جادت أقلام كتَّاب موقع قلمكم بالكلمة المتألقة والمحتوى الهادف والصياغة المتفردة لكم – أيها القرَّاء الأعزاء – في أي موضوعٍ تطلبونه، وفي ثنايا هذا المقال توّجت العناوين بالفقرات الجذابة، والكلمات المتناسقة والتي هي حول: معروض اعفاء بنك التسليف، نموذج إعفاء بنك التسليف، خطاب إعفاء بنك التسليف، طريقة طلب إعفاء من بنك التسليف.

نحن في خدمتكم على مدار الساعة في طرح كافة مواضيعكم يمكنك التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321.

 

معروض اعفاء بنك التسليف

بنك التسليف والادخار السعودي هو إحدى المؤسسات التي تعمل على دعم أبناء الشعب السعودي، وتخفف عنهم أعباء الحياة المعيشية والاهتمام بحاجياتهم من خلال تسهيل المعاملات لمن يقدم معروض اعفاء بنك التسليف بشكل عام، وتهتم بشكل خاص بذوي الدخل المحدود الذين يعجزون عن تسيير أمور حياتهم، سواء كان لأجل سداد دين أو شراء عقار أو بناء مشروع خاص أو تكاليف زواج.

وكأي منشأة حكومية فإن البنك يعمل وفق أنظمة واستراتيجيات مدروسة من قبل المتخصصين الذين لديهم باع طويل في هذا المجال وخبرات من دراسات ميدانية سابقة لهم.

ويعتبر مجال تقديم القروض وتسديدها أكثر المجالات التي يسعى بنك التسليف والادخار السعودي توفيرها لجميع فئات شرائج المجتمع السعودي دون استثناء، فيمنح الكثير من القروض المساعدة في تحسين الأوضاع المعيشية لدى المواطنين، كل ذلك وفق الشريعة الإسلامية التي تنهي عن فرض الفوائد الربوية.

أهداف بنك التسليف والادخار السعودي وشروط التقديم

يعتبر من أهم أهداف بنك التسليف والادخار السعودي تقديم التسهيلات في منح القروض المالية الخالية من الفوائد لكافة المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية ممن يحملون الجنسية السعودية، مثل منح قروض لمن عليهم قروض مالية لا يمكنهم سدادها دفعة واحدة، فيلجؤون إلى تقديم طلب قرض من البنك الذي يقبل بالتسديد عبر الأقساط الشهرية، أو لمن لديهم مشاريع صغيرة ويحتاجون إلى دعم مادي لإنشائها بحيث يتكفل هذا المشروع بتسهيل حياتهم المعيشية، لكن حتى لا يكون العمل على دعم القروض للمواطنين عشوائيًّا، فقد وضع بنك التسليف والادخار السعودي شروطًا للحصول على قروض بنك التسليف، والتي تمثلت في:

  1. أن يكون مقدم الطلب ممن يحمل الجنسية السعودية ويقيم فيها.
  2. أن يكون مقدم الطلب ممن له الأهلية وتتوفر فيه كافة الأحكام التي تستوجب أحقية المقدم للقرض.
  3. ألا يكون مقدم الطلب ممن عليهم ديون سابقة لدى البنك ولم يعمل على سدادها.
  4. يشترط على من يقدم طلب قرض من بنك التسليف إحضار كافة الأوراق والمستندات والوثائق التي يتم طلبها من قبل البنك كأوراق المشروع الخاص والضامنات التي يتمكن من خلالها قبول الطلب.
  5. هناك عمر محدد لمقدم طلب قرض بنك التسليف، وهو ألا يكون عمره أقل من 25 عامًا ولا يزيد عن 55 عامًا.
  6. ألا يمتك مقدم الطلب لأجل إنشاء مشروع مشاريع أخرى يتم تمويلها من قبل البنك.
  7. أن يتوافق مشروع مقدم الطلب مع مجموعة المشاريع التي يمولها البنك.
  8. أن يكون نتاج المشروع داعمًا للاقتصاد القومي في المملكة العربية السعودية، سواء كان هذا النتاج بشكل محصور أو موسع.
  9. ألا يتجاوز القرض المقدم من قبل صاحب المشروع عن مبلغ ثمانية ملايين ريال سعودي، وهذا هو أقصى ميزانية مقدمة في بنك التسليف والادخار السعودي ولا يمكن تجاوزها.

يجدر بالذكر أن بنك التسليف والادخار السعودي يقتصر على تقديم القروض المالية للرجال فقط، بل يمكن للمواطنات السعوديات التقديم وفق الشروط المحددة في الأعلى، وعلى ضوء الأنظمة والقوانين العامة المتبعة يتم القبول أو الرفض.

طريقة طلب اعفاء من بنك التسليف

بسبب التطورات والتغييرات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية وقع الكثير من أبناء الشعب السعودي الذين قدموا طلب مساعدة مالية من بنك التسليف والادخار السعودي في ضائقة عدم القدرة على تسديد القرض أو التوقف عن تقديم الأقساط المحددة في الوقت المحدد.

ومراعاة لهذه التغيرات فقد عملت حكومة المملكة العربية السعودية على التخفيف على المواطن السعودي من خلال إتاحة طلب إعفاء من البنك، وذلك عن طريق تقديم معروض اعفاء بنك التسليف، سواء كان التقديم إلى البنك مباشرة أو عبر الموقع الرسمي للبنك أو عن طريق تقديم معروض اعفاء بنك التسليف عبر الديوان الملكي، ولتقديم معروض اعفاء بنك التسليف يجب على مقدم المعروض الالتزام بالخطوات التالية:

الخطوة الأولى:

كتابة البسملة في منتصف معروض اعفاء بنك التسليف والادخار السعودي في وتكون أعلى منتصف المعروض.

الخطوة الثانية:

كتابة تاريخ تقديم معروض اعفاء بنك التسليف في الجهة اليسرى من المعروض، يليه كتابة الموضوع في المنتصف.

الخطوة الثالثة:

كتابة اسم الجهة المستقبلة لمعروض اعفاء بنك التسليف، وهو الديوان الملكي للملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله تعالى، أو الديوان الملكي لولي العهد محمد بن سلمان رعاه الله تعالى، يلي اسم الجهة من الأسفل في منتصف المعروض تحية الإسلام.

الخطوة الرابعة:

بداية تقديم معروض اعفاء بنك التسليف ضع بصمتك في مدح وشكر الملك أو ولي عهده لتوفير مثل هذه الفرص المساعدة في فك أزمات المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية.

الخطوة الخامسة:

اشرح تفاصيل وضعك المادي والظروف التي حصلت لك، والتي فرضت عليك تقديم معروض اعفاء بنك التسليف، ونوِّه إلى وجود الوثائق والمستندات المطلوبة مع المعروض المرسل إلى الديوان.

الخطوة السادسة:

في خاتمة معروض اعفاء بنك التسليف الذي تقدمه إلى الديوان الملكي قم بشكر وتقدير جهود الجهة التي أرسلت إليها الطلب، فذلك من حسن الصياغة في كتابة المعاريض.

الخطوة السابعة:

يجب الحذر فيها بأن يتم وضع البيانات الصحيحة، والتي من خلالها يتم التواصل معك، وهي اسم مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الجوال، والتوقيع.

تعتبر هذه هي أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها لمن أراد تقديم معروض اعفاء بنك التسليف عبر الديوان الملكي.

نموذج إعفاء بنك التسليف

لقد كان في الاعتبار لدى بنك التسليف والادخار السعودي حدوث أزمات مالية لمقدم طلب القروض بسبب التغير الاقتصادي في المملكة العربية السعودية ووفقًا لتوجيهات الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى البنك بمراعاة ظروف المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية.

كان من ضمن أعمال بنك التسليف والادخار السعودي توفير خدمة طلب إعفاء عن تسديد القرض لمن لم يستطع الالتزام بالسداد بسبب أوضاع خارجة عن السيطرة، فعلى من أراد تقديم معروض اعفاء بنك التسليف الذهاب إلى مكتب البنك والتقديم على طلب نموذج الإعفاء، وذلك بتتبع الخطوات الآتية:

  1. الحصول على نموذج طلب الإعفاء من خلال الذهاب إلى بنك التسليف والادخار السعودي.
  2. تعبئة البيانات المطلوبة في نموذج الإعفاء.
  3. أن يقوم مقدم معروض اعفاء بنك التسليف بإثبات الحالة المادية مع إحضار كافة الوثائق والمستندات التي تثبت ذلك.
  4. أن يتم التوقيع في نهاية نموذج الإعفاء.

أما في حالة كان التقديم عبر الموقع الرسمي للبنك، فتكون الخطوات على النحو الآتي:

  1. الدخول إلى الحساب الشخصي لمقدم طلب القرض في بنك التسليف والادخار السعودي عبر رابط البنك الخاص.
  2. استخراج نموذج طلب الإعفاء.
  3. تعبئة نموذج طلب تقديم الإعفاء.
  4. إرسال طلب الإعفاء إلى بنك التسليف والادخار السعودي عبر الموقع.

كان بين يديك – عزيزنا القارئ – كيفية كتابة معروض اعفاء بنك التسليف وتقديمه إلى الديوان الملكي ونموذج إعفاء بنك التسليف، والذي يمكنك الحصول عليه من مكتب البنك والادخار السعودي مباشرةً أو عن طريق الموقع الرسمي الخاص بالبنك، وفي الفقرة التالية سوف نضع لك خطاب إعفاء بنك التسليف لتتمكن من خلاله معرفة ما هو مطلوب في الصياغة والشكل العام لمعروض اعفاء بنك التسليف.

ما أهمية خطاب إعفاء بنك التسليف؟

تعتبر الخطابات الموجهة إلى الديوان الملكي لإعفاء بنك التسليف خطابات رسمية وفي حال الموافقة عليها وتسليمها إلى البنك يتم قبولها كونها قد خضعت للدراسة والتدقيق من قبل المدراء التنفيذيين في مكتب الديوان الملكي؛ لذا يجب على من أراد تقديم معروض اعفاء بنك التسليف أن يحسن صياغة المعروض ويرسل مع الخطاب الوثائق والأوراق التي تدعم موقفه في طلب الإعفاء، ففي حال تم قبول طلبه فإن باقي إجراءات الإعفاء، والتي تتم من خلال مكتب البنك ستكون سريعة.

خطاب اعفاء بنك التسليف

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم المعروض/ ………………………

الموضوع/ معروض إعفاء من بنك التسليف.

إلى الملك الموقر حامي الحمى وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدايةَ أقدم إلى سموكم تحية إجلال وتقدير لجميع جهودكم الجبارة في تسهيل كافة متطلبات أبناء الشعب السعودي في المملكة العربية السعودية، وأرجو منك النظر في مسألتي، وهي أني مواطن سعودي أعمل موظفًا في إحدى شركات المملكة في القطاع الخاص، والتي تعاقدت معها على العمل براتب شهري مقداره ثمانية آلاف ريال سعودي.

وكان هذا الراتب مناسبًا لي في حينها، ولأجل ذلك انتهزت الفرصة، وأقدمت على شراء قطعة أرض حتى أتمكن من إنشاء بيتي الخاص والارتياح من مصاريف الإيجارات الشهرية التي تستهلك الكثير من الراتب، ولأني لا أمتلك المبلغ الكافي لشراء الأرض التي رغبت بشرائها تقدمت بطلب قرض من بنك التسليف والادخار السعودي على أن يجب عليَّ تسديد هذا القرض في مدة أقصاها ثلاث سنوات، وذلك بالتقسيط الشهري.

ولقد تيسرت لي الأمور في حينها واستقطعت من راتبي الأقساط المطلوبة لمدة سنتين، وبسبب الأوضاع الحادثة عالميًّا بسبب جائحة كورونا، والتي بسببها تأثر الوضع الاقتصادي في المملكة، وقعت الشركة التي أعمل فيها في أزمة مالية، مما أدى إلى إغلاقها، وبذلك تم تسريح الموظفين العاملين فيها، ولقد قدمت بالعمل في شركات أخرى، ولكن لم يحالفني الحظ بالقبول إلا في إحدى الشركات الصغيرة.

ولقد اضطررت إلى الموافقة على العمل معهم؛ لأنها الخيار الوحيد لدي، ولمَّا كان الراتب الشهري المحدد لي من قبل الشركة قليلًا جدًّا وكان مقداره أربعة آلاف ريال سعودي صعُب عليَّ إتمام الأقساط المترتب عليَّ سدادها للبنك، فما أستلمه من راتب بالكاد يكفيني للإيجار ومصاريف الحياة اليومية.

فلم يتبق لي سوى أن أتوجه إليكم بمعروض اعفاء بنك التسليف، لعلكم بذلك تخففون عني ثِقل هذا الهم، علمًا بأن غالبية الأقساط المترتبة عليَّ قد تم سدادها ولم يتبق علي إلا الثلث منها.

أسأل الله أن يجعلكم فرجًا لكل مكروب، وعونًا لكل محتاج، وأملًا لكل يائس، وأن يديم عزكم وسيادتكم الحكيمة.

وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

اسم مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف الجوال/

التوقيع/

عزيزنا القارئ، يمكنك قراءة مقال آخر لتحقق أكبر استفادة، وذلك من خلال الرابط التالي.

 

كان بين يديك – عزيزنا القارئ – فقرات متنوعة في: معروض اعفاء بنك التسليف، نموذج إعفاء بنك التسليف، خطاب اعفاء بنك التسليف، طريقة اعفاء من بنك التسليف على شكل فقراتٍ متسلسلة، بعباراتٍ سهلة ومحتوى متناسق وجذاب.

كل ذلك لأجل إرضائكم وإيصالكم لغايتكم.

تواصلوا معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321 لتحصلوا على مواضيعكم في أكمل وأنسب صورة.