوق لحسن عملي وإتقانه، وصار عندي الكثير من الزبائن، ولهذا درست مشروع إنشاء معمل خياطة أُشرف عليه بدل أن أباشر العمل بنفسي؛ لأني أصبحت ضعيفة.

إن تكاليف إنشاء هذا المشروع الصغير تفوق طاقتي ولا أستطيع المجازفة بالتقديم على قرض من البنك خوفًا من ألا ينجح المشروع، فأقع بين نار تكاليف الحياة اليومية ونار الهم من الدين.

ولما شهدت وسمعت من جميل كرمكم توجهت إلى سموكم مستبشرةً بطيبة قلوبكم وسخاء أيديكم بالطلب في مساعدتي بمنحي مبلغًا ماليًّا أستطيع من خلاله إنشاء معمل صغير للخياطة، كما أوردتُ سابقًا.

لقد أرفقت مع هذا الخطاب جدوى دراسة المشروع وموضحٌ فيه الميزانية المطلوبة لإنشائه، وكلي ثقة بأني سأحمل بشرى قبول طلبكم إلى الأطفال السبعة الذين ليس لهم في هذه الحياة عائلٌ بعد الله سواكم.

أسأل الله أن يديمكم عونًا وسندًا لكل من لجأ إليكم، وأن يرفع الله بكم عن كل مكروبٍ ضائقته، وتقبلوا خالص شكري.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

 

نجدد العطاء لكم مع مواكبة الجديد من الأفكار، ونصمم مقالاتنا بكل إجادة وإتقان ونحن في خدمتكم في عرض ما تحتاجونه من مواضيع مثل: طلب مساعدة مالية، والتقديم على مساعدة مالية، وتقديم مساعدة مالية مقطوعة، وتقديم مساعدة مالية ديوان ولي العهد، وبرامج مساعدة مالية.

لا تترددوا في التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321 ودمتم سالمين.