أهلاً بكم في ربوع هذه المقالة التي سنعرج بالذكر فيها على طرق كتابة معاريض للديوان الملكي بطرق احترافية وبأسلوب ممتع ليتسنى لك معرفة ماهية المعاريض ومضمونها، يمكنكم الحصول على أفضل المعلومات حول المعاريض والخطابات بأقل جهد وأقل تكلفة وذلك عبر مراسلتنا على تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


كتابة معاريض للديوان الملكي

المعاريض هي نوع من الخطابات الرسمية يتم إرسالها إلى هيئة أو جهة محددة يحددها المرسل والغرض منها أن إرسال تقرير أو رفع شكوى أو طلب مصلحة وغير ذلك من قضايا الناس المتنوعة، وكما هو معروف أن لهذه المعاريض بروتوكولات خاصة تميزها عن غيرها من الخطابات، بالإضافة إلى أن الجهات المعنية باستقبال هذه الخطابات لا يمكن تحديدها في فئة واحدة، وذلك تبعاً لاختلاف الجهات المختصة واختلاف مجال قطاع عملها.

وبشكل عام فإن جميع الجهات من مؤسسات وشركات ومكاتب تندرج إما تحت القطاع العام والمسمى بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص بالأفراد أو المنظمات، ويجدر التنويه إلى أن لقوة الخطاب وحسن صياغته وترتيب فقراته وإجادة اختيار المفردات اللغوية تأثير قوي وتعتبر من أحد أسباب قبول النظر في الخطاب لذا يجب على من أراد أن كتابة معاريض للديوان الملكي مراعاة بروتوكولات كتابة هذه المعاريض؛ ليحصل على غرضه.

خطوات كتابة معروض للديوان الملكي

إن أردت كتابة معاريض للديوان الملكي سيتوجب عليك التعرف على بعض الإرشادات الأساسية لطرق كتابة المعاريض؛ حيث إن طريقة كتابة الخطابات الرسمية للديوان الملكي تختلف عن أي رسالة عادية، وذلك لأن في هذه الخطابات يتم مخاطبة صاحب الجلالة حاكم الدولة وله طريقة معينة في الخطاب تليق بمقامه، وفي هذه السطور التالية سنعمل على توضيح معايير كتابة معاريض للديوان الملكي والتي تتمثل في الآتي:

  1. استهلال الكتابة بذكر بسم الله الرحمن الرحيم في أعلى الوثيقة من المنتصف.
  2. كتابة تاريخ تقديم الخطاب لمعرفة التوقيت الذي تم فيه الإرسال ويتم كتابة التاريخ بتحديد اليوم والشهر الهجري ثم السنة الهجرية، وبالأسفل يكتب الموافق ثم الشهر الميلادي وبعده السنة الميلادية.
  3. في بداية الخطاب يفضل أن يتم تحديد نوع الخطاب وكتابة العنوان في منتصف الوثيقة بعد البسملة والتاريخ.
  4. تحديد وذكر الجهة المختصة باستلام الخطاب، وها هنا عند كتابة معاريض للديوان الملكي المسؤول عن الاطلاع على الخطاب هو جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز أو رئيس الديوان الملكي الأستاذ فهد بن محمد بن صالح العيسي، بعد ذلك كتابة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هي تعتبر التحية الرسمية المتعارف على كتابتها في أغلب الخطابات الرسمية.
  5. يتم كتابة معاريض للديوان الملكي بتوجيه الشكر والتقدير لجلالة الملك لجهوده المقدمة للتنمية ولنهضة المملكة، وبعد هذه المقدمة يبدأ كتابة مضمون الخطاب وشرح أسباب تقديمه وحاجة المرسل له.
  6. بعد الانتهاء من كتابة غاية المرسل وحاجته يجب إنهاء كتابة معاريض للديوان الملكي بشكل مهذب ولائق يدل على سمو أخلاقك أو بالدعاء للجهة المختصة باستقبال الخطاب.
  7. من المهم جدًّا كتابة البيانات المتعلقة بمرسل الخطاب؛ ليتم التواصل معه من خلالها وهذه البيانات تتمثل في: الاسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية، مكان الإقامة ورقم الهاتف الجوال. بعد ذلك يتم إنهاء الخطاب بتوقيع المرسل في نهاية الوثيقة.

طريقة كتابة معروض إلى الديوان الملكي

تطرقنا في الفقرة السابقة إلى الخطوات النظرية لكتابة معاريض للديوان الملكي، وفي هذه الفقرة سوف نتطرق إلى ذكر أهم خصائص المعاريض والخطابات الرسمية وهي على النحو الآتي:

  1. من خصائص المعاريض أنها يجب أن تُصاغ باللغة العربية الفصحى.
  2. محتوى الخطاب يتسم بالمصداقية والدقة في التعبير.
  3. كتابة الخطابات يفضل أن تكون بصيغة الجمع الذي يدل على الاحترام.
  4. محتوى المعاريض تتكون عادة من ثلاثة مكونات؛ الأول منها هي الأساسيات، والتي تتمثل في البيانات التعريفة لكل من الجهة المرسلة والجهة المستقبلة، والمكون الثاني هو المحتوى ويجب أن يراعى فيه ترتيب الأفكار وتسلسل الفقرات بشكل متناسق مع الالتزام بعدم الإطالة المملة أو الإيجاز المخل، وأخيرًا المكون الثالث، والذي يُعتبر من كماليات الخطاب وتتمثل في المظهر العام من البسملة والتاريخ والتوقيع، وأيضًا حسن تقديم المحتوى بصياغة المقدمة المتألقة والخاتمة الجيدة التي تظهر الذوق الرفيع لمرسل الخطاب.
  5. يجب مراعاة نظافة الورقة المقدمة وعدم شطب المحتوى؛ لأن ذلك يعطي انطباعًا غير جيد.
  6. أخيرًا من أهم سمات الخطابات أن يتم كتابة معاريض للديوان الملكي بالحاسب الآلي ثم طباعتها.

طريقة كتابة معروض للديوان الملكي

هناك طريقتان لكتابة معاريض للديوان الملكي إحداها هي تلك الطريقة التقليدية القديمة باستخدام اليد وكانت هذه الطريقة هي الطريق الوحيدة في كتابة الخطابات بأنواعها إلى أن تم صنع الجهاز الإلكتروني وصار الكثير من الناس يتعاملون بكتابة خطاباتهم الرسمية به وتعتبر هذه هي الطريقة الثانية والتي تسمى بالطريقة الحديثة.

عند كتابة معاريض للديوان الملكي بالجهاز الإلكتروني سيتوجب عليك مراعاة الأمور التالية:

  1. استخدام تنسيق الخط الرسمي والمتعارف عليه وهو تنسيق النص الأساسي (Arial).
  2. تجنب استخدام تأثيرات النص أو خاصية تدكين النص المحدد أو استخدام إمالة النص أو خاصية التسطير.
  3. يفضل عدم استخدام الألوان والاكتفاء باللون الأسود فقط.
  4. يجب مراعاة تنسيق تباعد الأسطر والفقرات وأفضل خيار لتنسيق تباعد الأسطر والفقرات يجب أن لا يتجاوز (1.15)، بالإضافة إلى مراعاة ترك مسافة اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار صفحة الوورد لأجل ضبط طباعة الورقة.

بهذه التعليمات وباتباع خطوات كتابة معاريض للديوان الملكي يمكن أن تكتب معروضك بالطريقة الحديثة ومن ثم إرسال الخطاب إلى الديوان الملكي للنظر وبت الأمر فيه.

اقرأ أيضًا: معروض توظيف

طريقة تقديم معروض للديوان الملكي

الديوان الملكي هو من أهم المؤسسات في المملكة العربية السعودية حيث يعتبر المكتب التنفيذي الرئيسي للملك الحاكم للملكة العربية السعودية ويتبع للديوان الملكي عدة مكاتب متعلقة بالسياسة الداخلية والخارجية، ويجري الملك الحاكم للدولة معظم الشؤون الحكومية بالإضافة إلى أنه يتم استقبال كبار ضيوف المملكة من سياسيين وغيرهم، ولقد جرت العادة بأن يستقبل المكتب التنفيذي للديوان الملكي قضايا المواطنين وخطاباتهم المتنوعة التي تحتوي على طلبات التدخل الشخصي لجلالة الملك من أجل رد المظالم وتقديم المساعدات.

في الآونة الأخيرة مع سرعة التقديم التكنولوجي عملت حكومة المملكة العربية السعودية مواكبةً لمستجدات وتطورات العصر على توفير أيسر السبل وأسهلها لمواطني المملكة، وذلك من خلال خدمة إلكترونية يقدمها الديوان الملكي، التي تمكن المواطنين من رفع قضاياهم.

تستطيع الاستفادة من هذه الخدمة الإلكترونية عن طريق الدخول على الموقع الرسمي للديوان الملكي، أو التسجيل في بوابة النفاذ الوطني الموحد وتقديم الخطاب المطلوب باتباع الخطوات الموضحة في الموقع.

نموذج معروض للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الخطاب/ …./ …./ ………….

الموضوع/ معروض طلب مساعدة مالية.

إلى جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين وحامي حماهما الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بداية أبعث إلى جلالتكم أسمى عبارات الشكر والتقدير لما تبذلونه في خدمة هذا البلد المبارك وأرجو من جلالتكم النظر في مطلبي هذا الذي أرسلته مناشدًا رحمتكم التي لمسناها لكل من لاذ بجنابكم.

جلالة الملك

أطلب من سماحتكم أن مد يد العون لي بإعطائي مبلغًا ماليًّا أتمكن به من سداد ما علي من مستحقات الإيجار التي تراكمت علي منذ ثلاثة أشهر، وذلك بسبب أنه لم يعد لدي عمل أتمكن من خلال ما أتقاضاه منه من راتب سداد ما علي من مستحقات، فبعد أن أفلست الشركة التي كنت أعمل فيها لم أستطع الحصول على وظيفة أخرى في نفس مجال وظيفتي السابقة.

جلالة الملك

لا زلت إلى الآن أطرق أبواب العمل راجيًا أن أحصل على عمل جيد يكفل لي العيش مع أسرتي بكرامة، ولكن لأن فترة بحثي عن العمل قد طالت وصاحب المنزل يُطالب بحقه مرارًا وتكرارًا، وقد رفع علي إشعار بوجوب التسديد أو الأخلاء؛ لذلك لم يعد في يدي حيلة سوى أن ألتجأ إلى جلالتكم برفع هذه الضائقة عني سائلًا  الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم، وتقبلوا خالص شكري.

مقدم الطلب/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

رقم الهاتف الجوال/ …………………………..

التوقيع/ …………………………..

كان هذا نموذجًا تطبيقيًّا للخطوات النظرية، التي تم إيضاحها في الفقرات السابقة من هذه المقالة، وفيما يلي سوف نعرض عليكم نموذج كتابة معاريض للديوان الملكي جاهزًا للاستفادة منه بحسب غايتك.

معروض جاهز للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الخطاب/ …./ …./ ……………

الموضوع/ (حدد موضوع خطاب فيما بين القوسين).

إلى الملك الموقر سلمان بن عبد العزيز/ …………………. أطال الله بقاءكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد،

أتشرف بتقديم باقة عطرة تفوح بالشكر والعرفان لشخصكم الكريم وطامعًا منكم النظر في مسألتي وهي (هنا قم بكتابة غايتك من الخطاب مع مراعاة الدقة في التعبير وحسن الصياغة وترتيب الأفكار وبعدها قم بإنهاء الخطاب بالدعاء لجلالة الملك والثناء عليه).

مقدم الخطاب/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

رقم الهاتف الجوال/ …………………………..

التوقيع/ …………………………..

معروض إلى الملك

إن كتابة معاريض للديوان الملكي تعد من أكثر الوسائل شيوعًا في المملكة لما لوحظ من إيجابية الرد غالبًا خاصةً إن كانت الوثائق المطلوبة وخطوات كتابتها قد تمت وفق الإجراءات المتفق عليها، وتعتبر كتابة معاريض للديوان الملكي من الوسائل التي يتم فيها الاتصال بين أبناء شعب المملكة العربية السعودية وبين جلالة الملك؛ لذا يجب أن يُراعي في صياغتها ومحتواها مقام جلالة الملك فإنزال الناس منازلهم من شيم الأمة الإسلامية، ومن السمات التي تميزت بها عن غيرها من الأمم.

صيغة معروض للديوان الملكي

في كتابة المعاريض للديوان الملكي يتوجب عليك أن تحافظ على الدقة والوضوح في الكتابة، ويجب أن يتضمن الخطاب أسلوبًا تقريريًّا رسميًّا مراعياً لمقام جلالة الملك، وتجنب المحسنات البديعية والإطالة في الكلام واقتصر على طرح مضمون الخطاب بإيجاز يشمل كافة التفاصيل، التي تصب في الموضوع وترفع من قيمة الخطاب، إذ تعتبر هذه من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها عند كتابة معاريض للديوان الملكي.


وصلنا إلى ختام هذه المقالة الشيقة التي تطرقنا فيها بالحديث حول كتابة معاريض للديوان الملكي وأوردنا عدة نماذج فريدة لمعاريض رسمية موجهة للديوان الملكي، نتشرف باستقبال مقترحاتكم واستفساراتكم عبر الرقم 0556663321.