بإتقانٍ وتفانٍ، تخطُّ أقلامنا كل ما تحتاجونه من مواضيع متجددةٍ وحديثةٍ يصعب عليك إلمام شعثها وتضيق بك السبل ذرعًا بالإحاطة بها مثل طلب مساعدة مالية من الشيخ، ومساعدة مالية من الأمراء، ومساعدة مالية عاجلة وغير ذلك من الخطابات.

كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321، لتجدوا ما يسركم.

 

مساعدة مالية من الشيخ

قام الكثير من شيوخ المملكة العربية السعودية بمشاركة قيمة تدل على كرم نفوسهم وطيب معشرهم بتقديم الكثير من الخدمات التي ساهمت في مساعدة المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية، وكما هو معروف فإن شيوخ المملكة هم أكثر الناس معايشةً للواقع المعيشي للمواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية، وذلك لاختلاطهم الدائم بكافة شرائح المجتمع السعودي.

ولعل معايشتهم للواقع المعيشي للمواطن السعودي جعلهم أكثر الفئات الذين ساهموا بشكل كبير في تقديم المساعدات المالية، فأسهل وأكثر طريقة يتبعها المواطن السعودي الذي تدفع به أمواج الحياة إلى ضائقة مالية هي طلب مساعدة مالية من الشيخ، وفي إطار هذه الفقرة يجدر بنا – عزيزنا القارئ – أن نوضح لك بعض المفهومات المتعلقة بتقديم مساعدة مالية من الشيخ، فتابع معنا هذا المقال.

ماذا تعني مساعدة مالية من الشيخ؟

المساعدة المالية تتمثل في تقديم خطاب موجه إلى الجهات أو المؤسسات أو الأشخاص المعينين الذين لديهم باعٌ طويل في تقديم المساعدات المالية، وهذه المساعدات هي عبارة عن المساهمة في منح مقدِّم الطلب مبلغًا ماليًّا، بحسب احتياج مقدم الطلب، فقد يكون تقديم طلب مساعدة مالية من الشيخ لدفع مصاريف علاج أو بدء مشروع يضمن كفاية المرسل في معيشته وكفاية من يعولهم، أو تسديد ديون متراكمة، إلى غير ذلك من الاحتياجات المختلفة.

ومن الأمور المهمة التي يجب على مقدِّم طلب مساعدة مالية من الشيوخ أن يكون مطلعًا على الخطوات اللازم اتباعها عند كتابة الخطاب، وأيضًا يجب عليه أن يكون على معرفة بالأسباب التي يجب توافرها عند مقدم الطلب حتى يتم قبول الطلب؛ لأنه في حالة كانت الأسباب التي جعلت مقدم الطلب يرفع خطابه لطلب مساعدة مالية من الشيخ غير مقنعة أو ليست من ضمن الأسباب المتاحة لقبول الطلب فإنه بالتأكيد سيكون الرد على الخطاب المقدم سلبيًّا، لهذا نضع بين يديك – عزيزنا القارئ – أهم الخطوات لطريقة كتابة خطاب أو طلب مساعدة مالية من الشيخ حتي يكون الخطاب مكتملًا ومقبولًا، ثم سنتطرق إلى ذكر أهم الأسباب التي يجب توفرها لمن أراد طلب مساعدة مالية من الشيخ.

مفهوم المساعدة المالية

من الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يحتاجون لتقديم الشكاوى للجهات الرسمية أو يرغبون في الحصول على موافقات رسمية من أحد الجهات المختصة، فإنهم يقومون بكتابة رسالة أو خطاب رسمي يختلف من حيث الصيغة المكتوبة عن الخطابات والرسائل الأخرى، ولذا يجب على مقدم طلب مساعدة مالية من الشيخ أن يكون على دراية بالقواعد الأساسية والصيغة الرسمية لكتابة الرسائل والخطابات.

قواعد أساسية يجب الانتباه عليها لمن أراد تقديم مساعدة مالية من الشيخ:

  1. الالتزام بالخطوات الصحيحة أثناء كتابة مساعدة مالية من الشيخ والتي سنوردها في الفقرة القادمة.
  2. الانتباه إلى الصياغة الشكلية وتتبع القواعد الكتابية الصحيحة من حيث اللغة ومن حيث الإملاء.
  3. أن يقدم خطاب مساعدة مالية من الشيخ طلبه بنفسه، فصاحب الحاجة معني بالطلب، فإن كان عاجزًا فعليه توكيل من يثق به ويجدر عليه متابعته حتى يضمن سرعة تقديم طلبه.
  4. عند تقديم طلب مساعدة مالية من الشيخ سيتحتم على مقدم الطلب متابعة الجهة المختصة باستمرار لمعرفة نتيجة تقديم الطلب.

هذه أهم القواعد التي يجب أن يطَّلع عليها من أراد تقديم طلب مساعدة مالية من الشيخ، فإن تمكَّن مقدِّم الطلب من إدراك هذه القواعد سيكون عليه البدء في كتابة خطابه وفق الخطوات المتعارف عليها والتي تجعل من الخطاب أن يكون مؤهلًا للنظر فيه بإيجاب، وهذه الخطوات على النحو الآتي:

  1. البدء بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) في بداية وثيقة الطلب وتكتب في منتصف الصفحة.
  2. كتابة اسم الجهة المرسل إلى الطلب وتتعدد الجهات باختلاف الجهة المنشودة التي يذهب إليها مقدم الطلب، فمثلًا من تلك الجهات: الديوان الملكي، المؤسسات الخيرية، الشخصيات المساهمة في فعل الخير، الأمراء والشيوخ.
  3. كتابة تحية الإسلام والتي هي صلة الوصل وجالبة الود.
  4. قبل كتابة تفاصيل خطاب طلب مساعدة مالية من الشيخ مثلًا يجب عليك مراعاة الجهة المرسل إليها بكتابة عبارات تبرز ذوقك وأسلوبك من عبارات الشكر والثناء.
  5. كتابة سبب تقديم الطلب بتفصيل دقيق وموجز وبمصداقية، وإن كانت هناك من الوثائق التي تدعم في الاستجابة للطلب يتوجب إرفاقها والتنويه في الخطاب على أنه تم إرفاقها مع وثيقة الطلب.
  6. اختم خطابك بالشكر والعرفان والدعاء، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأقل ما يمكن تقديمه منك هو الدعاء.
  7. في نهاية الصفحة يتم كتابة اسم مقدم الطلب، يليه رقم الهاتف، ثم التوقيع.

مساعدة مالية حقيقية

يسعى الأشخاص القلقون بشأن قدرتهم على دفع تكاليف العلاج بسبب ظروف صحية مفاجئة، أو الذين سقطوا في هاوية الديون من دون إدراك بسبب الظروف المعيشية القاهرة التي تتابعت عليهم إلى اللجوء إلى طلب مساعدات مالية من فاعلي الخير، أو مساعدة مالية من الشيخ، ولكن في أوقات كثيرة لا يصلون إلى غايتهم.

في هذا المقال نورد لك – عزيزنا القارئ – أرقامًا لفاعلي الخير من الشيوخ أو الجمعيات وغيرهم الذين يسارعون في استجابة طلب المحتاجين من خلال دعمهم للجمعيات والمؤسسات الخيرية، ما عليك سوى التواصل مع تلك المؤسسات والجمعيات المعروفة والمنتشرة في المملكة العربية السعودية، ورفع طلبك للمساعدة وِفقَ ما يُتطلب منك وإليك بعض الأرقام:

  1. الجمعية النسائية الخيرية بجدة ورقم الهاتف: +96651800082.
  2. المؤسسة الخيرية في مكة المكرمة ورقم الهاتف: 025666666.
  3. جمعية البر في مكة المكرمة ورقم الهاتف: 025341730.
  4. جمعية البر في الطائف: 27462153.
  5. جمعية البر في الرياض: 04050725.

مساعدة مالية فورية

يوجد الكثير من أصحاب النفوس الطيبة والمبادرين في توفير احتياجات المحتاجين في المملكة العربية السعودية، والذين قدموا مساعداتهم المباشرة أو من خلال التبرع للجمعيات الخيرية التي أرفقنا لك أرقامها – عزيزنا القارئ – في الفقرة السابقة، فمن يريد طلب مساعدة مالية من الشيخ أو طلب مساعدة مالية من فاعلي الخير، ما عليه سوى التواصل من خلال الأرقام الموضحة أو من خلال التواصل مع أرقام فاعلي الخير مباشرةً الذين قدموا أرقامهم من دون ذكر أسمائهم، وهم:

  1. رقم هاتف الشيخ المانح: 966554441785.
  2. رقم هاتف فاعل خير في المملكة العربية السعودية: +9651888881.
  3. تاجر ورجل أعمال محب للخير وبارز أعطى رقمه للتواصل والرقم: 056263856.

أوردنا لك أرقام فاعلي الخير الذين يمكنكم التواصل معهم مباشرة وتقديم طلب المساعدة المالية التي تحتاجها للنظر فيها ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله عز وجل، فلتقدم طلبك شاكرًا لهم، ولترفع أكفك بالدعاء لهم ولذويهم.

مساعدات مالية من الامراء

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأمير الأكرم/ …………………………………. رفع الله مقامكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب مساعدة مالية عاجلة.

أنا المواطن/ ……………………………. أحمل الهوية الوطنية/ ………………………

أرفع ندائي إلى سموكم الكريم، والذي نتلمس فيه من الله ثم منكم الكرم والإنسانية، وذلك لما نعرفه عنكم وعن مواقفكم الإنسانية الكريمة، التي تبتغون منها رضا الله عزَّ وجلَّ، ولما سُمع عنكم من حبكم لمساعدة كل المحتاجين ولفعل الخيرات فأسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم، وصدقة عنكم وعن والديكم حيكم وميتكم.

وأقدم طلبي هذا لسموكم راجيًا أن تنظروا فيه بعين الرحمة، وتقدموا لي يد العون والمساعدة، فلولا الظروف التي أجبرتني ما كنت أقدمت على كتابة هذا الخطاب، من المؤكد أنه لا يخفى عليكم أمور الحياة الصعبة والقاسية التي يعيشها المواطن في المملكة ذوي الدخل المحدود، وأنا من هؤلاء الناس.

فلقد كثرت عليَّ المصاريف اليومية من مأكل ومشرب ورسوم تعليم وإيجارات وما إلى ذلك من الالتزامات المعيشية، والتي لم أعد قادرًا على توفيرها، ولا أملك من الدخل ما يغطيها، ولا أملك من حطام الدنيا ما يمكنني من خلاله الفك عن أسري، ولذلك أجبرت على كتابة هذا الخطاب وطلب يد العون من سموكم الكريم، ولقد شاهدت كرم أياديكم التي شاركت ولا تزال تشارك بالخير والعطاء لأبناء هذا الوطن دون استثناء.

فأناشدكم بالله وأطلب منكم الرأفة واللفتة الإنسانية والأبوية، لتقديم المساعدة لي لوجه الله تعالى، بمنحي مبلغ مالي يمكنني من خلاله أن أفتح محلًّا لبيع الأدوات المنزلية البسيطة لأتمكن من تحسين وضعي المعيشي، وأسأل الله أن يهبكم جنات النعيم، حفظكم الله ورعاكم برعايته.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهاتف الخلوي/

التوقيع/

مساعدة مالية عاجلة

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ طلب مساعدة مالية من الشيخ.

إلى السيد الكريم الشيخ/ …………………………………………. حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسمحوا لي أن  أناشد سيادتكم المهيبة بكل هتافات الحب والاحترام التي أنثرها ما بين السطور، وأرفع إلى مقامكم خطابي هذا، محملًا بنداءاتي الهاتفة بحروف الاستغاثة، ومخاطبة لشخصيتك المتألقة في سماء الخير، فلقد علمنا عنكم أنكم أهل لإجابة كل محتاج ولإنقاذ كل من اختلط العناء بين أيامه وأمضته الحاجة وأردته الظروف وأبكاه الحزن، فلقد أحاطني الفقر ومرغ قلبي ولم أجد ما أسد به رمق الأفواه الصغيرة التي تنتظرني كل يوم بقلوبٍ منكسرة لما اعتادت عليه.

فعندما فتك بي الزمن وتغلَّقت بوجهي كل الأبواب بعدما احترق مكان المحل الذي أعمل فيه وقام صاحب العمل بطردي، تقطعت بي الطرق، فلم أجد من هو أهل للمحتاجين سواك أنت، فجئتك على أمل تقديم المساعدة العاجلة لمن أثقلت كاهله المعاناة وعبثت به تقلبات الزمن وعبثية الظروف وكلي أمل على أنكم سوف تنظرون في مسألتي وتجبرون ضعفي وكسري بدعمي بمبلغ مالي يساعدني في النهوض على قدمي وكفاية أسرتي عن التطلع لما في أيدي الناس.

أسأل الله عزَّ وجلَّ أن يديمكم سندًا لكل محتاج وعونًا لكل مكروب وتقبلوا خالص شكري وامتناني.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف الخلوي/

التوقيع/

مساعدة مالية السعودية

ترى كثيرٌ من المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية يقاومون التدهور المادي الذي جرتهم إليه تكاليف الحياة من مصاريف تعليم وعلاج وإيجارات ورسوم متوجبة، ومع تغير الأوضاع الاقتصادية في المملكة العربية السعودية عملت المملكة على العمل الدؤوب في مساعدة مواطني المملكة العربية السعودية التي تقهقرت ظروفهم المعيشية نتيجة عوائق مالية أو حالات صحية أو جوائح معيشية.

وتكفلت بتوفير المساعدات المالية ابتداءً من الأسرة الحاكمة متمثلة في جلالة الملك وولي عهده ومن سمو الأمراء والأميرات وسار على إثرهم الشيوخ ورجال أعمال المملكة بشتى مستوياتهم الذين عرفوا بمساهماتهم الكريمة والفعّالة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

فأي شخص يمرُّ بضائقة مالية ولا يمكنه دفع ضررها عنه يمكنه طلب تقديم مساعدة مالية من الشيخ أو طلب تقديم مساعدة مالية من الأمراء أو من الديوان الملكي من خلال المكاتب المعروفة والمنتشرة في المملكة أو من خلال أرقام الهواتف التي أوردنا كتابتها في الفقرات السابقة من هذا المقال.

كما يمكنك – عزيزنا القارئ – التوجه إلى بعض الجهات والمؤسسات المدعومة من الأمراء والتي تدير أعمالها وفقًا لمتطلبات المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية أو يمكنك زيارة المواقع المتعددة في الإنترنت والتي أيضًا تعمل على تقديم المساعدات المالية للمحتاجين داخل وخارج المملكة، فإذا أراد أحد الأشخاص طلب مساعدة مالية من الشيخ، أو طلب مساعدة مالية من الأمراء، أو طلب مساعدة عاجلة فإنه سيكون عليه اختيار أسهل الطرق لديه وطريقة تقديم المساعدات المالية تكون من خلال:

  1. المكاتب والمؤسسات الخيرية المنتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية والتي يمولها الشيوخ أو الأمراء أو اتجار المملكة أو فاعلي الخير وهذه المؤسسات معروفة وسبق ذكر بعض منها في الفقرات السابقة وأيضًا من أبرز فاعلي الخير الذين كان لهم دور كبير في تقديم المساعدات المالية هو: إبراهيم بن عبد العزيز بن إبراهيم آل إبراهيم، والذي يمتلك مؤسسة خيرية تعمل على تقديم المساعدات المالية لكل محتاج في المملكة العربية السعودية وهذه الجمعية توجد في الرياض، ورقم الهاتف الخاص بهذه الجمعية: 966114629900.
  2. المواقع الإلكترونية المتعددة، والتي يمكنك التواصل معها عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم ومن هذه المواقع:
      • مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
      • الهلال الأحمر السعودي.
      • مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للأعمال.
      • وزارة المالية.
      • وزارة البيئة والمياه والزراعة.
      • الصندوق السعودي للتنمية.

 

يمكنك قراءة المقال التالي: خطاب مساعدة مالية.

 

عزيزنا القارئ من خلال فقرات هذا المقال قدمنا كل ما تحتاج معرفته عن طلب مساعدة مالية من الشيخ، ومساعدة مالية من الأمراء، ووضعنا لك بعض أرقام هواتف الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تعمل على تقديم المساعدات المالية الفورية والحقيقية.

وعرضنا عليك بعض المواقع الإلكترونية حتى تكون على معرفة تامة بكافة الطرق التي يمكنك من خلالها طلب مساعدة مالية من الشيخ أو من فاعلي الخير أو من الأمراء، مواضيعكم تهمنا ونعمل جاهدين على تلبيتها على النحو الذي يفي بمطالبكم. كونوا على تواصل دائمٍ معنا عبر الواتس آب من خلال الرقم 0556663321.