نجود بأقلامنا في خدمتكم، ونصيغ لكم بكلماتٍ سلسةٍ وفقراتٍ متناسقةٍ كل ما تودُّ معرفته – عزيزنا القارئ – عن: طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي، وتقديم طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي، وطلب مساعدة من الديوان الملكي، ما عليك عزيزنا القارئ سوى التواصل معنا وطرح طلبك علينا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321 وأبشر بما يسرك.

 

طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

الديوان الملكي السعودي هو حلقة الوصل بين الملك سلمان بن عبد العزيز وبين مواطني المملكة العربية السعودية، كما أنه الرابط بين الملك والحكومة السعودية بشتى مؤسساتها، ويتبع الديوان الملكي عدة مكاتب مختصة في الشؤون الداخلية والخارجية والسياسية والدينية والاجتماعية.

ولقد خصَّص مكتبًا في الديوان الملكي لاستقبال شكاوى وطلبات كل المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية، فعند تقديم طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي من قبل المواطنين في المملكة العربية السعودية يتولى المكتب التنفيذي لاستقبال الطلبات استقبال هذا الطلب، ومن ثم يقوم المكتب التنفيذي بدوره من خلال دراسة الحالة والتأكد من مصداقيتها وعلى إثر هذه الخطوات يتم الموافقة أو الرفض.

طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي السعودي

المال هو دفة سفينة الحياة، فأيُّما شخص كان لديه كفايته من الوارد المالي استطاع التكيُّف مع تقلبات الحياة، ومن لم يمتلك الكفاية يظل متخبطًا ضائقًا كأنما يصَّعَّدُ في السماء، ومن سنن الله عزَّ وجلَّ في خلقه أن جعل الناس متفاوتين في الرزق، يقول عزَّ وجلَّ في محكم آياته: (واللهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضَكُمْ فِي الرِّزْقِ) الآية رقم (71) من سورة النحل.

فتجد في شرائح المجتمع السعودي الغني والمكتفي والمحتاج، ومن عظيم أثر أعمال حكومة المملكة العربية السعودية للمجتمع السعودي بكافة شرائحه، هو تقديم المساعدات المالية الجزيلة لجميع المحتاجين في المملكة دون استثناء، فمن حلَّت عليه ضائقة مالية بسبب مصاريف الحياة أو تكاليف علاجية لم تكن في الحسبان أو ظروف طارئة ألجأته إلى هاوية الديون يمكنه أن يتوجه إلى الديوان الملكي وتقديم طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي ليقوم المنفذون بدورهم بتقديم الدعم والمساعدات.

تقديم طلب مساعدة من الديوان الملكي

وثيقة طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي السعودي هي عبارة عن وثيقة رسمية تتسم بصفات تميزها عن غيرها من الوثائق الرسمية، وصياغتها تتم وفق خطوات معروفة ولازم اتباعها حتى تكون وثيقة طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي – مالية كانت أو غير ذلك – على الشكل المطلوب، والتي تعطي طابع القبول من ساعة استلام الطلب فكما أن باب البيت هو باب الدخول كذلك تعتبر الخطوات المتبعة عند كتابة الطلب هو باب الاستجابة والموافقة، وها نحن ذا نضع بين يديك – عـزيـزنـا القارئ – أهم الخطوات اللازم اتباعها في حال أردت تقديم طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي فتابع معنا:

  1. كل أمرٍ يبدأ بغير ذكر اسم الله هو منزوع البركة، فاحرص دائمًا على أن تستفتح خطاب طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي بكتابة بسم الله الرحمن الرحيم في منتصف وثيقة الطلب.
  2. كتابة اسم الجهة المستقبلة للطلب، وستكون موجهة ها هنا إلى سمو الملك الكريم الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين.
  3. بعد ذكر اسم الجهة المختصة جمِّل خطابك بكتابة تحية الإسلام في منتصف الصفحة.
  4. كتابة اسم مقدم الطلب يليه على نفس السطر رقم الهوية الوطنية ومحل الإقامة، ويمكن أيضًا تأخير هذه الخطوة لتكون في نهاية الخطاب مع إضافة التوقيع.
  5. بدء الطلب بعبارات متناسقة وجذابة بالشكر والثناء الحسن إلى سمو الملك المُبَجّل لما جاد من طيب نفسه وعظيم كرمه لكل محتاج لجأ إليه.
  6. كتابة مضمون الطلب والذي يجب أن يحوي بشكل مفصل السبب الذي أدى إلى تقديم طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي، ومن ثم شرح الوضع المادي لمقدم الطلب، ويجب الانتباه إلى أنه إن وجدت وثائق تدعم صدق احتياج مقدم الطلب فحريٌّ تقديمها لتعمل على أن تكون الاستجابة للطلب ايجابية.
  7. تجنب الحشو المكرر والإسهاب في ذكر الضائقة حتى لا يمل المسؤول المختص، ولربما لا يطَّلع على كافة ما تم كتابته، ويفوت بذلك معرفة السبب القوي الذي لربما إن قرأه كانت الاستجابة مقبولة.
  8. اختتم خطابك بالدعاء والثناء لسمو الملك الكريم الذي قدَّم خدماته الجزيلة لكل مواطن محتاج.

طلب مساعده من الديوان الملكي

يمكن لأي مواطن مقيم في المملكة العربية السعودية في أي منطقة كان تقديم طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي، وذلك من خلال التوجه إلى مقر الديوان مباشرة والكائن في الرياض أو عبر رقم الديوان الملكي السعودي للمساعدات على الرقم: 8004000000، أو من خلال الموقع الإلكتروني للديوان، وتعتبر هذه التسهيلات مساهمة جليلة خاصة لأولـئك الناس الذين يصعب عليه الوصول إلى مقر المكتب مباشرة.

نموذج طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

إلى مقام معالي الملك المبجل الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، أدام الله عزكم وسيادتكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بداية أود من معالي سموكم قبول شكري وامتناني لعظيم جهودكم الجبارة والتي شهدتها عيانًا كما شهدها كل من لاذ بجنابكم من مواطني المملكة العربية السعودية، واسمحوا لي أن أتقدم إلى سيادتكم برفع حاجتي والمتمثلة في أني امرأة أرملة ولدي خمس بنات ما زلن في مقتبل العمر، ولا يخفى عن سيادتكم حجم المتطلبات المعيشية التي يحتاجها المواطن من مصاريف وإيجارات ورسوم تعليمية وتكاليف علاج وما إلى ذلك.

ولقد كنا بحمد الله نعيش بستر وعافية نتصارع مع الأيام تارةً نغلبها وتارةً تجثم علينا بحملها الثقيل حتى شاء الله وأخذ أمانته ونحن في وسط إنشاء بيت سكني يسقط على كاهلنا تكاليف الإيجارات الثقيلة، مات زوجي مخلفًا لي خمس بنات ليس لهنَّ عائلٌ بعد الله سواكم، وبناءٌ توقف العمل عليه بسبب عدم تسديد الأقساط المتوجبة الدفع لإتمام البناء، والذي كان مصدره الدخل الذي يتحصل عليه زوجي المتوفى من خلال عمله.

ووقفت حائرة بين أن أوقف عمل البناء وأبيع المبنى بما هو عليه الآن لأنتفع بالمبلغ الذي سأحصل عليه من البيع أو أن أتقدم بطلب قرضٍ من البنك لإكمال هذا البناء، وألهمني الله إلى أن أتقدم بطلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي، وهي مساعدة مالية أقضي بها غرضي وأصرف عني هم الدين، فأرجو من سيادتكم الكريمة النظر في طلبي بالموافقة وجبر كسر وضعف تلك الفتيات المسكينات، فلا يخضن غمار الحياة الصعبة قبل أن ينضجن ويصبحن فاعلات في المجتمع.

أسأل الله أن يديمكم سندًا وعونًا لكل محتاج لجأ إلى جنابكم الكريم وآملًا لكل من فقد الثقة والرجاء، وتقبلوا مني خالص الشكر والامتنان.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

طلب مساعدة من الديوان الملكي

حرص سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على مراعاة احتياجات المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية، الذين قادتهم ظروفهم المعيشية إلى منحدر الفقر وأزمات الحياة الموجعة، وذلك من خلال تقديم المساعدات المالية السخية عبر المكتب التنفيذي للديوان الملكي، والذي يعتبر الجهة المسؤولة عن النظر في احتياجات مقدمي طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي.

ولكن وجب التنبيه بأن الاستجابة إلى طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي لا تكون إلا عند توافر الأسباب المقبولة والحقيقية، وكلما كان السبب قويًّا ومقنعًا كانت الاستجابة الإيجابية أقوى، وكلما كانت الأسباب ضعيفة كانت احتمالية قبول تقديم المساعدة المالية سلبية؛ لذا سنذكر في هذا المقال الأسباب الموجبة لاستحقاق تقديم المساعدة المالية لمن طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي، وهي على النحو الآتي:

  1. من وقع في ضائقة مالية بسبب تكاليف العلاج الباهظة ولم يستطع إكمال العلاج لعدم توفر السيولة المالية.
  2. من لديه عجزٌ دائمٌ يمنعه من العمل وتحمل المسؤوليات المتوجبة عليه.
  3. المغرومون الذين أحاط بهم الدائنون مطالبين برد حقهم.
  4. من أراد إتمام التعليم، ولم يمتلك المورد المالي المساعد.
  5. من لم يتمكن من الحصول على العمل لعدم قبوله أو عدم امتلاكه مهنة.
  6. الأرامل واليتامى الذين ليس لهم عائل.
  7. الفقراء والمساكين والذين لا يمتلكون إلا قوت يومهم فقط.
  8. ذوي الدخل المحدود الذين يسعون إلى التحسين من وضعهم المعيشي.
  9. من ألمت به حادثة خارجة عن السيطرة ولم يستطع تكفل تبعاتها المادية.
  10. من توجب عليه دفع دية ولم يستطع تحملها.
  11. من أراد تحصين نفسه بالزواج، ولكن لم يمتلك الكفاية لتحمل التبعات المتعلقة بالزواج.

لعل هذه أهم الأسباب التي إن كانت متوفرة سواء كانت واحدة أو أكثر لمن قدم طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي عملت على قبول الطلب وإبلاغ الجهات المختصة للمرسل بالموافقة على تقديم المساعدة المالية المطلوبة.

نموذج جاهز لـ: طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم

الملك الأكرم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

كل سبَّابةٍ تشير إلى أهل الخير كانت ولا تزال تشير إلى سموكم، وكل صدًى يتردد بذكر المناقب والمحامد بعيدًا أو قريبًا كانت أحرفه مكونةً اسمكم، فلكم كل الثناء والتقدير لكل ما تقدمونه من خدمات وتسهيلات ودعم لكل مواطن سعودي مقيم في المملكة العربية السعودية، بل إنَّ خيركم قد تجاوز حدود الزمان والمكان ليصل إلى خارج حدود المملكة العربية السعودية، فكنتم وما زلتم مصدر العون ومحل الأمل، بوركت جهودكم وشكر الله مساعيكم.

سمو الملك الكريم:

أرجو من سيادتكم النظر بالموافقة على طلبي المرفوع إليكم، فأنا (يتم كتابة مضمون الطلب بتفصيل موجز وذكر الأسباب التي ألجأت مرسل الطلب إلى طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي)، ولقد أرفقت مع وثيقة الطلب هذه الوثائق التي تثبت صدق محنتي واستحقاقي لقبولكم النظر بالموافقة.

أسأل الله عزَّ وجلَّ أن يديم عزكم وسيادتكم ويبارك في أعمالكم ويطيل في أعماركم ليعيش كل مواطن مقيم في المملكة العربية السعودية وهو قرير العين بأنه لن يُعدم السند والعون في حين ألمت به طرائق البلاء، وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف الخلوي/

التوقيع/

يرجى الاطلاع على المقال التالي: كتابة معروض للديوان الملكي.

 

من أعظم المواهب بديع الكلام وسحر البيان، وهذا ما نتميز به في موقعنا، موقع “قلمكم” فإن أويتم إلى رحاب سطورنا أرويناكم من ينابيع البديع ما نثلج به صدوركم ونثري به عقولكم، وطالما كان منكم الوفاء توجب علينا العطاء كان بين يديك.

عزيزنا القارئ، مقتطفاتٍ قدمناها لكم حول طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي، وأوضحنا لك كيفية تقديم طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي، وأرفقنا لك نموذج طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي، كونوا على تواصل معنا لتجدوا كل ما تريدونه عبر الواتس آب على الرقم 0556663321.