في هذا المقال ستجدون مبتغاكم في كيفية كتابة معروض مساعدة فلدينا دائمًا التميزُ في الأداء وتفردٌ في المضمون، ومثالٌ للإبداع هذا ما سوف تجده -عزيزنا القارئ- في موقعكم موقع قلمكم الذي يطرح الكثير من العناوين والموضوعات المختلفة والمختارة من قِبلكم كموضوع: كتابة معروض مساعدة، كتابة معروض مساعدة زواج, طريقة معروض طلب مساعدة، وأفضل طريقة كتابة معروض مساعدة.

نحن في خدمتكم على مدار الساعة ونستقبل طلباتكم من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


كتابة معروض مساعدة

ليس من الصعب على أي فرد كتابة معروض مساعدة كما يظن البعض، بل يمكن لأي شخص الاعتماد على نفسه في كتابة مثل هذه المعاريض والخطابات بتتبع بعض القواعد والخطوات المتبعة، التي هي بذاتها بسيطة وواضحة لكل من يمتلك المهارات الأساسية في الكتابة.

بداية يجب على أي فرد من مواطني المملكة العربية السعودية يريد كتابة معروض مساعدة تحديد الجهة المختصة، التي سيرسل إليها الخطاب، وذلك لأجل أن يتوجه بالخطاب اللائق بها.

عند كتابة معروض مساعدة إلى الملك سلمان بن عبد العزيز يجب مراعاة مقام صاحب السمو، والذي لا يكون بمثل مقام أي جهة أخرى ككتابة معروض مساعدة للجمعيات الخيرية أو المؤسسات المالية الداعمة للمواطن السعودي، وكما قيل سابقًا لكل مقامٍ مقال ومن مبادئ الشريعة الخالدة إنزال الناس منازلهم.

عند الحديث عن المساعدة سيتبادر إلى الذهن أن المقصود بالمساعدة هي المساعدة المالية فقط، والصحيح أن المساعدات التي يتم تقديمها في المملكة العربية السعودية لا تنحصر على المبالغ المالية فقط، بل هناك مساعدات عينية تقدمها الجمعيات الخيرية كالسلل الغذائية والأدوية الصحية، بالإضافة إلى المساعدات المالية الفورية، ويتم إعطاء المساعدات المستحقة من خلال دراسة خطاب الطلب والنظر فيه وتقدير المساعدة المالية المستحقة لمن قام بكتابة معروض مساعدة.

طريقة معروض طلب مساعدة

حتى يكون المعروض متناسقا ويعطي انطباعًا جيدًا عند النظر فيه، والذي له تأثير قوي في الاستجابة الإيجابية يجب عند كتابة معروض مساعدة اتباع خطوات وإجراءات معينة ومتعارف عليها، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. التبرك باسم الله العظيم بالطريقة التي تعلمناها وهي كتابة بسم الله الرحمن الرحيم تيمنًا بالخير والبركة، وتتم كتابة البسملة عند كتابة معروض مساعدة في منتصف الخطاب، وبعد البسملة بسطر في الجهة اليسرى من المعروض يتم تسجيل تاريخ كتابة معروض المساعدة، وتعتبر هذه الخطوة من كماليات خطوات كتابة معروض مساعدة.
  2. عند كتابة معروض مساعدة يجب تحديد موضوع الخطاب بكتابته في منتصف خطاب الطلب أسفل البسملة.
  3. كتابة اسم الجهة المختصة التي سترسله إليها، قم بكتابة معروض مساعدة في الجهة اليمنى من الخطاب.
  4. التحية الإسلامية المعروفة المميزة عند المسلمين (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) تكتب في المنتصف بعد اسم الجهة المختصة باستقبال المعروض.
  5. عند كتابة معروض مساعدة يجدر بالذكر أنه قبل الخوض في تفاصيل الطلب يستحسن استفتاح رسالتك بعبارات الشكر والامتنان بلا إسهاب ولا إطناب للجهة المختصة، التي سترسل إليها خطاب الطلب.
  6. الالتزام بالمصداقية والوضوح عند كتابة معروض مساعدة، الذي تسعى للحصول عليه ويُفضل إرفاق الوثائق المتعلقة بطلبك، والتي تدعم استحقاقك لطلب المساعدة المرجوة؛ حيث إن المؤسسة المساعد ستجري عنك بحثُا لمعرفة مدى صدق تلك المعلومات.
  7. قم بإنهاء كتابة معروض مساعدة بالدعاء والشكر للجهة المختصة باستقبال المعروض على قبولهم النظر في طلبك الخاص.
  8. البيانات الشخصية دليل للوصول إليك، فقم بكتابتها عند كتابة معروض مساعدة في آخر الخطاب في الجهة اليمنى وفق الترتيب الآتي:
    • الاسم الرباعي لمقدم طلب المساعدة المرجوة.
    • رقم الهوية الوطنية ويجب أن تكون سارية المفعول.
    • بعدها يتم كتابة عنوان السكن.
    • رقم الهاتف الجوال.
    • وفي النهاية التوقيع.

انتهت أهم الخطوات والإجراءات التي يجب مراعاتها عند كتابة معروض المساعدة المالية، والتي تبرز الخطاب بشكل لائق يسهل النظر فيه والإجابة عنه.

أفضل طريقة كتابة معروض مساعدة

تعتبر أفضل طريقة في كتابة معروض مساعدة هي الطريقة التي يتم فيها اتباع الخطوات الثماني التي تم ذكرها في الفقرة السابقة من هذا المقال؛ حيث تم إيضاح أهم الإجراءات المتبعة عند كتابة معروض مساعدة، وإن أردت الكمال فحبذا أن تستخدم الجهاز الإلكتروني في كتابة خطاب طلب المساعدة المرجوة لضمان وضوح الخط، فهناك الكثير من الناس الذين يحسنون صياغة كتابة الخطاب لكن لسبب سوء الخط يفقدون حظهم في الإجابة المرجوة لذا يُفضل لهؤلاء استخدام الجهاز الإلكتروني عند كتابة معروض مساعدة مع مراعاة الأمور الآتية:

  • اختيار الخط الصحيح المعمول به، ونوع الخط المعمول به هو (Arial)، وتجنب استخدام عدة خطوط عند كتابة معروض مساعدة وتجنب استخدام أيقونة تغميق النص إلا للعنوان فقط.
  • حجم الخط المتعارف هو ما بين أربعة عشر إلى عشرين مع مراعاة أن لا يزيد تباعد الأسطر عن (1.15) ويجب ترك مسافة اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار الصفحة لأجل الطباعة.

بهذه الأمور وباتباع الخطوات والإجراءات العامة في كتابة معروض المساعدة، واختيار الكلمات العربية الواضحة والقوية في دلالة المعنى وتجنب كتابة الكلمات العامية، تكون قد استطعت كتابة معروض مساعدة بأفضل طريقة شكلًا ومضمونًا.

اقرأ أيضًا: كتابة خطاب اعفاء

كتابة معروض مساعدة زواج

لا تتمثل المساعدات المالية التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية أو التي وجهت سيادتها بتقديمها إلى أبناء الشعب السعودي في دعم المحتاجين والمتعسرين مالياً في التكاليف الحياتية كالإيجارات وتكاليف العلاج فقط بل يتم تقديم المساعدات المالية لتحصين شباب المملكة وتخفيف أعباء تكاليف الزواج عليهم.

فلقد أقيمت الكثير من برامج تقديم المساعدات المالية للزواج، وتم تقديم عدة مساعدات جزيلة للشباب في المملكة العربية السعودية في عدة مناطق في المملكة ممن أراد الزواج وحاليًا يمكن لأي مواطن سعودي كتابة معروض مساعدة لأجل الزواج وتقديمه إلى الجهات المعنية باستقبال مثل هذه الخطابات وسيتم التواصل معه وإبلاغه بشرط أن يكون المقبل على الزواج أهلًا لتحمل إنشاء أسرة.

نموذج كتابة معروض مساعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم طلب المساعدة/ …../ …../ ………………..

الموضوع/ مساعدة مالية لليتامى.

صاحب السمو خادم الحرمين الشريفين وحامي حماهما الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

إليك يا صاحب الفضل والشيم النبيلة، التي فاح عطرها في أنحاء المملكة العربية السعودية أخط كلمات في عظيم الامتنان بعمق الحب والاحترام اعترافًا بجميل صنائعكم التي لا يحدها حد راجيةً من سموكم الكريم النظر في خطابي، الذي أرسلته إليكم بعد أن خارت قوتي وضعفت حيلتي وهان حالي بين الناس فأنا أرملة لخمسة بنات رحل والدهن عنهن وتركني لهن حيث لم يكن لنا بعد الله عائلٌ إليه إلا سموك الكريم.

صاحب السمو

بعد ثلاثين سنة من حياتنا المشتركة وافت زوجي المنية وهو في طور إنشاء منزلنا الصغير الذي منَّ الله -عزَّ وجلَّ- به علينا، ولقد تعاقد زوجي مع إحدى شركات المقاولات لبناء البيت وبحمد الله وفضله وبتسهيل منه تم بناء الدور الأرضي، الذي كان عبارة عن دكانين للإيجار من خلالهما نتمكن من تحمل مصاريف الحياة اليومية، وجزء من الدور الثاني الذي سيكون مقر السكن لي ولبناتي.

بعد وفاة زوجي وتوزيع تركته لم يتبقَ لي ولبناتي سوى المبنى الذي لم يكتمل إنشاءه ومبلغ مالي بالكاد يكفيني وبناتي عن رفع أكفنا للناس طلبًا للحاجة، ولما رأيت من تخلي القريب عني قبل البعيد عزمت على إكمال ما بدأ به زوجي لأضمن الحياة الكريمة لي ولبناتي.

صاحب السمو

تواصلت مع شركة المقاولات التي تعاقد معها زوجي وأخبرتهم برغبتي في مواصلة العمل طلبوا مني الدفع مسبقًا لإكمال ما تبقى من البناء؛ ولأني لا أمتلك المبلغ المطلوب تقدمت بالطلب إلى سموكم الكريم بمعاونتي في توفير المبلغ المطلوب لإكمال البناء الذي سيكون لي ولبناتي اليتيمات السكن والمورد المالي. ولقد أرفقت مع هذا الخطاب تقرير وسند شركة المقاولات بتكاليف البناء التي يجب دفعها لإكمال البناء، وإني على ثقةٍ بأني لما عزمت على اللجوء إليكم أني لجأت إلى ركنٍ شديد وسندٍ لا يخيب، أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يبارك في جهودكم ويرفع من قدركم ويطيّب أثركم ويمدكم بموفور الصحة والعافية.

اسم مقدم الطلب/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

عنوان السكن الحالي/ ……………………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………………….

التوقيع/ ……………………….

نموذج جاهز لكتابة معروض مساعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …../ …../ …………..

الموضوع/ طلب مساعدة لأجل: ( هنا يتم كتابة نوع المساعدة التي تريدها )

صاحب المقام الرفيع وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أدام الله عزك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

إليك أنسج كلمات تفوح بالشكر والثناء لسموكم الكريم من أجل ما تقدمونه من خير إلى كل من طرق بابكم سائلًا معونتكم فاستقبلتموه بصدرٍ رحبٍ ونفسٍ سخية ويد بيضاءٍ كريمة.

سمو الملك الكريم

ما عهدنا منكم إلا تنفيس كرب كل مكروب وتفريج هم كل مهموم لذا كتبت مناشدتي هذه والتي أطلب فيها دعمكم لي في (هنا يتم كتابة نوع الطلب وذكر التفاصيل الداعمة لاستجابة الطلب والتنويه إلى وجود أي أوراق داعمة لاستجابة الطلب إن كان تم إرفاقها لإثبات وجودها وضمان عدم ضياعها ).

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يرفع درجتكم في أعلى عليين وأن يديمكم أهلًا للبذل والعطاء، وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

اسم مقدم الطلب/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

عنوان السكن/ ………………………….

رقم الهاتف الجوال/ …../ …../ ……………….

التوقيع/ ……………………….


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة، والتي تضمنت مواضيع متعددة تم إثراء فقراتها بالمعلومات القيّمة بشكل بسيط ومتناسق كموضوع: كتابة معروض مساعدة، كتابة معروض مساعدة زواج، طريقة معروض طلب مساعدة، وتم ذكر تفاصيل مهمة في أفضل طريقة كتابة معروض مساعدة، ووضعنا نموذجًا للاستفادة منه عند كتابة معروض مساعدة وآخر جاهز للاستخدام.

يمكنك -عزيزنا القارئ- الحصول على المعلومات الكافية والوافية من مثل هذه المواضيع وغيرها كالخطابات والمعاريض للتوظيف أو الإعفاء وما شابهها من خلال تواصلك معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.