كما عودناكم في موقع قلمكم نجمع لكم كل ما هو مفيد حول المواضيع المختلفة نسرده لكم بأسلوب جذاب وفي فقرات متنوعة متناسقة؛ لنُسهل لكم الصعب بأقل جهد وتكلفة، وفي مقال اليوم سوف نجمع لكم كافة المعلومات الهامة حول معروض استرحام جاهز وغير ذلك من المواضيع المشابه، للاستفسار حول خدماتنا المعروضة تواصلوا معنا عبر أرقامنا، فنحن في خدمتكم على مدار الساعة، لاستقبال كافة مقترحاتكم يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


معروض استرحام جاهز

الاسترحام معناه طلب الرحمة والعفو، ولا يتم ذلك إلى ممن له السلطة، فالإنسان يطلب العفو والرحمة من الله -عز وجل- لأن الله هو الخالق المالك لكل شيء وبيده كل شيء، فنطلب منه الرحمة والمغفرة؛ لمعرفتنا بأن الله أهل لها والقادر على إمضاء حكمه علينا، ولله المثل الأعلى أيضًا قد يُطلب الاسترحام من البشر من بعضهم البعض، وذلك يكون من الضعيف للقوي ومن الصغير للكبير وهكذا، وعند الخوض في حديث معروض استرحام جاهز فإننا سوف نتناول الحديث حول مضمون معروض الاسترحام، وطرق كتابة الاسترحام، وأهم المكونات التي لا بد أن يتوافر فيها معروض الاسترحام.

معروض استرحام جاهز هو خطاب رسمي بمظهره العام يتضمن الاستعطاف وطلب الرأفة والرحمة من صاحب السمو الملك سلمان بن عبد العزيز طلبًا للحصول على فرصة أخرى لإصلاح ما تم إفساده سابقًا كما يفعل بعض الناس الذين حُكم عليهم بالسجن، أو كما يفعل بعض أولئك الناس المقيمين في المملكة العربية السعودية، والذين توجب عليهم الرحيل منها.

وفي العموم فإنه غالبًا ما يتم إرسال خطاب استرحام إلى من بيده السلطة في المملكة العربية السعودية بكتابة معروض استرحام جاهز يحتوي على طلب السماح للمرسل بالبقاء في المملكة أو طلب العفو عن سجين وغير ذلك من الأمور، ومعظم خطابات الاسترحام بمختلف أنواعها يتم إرسالها إلى جلالة الملك عبر الديوان الملكي كونه صاحب اليد العليا والسلطة النافذة في المملكة، وفي بعض الأحيان يتم إرسال خطابات الاسترحام إلى أولئك القائمين النافذين في السلطة في المملكة ممن لهم يد في إدارة البلاد.

طلب استرحام

طلب استرحام
طلب استرحام

معروض استرحام جاهز هو نموذج كأي خطاب يتضمن تلك العناصر والمكونات التي تميزه عن غيره من الخطابات؛ لذا فإن صياغته تتمثل في خطوات وإجراءات معينة في الصياغة والتقديم أما عن المحتوى فيختلف باختلاف حنكة المرسل وإجادته لفن الكتابة بالإضافة إلى الأسلوب والحصافة اللغوية، وبالتأكيد إن الحصافة في الكلام موهبة ليست في وسع الكل امتلاكها؛ لذا يلجأ الكثير من الناس للبحث حول معروض استرحام جاهز للحصول عليه وتعبئة محتواه وإرساله لضمان إيجابية الرد.

لكن قد يمر الوقت على البعض دون أن يحصل على أي فائدة تُرجى في حصوله على معروض استرحام جاهز يشفي غليله، ويصف مكنون ما في نفسه، ولأجل ذلك سوف نعرض عليك -عزيزنا القارئ- خطوات كتابة معروض الاسترحام؛ لتتمكن من كتابة معروضك بأسلوبك المميز دون الحاجة إلى البحث طويلًا عن معروض استرحام جاهز، وقبل أن نخوض في ذكر خطوات كتابة معروض الاسترحام يجدر بنا أن ننوِّه إلى ذكر أهم الخصائص التي تتميز بها المعاريض والخطابات الرسمية، والتي من ضمنها معروض استرحام جاهز.

خطاب استرحام جاهز

هناك الكثير من المعاريض والخطابات التي يتم إرسالها إلى جلالة الملك أو إلى من بيده السلطة في إدارة البلاد، كمثل معروض استرحام جاهز، ولكن ليس من المؤكد أن يتم قبول تلك المعاريض والخطابات، وذلك أن بعضها قد تكون رديئة في الصياغة ولا توضح الحاجة الملحة لكاتبها، وذلك بسبب كونها عشوائية وغير منتظمة في تسلسل الأفكار والفقرات، أيضًا بسبب كونها غير واضحة ومتناسقة لعدم إلمام كاتبها بأهم مكونات خطابات الاسترحام؛ ولأجل عدم الوقوع في مثل هذا يجب عليك أن تتعرف على أهم خصائص الخطابات الرسمية، والتي تتمثل في:

  1. الوضوح والدقة في التعبير باختيار الكلمات القوية والمؤثرة.
  2. استخدام اللغة العربية الفصحى وتجنب استخدام الكلمات العامية والحذر من الوقوع في الأخطاء الاملائية واللغوية.
  3. يُفضل الحصول على معروض استرحام جاهز أو كتابته إلكترونيًّا مع الالتزام باستخدام التنسيقات المتبعة في الكتابة الإلكترونية والتي تتلخص في: استخدام تنسيق الخط المتعارف عليه في الخطابات الرسمية عند الكتابة هو النص الأساسي (Arial) ويمكن استخدام نوع الخط (Times New Roman)، أيضًا لا بد أن يكون حجم الخط متوسطًا ما بين الحجم اثنا عشر وثمانية عشر، والاكتفاء باستخدام اللون الأسود فقط، ويجب أن ينتبه الكاتب إلى عدم استخدام أي نوع من أنواع تأثيرات وعدم استخدام خاصية تدكين النص أو خاصية التسطير. وأخيرًا لضمان الطباعة الجيدة يُفضل أن يكون تباعد الأسطر بين الفقرات ما بين (1.0 إلى 1.15) بالإضافة إلى ترك مسافة اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار صفحة الوورد.
  4. الخطابات الرسمية تُفقد عند اكتشاف عدم المصداقية والمبالغة فيها لهذا احرص على المصداقية في التعبير مع تجنب الإطالة في الشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة أهم التفاصيل بشكل موجز.
  5. لا بد من مراعاة اتباع خطوات كتابة المعاريض والخطابات الرسمية للحصول على معروض استرحام جاهز وقوي في نهاية الأمر وتقديمه للجهة المختصة، وتلك الخطوات سوف نعرّج بذكرها في الفقرات القادمة فلا تفوتك فرصة الحصول عليها.

نموذج طلب استرحام

معروض استرحام جاهز هو عبارة عن نموذج لطلب استرحام تم كتابته بصيغ مختلفة بحسب قدرات كاتبها، لكن جميع تلك الخطابات تتفق في قواعد أساسية وخطوات محدد متمثلة في:

  1. استهلال الخطاب بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في منتصف المعروض أعلى الصفحة، وتعتبر البسملة من الأمور الوجدانية، التي يعتز بها المسلمون؛ لذا يبدؤون في كتابتها في كافة خطاباتهم الرسمية وغيرها.
  2. لا بد من كتابة تاريخ تقديم الخطاب لمعرفة تاريخ إرساله، ويتم كتابة التاريخ في الجهة اليسرى من الخطاب مبتدئًا بكتابة اليوم ثم الشهر والسنة الهجرية، بعد ذلك في الأسفل تُكتب كلمة الموافق ثم كتابة الشهر والسنة الميلادية.
  3. في معروض استرحام جاهز لا بد من تحديد موضوعه وذلك لأن خطابات الاسترحام متعددة الاستخدام والمضمون؛ فمنها ما يكون لأجل العفو عن سجين ومنها، ما يكون لأجل عدم الترحيل، ومنها لأجل العودة إلى العمل، وغير ذلك الكثير من قضايا وحوائج المواطنين في المملكة العربية السعودية.
  4. يتعين على الشخص اختيار وتحديد الجهة المعنية التي من شأنها استقبال الخطاب وبإمكانها تنفيذ خطاب الاسترحام كجلالة الملك أو السادة المسؤولين في المملكة.
  5. حبذا لو استُفتِح معروض الاسترحام ببعض الآيات والأحاديث التي تحُث على العفو والمغفرة، وأحيانًا تجد في معروض استرحام جاهز استفتاح المعروض بتقديم الشكر والامتنان للجهة المعنية باستقبال المعروض، بعد ذلك ينتقل الكاتب إلى كتابة محتوى الخطاب بانتقاء الكلمات القوية والمؤثرة مع مراعاة تتابع الفقرات وتناسق الجمل.
  6. أخيراً إنهاء الخطاب بالدعاء والثناء طلبًا للاسترحام ومن ثم كتابة بيانات المرسل، والتي تتكون من الاسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن ورقم الهاتف الجوال وأخيرًا التوقيع.

طلب استرحام سجين

معروض استرحام جاهز هو نموذج لخطابات الاسترحام التي يبحث عنها الكثير من المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية، وهي إحدى أبواب الفرج التي وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية، وجعلتها متنفسًا لأبناء شعب المملكة وللمقيمين فيها ومن خلال إرسال تلك الخطابات يتمكن المواطنون من رفع قضاياهم إلى جلالة الملك أو السادة المسؤولين بُغية تنفيذها، ومن ضمن أشكال وصور معروض استرحام جاهز تلك التي تُصاغ للاسترحام لسجين، والتي يرسلها أحد أقرباء السجين كالوالدين أو الزوجة والأبناء إلى جلالة الملك أو إلى من بيده الأمر طلبًا للتدخل الشخصي للتخفيف عن عقوبة السجين أو العفو عنه.

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام للامارة

طلب استرحام من ترحيل

طلب استرحام من ترحيل
طلب استرحام من ترحيل

إن قضية الترحيل هي من أكثر القضايا شيوعًا وانتشارًا في المملكة خاصة، وأن المملكة العربية السعودية قد فتحت أبوابها لاستقبال الكثير من الوافدين سواء كانوا عربًا أو أجانب، وقضية طلب استرحام من ترحيل من المسائل التقديرية التي ليست لها شروط تحدد معرفة قبول الطلب أم لا، وفي العموم إن قضية الترحيل في المملكة العربية السعودية الصادرة من الحكومة تنقسم إلى قرارين: أحدهما يُسمى الترحيل الإداري، والآخر يُسمى الترحيل القضائي، وكلا النوعين يتم فيهما تنفيذ قرار الترحيل من أراضي المملكة.

تعتبر قضية استرحام الترحيل باستخدام معروض استرحام من المسائل التي يمكن حصرها بالقرارات الخاصة بها في الجهات المختصة وفقًا لما تراه تلك الجهات من تحقيق المصلحة العامة للبلاد، وبناء على ذلك يتم قبول معروض استرحام جاهز من المرسل أو رفضه، وليس على الشخص إلا أن يعمل بالأسباب المطلوبة منه؛ للحصول على الاسترحام، ومن ثم التوكل على الله والذي سُلطته فوق كل شيء، وفي حال أنه تم رفض قبول الاسترحام فإن للشخص إمكانية الاعتراض على إعفاء المقيم في المملكة من الترحيل عبر منصة أبشر، ومن ثم الوصول إلى خدمات الإمارة واختيار خدمة طلب الإعفاء من الترحيل بإدخال المعلومات المطلوبة وتعبئة البيانات ومن ثم الإرسال.

وفي ما يلي سوف نعرض عليكم نموذج معروض استرحام جاهز كتطبيق عملي للخطوات النظرية التي تم ذكرها في الفقرات السابقة وهو كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ …./ …./ …………..

الموضوع/ طلب استرحام من ترحيل.

جلالة الملك الموقر خادم الحرمين الشريفين، وحامي حماهما الملك سلمان بن عبد العزيز حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا المدعو/ …………………… أحمل بطاقة مقيم برقم/ ……………………… وجنسيتي/ ……….ز…………

بداية أقدم خطابي هذا بتقديم كل معاني التقدير والاحترام إلى جلالتكم طالبًا من سموكم العفو عني برفع أمر الترحيل القسري؛ حيث إني انتقلت للعيش في المملكة والعمل فيها لإعالة أسرتي بعد أن ضاقت بي السبل في بلادي، ولم أتمكن من الحصول على أي وظيفة تضمن لي العيش الكريم، وعندما قررت الانتقال والبحث عن العمل الذي يضمن لنا العيش بكرامة فقد كنت على يقين وأمل وما زلت بأن هذا البلد هو البلد الطيب الذي يحضن القريب والبعيد، وعلى ثقة بأن سيادتكم وحنكتكم الرشيدة هي منبع الخير والرخاء في هذا البلد ولم أفقد أملي ورجائي، وعشت في أحضان المملكة، وتحت جناح أمانكم حتى صدر قرار الترحيل لكافة العمالة الأجنبية في المملكة الذي عمَّ الجميع.

جلالة الملك

أنا لست موظفًا في إحدى الشركات، وعملي منحصر في كوني سائق تاكسي، أكسب لقمة عيشي بما يفتح الله علي من رزق، ولأجل ذلك أرسلت خطابي هذا طلبًا للاسترحام، وأن يتم إلغاء قرار الترحيل عني سائلًا الله -عز وجل- أن يجزيكم عنا خير الجزاء، وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

اسم مقدم الخطاب/ ………………………….

رقم الهاتف الجوال/ …………………….

عنوان السكن/ ………………………

التوقيع/ ………………………………


بهذا النموذج نختتم مقال هذا اليوم، الذي تعرفنا فيه على كيفية الحصول على معروض استرحام جاهز، طلب استرحام سجين، وطلب استرحام من ترحيل، ووضحنا طريقة كتابة خطابات الاسترحام بنموذج تطبيقي مميز، نسعى دائمًا إلى أن نكون الأفضل في عرض المعلومات القيمة وتلخيصها بأسلوب شيق وبسيط، لمعرفة المزيد حول مزايانا وما نقدمه من خدمات متميزة في كتابة المعاريض والخطابات وغيرها، يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.