بأقوى العبارات وأكثرها تأثيرًا نكتب لكم مواضيع متعددة نوضح فيها ما أُبهم، ونجمع فيها ما تناثر كموضوع: كتابة معروض مؤثر، كتابة معروض بصيغة مؤثرة، معروض طلب مساعدة، معروض مؤثر، يمكنك الحصول على هذه المواضيع من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321.


كتابة معروض مؤثر

المعاريض هي إحدى وسائل التخاطب بين أبناء الشعب السعودي والجهات المختصة باستلام خطابات المعاريض، سواء كانت هذه الجهات المختصة تعمل في المؤسسات الحكومية أو الخاصة، وتختلف ماهية المعاريض باختلاف نوع الخطاب، فهناك معاريض لأجل طلب الإعفاء ومعاريض لأجل طلب التوظيف، ومعاريض شكوى أو طلب قرض وغيرها الكثير.

والشيء المهم الذي يتم الحديث عنه إن كان الموضوع عن كتابة معروض هو: كيف يمكن كتابة معروض مؤثر من خلاله يتم الرد على الطلب بالموافقة؟

الجواب بسيط جدًّا وهو أنه يلزم ممن أراد كتابة معروض مؤثر أن يحسن أحد أمرين هما: حسن الصياغة والتناسق العام للمحتوى، فإنْ تمكن الشخص من هذين الأمرين، فسيحسن كتابة معروض مؤثر من خلاله يتم الرد بالموافقة، وحتى تتمكن – عزيزنا القارئ – من كتابة معروض مؤثر سوف نوضح لك كيف يكون حسن صياغة المعروض، وكيف يكون المحتوى متناسقًا، وستتخلل فقرات هذه المقالة خطوات كتابة معروض مؤثر، فلا تفوتك قراءة هذه المواضيع، فهي ستوفر لك الوقت والجهد.

كتابة معروض بصيغة مؤثرة

كتابة معروض بصيغة مؤثرة
كتابة معروض بصيغة مؤثرة

إنَّ كتابة معروض مؤثر ليس بالأمر الصعب، ويمكن لأي فرد من أبناء الشعب السعودي كتابة معروض مؤثر إن تتبع الخطوات العامة التي يتم كتابتها عند كتابة معروض مؤثر مهما كان موضوع المعروض ولأي جهة معنية باستقبال الخطاب، وهي:

أولًا: استفتاح المعروض بكتابة بسم الله الرحمن الرحيم في منتصف الورقة، وتعتبر هذه الخطوة من كماليات كتابة معروض مؤثر، وبذكر اسم الله يرجى الخير والبركة فلا تهمل كتابتها.

ثانيًا: من المهم معرفة التاريخ الذي تم فيه كتابة معروض مؤثر حتى يتم النظر والدراسة بحسب أسبقية الطلب؛ لذا يلزم كتابة تاريخ كتابة المعروض، ويكون في الجهة اليسرى من الورقة أسفل البسملة بسطر.

ثالثًا: يجب تحديد موضوع الخطاب، والذي من خلاله يتم التعرف على ماهية المحتوى، ويتم كتابة موضوع المعروض في منتصف الورقة بعد التاريخ بسطرين أو ثلاثة، ويجدر الذكر بأن العنوان يجب أن يتسم بالوضوح والايجاز ويفضل أن يتم كتابته بشكل بارز ومميز عن باقي محتوى المعروض.

رابعًا: بعد كتابة الموضوع يتم الانتقال إلى الجهة اليمنى من الورقة وتحديد الجهة المختصة التي إليها كان العمل على كتابة معروض مؤثر، والتي ستعمل على النظر والبحث في المعروض وعرض النتيجة المناسبة التي تم التوصل لها بعد الدراسة والنظر.

خامسًا: لا بد من كتابة التحية بعد تحديد الجهة المختصة، ففي منتصف الورقة يتم كتابة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد الجهة المعنية باستقبال الخطاب.

سادسًا: تعتبر هذه الخطوة هي أساس خطوات كتابة معروض مؤثر ومن خلالها يتم معرفة محتوى الخطاب، ويجب على من أراد كتابة معروض مؤثر أن يتحرى المصداقية في الكتابة، وأن يوجز الخطاب، وينتقي الكلمات المناسبة ذا التأثير القوي، ومن الأمور المهمة التي تجعل المعروض قويًّا ومؤثرًا إرفاق الأوراق المتعلقة بمحتوى الخطاب كالتقارير الطبية أو المستندات المالية وغيرها والتنويه على وجودها مع الخطاب.

سابعًا: كما هو متعارف لدى المختصين في كتابة الخطابات والمعاريض، لا تقل أهمية اختتام كتابة معروض مؤثر عن مقدمته، وفي ختام المعروض يتم التعبير عن مشاعر كاتب الخطاب اتجاه الجهة المعنية باستقبال الخطاب، وصياغة كلمات مقتضبة في الشكر والعرفان أو الدعاء والذكر الحسن، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله عز وجل.

ثامنًا: يجب عند كتابة معروض مؤثر كتابة البيانات الشخصية لمرسل الخطاب، والتي تدون بشكل متسلسل ابتداءً بالاسم الرباعي ومن ثم رقم الهوية الوطنية، وكتابة عنوان السكن يليه رقم الهاتف الجوال وأخيرًا التوقيع.

بهذه الخطوات يكتمل الشكل المتناسق لكتابة معروض مؤثر والذي يُعطي تأثيرًا إيجابيًّا عند النظر فيه، حيث إن الكتابة العشوائية لأي خطاب تعطي إيحاءً سلبيًّا عند الاطلاع على الخطاب هذا غير أنَّ سوء الخط، وعدم وضوحه له دور كبير في قوة وضعف تأثير الخطاب.

عند الحديث عن إجادة الخط ووضوحه ينبغي التذكير إلى أنه إن أمكن استخدام الجهاز الإلكتروني عند كتابة معروض مؤثر، فهو أفضل، ويجب مراعاة تنسيق الخط من خلال ضبط الحجم ما بين أربعة عشر إلى عشرين، ويستخدم اللون الأسود ونوع الخط Arial حيث يعتبر هذا الخط هو الخط الرسمي والمتعارف عليه عند كتابة معروض مؤثر، ولا يتم تفعيل أيقونة تدكين النص المحدد إلا للعنوان فقط، ويجب مراعاة ترك مسافة سطرين عن يمين ويسار الصفحة لأجل الطباعة.

معروض طلب مساعدة

المساعدة عبارة عن معونة يقدم على طلبها أي فرد من أبناء الشعب السعودي إلى الجهات المعنية بتقديم المساعدات سواء كانت مالية فورية أو عينية سواء كانت هذه الجهات المختصة تعمل في المؤسسات حكومية كالديوان الملكي، وديوان ولي العهد أو الجمعيات الخيرية المدعومة من قبل الدولة أو أصحاب الخير في المملكة العربية السعودية.

لقد تميزت المملكة العربية السعودية بتقديم المساعدات الجزيلة لأبناء شعبها السعودي وكان لهذه المبادرة الدور الفعَّال للتخفيف عن المواطن السعودي عبء تكاليف الحياة، وتتعدد المساعدات المالية التي تقدمها الدولة بحسب طلبات كل مواطن فهناك من المواطنين في المملكة العربية السعودية من يقومون بكتابة معروض مؤثر طلبًا لمساعدة مالية لبناء مشروعهم الخاص، أو لسداد قرض أو لأجل زواج أو دفع تكاليف علاج وما إلى ذلك من الطلبات.

تعددت الجهات المسؤولة عن تقديم المساعدات المالية للمواطنين من أبناء المملكة العربية السعودية، ولكل جهة من هذه الجهات مقامها الخاص بها، فإذا أردت كتابة معروض مؤثر لطلب مساعدة مالية لإحدى هذه الجهات يمكنك الاستعانة بالنموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب: …./…./…..

الموضوع/ طلب مساعدة مالية.

صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد ملك المملكة العربية السعودية، رعاكم الله وحفظكم وسدد خطاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد:

بداية أتوجه إلى سموكم الكريم جزيل الشكر والعرفان لمبادراتكم الطيبة في دعم أبناء شعبكم، وأرفع إلى الله ثم إلى سموكم الكريم بهذا النداء الذي ألتمس فيه من الله ثم منكم اللفتة الإنسانية والأبوية لما نعرفه ونعلمه ويعلمه الجميع عن مواقفكم الإنسانية الكريمة.

صاحب السمو الملكي:

إنني زوجة مواطن سعودي خدم تراب هذا الوطن مدة لا تقل عن عشرين عامًا في السلك العسكري، وقد اختاره الله عز وجل شهيدًا مجيدًا في الحد الجنوبي، وهو يقاتل ويدافع عن تراب وسيادة هذا الوطن قبل أحد عشر شهرًا.

أصبحت بعد استشهاد زوجي أرملة لسبعة أطفال لا يوجد من يعولهم ويلبي مطالبهم الأساسية والبسيطة في هذه الحياة للعيش بكرامة واستقرار، فأكبر أبنائي لا يزال في المرحلة الثانوية، ولقد سعى لتخفيف الحمل عليَّ من خلال كفاية نفسه بالعمل في إحدى المكتبات.

سمو الأمير:

مع تقدم العمر بي صعب علي العمل في أي مجال بسيط بسبب إصابتي بهشاشة في العظام ومع مرور الأيام أثقل على كاهلي دين كبير من إيجارات لمالك المنزل الذي نسكن فيه، فمرتب زوجي الشهيد رحمة الله عليه بالكاد يسد تكاليف الحياة اليومية ومصاريف العلاج التي أحتاجها بسبب مرضي.

لذا رفعت إلى سموكم مناشدتي هذه راجيةً منكم النظر في طلبي ومساعدتي في دفع ما علي من إيجار حتى لا يرفع عليَّ صاحب السكن بتقرير إخلاء البيت بسبب عدم دفعي للإيجارات.

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يديمكم عونًا وسندًا لكل ضائق ومكروب، وأن يبارك في أعمالكم وأعماركم، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………

عنوان السكن/ ………….

رقم الهاتف الجوال/ ……………..

التوقيع/ …………….

نموذج معروض مؤثر

نموذج معروض مؤثر
نموذج معروض مؤثر

هناك الكثير من الجهات المختصة بتقديم مساعدات سواء كانت مالية أو عينية لكافة أبناء الشعب السعودي المعسرين والمحتاجين، ويمكن لأي مواطن سعودي رجل كان أو امرأة كتابة معروض مؤثر يشرح فيه الضائقة المالية التي يمر بها لتعمل الجهة المختصة بعد ذلك على البحث والنظر في الخطاب ودراسة استحقاق المرسل للمساعدة المرجوة.

يتوجب على من يحتاج مساعدة مالية كتابة معروض مؤثر من خلال اتباع الخطوات الإجرائية التي سبق الحديث عنها في فقرة سابقة من هذا المقال وينبغي مراعاة اختيار الكلمات الواضحة والقوية المعبرة وتجنب كتابة المعروض باللغة العامية فقوة المعروض يتمثل بفصاحة وبلاغة الكلمات المصاغة، وفي هذه الفقرة سنقدم لك عزيزنا القارئ مثالاً في كتابة معروض مؤثر جاهز للاستفادة منه.

كتابة معروض مؤثر جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب: ……/……./……..

الموضوع/ طلب مساعدة مالية لـ (اكتب نوع المساعدة المرجوة فيما بين القوسين).

إلى خادم الحرمين الشريفين وحامي حماهما الملك المبجل سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله وسدد خطاكم.

يطيب لي أن أنسج عبارات رقيقة في أسمى معاني الشكر والعرفان لسموكم الكريم، فأنتم كنتم وما زلتم اليد الحانية والنفس السخية لكل من لاذ بمعونتكم.

صاحب السمو الكريم:

أنا (هنا يتم كتابة محتوى الخطاب وشرح الأسباب والتفاصيل التي اضطرتك إلى كتابة معروض مؤثر إلى سمو الملك، ويجب تحري المصداقية ومراعاة اختيار الكلمات المعبرة وتنسيق الكلام).

صاحب السمو الكريم:

أطلب من سيادتكم قبول النظر في خطابي هذا ومنحني المساعدة المرجوة شاكرًا لكم حسن تعاونكم وتفهمكم لوضعي المتأزم.

أسأل الله عز وجل أن يحفظكم ويرعاكم، ويجعلكم خير سندٍ وعونٍ لكل ضائق، وأن يرفع بكم كل ضائقة يمر بها المواطن، وأن يمدكم بموفور الصحة والعافية.

اسم مقدم الطلب: …………………

رقم الهوية الوطنية: ……………..

عنوان السكن: ……………

رقم الهاتف الجوال: ………………..

التوقيع: ………………..

كان هذا النموذج الجاهز لأجل الاستعانة به في إذا أردت كتابة معروض مؤثر حيث أنه تم كتابته وفق الخطوات المتبعة، وتم اختيار الكلمات المعبرة تبقى فقط حسن صياغة المحتوى وكتابة البيانات الشخصية.

يتم إرسال خطابات طلب المساعدة من خلال الذهاب إلى مقر المؤسسة المعنية باستقبال خطابات الطلب أو عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بها، ومن ثم متابعة نتيجة الطلب من خلال التواصل عبر رقم خدمة العملاء الخاص بالمؤسسة.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض لولي العهد محمد بن سلمان


كان بين يديك – عزيزنا القارئ – المواضيع: كتابة معروض مؤثر، كتابة معروض بصيغة مؤثرة، معروض طلب مساعدة، معروض مؤثر، تم طرحها بأسلوب مبتكر وبفقرات متسلسلة واضحة المعنى وقوية في المحتوى يمكنك الحصول على معلومات من مثل هذه المواضيع من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321.