في موقعكم – موقع قلمكم – تجدون مواضيع حصرية ومتجددة، متنوعة وبمصداقية في الطرح وشفافية المضمون مثل موضوع: كتابة خطاب اعفاء، طريقة كتابة خطاب اعفاء، ما هو خطاب الإعفاء، نموذج لإعفاء، خطاب إعفاء، لسنا الوحيدين لكننا المتميزون، ونفخر بكوننا أهلًا لثقتكم الدائمة والتي تمنحونا إياها من خلال تواصلكم معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321.

 

كتابة خطاب اعفاء

للكتابة في اللغة العربية فنون وآفاق واسعة، وتختلف طريقة الكتابة باختلاف موضوع الكتابة ومجالها، وعند الحديث عن طريقة كتابة خطاب اعفاء يجدر بنا أولًا أن نوضح أهمية كتابة مثل هذه الخطابات.

إذًا تعتبر هذه الخطابات كوثائق رسمية، وتتسم مثل هذه الخطابات بشكل وصياغة تميزها عن غيرها ويغفل عنها الكثير من الناس، ويوجد الكثير ممن يستصعبون أمرها مما يجعلهم يذهبون إلى الجهات المختصة بكتابة خطاب اعفاء، ويستغل الطرف الثاني جهل الناس بمثل هذه المواضيع، فيطلبون دفع مستحقات مالية مبالغ فيها، وحتى لا تقع – عزيزنا القارئ – في مثل هذه الأمور سوف نضع بين يديك في هذا المقال فقرات في كيفية كتابة خطاب اعفاء، وما هي الصياغة الصحيحة، والخطوات المتبعة لمثل هذه الخطابات، فتابع معنا القراءة، فهدفنا هو إيصالك إلى غايتك.

ماهو خطاب الإعفاء

خطاب الإعفاء هو عبارة عن خطاب يكتبه الشخص عندما يعجز عن أداء ما عليه من مستحقات أو ديون، وفي الخطاب يقوم مقدم الطلب بشرح الوضع المادي الذي يعيشه والذي اضطره إلى كتابة خطاب اعفاء، ثم يرسله إلى الجهة المعنية باستقبال الخطاب، والتي تعمل على دراسة الموضوع والبحث فيه، وعلى ضوء النتائج التي توصلت إليها يكون الرد على من قام بكتابة خطاب اعفاء بالقبول أو الرفض.

ويعتبر خطاب الإعفاء هو أحد أهم الأمور التي أقدمت سيادة المملكة العربية السعودية على تسهيلها، وذلك مراعاةً لحال المواطن السعودي في ضوء الاضطرابات والتغيرات الاقتصادية المتتالية، فخففت عن كاهل المواطنين من أبناء الشعب السعودي المعسرين أو الذين كان عليهم مستحقات مالية، كالقرض المالي من البنك أو الغرامات المالية ثقل هم سداد المستحقات المترتبة عليهم، وذلك من خلال كتابة خطاب اعفاء إلى إدارة البنك أو إلى مكتب الديوان الملكي.

وهذه الخطوة المباركة تدل على اهتمام سيادة حكومة المملكة العربية السعودية بحاجة شعبها وتسهيل كافة الخدمات التي تساعد على كفاية المواطن السعودي، ومن المهم التنويه إلى أنه عند كتابة خطاب اعفاء يجب على من يقوم بالكتابة اتباع الخطوات الصحيحة في صياغة مثل هذه الخطابات كونها شبية بالخطابات الرسمية، وهذه الخطوات سنوضحها لك – عزيزنا القارئ – في الفقرة التالية من هذا المقال.

طريقة كتابة خطاب إعفاء

صياغة وكتابة خطاب اعفاء ليس بالأمر الصعب كما يظن الكثير، وفي نفس الوقت ليس بالأمر الهين بحيث يكتفي الشخص بكتابة خطاب اعفاء دون مراعاة للإجراءات المطلوبة عند الكتابة فيجب على من أراد كتابة خطاب اعفاء الاهتمام بكافة تفاصيل خطوات كتابة خطاب اعفاء تجنبًا للوقوع في الخطأ، والذي ربما يكون سببًا لرفض خطاب الإعفاء، وفي هذه الفقرة – عزيزنا القارئ – سنوضح لك طريقة كتابة خطاب اعفاء، والتي ستكون في ثلاث خطوات رئيسية لكل خطوة منها تفاصيل مهمة يجب مراعاتها.

الخطوة الأولى:

ما قبل كتابة خطاب اعفاء:

  1. يجب على من أراد كتابة خطاب اعفاء أن يحدد الجهة المعنية باستلام الطلب وعلى ضوء هذا التحديد سيكون صياغة مضمون الخطاب.
  2. لا بد من أن تكون المستندات والأوراق التي تثبت مصداقية مرسل الخطاب بين يدي مقدم الطلب؛ لأن لها دورًا كبيرًا في إيجابية الرد.

الخطوة الثانية وهي مربط الفرس:

عند كتابة خطاب اعفاء يجب مراعاة التسلسل في الخطوات التالية:

  1. كتابة بسم الله الرحمن الرحيم في منتصف برقية خطاب الإعفاء.
  2. لا بد من تسجيل تاريخ تقديم الطلب؛ لأن الجهة المختصة تنظر إلى هذه الخطابات بحسب أقدمية التاريخ، فإن لم تقم بتسجيل تاريخ تقديم الطلب فسيؤدي ذلك إلى التأخر في الرد، ويتم كتابة التاريخ في الجهة اليسرى من البرقية.
  3. كتابة موضوع البرقية بشكل بارز.
  4. يتم الانتقال إلى الجهة اليمنى من البرقية، وقبل كتابة خطاب اعفاء يلزم من الكاتب ذكر اسم الجهة المعنيَّة باستقبال برقية خطاب الإعفاء.
  5. اتجه إلى منتصف البرقية بعد كتابة اسم الجهة المعنية باستقبال خطاب الإعفاء واكتب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فتحية الإسلام حبل الوصل بين المرسل والمستقبل وبها تحل البركة.
  6. بداية عند كتابة خطاب اعفاء أظهر أسلوبك وذوقك الرفيع من خلال كتابة عباراتٍ منسقةٍ شكرًا وعرفانًا للجهة المعنيَّة باستقبال خطاب الإعفاء.
  7. ادخل في صميم الموضوع الذي من أجله قمت بكتابة خطاب اعفاء وتجنب الإسهاب والتفصيل في الكتابة واحذر من الإيجاز والاختصار المُخل.
  8. نوِّه في خطابك إلى وجود الأوراق والمستندات التي تثبت مصداقية طلبك وتتعدد هذه الأوراق والمستندات باختلاف أسباب كتابة خطاب اعفاء، كالمستندات المالية والتقارير الطبية وغيرها.
  9. أَنْهِ خطابك بالدعاء والثناء والذكر الحسن ومباركة الجهود المبذولة لتسهيل أمور تقديمك لخطاب الإعفاء.
  10. آخر خطوة يقوم بعملها من أراد كتابة خطاب اعفاء هو تسجيل البيانات المطلوبة والتي من خلالها يتم التواصل مع مقدم الخطاب وهي: اسم مقدم الطلب، رقم الهوية الوطنية، عنوان السكن، رقم الهاتف الجوال، التوقيع.

بهذه الخطوات العشرة تكون قد أنهيت كتابة خطاب اعفاء على الشكل المطلوب في حال كونك اعتمدت على الكتابة بخط اليد، أما إن كنت ممن يستخدم التقنية الإلكترونية وهي الأفضل، فيجب عليك مراعاة عدة أمور إلى جانب الخطوات العشر المذكورة سابقًا وهذه الأمور هي:

  1. لا بد من تنسيق الخط بحجم لا يقل عن أربعة عشر ولا يزيد عن عشرين.
  2. تجنب استخدام أيقونة تدكين النص (B) إلا في كتابة موضوع الخطاب فقط، وذلك حتى يكون بارزًا وملفتًا.
  3. ترك مسافة عن يمين ويسار الصفحة لا تقل عن سنتيمتر.
  4. استخدم نوع الخط (Arial) كون هذا الخط هو الخط الذي يتم اختياره في التنسيقات عند كتابة خطاب اعفاء.

الخطوة الثالثة:

ما بعد كتابة خطاب اعفاء

وتعتبر هذه الخطوة هي خطوة التدقيق والتنفيذ والمتابعة، وذلك من خلال القيام بمراجعة خطاب الإعفاء للتأكد مع عدم وجود الأخطاء اللغوية والإملائية، ومن ثم العمل على إرسال خطاب الإعفاء إلى الجهة المختصة مباشرةً عبر المكتب أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجهة المهنية باستقبال الخطاب. أيضًا يجب على من قام بكتابة خطاب اعفاء متابعة الجهة المعنية من خلال التواصل عبر أرقام الهواتف الخاص بها لمعرفة نتيجة طلب خطاب الإعفاء.

انتهت الخطوات الثلاثة التي يجب مراعاتها عند كتابة خطاب اعفاء، وكما رأيت – عزيزنا القارئ – فهي ليست بتلك الصعوبة التي يراها البعض.

نموذج لإعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …………………….

الموضوع/ طلب إعفاء قرض من بنك الراجحي.

إلى سمو الملك الكريم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أطال الله بقاءك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بداية وددت تقديم أسمى وأرقى أحرف الشكر والتقدير لجهودكم الخيرة والمباركة، والتي تدل على حسن رعايتكم لأبناء شعب المملكة العربية السعودية، وأرجو من سيادتكم الموقرة النظر في خطابي هذا، والذي أرفع فيه مناشدتي إليكم بإعفائي من سداد القرض المالي الذي تقدمت بطلبه في السنة الماضية حتى أتمكن من استكمال بناء بيتي الخاص.

وكنت قد أقدمت على طلب القرض لأجل البناء على أن ألتزم بسداد القرض في عشرة أقساط خلال مدة لا تتجاوز السنتين، وما إن مضت السنة الأولى حتى انقلب عليَّ الحال، فلقد أحلت إلى التقاعد من عملي كوني بلغت السن المحددة للتقاعد.

وكما هو معلوم عندكم فلقد تم خفض راتبي إلى النصف وبسبب هذا تكونت لديَّ ضائقة مادية مستمرة تراكمت حتى صعب عليَّ سداد الأقساط المتبقية، فبالكاد صار الراتب يكفيني لإدارة حياتي المعيشية الحالية من مصاريف وإيجار، ولما علمت ورأيت من جميل صنيعكم في مساعدة المعسرين من أبناء المملكة العربية السعودية توجهت بالخطاب إليكم آملًا من سيادتكم أن تخففوا عن كاهلي ثقل هذا الهم.

فيعلم الله عز وجل بأني قد عُدمت السبل في إيجاد مخرج لاستكمال سداد القرض المترتب عليَّ للبنك، أسأل الله عز وجل أن يديمكم سندًا وعونًا لكل من التجأ إليكم، وتقبلوا خالص شكري ومحبتي.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

عنوان السكن/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

كان بين يديك – عزيزنا القارئ – نموذج يبين كتابة خطاب اعفاء وفق الخطوات التي تم إيضاحها في الفقرات السابقة حتى تكتمل لديك فكرة كتابة خطاب اعفاء شكلًا ومضمونًا.

خطاب اعفاء

تميزت سيادة حكومة المملكة العربية السعودية عن غيرها من الحكومات بمراعاتها لظروف شعبها واهتمامها بمتطلباتهم الحياتية المستحدثة من مثل الاهتمام بأبناء الشعب السعودي المعسرين وذي الدخل المحدود.

فلقد وقفت سيادة حكومة المملكة العربية السعودية بجانب هؤلاء من خلال التوجيهات الحكيمة للمؤسسات المختصة بتوفير وتسهيل خدمة الإعفاء من الديون والغرامات والمستحقات المالية، وذلك من خلال استقبال خطابات الإعفاء التي يقدمها المواطن السعودي إلى المكتب التنفيذي للديوان الملكي، وحتى لا يختلط الحابل بالنابل ولا يُهضم حق المستحقين لمثل هذه الإعفاءات تم وضع شروط محددة لقبول الإعفاء ومن هذه الشروط هي:

  1. يستحق الإعفاء من كان يحمل الهوية والجنسية السعودية.
  2. الوضع المادي والمتردي لكاتب خطاب الإعفاء.
  3. المعسرين الذين لم يتمكنوا من دفع المستحقات التي عليهم بسبب الدخل المحدود.
  4. إعفاء أسرة المتوفى الذين لم يعد لديهم من يعيلهم وليس لديهم القدرة على السداد.
  5. ألا تكون الغرامات المالية المتوجبة على من قام بكتابة خطاب إعفاء بسبب أخلاقيات اجتماعية.

وبهذه الشروط أمكن تحديد المستحقين للإعفاء، وصار بإمكان كل من توفرت فيه الشروط العمل على كتابة خطاب إعفاء إلى مكتب الديوان الملكي، والذي يقوم بدوره بتوجيه الخطاب إلى الجهة المعنية بقبول الطلب بعد القيام بالدراسات والبحث في أسباب تقديم طلب الإعفاء.

 

 

وصلنا إلى ختام مقالاتنا لهذا اليوم والتي تضمنت مواضيع متعددة في كيفية كتابة خطاب اعفاء، وطريقة كتابة خطاب اعفاء بالخطوات الصحيحة والمتبعة، وما هو خطاب الإعفاء الذي يتم القبول من خلاله، ووضعنا بين يديك صياغة نموذج لإعفاء، وأوضحنا الشروط التي يجب توافرها لدى مقدم خطاب إعفاء، بجملٍ متناسقةٍ وتنسيقٍ متميز وبطرح موضوعي شيق وبمحتوى متكامل.

كل ذلك لأجل توفير الوقت والجهد لكم، تواصلوا معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321 واقترحوا علينا موضوعاتكم مهما كانت وفي أي وقت تريدونه وكونوا على ثقةٍ بأننا لن نخيب أملكم.