نتفرد بالمقالات المميزة دومًا، وبلغة سليمة، وعبارات واضحة ها قد أطللنا عليكم من جديد، لنكتب لكم مقالًا عن معاملات التجنيس في المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أن الكثير من الناس المقيمة داخل المملكة تسعى ولا زالت قائمة بسعيها للحصول على الجنسية السعودية والاستفادة من مميزاتها.

الحصول على الجنسية السعودية ليس بالأمر الهين ويحتاج إلى صبر ووقت، لذا نعدكم أن نقدم لكم كل ما هو جديد وحصري للاستفادة من خدماتنا المميزة، أعزاءنا وزوار موقعنا سنقدم لكم مقالًا مميزًا عن معاملات التجنيس في السعودية.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 0556663321.


معاملات التجنيس في السعودية

المدة التي يمكن لمعاملات التجنيس في المملكة العربية السعودية أن تستغرقها تختلف على حسب عدة شروط قامت وزارة الداخلية بوضعها على المقيمين، والراغبين في الحصول على الجنسية السعودية، ويجب أن تنطبق هذه الشروط بشكل سليم على الراغب في الحصول على الجنسية.

الجدير بالذكر أن طلبات الحصول على معاملات التجنيس في السعودية تتم الموافقة عليها أو رفضها من قبل رئيس الوزراء الملك سلمان بن عبد العزيز، وتستغرق مدة الحصول على الجنسية بعد إجراء معاملات التجنيس في السعودية وبعد المتابعة الكاملة والمستمرة من قبل اللجنة المخصصة مدة أقصاها 3 إلى ستة أشهر.

نظام الجنسية العربية السعودية

نظام الجنسية العربية السعودية
نظام الجنسية العربية السعودية

صدر نظام الجنسية العربية السعودية عام 1974 ميلادي، واهتمت السلطات السعودية بإعطاء الجنسيات العربية الأخرى والتي تقيم داخل أراضيها الجنسية السعودية.

يذكر أن الحصول على الجنسية يحتاج إلى إجراءات معاملات التجنيس في السعودية، والجدير بالذكر أن الأقربين أولى، فقد مر نظام التجنيس في المملكة بعدة مراحل شملت المرحلة الأولى السعوديين الذي هم:

1- من كانت تابعيته للعثمانيين أثناء وجودهم على أرض المملكة عام 1914 ميلادي الموافق لعام 1332 هجري.
2- أي شخص من الرعايا العثمانيين اللذين ولدوا في أراضي المملكة وقد أقاموا فيها في الفترة الزمنية من 13332 هجري الموافق لعام 1914 ميلادي، مع تجذرهم وعدم رحيلهم منها، وبالطبع لم يحصلوا على أي جنسية أجنبية أخرى لحين تاريخ 22/3/1914.

3- أما من كان من غير العثمانيين، وبقي مقيم على أراضي المملكة، ولم يكتسب أي جنسية أجنبية فهو بالطبع سعودي، وله الحق في الجنسية السعودية.

ومن جانبه فقد تم وضع مصطلحات من قبل المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بنظام الجنسية العربية السعودية ومعاملات التجنيس في السعودية، وهو كالآتي:

  1. السعودي من يحمل الجنسية السعودية هو من كان يتبع لحكومة صاحب الجلالة الملك.
  2. السعودي المتجنس من اكتسب الجنسية السعودية وفق الأحكام الخاصة بها.
  3. يطلق على غير السعودي لفظ الأجنبي.
  4. القاصر هو من لقب بالمجنون أو الصغير أو المعتوه.
  5. المملكة العربية تشمل على جميع الأراضي، والمياه، والجو، والبحر بما فيه من سفن، وطائرات، وتكون خاضعة لسيادتها، وحاملة للعلم العربي السعودي الذي يشمل راية خضراء في منتصفها الشهادتين.
  6. السن القانوني هو السن المحدد مسبقا من قبل الشرع، ويكون فيها الشخص مؤهلا، وتنطبق عليه كافة الأحكام.

ويسرنا في موقعنا هذا أن نقدم لكم كل ما هو جديد، ومفيد في سبيل حصولكم على ما تبحثون عنه من معاملات التجنيس في السعودية، وفيما يلي وضعنا لكم معروض طلب الحصول على الجنسية السعودية.

إن الجنسية السعودية من أفضل الجنسيات التي يمكن للأجنبي الحصول عليها، ومن يعيش داخل المملكة يعي جيداً أنه يعيش في بلاد الخير، والرخاء، والنعم الكثيرة، وشعور الأجنبي وكأنه بين أهله، وأحبابه بل أحن، وفيما يلي صيغة معروض للحصول على معاملات التجنيس في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- وأطال عمره.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

أتقدم إليكم بهذا الطلب الذي تعد استجابته عليكم هينة من بعد الله عزوجل، فأنا أعيش، ولا زلت مقيما على أراضي المملكة العربية السعودية منذ أعوام كبيرة قد تجاوزت العشر سنوات، وأنا من مواليد/ …………….. (تتم كتابة اسم البلد الأصلي) حاصل على مؤهل علمي (تتم كتابة المؤهل مع سنة التخرج.) وأعمل في/ ………………. (تتم كتابة الوظيفة واسم الجهة داخل المملكة العربية السعودية، وتحديد هل الوظيفة في قطاع خاص أو حكومي).

وأشهد الله أني لم أشعر بالغربة عن وطني بين شعب كريم وحنون، ومعطاء وكريم، فأشعر دائمًا أني في وطن هو وطني، تزوجت وأنجبت أبنائي داخل المملكة، وها أنا أتقدم بطلب من سيادتكم أن تكرموني بالإجابة على طلبي المتعلق بـ “معاملات التجنيس في السعودية” لكي أحصل عليها أنا، وأبنائي وزوجتي خلال معاملات التجنيس في السعودية لكي ينتفعوا من الدراسة والعمل داخل المملكة العربية السعودية، على أن يصبحوا مواطنين يحملون هم الوطن، ويفدونه بكل ما يملكون من قوة وعلم.

مقدم الطلب/ ………………………….

تاريخ الطلب/ ………………………….

التوقيع/ ………………………….

الجنسية السعودية

من الجدير بالذكر التنويه هنا على أن التقدم بـ “معاملات التجنيس في السعودية” يحتاج إلى أوراق، ومستندات يجب أن توجد معك قبل التقدم بطلب الحصول على الجنسية، وتجدر الإشارة هنا أن الشروط الواجب توافرها لحصول الأجنبي على الجنسية السعودية الآتي:

أولًا: يكون الحق في الحصول على الجنسية السعودية لأي مولود داخل المملكة أو خارجها وكان والده أجنبيين، أو الوالد أجنبي والأم سعودية.

ثانيًا: إن يختار الجنسية السعودية بعد بلوغه سن الرشد ال 18 عاما وفق الشروط التالية:

  1. حاصل على الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية لحين بلوغه سن الرشد.
  2. ألا يكون من أصحاب السوابق الجنائية أو عقوبات على الجرائم الأخلاقية وأن يكون منضبطًا في السير والسلوك.
  3. أن تكون لغته العربية جيدة وعلى إلمام بها.

في خلال سنة يجب أن يقدم طلبًا للحصول على الجنسية العربية السعودية، أما من كان معتوهًا أو مجنونًا فولي أمره هو الذي يتكفل بحصوله على الجنسية السعودية، وفي حالة وفاة الأب يقوم المقيم الشرعي باستكمال باقي الإجراءات.

بعد التقدم بطلب الجنسية من قبل الفرد أو الممثل الشرعي للأسرة بتقديم الطلب لإدارة الأحوال المدنية في المملكة، إذ تتولى وزارة الداخلية للأحوال المدنية استقبال الطلبات ومراجعتها بشكل مفصل، وتكون اللجنة مكونة من ثلاثة أعضاء من أصحاب المرتبة الثامنة في الدولة لتتأكد من بعض الأمور التالية:

  1. أن يكون المتقدم بالطلب قادما للمملكة بطريقة شرعية وله جواز سفر ساري المفعول، والجدير بالذكر أنه يستطيع الرجوع لبلده دون شروط أو عوائق.
  2. أن يكون صاحب الطلب قد أمضى مدة العشر سنوات داخل أراضي المملكة بشرط أن تكون السنوات متتالية ومصحوبة برخصة نظامية.
  3. شرط مهم من أن يكون من أصحاب المهن العلمية والعملية التي تحتاج إليها المملكة.

بطبيعة الحال بعد تقديم صاحب الطلب المعلومات المهمة تقوم اللجنة بمراجعة الطلبات، ويتم الحكم من خلال معايير محددة يبلغ عددها 3 عناصر، وتكون قيمة المعايير من 33 نقطة موزعة حسب التالي:

في حال تطابق الشرط المتعلق ب الإقامة والتي لا تقل عن عشر سنوات على التوالي سيكون مجموع النقاط عشرة.

الشرط المتعلق بالمهنة المطلوبة في البلاد، وبعد مراجعة المؤهلات العلمية لصاحب الطلب فإنه سيحصل على مجموع نقاط عددها 13 نقطة، والجدير بالذكر أن لكل مؤهل علمي درجة خاصة تليق به، فالدكتوراه في الطب أو الهندسة على سبيل المثال ستكون درجتها 13 نقطة، أما الماجستير فستكون 10 نقاط فقط، والبكالوريوس من 8 نقاط.

وهناك شرط متعلق بالروابط الأسرية كوجود أقارب سعوديين للمتقدم بطلب الإقامة، وبطبيعة الحال فإن تقييمها من اللجنة سيكون في حدود العشر نقاط موزعة على الشروط التالية:

  1. في حال أن الأب سعودي سيحصل المتقدم على 3 نقاط فقط.
    إذا كانت الأم والجد والد الأم سعوديان فسيكون مجموع النقاط 3 فقط، أما في حال كون الأم سعودية لوحدها فسيكون المجموع نقطة واحدة لا غير.
  2. في حال كون الأولاد والإخوة سعوديون فسيحصل على نقطتين، بشرط أن يكون عددهم أكثر من اثنين، أما في حال كونهم أقل فسأحصل على نقطة فقط.

منح الجنسية السعودية

منح الجنسية السعودية
منح الجنسية السعودية

وضعت وزارة الداخلية السعودية الكثير من الشروط الواجب توافرها في الراغبين بطلب منح الجنسية السعودية، ومن ضمن هذه الشروط التالي:

  1. أن يكون المتقدم بالطلب قد بلغ سن الرشد بحسب القانون السعودي.
  2. السلامة العقلية وخلوه من العته أو الجنون.
  3. أن يكون مكتسبًا للإقامة الدائمة والعادية على أراضي المملكة العربية السعودية حسب القانون بموجب قضائه خمس سنوات على التوالي.
  4. إن يكون المتقدم بالطلب حسن السير والسلوك.
  5. حصوله على مصدر الرزق بطريقة حلال ومشروعة.
  6. أن يكون له أوراق ثبوتية من جهة العمل التي يعمل معها.
  7. على المتقدم بطلب معاملات التجنيس في السعودية أن يكون معه جواز سفر ساري المفعول للتنقل والحركة.
  8. إجادة المتقدم بطلب معاملات التجنيس في السعودية متقن للغة العربية الفصحى قراءة وكتابة.
  9. أن يكون صاحب شهادة علمية تؤهله من العمل بشكل قانوني كحصوله على الماجستير أو الدكتوراه أو البكالوريوس.

قد تمنح الجنسية السعودية لأرملة السعودي الأجنبية في حال توافرت فيها الشروط كالتالي:

  1. أن يكون الزواج بصورة شرعية وثبوت ترملها منه.
  2. التخلي عن جنسيتها الأصلية أمام القاضي أو الحاكم حتى يسهل حصوله على الجنسية السعودية.
  3. عدم الزواج بعد وفاة الزوج شرط أساسي.
  4. الإقامة داخل المملكة العربية السعودية.
  5. الإقرار بعدم وجود شبه جنائية أو قضائية قد حوكمت عليها.
  6. أن يكون لها من زوجها المتوفي السعودي ابن أو عدة أبناء وأن يكون الابن قد بلغ سن الرشد أو أصبح قريبا منه.

اقرأ أيضًا: أهم شروط الموافقة على تجنيس في السعودية


بعد خوضنا غمار المقال المفيد، والممتع، والذي تحدثنا فيه عن معاملات التجنيس في السعودية، قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وتعرفنا فيه على المدة المستغرقة لمعاملات التجنيس في السعودية، وحددنا الشروط الواجب توافرها في المتقدم بطلب الحصول على معاملات التجنيس في السعودية.

الجدير بالذكر أننا تعرفنا على نظام التقديم لطلب الجنسية السعودية، وقدمنا لكم  نموذجاً لمعروض مفيداً يساعدكم في التوجه لأصحاب الشأن لتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية، والجدير بالذكر أن المدة ستكون من ثلاثة إلى ستة شهور للرد على طلبكم.

وختمنا المقال الشائق بنقاط للحصول على الجنسية سواء لشخص عادي أو لأرملة السعودي الأجنبية.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 0556663321