إن كتابة خطابات التظلم ومعاريض الشكوى فنٌّ لا يمتلكه الكثير، بالإضافة إلى أهمية كون المعروض أو الطلب مصاغًا بطريقة رسمية وفق الأنظمة المطلوبة والمحددة من قبل الجهات المختصة، وقد يُضيِّع الكثير من الناس الوقت والمال والجهد على المستثمرين والمتعاملين بسبب عدم الإلمام بخطوات كتابة معروض للديوان الملكي.

هنا – عزيزنا القارئ – نعد لكم هذا المقال ليساعدك في ما تحتاجه عند كتابة معروض للديوان الملكي، وليصلك كل ما هو جديد، كن على تواصل معنا عبر رقم الواتساب 0556663321

صيغة كتابة معروض للديوان الملكي

الديوان الملكي هو المكتب التنفيذي للمملكة، وهو كأي مكتب من مكاتب المملكة، ويعتبر من الجهات الحكومية يُرفع إليه عدة قضايا ومتطلبات، وكأي وثيقة رسمية يجب على الشخص المقدِّم للطلب عند كتابة معروض للديوان الملكي أن يتبع عدة خطوات ليكتمل هيكل المعروض وفق الأنظمة الموضوعة، وكتابة معروض للديوان الملكي له صياغة محددة تعرف من خلال طريقة المعروض، ويتم إرسال هذه الوثيقة إلى مكتب الديوان الملكي، والذي بدوره يشمل على العديد من المكاتب المهمة التي تقدم الكثير من الاستشارات وتنفذ الأوامر الموكلة ومن هذه المكاتب:

  1. المكتب الخاص بالملك.
  2. مكتب العلاقات الدولية.
  3. مكاتب مستشاري الملك للسياسة الداخلية.
  4. مكاتب الشؤون الدينية.
  5. مكاتب الشؤون المالية.
  6. أقسام المراسم الملكية.

وهناك الكثير من المكاتب المختصة بأعمالها المحددة…

يستطيع أي مواطن في المملكة العربية السعودية أن يقوم بـ: كتابة معروض للديوان الملكي للحصول على دعم مالي لسداد دين أو لتدبير أمور شخصية وتسهيل أمور حياتية، وسنوضح لك – قارئنا الكريم – في الفقرة التالية عن طريقة كتابة معروض للديوان الملكي.

 

طريقة تقديم معروض للديوان الملكي

عزيزنا القارئ، نضع بين يديك في هذا المقال طريقة كتابة معروض للديوان الملكي، وهي على النحو الآتي:

الخطوة الأولى: كتابة البسملة في وسط السطر.

الخطوة الثانية: كتابة اسم الجهة المختصة وهو هنا الديوان الملكي.

مثال على ذلك للتوضيح:

سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله ورعاكم أدام عليكم الصحة والعافية.

الخطوة الثالثة: كتابة تحية الإسلام ويفضل أن تكون كاملة غير مختصرة كما يفعل البعض كأن نقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الخطوة الرابعة: تتعدد المعاريض التي يقدمها الناس، وكل معروض هو بسبب طلب معين، أو قضية محددة، فيجب ذكر موضوع المعروض بعبارات مختصرة، وبألفاظ واضحة مفهومة، فهذا أمر مهم جدًّا، مثل على ذلك:

الموضوع: كتابة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض.

الخطوة الخامسة: يتم كتابة معروض للديوان الملكي باللغة العربية الفصحى، وبصيغة رسمية، مع مراعاة تجنب الأخطاء اللغوية و الإملائية.

يفضل كتابة معروض للديوان الملكي إلكترونيًّا عن كتابته بخط اليد، ويجب مراعاة التنسيق وحجم الخط، وفي حالة كتابته باليد يجب أن يكون بخط واضح.

الخطوة السادسة: يصاغ كتابة معروض للديوان الملكي باختصار؛ بحيث لا يخل بالمعنى أو يهمل التفاصيل.

الخطوة السابعة: يجب توضيح اسم مقدم المعروض مفصلًّا مع ذكر رقم هويته الوطنية، وعنوان إقامته، ورقم الهاتف الخاص به والبريد الإلكتروني إن وُجد.

الخطوة الثامنة: يتم كتابة معروض للديوان الملكي عن طريق صاحب الطلب، أو من يقوم بتوكيله حتى لا يتم رفض المعروض.

الخطوة الثانية عشر: بعد الانتهاء من كتابة معروض للديوان الملكي يقوم مقدم المعروض بكتابة الاسم والتوقيع في نهاية الخطاب في الجهة اليسرى من العريضة، ثم طباعتها وتغليفها ليتم إرسالها إلى الديوان الملكي.

 

كيفية كتابة معروض للديوان الملكي

يتساءل الكثير عن كيفية كتابة معروض للديوان الملكي، وما هي أفضل طريقة لمعرفة كيفية كتابتها؟ ويمكن تعلم كتابة معروض للديوان الملكي من خلال الاطلاع على معاريض سابقة مرسلة، أو من خلال سؤال العاملين والمختصين والملمين بهذا المجال.

ويلزم عند تقديم طلب للحصول على المساعدات من الديوان الملكي توافر مجموعة من الشروط ومن هذه الشروط:

  1. تقديم وثيقة الطلب مع المستندات التي تدعم وثيقة الطلب أو تؤكد العجز المالي أو تشخيص الحالة.
  2. لا يمكن للشخص نفسه تقديم أكثر من طلب.

وأسهل طريقة لمعرفة كيفية كتابة معروض للديوان الملكي والشروط والمتطلبات هو عبر الإنترنت من خلال المواقع التي تشرح تلك الكيفية في مقالات، ويمكنك أيضًا عزيزنا القارئ متابعة صفحتنا للاطلاع على كيفية كتابة المعاريض للديوان الملكي أو رفع الشكاوي أو التظلمات كل ذلك تجدوه في موقعنا أو يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب عبر الرقم الموجود أعلى المقال.

يمكنك قارئنا الكريم أن تتطلع على هذا المقال سوف تحقق أفضل استفادة منه: تقديم معروض للديوان الملكي.

 

كيف اكتب معروض للديوان الملكي؟

يستطيع أي مواطن في المملكة كتابة معروض للديوان الملكي للحصول على قرض أو دعم لتدبير أمور شخصية أو اجتماعية، وها هنا بين يديك – عزيزنا القارئ – نماذج لكتابة معروض للديوان الملكي تأخذ منها فكرة، وتتكون لديك ملكة لكتابة مثل هذه المعاريض، ويمكنك أيضًا الاستفادة من النماذج المعروضة في هذه المقالة والرجوع إليها، فما وجدت هذه المواضيع في موقعنا إلا لخدمتكم وإيصالكم لمبتغاكم.

 

كتابة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

حرصت المملكة العربية السعودية على توفير وتسهيل كافة الاحتياجات للمواطنين في المملكة العربية السعودية ومن تلك الخدمات والتسهيلات تسديد القروض أو الدعم المادي وفُتح الديوان الملكي لأجل هذه الخدمات وذلك بعد توصيف المعروض ورفعه.

قبل أن نرفع إليك – عزيزنا القارئ – نموذج كتابة معروض للديوان الملكي نعطيكم لمحة مختصرة عن طبيعة عمل الديوان الملكي لتسديد الديون، وهي على النحو الآتي:

  1. يتلقى الديوان الملكي جميع الطلبات المالية التي يتم إرسالها من مقدمي الطلب.
  2. يشرف الديوان الملكي على فحص جميع الطلبات والإعانات والدعم المادي المرفوعة من قبل المواطنين.
  3. تقديم العديد من المساعدات لجميع طلبات التقديم سواء كانت مرضية أو مساعدة محتاجين من أرامل ويتامى والمديونين.

ويجدر التنبيه إلى أن الديوان الملكي يقوم بقبول الطلبات بحسب الأولوية من قبل فئات المقدمين ومن الفئات التي لها الأولوية.

  1. فئات المحتاجين والذين يعانون من عدم توفر فرص العمل.
  2. الفئات المريضة التي يصعب عليه تكفل نفقات العلاج.
  3. فئات أصحاب الديون الذين تم إحالتهم إلى السجن ولديهم أُسرٌ لا يقوم عليهم غيرهم.
  4. أصحاب العجز الدائم الذين لا يمكنهم العمل.

إليك عزيزنا القارئ التالي:

نموذج كتابة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله ورعاكم.

أرفع طلبي إلى سموكم متوجًا بالشكر والامتنان، وآملًا للجبر والإحسان، سائلًا الله عزَّ وجلَّ أن يفيض عليكم من جميل كرمه.

سيدي، أتقدم إليكم راجيًا جلالتكم مساعدتي في سداد دين أحيط بي وأثقل كاهلي ومقداره …………… وسبب هذا الدين هو دخولي في تجارة شخصية بسيطة من خلال بيع وشراء السيارات المستخدمة، وشاءت الأقدار أن وقع معي حادث سير أدى إلى تلف إحدى السيارات التي ضمنت إيصالها إلى مشتريها، وكان عليَّ تحمُّل كافة الأمور المالية للعمل على إصلاحها، لكن مع الأسف لم يكن لديَّ المبلغ المناسب لدفع كافة الإصلاحات، مما اضطرني إلى أن أقدم طلب قرض من البنك ومقداره ………….

وتم منح القرض لي على أن يتم سداد هذا القرض خلال سنة من تاريخ استلامي له، وها هي هذه السنة على وشك الانتهاء ولم أتمكن من توفير المبلغ لسداد القرض، وذلك بسبب كساد التجارة التي كنت فيها بالإضافة إلى عدم تمكني من إيجاد مصدر مالي آخر.

فرفعت إلى سيادتكم الكريمة طلب تسديد قرض قبل انتهاء المدة المحددة لي من قبل البنك، والتي سيترتب عليها ضوابط قانونية ستكون سببًا في حدوث مشاكل أخرى لا يمكنني تجنبها.

أملي بعد الله عزَّ وجلَّ فيكم راجيًا موافقتكم للحصول على الدعم المالي لحل مشكلتي وأسأل الله أن يبارك في جلالتكم ويديمكم لنا خير معينٍ.

مقدم الطلب/

التوقيع/

 

نماذج كتابة معروض للديوان الملكي

النموذج الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/

السيد/ رئيس الديوان الملكي/………

بداية أتقدم إلى سيادتكم بخالص الشكر وعظيم الامتنان لمعالي سيادتكم الكريمة مثمنًا لكم جهودكم الطيبة على إتاحة الفرصة لي بتقديم هذا المعروض.

أتقدم إلى سيادكم الكريمة وأنا على يقين وثقة بأنكم لن تردوني صفر اليدين، فلقد كنتم وما زلتم السند والعون لجميع المواطنين في المملكة بطلب الحصول على قرض مالي يساعدني في إتمام علاج الوالد الذي أصيب في حادث مروري أدى إلى نزيف في الدماغ، وتطلب إجراء أكثر من عملية لإخراج النزيف، وبحمد الله تمت جميع العمليات بنجاح، لكن لا يزال الوالد في العناية المشددة إلى يومنا هذا، بسبب أنه لم يفق من الإغماء، وخلال فترة علاج الوالد وحاليًا خلال فترة بقائه في المشفى اضطررت إلى اقتراض عدة ديون للإيفاء بتكاليف العلاج والبقاء في المشفى، ولقد ضاقت بي السبل ولم أجد لي سبيلًا إلى إتمام علاج الوالد سوى كتابة هذا المعروض وإرساله إلى سيادتكم.

وتقبلوا خالص شكري وامتناني، أدامكم الله وحفظكم لنا ولجميع المواطنين في المملكة سندًا وعونًا.

اسم مقدم المعروض/

التوقيع /

رقم الهاتف/

نموذج ثانٍ:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سمو الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله ورعاكم ورزقكم العافية.

أرقى عبارات المحبة والود والاحترام أوجهها إليكم، فلقد كنتم وما زلتم لكافة المواطنين في المملكة الركن الشديد والمعين الذي لا ينضب.

أتقدم إليكم بطلبي هذا طامعًا في الحصول من حضرتكم على مساعدة مالية لدفع قيمة أقساط عليَّ لشركة ………. حيث إنه قد منَّ الله عليَّ وتمكنت من شراء قطعة أرض، وعملت جاهدًا على توفير مبلغ مالي يساعدني على بناء منزل يُسقط عن كاهلي كلفة الإيجارات، واتفقت مع شركة المقاولات على دفع أقساط البناء باستقطاع جزء من راتبي، لكن ولظروف طارئة خارجة عن سيطرتي اضطررت للخروج من العمل، وعليه تم قطع دفع الأقساط وتم إرسال بلاغ لي من قبل الشركة بوجوب تسديد الأقساط المتبقة عليَّ.

لم أجد سبيلًا في تسديد هذه الأقساط سوى التوجه إليكم للحصول على مساعدة مالية لتسديد ما تبقى عليَّ من الأقساط، وأنا على ثقةٍ بأني عائدُ من إرسال الطلب إلى سيادتكم بالبشرى للأهل الذين ينتظرون على أَحَر من الجمر جميل صنائعكم.

أدامكم الله لنا ورعاكم وتقبلوا خالص شكري وامتناني.

مقدم الطلب/

التوقيع /

 

نموذج جاهز لكتابة معروض للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سمو الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله وأطال بقاءكم.

تحية إجلال وإكرام وعبارات شكر وعرفان أتوجه بها إلى سيادتكم الكريمة التي كانت خير سيادة وأعزها، فأنتم بعد الله عز وجل السند لكل مواطن في هذه المملكة.

أنا المواطن/ ………………………… رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

أخاطب سيادتكم في هذا المعروض لمساعدتي في ……………………………………

(يتم كتابة محتوى الطلب هنا)

لذا ألتمس من سيادتكم الكريمة الموافقة على تقديم المساعدة لي في هذا الطلب، وتقبلوا جزيل شكري وامتناني أدامكم الله ورعاكم.

المواطن/

التوقيع/