متابعينا الكرام، بأجمل أسلوب ، وأفضل العبارات، وروائع الجمل والحروف، قدمنا لكم مقالنا الحصري لهذا اليوم: صيغة معروض الحاق عسكري، والذي قدمناه لكم في قالب نظري وآخر تطبيقي.

كما أننا على أتم الاستعداد لتقديم لكم كافة خدماتنا الكتابية، لجميع معاريض النقل والإلحاق والمساعدة وطلبات التوظيف وطلبات الترقية، وخطابات الاسترحام، وطلبات التجنيس، وأقوى نماذج الشكاوى والتظلمات، وذلك من خلال التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:0556663321.


معروض الحاق عسكري

عزيزي المتابع، تحرص حكومة المملكة العربية السعودية على الاهتمام بالمؤسسة العسكرية، كما يتضح من نشرها مجموعة من الأنظمة والقوانين المنظمة لخدمة العسكريين، خاصة فيما يتعلق بتشغيل النقل العسكري النظام، والذي يتم عبر كتابة صيغة معروض الحاق عسكري.

حيث إنه في عام 1397 ه صدرت لائحة خدمة الأفراد العسكريين، ومنذ ذلك التاريخ أُضيف عدد من التعديلات سنة بعد أخرى بهدف تطوير نظام خدمة الأفراد في المؤسسة العسكرية.

ومن أهم مواد النظام الأساسي للموظفين والتي تتعلق بالمادة 28 من هذه اللائحة هي نظام النقل العسكري، فإن المبدأ الأساسي هو أنه لا يجوز نقل العضو العسكري من وحدته إلى وحدة أو كيان آخر، إلا وفقًا لما تقتضيه مصلحة العمل.

وبشرط أن يكون العمل المنقول إليها بما يتناسب مع رتبته وتخصصه، ويحق للفرد تقديم صيغة معروض الحاق عسكري إلى أي وحدة أخرى وتقديم الطلب لمرجعه.

وهكذا، فإن المادة 28 من النظام الأساسي للموظفين؛ تهدف إلى تنظيم أحكام البدل عن بعد المستحق للفرد بعد نقله من وحدته الحالية إلى وحدة أو كيان آخر.

كما تحدد المادة المذكورة أعلاه- من نظام خدمة الأفراد- الأحكام المتعلقة بطرد الجنود؛ عندما يستحق الجندي تعويض الإلحاق المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية إذا تم إلحاق الفرد لمدة تزيد عن 6 أشهر في الحالات التالية:

  • إذا كان الإلحاق من مكان إلى آخر في المملكة العربية السعودية.
  • إذا كان الإلحاق إلى دولة أخرى خارج المملكة العربية السعودية.
  • إذا كان الإلحاق أو النقل من دولة أخرى إلى المملكة العربية السعودية
  • إذا كان الإلحاق من جهة إلى أخرى خارج المملكة العربية السعودية.
  • إذا كانت لمدة تزيد عن ستة أشهر.
  • إذا كانت حالة الحجز لمدة تزيد عن ستة أشهر.

إلحاق عسكري سعودي

إلحاق عسكري سعودي
إلحاق عسكري سعودي

تم تعديل هذه المادة من نظام خدمة الأفراد بموجب المرسوم الملكي برقم: (34) وتاريخ 4/7/1428 ه وبناءً على هذا التعديل أصبحت المادة تنص على سداد تعويض الإخلاء عند التعيين، يخدم لأول مرة، أو إذا تم إلحاقه داخل المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى.

أو إذا تم إلحاقه من داخل المملكة العربية السعودية إلى دولة أخرى أو العكس، أو إذا تم إلحاقه لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، أو تم إرساله من أجل فترة تزيد عن ستة أشهر

وبناءً على التعديلات الجديدة أصبح تعديل المادة رقم : (28) وفق النص الجديد لمادة قانون الخدمة الفردية في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

أضافت التعديلات الجديدة العديد من الحالات التي يحق فيها للجندي تعويض الإلحاق بالإضافة إلى الحالات المذكورة في المقال الأصلي المنشور عام 1397 ه. إذا كان الإلحاق لمرة واحدة أو أكثر.

أما بالنسبة للمادة رقم: (29) من نظام خدمة الأفراد والتي تضمنت مجموعة من الامتيازات التي يتمتع بها العسكري أثناء عملية الإلحاق أو النقل، وهنا يمكننا الرجوع إلى ما تضمنته هذه المادة:

في ضوء هذه المادة من نظام خدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية، فإن الحالات التي تقدم فيها القوات المسلحة أو القطاعات العسكرية التي ينتسب إليها الجندي تذاكر طيران أو قيمة تذاكر الطيران للسفر والعودة إلى مكان العمل الجديد، في الحالات المنصوص عليها.

وتوضح نوع السفر الذي يقدم للعسكري، سواء كانت أولوية السفر عبر طائرات القوات المسلحة، أو تأمين تذاكر الدرجة السياحية على الطائرات المدنية، أو دفع ما يعادل قيمة التذكرة السياحية، في عدد من الحالات وهي:

  • إذا كان الإلحاق في البلاد أو في الخارج لمدة لا تزيد عن(……………) يوما.
  • إذا أوصى التقرير الطبي بالتماس العلاج في دولة داخل المملكة أو خارجها بعيدًا عن مكان عمله، وكذلك في حالة التوصية بالمثول أمام المرجع الطبي أو الفحص الطبي للعمل بعيدًا عن مكان عمله، ويجب أن يرافقه مرافقون إذا اقتضت الحالة الصحية ذلك.
  • إذا حصل الفرد على إجازة ميدانية.
  • إذا تم استدعاء العسكري للمثول أمام هيئة تحقيق أو محكمة.
  • في حالة استدعائه من الحكمة للشهادة أمام أي من المحاكم أو الهيئات الموجودة خارج مكان عمله.
  • إذا اقتضت المصلحة إقامة مسابقات في غير مكان عمله.
  • عند المشاركة في المهرجانات الرياضية أو المسيرات أو الحفلات.
  • في حالة وفاة زوجته أو أحد والديه أو أحد أبنائه في المملكة العربية السعودية وهو خارج المملكة العربية السعودية على سبيل الإلحاق أو في النقل للعمل في الخارج.
  • في حالة الالتزام في مجال غير مجال عمله لمدة لا تزيد عن (90) يومًا.
  • وفي حالة المنحة داخل أو خارج الدولة للحصول على تدريب داخلي أو دورة دراسية لمدة أقصاها ستة أشهر.

خطوات تقديم طلب إلحاق عسكري

خطوات تقديم طلب إلحاق عسكري
خطوات تقديم طلب إلحاق عسكري

عزيزي المتابع، فإن طريقة كتابة صيغة معروض الحاق عسكري تتمثل في خطوات معينة يجب اتباعها عند صياغة مثل هذا النموذج، وهذه الخطوات هي كما يلي:

  1. البسملة: حيث يجب أن تكون في بداية الإرسال (بسم الله الرحمن الرحيم) والتي يجب أن نبدأ بها كل حديث.
  2. الجهة: من الضروري الإشارة إلى اسم الجهة التي يتم تقديم صيغة معروض الحاق عسكري إليها، من خلال اسم الشخص المسؤول الموجه إليه طلب التحويل، وبيان وظيفته، مثل: وزير الداخلية الموقر. وزير الدفاع المحترم قائد الكتيبة حفظكم الله.
  3. التحية: يجب على مقدم الطلب، في صيغة معروض الحاق عسكري، كتابة التحية المناسبة وتوجيهها إلى الطرف المعني قبل الدخول في مناقشة الموضوع.
  4. الموضوع: من الأمور اللازمة كتابة في صيغة معروض الحاق عسكري، تحديد الموضوع الذي يريد الفرد التحدث بشأنه، مثل كتابة: الموضوع: طلب إلحاق عسكري من مدينة بريدة إلى مدينة حائل.
  5. التعريف: في هذه الخطوة يجب على الجندي أن يذكر معلوماته الشخصية بإيجاز، من خلال كتابة اسمه ورقمه العسكري والمنطقة العسكرية التي يعمل فيها وطبيعة عمله.
  6. أسباب الطلب: من الضروري بيان الأسباب التي دفعت الفرد إلى تقديم طلب الالحاق بشرط أن تكون واضحة ومختصرة.
  7. الخلاصة: يجب أن يحتوي أي صيغة معروض الحاق عسكري على خاتمة تلخص فيها مضمون طلب الالحاق ، وتحتوي على شكر وامتنان وتحيات للجهة التي استلمت الطلب.
  8. المعلومات التفصيلية: يتمثل في الفرد إرفاق طلبه بكتابة معلوماته الشخصية الهامة؛ للتواصل معه، ذكر اسمه ورقم هاتفه ورقمه العسكري ورتبته العسكرية وتاريخ الطلب وتوقيعه.
  9. المستندات الرسمية: يمكن تعزيز صيغة معروض الحاق عسكري من خلال مجموعة من الأوراق والمستندات التي تم تقديم الطلب من أجلها، كالتقارير الطبية وغيرها…

صيغة طلب الحاق عسكري

عند صياغة صيغة معروض الحاق عسكري، من الضروري هنا توخي الحذر ومراعاة العديد من المعلومات التي يجب أخذها في الاعتبار عند صياغة الطلب، وأهمها:

  1. أولاً: الأخطاء الإملائية والنحوية: عند كتابة الصيغة وقبل الرفع بها، تأكد من خلوها من جميع الأخطاء الإملائية أو النحوية؛ نظرًا لأن الخطاب موجه إلى جهة رسمية، وقد تحتوي على كلمات غير لائقة قد تسبب إحراجًا لصاحبها.
  2. ثانياً: أسباب تقديم الطلب: عند تقديم صيغة معروض الحاق عسكري، يجب ذكر أهم الأسباب التي أدت إلى تقديم مثل هذا الطلب، ويجب أن تكون هذه الأسباب مقنعة ومؤثرة، وأن يكون لها ما يدل على صحتها؛ لأن الأسباب غير المنطقية والركيكة غير مقبولة، خاصة عندما تذهب إلى جهة رسمية.
  3. ثالثًا: الطريقة: على الجندي الذي يتقدم بكتابة صيغة معروض الحاق عسكري أن يختار الطريقة التي يكتب بها طلبه، لأن الأسلوب العسكري الذي يتسم بالصرامة والقوة وبصيرة الكلمات أقرب إلى صياغة معروض عسكري من غيره: كالطريقة السهلة في التعبير، أو الطريقة الضعيفة؛ لذلك، يجب على الفرد اختيار الأسلوب المناسب في طريقة كتابة صيغة معروض الحاق عسكري.
  4. رابعًا: التحقق من صحة المعلومات: عند تقديم صيغة معروض الحاق عسكري، يجب على صاحبه التحقق من صحة جميع البيانات والمعلومات الواردة في هذا الطلب.

مقالات متعلقة:

معروض الحاق عسكري

متابعينا الكرام، بعد أن وضعنا بين أيديكم المعلومات المهمة المتعلقة بالإلحاق العسكري، وبعد أن أوضحنا لكم الخطوات اللازمة والمكونات المهمة لكتابة صيغة معروض الحاق عسكري.

فإننا الآن سنستعرض لكم نموذجًا تَطْبِيقِيًّا، يتضمن صيغة معروض الحاق عسكري، والذي يمكنكم متابعته والاطلاع عليه والاستفادة منه في كتابة صيغة معروض الحاق عسكري بطريقة احترافية للغاية، والآن نترككم مع النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة قائد الكتيبة _المكرم-.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية عسكرية وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض الحاق عسكري.

سعادة القائد، في أول خطابي هذا لا يسعني إلا أن أعبر لكم عن خالص شكري وتقديري وامتناني، متمنيًا لكم مستقبلًا حافلًا بالعطاء والنجاح في جميع أعمالكم الميدانية والإدارية الموكلة إليكم.

أنا العسكري/ فلان ابن فلان الفلاني- واحد من الأفراد الذين شرفهم الله بالعمل تحت قيادتكم الحكيمة في هذه الكتيبة، لنكون درعًا منيعًا وحصنًا حصينًا لهذا الوطن الغالي.

وإني أرفع إليكم بكتابة صيغة معروض الحاق عسكري ملتمسًا من خلاله موافقتكم على نقلي أو إلحاقي من المنطقة التي أعمل فيها الآن (وتتم كتابة اسم المنطقة) إلى منطقة (ويتم هنا كتابة اسم المنطقة التي تود النقل إليها).

وذلك لأسبابي الخاصة التي جعلتني مُضْطَرًّا لتقديم صيغة معروض الحاق عسكري، والتي منها ظروفي والدتي الصحية، والتي تستوجب عليّ البقاء بجانبها وتقديم لها كامل الرعاية والاهتمام.

مع العلم، أني منذ خمس سنوات وأنا أعمل بعيدًا عن عائلتي وعن والدتي، وأن والدتي الآن أصبحت كبيرة في السن، وأصبحت تعاني من أمراض مزمنة: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وأمراض القلب (مرفق لكم التقارير الطبية).

وعلى إثر ذلك، فإنها تخضع للمراجعات المستمرة للمرافق الصحية والمستشفيات، بموجب مواعيد محددة بشكل أسبوعي، ومواعيد أخرى بشكل شهري، وليس لديها أحد- بعد الله- سواي، فأنا من يوصلها، ومن يهتم بها، ومن يعولها ويرعاها.

وعندما أكون بعيدًا عنها فإنها تعاني معاناة شديدة، وتجد صعوبة بالغة في الذهاب للمراجعات الطبية، هذا الأمر الذي جعلني أرفع إلى سعادتكم صيغة معروض الحاق عسكري.

آملًا من الله ثم منكم الاهتمام بالأمر، والتوجيه بما في شأنه الموافقة على إلحاقي أو نقلي، لأكون قريبًا من والدتي وأقدم لها كامل الرعاية والاهتمام فيما بقي من أيامها على هذه الحياة.

شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم، سائلا الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يديكم عليكم لباس الصحة والعافية، ودمتم في رعاية الله وحفظه.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الطلب/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

الرقم العسكري/ …………………………….

الرتبة العسكرية/ …………………………….

رقم الهاتف المحمول/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

اقرأ أيضًا: معروض نقل عسكري, أفضل صيغة معروض نقل عسكري مؤثر


ومع نهاية هذا النموذج التطبيقي نصل بحضرتكم الكريمة- متابعينا الكرام- إلى نهاية مقالنا الحصري لهذا اليوم: صيغة معروض الحاق عسكري.

كما يمكنكم الحصول على خدماتنا الكتابية لجميع أنواع المعاريض والخطابات والبرقيات ونماذج الشكاوى والتظلمات، وكتابة المقالات الحصرية والفريدة، وذلك من خلال تواصلكم المباشر والفوري معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:0556663321